00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : القرآن والمجتمع .

              • الموضوع : الأمة في القرآن .

الأمة في القرآن

السيد جعفر الشيرازي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وعلى آله الطاهرين واللعنة على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين.

{وكذلك جعلناكم أمة وسطا}.

نشأت في هذه البسيطة حدود ثلاثين حضارة، كان مصير أكثرها الزوال، حتى لم يبق منها إلا الإسلام، بعد أن سادت لفترات طويلة. وما ذلك إلا لأنها فقدت مقومات البقاء، فدهتها حضارات أخرى أقوى منها، فدخلت في طي النسيان، قال الله تعالى: {ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرن مكناهم في الأرض ما لم نمكن لكم... فأهلكناهم بذنوبهم وأنشأنا من بعدهم قرناً آخرين} (سورة الأنعام: آية/6).

وقد بين القرآن الكريم أسباب زوال تلك الحضارات، قال الله تعالى: {كم أهلكنا من قريةٍ بطرت معيشتها}. وقال تعالى {ضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون}. فمثل تلك الحضارات كمثل الوليد الذي يولد ثم يشيب ثم يهرم حتى يلقى ربه، لكن لا تموت حضارة إلا بعد أن تولد حضارة أخرى لتحل محلها، بعد أن تأثرت بالأولى.

وحيث إن الإنسان يتطلع إلى صلاحه، لكن لا يعرف في كثير من الأحيان ما ينفعه وما يضره، لأن شهواته ومصالحه الوقتية تحجب عقله، لأجل ذلك أسعفه الله تعالى بالأنبياء، فأرسلهم ليثيروا له دفائن العقول، فجاءت شرائع لظروف خاصة، وحيث تبدلت الظروف نسخت تلك الشرائع، مع حفظ الجوهر في جميعها، فبقيت الثوابت، ونسخت المتغيرات، فسُنَّت شرائع وأحكام لم يكن من الصالح أن تبصر النور في ظروف سابقة.

إلى أن اقتضت الحكمة إنزال التشريع النهائي الذي يناسب جميع الأزمنة والأمكنة والظروف، قال الله تعالى: {هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله} (سورة التوبة: آية/ 33، الفتح: 28، الصف: 9).

وأنزل الله القرآن حاملاً بين دفتيه كل ما تحتاج إليه الحضارة من أحكام وآداب وسنن وعبر....الخ،  فكان مناراً للحضارة الإسلامية ــ في جميع أبعادها ــ والى يومنا هذا، وبترك هذا الدليل حار المسلمون في أمورهم، فدهتهم الدواهي من كل حدب وصوب، ووقعوا في تيهٍ لا يخرجون منه إلاّ بالعودة إلى القرآن. فلنتصفح القرآن لنرى كيف يصور لنا الأمة الإسلامية، كي نعتبر ببصائره ونهتدي بهداه.

أولاً كلمة الأمة

إذا دققنا في الكلمات التي تطلق على المجاميع البشرية المختلفة، نراها كلماتٍ كثيرةً، مثلاً الوطن، القبيلة، القوم، الشعب، الطبقة، المجتمع، العنصر، الطائفة، وما إلى ذلك، لكن القرآن لا يختار هذه الكلمات للتعبير عن المسلمين، وإنما يختار كلمة الأمة، وذلك لأن كلمة الأمة تعكس صورة الحركة والتقدم والسير والانطلاق، حيث إن الكلمة مشتقة من: أّمَّ يَؤُمُّ، أي قصد يقصد، وهذا المعنى مأخوذ في جميع اشتقاقات الكلمة(1)، مضافاً إلى أن الأمة حدودها العقيدة، والشعب ونحوه حدوده الأرض والدم.

فالأمة الإسلامية ليست وطناً أو قبيلة أو قوماً أو شعباً أو عنصراً، وإنما تجمعها العقيدة والحركة نحو الهدف، فلذا نرى أن الإسلام لا يعير أية أهمية للقواسم البشرية الأخرى، إذا لم تجتمع مع هدفه وحركته.

ثانياً: الأمة الواحدة

إذا نظرنا الى القرآن: نراه يؤكد على أن الأمة الإسلامية هي أمة واحدة، قال الله تعالى: {إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون} (سورة الأنبياء: آية/92)، وقال تعال: {وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون} (سورة المؤمنون آية/52).

ذلك لأن الإنسان بطبعه ضعيف يحتاج في كل أموره إلى بني جنسه، فلذا جعل لنفسه أو جعلت الطبيعة له، قواسم مشتركة مع الآخرين، فذلّل الصعاب بذلك، وكلما كان التجمع أكبر في ضمن هدف معين كان الاحتماء أكثر، فلذا نرى الدول الكبار قلما تم القضاء عليها عكس صغارها، وقد توصل عقلاء بعض الدول إلى هذه السنة المهمة في حياة البشر، فأوجدت تكتلات مختلفة لتحمي مصالحها.

