00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : علم التفسير .

              • الموضوع : التفسيرُ نَشأتهُ وتَطوّره ( 3 ) .

التفسيرُ نَشأتهُ وتَطوّره ( 3 )

الشيخ: محمّد هادي معرفة

  أمّا عبد الله بن عبّاس، فهو حَبر الأمّة وتُرجمان القرآن، وأعلمَ الناس بالتفسير تنزيله وتأويله، تلميذُ الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، وقد بلغَ من العلم مَبلغاً قال في حقّه الإمام أمير المؤمنين: (كأنّما ينظرُ إلى الغيب من سترٍ رقيق)، ولا غُرو، فإنّه دُعاء الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم) بشأنه: (اللهمّ فقّهه في الدين وعلِّمه التأويل)، أو قوله (اللهمّ علِّمه الكتاب والحكمة)، أو: (اللهمّ بارِك فيه وأنشِر منه)(1).

قال (صلّى الله عليه وآله وسلّم): (ولكلّ شيء فارس، وفارس القرآن ابن عبّاس)(2).

ولِدَ في الشَعب قبل الهجرة بثلاث سنين، فحنّكه النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وبارك له فتربّى في حجره، وبعد وفاته (صلّى الله عليه وآله وسلّم) كان قد لازمَ بيت النبوة، وربّاه الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) فأحسنَ تربيته، ومن ثُمّ كان من المتفانين في ولاء الإمام (عليه السلام)، وقد صحّ قوله:

 (ما أخذتُ من تفسير القرآن فعن عليّ بن أبي طالب)، هذا في أصول التفسير وأُسُسه، وكان يراجع سائر الأصحاب مِمّن يحتمل عنده شيء من أحاديث الرسول وسُننه، مُجدّاً في طلب العلم مهما كلّفَ الأمر، فكان يأتي أبواب الأنصار مِمّن عنده علم من الرسول، فإذا وجدَ أحدهم نائماً كان ينتظره حتى يستيقظ وربّما تَسفى على وجهه الريح، ولا يكلِّف مَن يوقِظه هو على دأبه فيسأله عمّا يريد وينصرف، وبذلك كان يستعيض عمّا فاته من العلم أيام حياة النبي لصغره، باستطراق أبواب العلماء من صحابته الكبار.

قيل لطاووس: لزمتَ هذا الغلام ـ يعني ابن عبّاس لكونه أصغر الصحابة يومذاك ـ وتركتَ الأكابر من أصحاب رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم)؟ قال: إنّي رأيت سبعين رجلاً من أصحاب رسول الله، إذا تدارؤا في أمرٍ صاروا إلى قول ابن عبّاس.

وعن عبيد الله بن علي بن أبي رافع، قال: كان ابن عبّاس يأتي جدّي أبا رافع، فيسأله عمّا صنعَ النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) يوم كذا، ومعه مَن يكتب له ما يقول.

قال مسروق بن الأجدع: كنت إذا رأيتُ ابن عبّاس قلت: أجلّ الناس، فإذا نطقَ قلت: أفصح الناس، فإذا تحدّث قلتُ: أعلم الناس.

وقال أبو بكرة: قدمَ علينا ابن عبّاس البصرة، وما في العرب مثله حشماً، وعلماً، وثياباً، وجمالاً، وكمالاً.

وقد لُقِّب حبر الأمة والبحر؛ لكثرة علمه، وتُرجمان القرآن، وربّاني هذه الأمة؛ لاضطلاعه بمعاني القرآن ووجوه السُنّة والأحكام.

وله مواقف مشهودة مع الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) في جميع حروبه: صفّين، والجمل، والنهروان.

ماتَ بالطائف سنة 68هـ، وقد ناهزَ السبعين، وصلّى عليه محمّد بن الحنفيّة(3).

 روى أبو عمرو محمّد بن عمر بن عبد العزيز الكشّي، بإسناده إلى عبد الله بن عبد ياليل ـ رجلٌ من أهل الطائف ـ قال: أتينا ابن عبّاس (رحمه الله) نعودهُ في مرضه الذي ماتَ فيه، فأُغميَ عليه فأُخرِج إلى صحن الدار، فأفاقَ وقال كلمته الأخيرة:

إنّ رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) أنبَأني أنّي سأُهاجر هجرتين، فهجرةٌ مع رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، وهجرة مع علي (عليه السلام)، وأمَرَني أن أبرأ من خمسة: من الناكثين وهم (أصحاب الجمل)، ومن القاسطين وهم (أصحاب الشام)، ومن الخوارج وهم (أهل النهروان)، ومن القدريّة،... ومن المرجِئة...، ثمّ قال:

(اللهمّ إنّي أحيى على ما حَيى عليه عليّ بن أبي طالب، وأموتُ على ما مات عليه عليّ بن أبي طالب...)، ثمّ ماتَ (رحمه الله)(4).

