00989338131045
 
 
 
 
 
 

 أسماء السور القرآنية 

( القسم : أسئلة عامة )

السؤال :

مَن وضع أسماء السور القرآنية، الله تعالى أو النبي (صلّى الله عليه وآله)؟



الجواب :

لتتضح المسألة بشكل أفضل نتابع البحث في فرعين:

1- زمان تقسيم القرآن إلى سور

يمكن القطع نظراً لتعاليمنا الدينية (القرآنية والروائية) بأن تقسيم القرآن إلى سور قد تمّ في زمن النبي محمد (صلّى الله عليه وآله) حيث يمكن الاستدلال على هذا الأمر بأدلة كثيرة، منها إن الله سبحانه وتعالى يقول للنبي محمد (صلّى الله عليه وآله) في مقام التحدي للمشركين {أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}. [هود: 13]

فعندما يطلب الله من المشركين أن يأتوا بعشر سور كسور القرآن فلابد أن يكون القرآن قد قُسّم على شكل سور من البداية ليكون لهذا الطلب وهذه الدعوة معنىً، فلو لم يكن مقسَّماً هكذا لا يكون لهذه الدعوة معنىً، وستقابل حينئذ من قبل المشركين بالاعتراض.

2- مَن الذي سمّى السور القرآنية؟

عندما نأخذ الأحاديث الواردة عن النبي محمد (صلّى الله عليه وآله) في ثواب قراءة بعض السور في الاعتبار حيث ذكرت السور فيها بالاسم، يتضح بأن تسمية كثير من السور قد تمّ في زمن النبي محمد (صلّى الله عليه وآله) وباختياره.

نشير إلى عدة روايات كمثال على ذلك:

أ- روى أُبي بن كعب عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قال: "من قرأ سورة آل عمران أعطي بكل آية منها أماناً على جسر جهنم" [تفسير مجمع البيان، ج2، ص232].

ب- روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: "من قرأ البقرة، وآل عمران، جاء يوم القيامة تظلاّنه على رأسه مثل الغمامتين، أو مثل الغيابتين". [تفسير مجمع البيان، ج1، ص75]

ج- عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله (ص): "أنزلت علي آيات لم ينزل مثلهن المعوذتان". [المصدر نفسه، ج10، ص491]

ومن حيث أن النبي محمد (صلّى الله عليه وآله) {مَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} [النجم، 3 و 4] يمكن حينئذٍ إسناد تسمية هذه السور إلى الله سبحانه وتعالى.

ما تجدر الإشارة إليه هنا هو أن بعض السور لها عدّة أسماء نسبة إلى ما تناولته من مواضيع متعدّدة، مما يحتمل فيه أن هذه الأسماء الأخرى قد وضعت من قبل أشخاص غير النبي محمد (صلّى الله عليه وآله).

* موقع http://www.islamquest.net، بتصرّف.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2017 / 07 / 04   ||   القرّاء : 739  


 
 

  القرآن الكريم :
  • حول علوم القرآن (19)
  • حول القرآن وتفسيره (47)
  • حول حفظ القرآن (21)
  • حول علم التجويد (11)
  • أسئلة عامة (319)
  • حول المفاهيم القرآنية (15)
  • الصوت (4)
  • النغم (3)
  • المؤسسات القرآنية والمجتمع (1)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (0)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟

 عرش بلقيس بين عفريت الجنّ و (مَن عنده علم من الكتاب)

 توهّم التعارض بين فكرة سنن التاريخ وفكرة اختيار الإنسان

 في معنى التأويل

 الوحي الأوّل

 الآية الكريمة {يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ}

 اهتمام القرآن بقضايا جزئية لا ينافي شموليّته

 النكتة في استبدال الفعل الماضي بالفعل المضارع في قوله تعالى: ﴿قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ﴾

 المراد من قوله تعالى: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ}

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 في قوله تعالى: {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ}

 ما هي أفضل الطرق لتفسير القرآن؟

 هل من الضروري إقامة صلاة خاصة ، أو تجب إعطاء صدقة ، في حالة سقوط القرآن الكريم على الأرض سهواً ؟

 كفارة تمزيق القرآن الكريم من مسلم في حالة غضب شديد و لم يقصد الاهانة

 هل الأخطاء التالية تبطل الصلاة ؟ تغيير الحركات الإعرابية : مثل : ( بسم الله الرحمنٍ الرحيمٍ ـ بسم الله الرحمنُ الرحيمُ ) .

 أيهم أشد مكراً: الرجال أم النساء؟

 معنى «وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً»

 ما معنى: {أَكَادُ أُخْفِيهَا}؟ ولماذا أخفى زمنها؟

 خصوصية الوجه من بين باقي الأعضاء في عذاب المجرمين بالنار

 الوجه في ذِكر اليد مفردةً ومثناةً وجمعاً

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 2

  • عدد الأقسام الفرعية : 26

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 868

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 3664399

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 22/07/2018 - 01:55

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net