وبترك العمل بهذه الآية تمزّق المسلمون أشدّ تمزق، فأصبحوا دويلات متناحرة، استنزفت قواهم البشرية ومواردهم الاقتصادية في حروب مختلفة، كما شاهدناه في حرب الخليج الأولى والثانية، وكما قرأنا أن بقاء الصليبين في البلاد الإسلامية كان بسبب تناحر الدول الإسلامية، فكان الواحد منهم يحتمي بالصليبيين ضد الآخر(2).

والآن توجد جميع مقومات الوحدة في المسلمين، حيث عاشوها زمناً طويلاً وتحثهم شريعتهم على ذلك، وما بقي عليهم إلا تنفيذ هذا الأمر عن طرقه الصحيحة.

ثالثاً: مقومات الأمة في القرآن.

حينما نمعن النظر في القرآن، نجده يبنى مقومات الأمة الإسلامية ضمن أمور أساسية: قال الله تعالى: {وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس}، سورة البقرة، آية: 143. وقال تعالى: {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} سورة آل عمران، آية: 110. فالقرآن يبنى أموراً أربعة هي مقومات للأمة الإسلامية:

- المقوم الأول: الإيمان بالله، حيث إن الإيمان هو نقطة الانطلاق في كل عمل، وهو الحافظ للمجتمع من الانزلاق في الهاوية، لأنه رصيد للأخلاق، ومانع عن الانجراف في المفاسد، وسبب للسير نحو الرقي والكمال، فالإيمان محفز شديد نحو جميع أنواع الخير، ومنفرّ قوي عن جميع أصناف الشر.

- المقوم الثاني والثالث: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حيث إن الفساد- كما الإيمان- له نشوء ونمو فتجذّر، فيمكن القضاء عليه وهو في مهده، أما لو تجذر فيصعب ذلك بل قد يستحيل، فحين ذاك يدب الضعف في جسد المجتمع، وينهار أمام المهاجمين، وهذا مانشاهده كثيراً، حيث غزت القوانين الوضعية البلاد الإسلامية، وابتدأت بفتق ثم اتسع الخرق على الراقع، فآل الأمر إلى رؤية المعروف منكراً والمنكر معروفاً، إذ تُرك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فألِفَ الناس المنكر حتى عدوه معروفاً، والعكس صحيح أيضاً.

فلذا نرى الكم الهائل من الآيات التي تبين مدى أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قال الله تعالى: {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر} سورة التوبة، آية: 17، وقال تعالى في ذم أهل الكتاب {كانوا لايتناهون عن منكر فعلوه لبئس ماكانوا يفعلون} سورة المائدة، آية: 79.

فالأمة الإسلامية خير جماعة ظهرت للناس لأمرها بالمعروف ونهيها عن المنكر، فإن المجتمع إذا تخلى عن هذين الواجبين أخذ يهوي نحو الأسفل، لما جبل عليه من الفساد والفوضى والشغب، فإذا تحلّى المجتمع بهذين الأمرين أخذ يتقدم نحو مدارج الإنسانية والحضارة الحقيقية حتى يصل إلى قمة البشرية(3).

ومن المعلوم أن طرق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب أن تتطور حسب تطور الوسائل الحديثة، قال الله تعالى {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة}.

المقوم الرابع: كون الامة الإسلامية وسطاً بين الامم في جميع أمورها، لأن الوسطية مانعة من الكبت أو التسيب، فلا إفراط في الماديات ولاكبت، كما أنه لاتفريط في المعنويات ولارهبنة، فإن الضغط الشديد يولد الانفجار والعصيان، وإن التسيب يجر إلى الفلتان والفساد، وهنا نذكر:

ــ الضغط الشديد على الناس في الحكومة العثمانية ــ وباسم الدين ــ ومصادرة حرياتهم، ولد ردة فعل عكسية، فأدى إلى سقوط الحكومة، وانجراف كثيرٍ من أبناء الشعب في المفاسد بعد أن انبهروا ببيرق الغرب فتصوروه المنجي لهم مما هم عليه.

ــ محاربة الكنيسة للعلم والعلماء والاستبداد باسم الدين ولدّ ردة فعل عكسية ادّت إلى انهيار سلطتها، وسيطرت الفكرة المادية ــ ومنها الشيوعية ــ على الغرب وإلى يومنا هذا.

ــ وفي المقابل، الإفراط في الماديات والشهوات أثارت ردة فعل في الشعوب المسلمة فظهرت الصحوة الإسلامية.

ــ كما أنه قد ظهرت بوادر التغير في الغرب، بعد أن انغمس لعدة قرون في مستنقع الفساد والرذيلة، ومن أراد التفصيل فليراجع كتاب «الغرب يتغير» للسيد الوالد دام ظله.

وحيث فقدت المقومات، تصدعت الأمة، وبان الضعف عليها، فتكالبت الأعداء عليها، قال الله تعالى: {فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا يضل ولا يشقى، ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا، ونحشره يوم القيامة أعمى، قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيراً، قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى، وكذلك نجزى من أسرف ولم يؤمن بآيات ربه ولعذاب الآخرة أشد وأبقى} (سورة طه: آية/123 ــ 127).