وهذا الذي رواه الكشّي عن رجل من أهل الطائف (عبد الله بن عبد ياليل)، رواه أبو القاسم علي بن محمّد الخزاز الرازي (من وجه العلماء في القرن الرابع)، في كتابه (كفاية الأثر) بصورةٍ أوسع بإسناده إلى عطاء، قال: دَخلنا على عبد الله بن عبّاس ـ وهو عليل بالطائف في العلّة التي توفّى فيها ـ ونحن زهاء ثلاثين رجلاً من شيوخ الطائف، وقد ضعُف، فَسلّمنا عليه وجَلسنا، فقال لي: يا عطاء، مَن القوم؟ قلت: يا سيّدي، هم شيوخ هذا البلد، منهم: عبد الله بن سلمة بن حَصرم الطائفي، وعمارة بن أبي الأجلَح، وثابت بن مالك... فما زلتُ أعدُّ له واحداً بعد واحد، ثمّ تقدّموا إليه فقالوا: يا بن عمّ رسول الله، إنّك رأيت رسول الله وسمعتَ منه ما سمعت، فأخبِرنا عن اختلاف هذه الأمة، فقومٌ قدّموا عليّاً على غيره، وقومٌ جعلوه بعد الثلاثة!

قال عطاء: فتنفّسَ ابن عبّاس الصعداء، فقال: سمعتُ رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) يقول:

 (عليّ مع الحقّ والحقّ معه، وهو الإمام والخليفة من بعدي، فمَن تمسّكَ به فازَ ونجى، ومَن تخلّفَ عنه ضلّ وغَوى...)، وأخيراً قال: وتمسّكوا بالعروة الوثقى من عترة نبيكم، فإنّي سمعته يقول: (مَن تمسّك بعترتي من بعدي، كان من الفائزين).

قال عطاء: ثمّ بعدما تفرّق القوم، قال لي: يا عطاء، خذ بيدي واحملني إلى صحن الدار، فأخَذنا بيده أنا وسعيد، وحملناه إلى صحن الدار، ثمّ رفعَ يديه إلى السماء وقال: (اللهمّ إنّي أتقرّب إليك بمحمّد وآل محمّد، اللهمّ إنّي أتقرّب إليك بولاية الشيخ علي بن أبي طالب...)، فما زال يكرِّرها حتى وقعَ إلى الأرض، فَصبَرنا عليه ساعة ثمّ أقمناه، فإذا هو ميّت (رحمة الله عليه)(5).

وله في فضائل أهل البيت ـ ولا سيّما الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) ـ أقوالٌ وآثار، باقية إلى جنب مواقفه الحاسِمة.

ويكفيك أنّه من رواة حديث الغدير الناصّ على ولاية عليّ بالأمر، ومفسِّر له بالخلافة والوصاية بعد الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، مُقرّ على ذلك.

أخرجَ الحافظ السجستاني بإسناده عن ابن عبّاس، قال: (وَجَبت والله في أعناق القوم...)(6)، وأمّا مواقفه بشأن الدفاع عن حريم أهل البيت فكثير...(7)

وأخيراً فإنّه هو القائل: (إنّ الرزيّة كلّ الرزيّة ما حالَ بين رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب الذي كان فيه فصل الخطاب!) وأيضاً قوله: (يوم الخميس، ما يوم الخميس!)، ثمّ بكى حتى بلّ دمعهُ الحَصى... إلى غير ذلك مِمّا لا يُحصى(8).

الأمرُ الذي يُنبّؤك عن مدى صِلته بهذا البيت الرفيع، ومبلغ ولائه وعرفانه بشأن آل الرسول (صلوات الله عليهم أجمعين)(9).

ومن ثمّ كان الأئمّة من ذريّة الرسول (عليهم السلام) يحبّونه حبّاً جمّاً، ويُعظِّمون من قدره ويُشيدون بذكره.

روى المفيد في كتاب الاختصاص بإسناده إلى الإمام أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) قال: (كان أبي الإمام أبو جعفر الباقر (عليه السلام) يحبّه (أي ابن عبّاس) حبّاً شديداً، وكان أبي وهو غلام تُلبسه أمُّه ثيابه، فينطلق في غلمان بني عبد المطلب،... فأتاه (أي ابن عبّاس) بعدما أُصيبَ بصرهُ، فقال: مَن أنت؟ قال: أنا محمّد بن علي بن الحسين بن علي...) فقال: حسبُك، مَن لم يعرفك فلأعرفك)(10) أي: يكفي أنّي أعرفك مَن أنت.

كانت ولادة الإمام أبي جعفر محمّد بن علي الباقر (عليه السلام)، سنة 60 ـ على قولٍ راجح(11) ـ قبل واقعة الطف (عام 61) بسنة، وقد كفّ بصر ابن عبّاس بعد واقعة الطف؛ لكثرة بكائه على مصائب أهل البيت (عليهم السلام)(12)، وفي رواية: أنّه كفّ بصره قبل وفاته بسنة (13)، وكانت وفاته عام (68)، وعليه ـ إن صحّت الرواية ـ فقد كانت سِني الإمام أبي جعفر حينذاك بين السادسة والسابعة.

قال العلاّمة في الخُلاصة: عبد الله بن العبّاس من أصحاب رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، كان محبّاً لعلي (عليه السلام) وتلميذه، حاله في الجلالة والإخلاص لأمير المؤمنين أشهر من أن يخفى، وقد ذكرَ الكشّي أحاديث تتضمّن قَدحاً فيه، وهو أجلّ من ذلك.

وقد حملَ السيّد ابن طاووس ـ في تحرير الطاووسي ـ ما وردَ في جَرحه بعد تضعيف الإسناد على الحسد، قد صدرَ من الحاسدين الحاقدين عليه، قال: ومثّلَ حَبر الأمة (رضوان الله عليه) موضع أن يحسده الناس ويُنافسوه، ويقولوا فيه ويُباهتوه.

  وقد بحثَ الأئمّة النقّاد عن روايات القَدح، ولا سيّما ما قيل بشأنه من الهروب ببيت مال البصرة، وما وردَ من التعنيف لفعله ذلك، فاستخرجوا ـ في نهاية المطاف ـ من ذلك دلائل الوضع والاختلاق بشأن هذا العبد الصالح الموالي لآل بيت الرسول.

 نعم، كان الرجل مَمقوتاً عند رجال السلطة الحاكمة، لا سيّما أنّه كان يُجابههم بما يخشون صراحته وصرامته، ولذا كان طاغية العرب معاوية ضمن النفر الخمسة الذين كان يَلعَنهم في قنوته(14)، وكان ذلك من شدّة قنوطه من رحمة الله، عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.

وللمولى محمّد تقي التُستري (أدام الله ظلّه) تحقيق لطيف بشأن براءة الرجل من إلصاق هكذا تُهم مفضوحة، وإنّه لم يزل في خدمة المولى أمير المؤمنين (عليه السلام)، لم يَبرح البصرة حتى قُتلَ الإمام (عليه السلام)، وكان من المحرِّضين على بيعة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، وبعد أن تمّ الصلح اضطرّ إلى المغادرة إلى بيت الله الحرام حتى توفّاه الله، عليه رضوان الله(15).

ولسيّدنا الأُستاذ العلاّمة الفاني (رحمة الله عليه) رسالةٌ وجيزة في براءة الرجل، استوفى فيها الكلام بشأنه، جزاه الله خيراً عن الحق وأهله(16).

  توسّعهُ في التفسير.

  ولم تمضِ العشرة الأولى من وفاة الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، إلاّ ونرى ابن عبّاس قد تفرّغَ للتفسير واستنباط معاني القرآن(17)، بينما سائر الصحابة كانوا قد شَغلتهم شؤون شتّى مِمّا يرجع إلى جمع القرآن أو إقرائه، أو تعليم السُنن والقضاء بين الناس، والتصدّي لسياسة البلاد، وما شاكل... وإذا بابن عبّاس نراه صارفاً همّته في فهم القرآن وتعليمه، واستنباط معانيه وبيانه، مُستعيضاً بذلك عمّا فاته أيام حياة الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم) لمكان صغره، وعدم كفاءته ذلك الحين.

 فكان يستطرق أبواب العلماء من الصحابة الكبار كادّاً وجادّاً في طلب العلم من أهله أينما وجَده، ولا سيّما من الإمام أمير المؤمنين، باب علم النبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، كما لم يفته عقد الحلقات في مسجد النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، لمدارسة علوم القرآن ومعارفه، ونشر تعاليم الإسلام من أفخم بؤرته القرآن، ويقال: إنّ ذلك كان بأمرٍ من الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، وبذلك فقد تحقّق بشأنه دعاء الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم): (اللهمّ بارك فيه وأنشِر منه).