رابعاً: العودة إلى القرآن.

عودة المسلمين إلى حضارتهم ليس بالأمر الهين، حيث إن رجوع المجتمعات إلى أمور تركوها لفترة طويلة يتطلب عناءاً وجهداً كبيرين، كما أن رجوع الغربيين إلى جزء من الحضارة الإغريقية والرومانية استدعى عدة قرون، فكيف إذا أردنا الرجوع إلى حضارة بكاملها؟ لكن لو تأملنا القرآن الكريم، وأمعنا النظر في سيرة الرسول الأعظم (ص) والأئمة المعصومين، لوجدنا أن الرجوع إلى هذه الحضارة والى سيادة العالم لا يكون إلا عبر الرجوع إلى القرآن الكريم، وجعل القرآن مقياس الأمور أجمع،  ولا يكون ذلك إلا عبر قراءة القرآن وفهمه والتدبر فيه وجعله ميزاناً للأعمال، عن طريق جعله منهجاً أساسياً في الحوزات، حيث أن آيات الأحكام لا تجاوز عشر القرآن، كذلك يلزم جعله منهجاً في المدارس ــ من الابتدائية والى الجامعة  .

قال الله تعالى {وأمرت أن أكون من المسلمين، وأن أتلو القرآن}  (سورة النمل: آية/91 ــ 92).

وقال تعالى {أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها} (سورة محمد: آية/24).

الهوامش :

ــــــــــــــ

(1) القرآن كتاب حياة ص248 ــ 253.

(2) يراجع كتاب: (صلاح الدين الأيوبي بين الفاطميين والعباسيين والصليبيين) للسيد حسن الأمين.

(3) تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان، ج 4، ص 22 - الإمام السيد محمد الشيرازي.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/01/06   ||   القرّاء : 5331





 
 

كلمات من نور :

معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 في عمارة السورة القرآنية

 الدار تقيم اللّقاء القرآني الأوّل للعام 1441 هـ

 اليوم الخامس للدورات التخصصية لأساتذة المجمع القرآني في ذي قار في الدار

 ملتقى الصم الأخوي يستضيف مؤسس دار السيدة رقية (ع)

 سورة الحمد: أهدافها، معطياتها ـ المقطع الثاني

 صدر حديثاً في الأبحاث الفقهية المعاصرة ... (تأثّر الأحكام بعصر النصّ)

 من السبب في فساد الكون

 آليَّاتُ التأثير الجَماهيري في القُرآن الكريم

 العطاء بين عدالة الأمير وكرم المجتبى

 الدار تقيم مسابقتها القرآنية السنوية الثامنة

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15487278

  • التاريخ : 18/04/2024 - 16:51

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير العياشي ( الجزء الأول )

 رسم المصحف العثماني واؤهام المستشرقين في قراءات القرآن الكريم

 التغني بالقرآن

 تفسير النور - الجزء الأول

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج3

 وسيلة المعلّمين في رسم وتجويد الكتاب المبين

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 تفسير النور - الجزء العاشر

 الأسرة في القرآن

 عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
  لماذا نتناول (أخطاء التلاوة المتأصّلة التي سببها اللّهجات العاميّة)؟

 الترف من منظور قرآني

 : هل الاستدلال على أصول الارادة لله تعالى ( على كونه مريدا ) بالادلة المعينة ( بالقرآن الكريم ) تام أم لا ، لا على كونها حادثة كما هو الحق ، فان الاستدلال هنا تام كما تفضلتم به في بحث الاصول ، علما بأن الله خلق كل شي ، ومنها القرآن الكريم بالمشيئة والارا

 معنى قوله تعالى (وإن من شيعته لإبراهيم)

 مواجهة مشاكل المجتمع

 هل الشيخ المجلسي عليه الرحمة صاحب كتاب البحار يرى التحريف في القرآن الكريم؟

 أيهم أشد مكراً: الرجال أم النساء؟

 هل يمكن القول بالقراءآت السبع؟

 ما معنى «الأحد» في الآية «قل هو اللّه أحد»؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24599)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12776)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9655)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9080)

 الدرس الأول (8133)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7854)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7333)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7327)

 الدرس الأوّل (7326)

 درس رقم 1 (7254)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6603)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4847)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4087)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3842)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3535)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3365)

 الدرس الأول (3213)

 تطبيق على سورة الواقعة (3066)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3037)

 الدرس الأوّل (2980)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الجن

 70- سورة المعارج

 19- سورة مريم

 سورة فاطر

 سورة الاعلى

 الصفحة 440 (ق 2)

 التوبة

 الصفحة 76

 سورة العنكبوت

 الصافات 100 - 113

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8862)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8263)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7365)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7034)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6841)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6702)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6630)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6603)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6598)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6376)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3056)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2756)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2571)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2377)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2298)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2295)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2249)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2246)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2244)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2233)



. :  ملفات متنوعة  : .
 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net