لكن بموازاة انتشار العلم منه في الآفاق، راجَ الوضع على لسانه لمكان شهرته في التفسير، ومن ثمّ فإنّ التشكيك في أكثر المأثور عنه أمرٌ محتمل، قال الأستاذ الذهبي:

 رويَ عن ابن عبّاس في التفسير ما لا يُحصى كثرة، وتعدّدت الروايات عنه واختلَفت طُرقها، فلا تكاد تجد آية من كتاب الله إلاّ ولابن عبّاس فيها قول مأثور أو أقوال، الأمر الذي جعلَ نقّاد الأثر ورواة الحديث يقفون إزاء هذه الروايات ـ التي جاوزت الحد ـ وقفة المُرتاب(18).

قال جلالُ الدين السيوطي: ورأيتُ في كتاب فضائل الإمام الشافعي، لأبي عبد الله محمّد بن أحمد بن شاكر القطّان، أنّه أخرجَ بسنده من طريق ابن عبد الحكم، قال: سمعت الشافعي يقول: (لم يثبت عن ابن عبّاس في التفسير إلاّ شبيه مائة حديث)(19).

وذكرَ ابن حجر العَسقلاني: أنّ البخاري لم يُخرج من أحاديث ابن عبّاس ـ في التفسير وغيره ـ سوى مائتين وسبعة عشر حديثاً... بينما يذكر أنّ ما خرّجه من أحاديث أبي هريرة الدوسي، يبلغ أربعمائة وستة وأربعين حديثاً(20).

غير أنّ شُهرة ابن عبّاس في التفسير ـ والخرّيجين من مدرسته ـ جَعلتهُ في قمّة علوم التفسير، وهذا المأثور الضخم من التفسير الوارد عنه ـ أو عن أحد تلامذته المعروفين، وهم كثرة عدد نجوم السماء ـ مِمّا يفرض من مقامه الرفيع في أعلى ذروة التفسير، منه يصدر وعنه كلّ مأثور في هذا الباب.

ولقد كان موضع عناية الأمة ولا سيّما الكبار والأئمّة من الصحابة، ومَن عاصره ومِمّن لحقه على مدى الأحقاب، فما أكثر ما يدور اسمه في كتب التفسير على اختلاف مبانيها ومناهجها، وتنوّع مسالكها ومنازعها في السياسة والمذهب... قال الدكتور الصادي:

 ولعلّ في كثرة ما وضِعَ ونُسِب إليه آية على تقدير له، وإكبارٍ من الوضّاع ، ورغبة في تنفّق بضاعتهم، موسومة بمَن في اسمه الرواج العلمي...(21)

  مَنهجهُ في التفسير.

  كان ابن عبّاس تلميذ الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، ومنه أخذ العلم وتلقّى التفسير، سواء في أصول مبانيه أم في فروع معانيه، فقد سار على منهج مستقيم في استنباط معاني القرآن الكريم.

إنّه لم يحد عن منهج السلف الصالح في تفسير القرآن، وفهم معاني كتاب الله العزيز الحميد، ذلك المنهج الذي رَست قواعده على أُسس قويمة ومبانٍ حكيمة.

وقد حدّد ابن عبّاس معالم منهجه في التفسير بقوله:

 (التفسير على أربعة أوجه: وجه تعرفهُ العرب من كلامها، وتفسيرٌ لا يُعذر أحد بجهالته، وتفسيرٌ يعلمه العلماء، وتفسيرٌ لا يعلمه إلاّ الله)(22).

الهوامش:

ــــــــــــــــ

1 ـ الإصابة 2: 330 ـ 334، أُسد الغابة 3: 192 ـ 195.

2 ـ بحارُ الأنوار 22: 343، ط: بيروت.

3 ـ الإصابة 2: 330 ـ 334 رقم 4781، أُسد الغابة 3: 192 ـ 195.

4 ـ اختيارُ معرفة الرجال 1: 277 رقم 106.

5 ـ كفايةُ الأثر: 290 ـ 291، البحار 36: 287 ـ 288، رقم 109.

6 ـ راجع الغدير للعلاّمة الأميني 1: 49 ـ 52 رقم 76.

7 ـ من ذلك ما نظّمه الشاعر العبقري أبو محمّد سفيان مصعب العبدي الكوفي، في أنشودة رَثى بها الإمام أبا عبد الله الحسين سيّد الشهداء (عليه السلام)، استنشده إيّاها الإمام جعفر بن محمّد الصادق (عليه السلام) قال فيها:

8 ـ شرح النهج، لابن الحديد 2: 54 ـ 55.

9 ـ راجع بحارُ الأنوار 36: 243 و285 و41: 16 ـ 17 ـ 18.

10 ـ بحارُ الأنوار 42: 181 رقم 39.

11 ـ رجّحه ابن حجر في تهذيب التهذيب 1: 351.

12 ـ بحارُ الأنوار 89: 105 عن كتاب سعد السعود للسيّد ابن طاووس ص285.

13 ـ سفينةُ البحار 2: 151.

14 ـ وهم: عليّ، والحسن، والحسين، وابن عبّاس، والأشتر. شرحُ النهج لابن أبي الحديد 15: 89، وراجع بحار الأنوار 42: 176 (ط: بيروت).

15 ـ راجع: قاموس الرجال (ط: أولى) 6: 2 ـ 65.

16 ـ طبعت في قم المقدّسة سنة 1398 هـ.

17 ـ كما قال الزركشي في البرهان 2: 175. قال: (وهو تجرّد لهذا الشأن).

18 ـ التفسير والمفسِّرون 1: 77.

19 ـ الإتقان 4: 209.

20 ـ مقدّمة شرح البخاري ص476 ـ 477.

21 ـ مناهج في التفسير ص 41.

22 ـ أبو جعفر الطبري، جامع البيان 1: 26.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/04/19   ||   القرّاء : 4801





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، إما معجلة وإما مؤجلة .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الثامن)

 في رحاب سورة التكاثر

 كلمة المشرف العام للدار لحفل الختام والتكريم لمسابقة الذكر الحكيم 12 بالبحرين

 الإمام المهدي الموعود والقرآن الكريم

 الدار تستقبل وفداً قرآنياً من جامعة المصطفى (ص)

 القرآن الكريم .. وعلم الكتاب

 دار السيّدة رقية (عليها السلام) تختتم دورتها الأولى لعام 1438هـ

 الندم يوم القيامة *

 أسلوب قراءة القرآن الكريم

 حلقات في شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) - 11 *

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15491900

  • التاريخ : 19/04/2024 - 22:20

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 التجويد

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء التاسع )

 تأثر الأحكام بعصر النص

 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس)

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثاني)

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السابع)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الاول

 بيانات قرآنية

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ماذا المقصود من قوله تعالى (يتخذ بعضهم بعضاً سخرياً)؟

 قراءة القرآن والأدعية على الفراش

 ما هو سبب اقتران صفتي ((الغني)) و((الحميد))؟

 في قول الله عز وجل {ان النفس لأمارة بالسوء الا ما رحم ربي}

 ما معنى قوله تعالى: {وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ} [النساء: 36]؟

 ﴿وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ﴾.. هل ينافي عصمته؟

 الاهتمام بالخمس أكثر من الزكاة

 كيف يصحُّ لنا أن ننسب الأفعال القبيحة لله تعالى؟

 ما معنى قوله تعالى «إنّا كلّ شيء خلقناه بقدر»؟

 ورد في سورة الأحزاب قوله تعالى ما جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِن قَلبَينِ في جَوْفِه ، فما المقصود من هذه الآية ؟ وهل فيها إشارة إلى عدم إمكان حبّ الرجل لامرأتين في نفس الوقت ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24601)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12778)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9655)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9082)

 الدرس الأول (8134)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7857)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7333)

 الدرس الأوّل (7330)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7330)

 درس رقم 1 (7257)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6606)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4848)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4088)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3844)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3537)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3366)

 الدرس الأول (3215)

 تطبيق على سورة الواقعة (3067)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3038)

 الدرس الأوّل (2982)



. :  ملفات متنوعة  : .
 راحت الأطيار تشدو ... ولادة الرسول الأعظم (ص)

 سورة القصص

 سورة المعارج

 سورة ابراهيم

 سورة لقمان

 دعاء الفرج

 سورة التوبة

 الكوثر (تعليمي للصغار)

 الجزء الأول

 النساء 95 - 114

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8862)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8264)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7367)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7038)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6841)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6705)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6630)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6605)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6599)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6378)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3056)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2758)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2572)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2379)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2299)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2296)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2250)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2247)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2244)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2234)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net