00989338131045
 
 
 
 
 
 

 ملاك التمييز بين صفات الذات والفعل 

( القسم : أسئلة عامة )

السؤال :

ما هو ملاك التمييز بين صفات الذات والفعل؟



الجواب :

صفات الله سبحانه بعضها ذاتية وبعضها فعليّة. والصفات الذاتيّة عين الذات وهي مثلها غير محدودة، ولا تكون في مقابلها أيّةَ صفة كماليّة، كالعلم والحياة والقدرة، ولمّا كان المقابل لهذه الصفات وهو (الجهل والموت والعجز) ممتنعاً على الله فانّ الله سبحانه لا يتّصف به.

امّا الصفات الفعليّة فهي صفات منتزعة من مقام الفعل الإلهيّ، وفي بعض الموارد يكون لها مقابل، وعندما يكون لها مقابل فانّ الله يتّصف به أيضاً كالإرادة والرضا والإحياء والبسط الّتي تقابلها الكراهة والسخط والإماتة والقبض وهذه أيضاً من صفات الله سبحانه.

وعلى أساس هذا الفرق بين صفات الذات وصفات الفعل صحَّحَ الإمام الرضا (عليه السلام) قول شخص تكلّم في حضور الإمام وقال (الحمد لله منتهى علمه) فقال له الإمام لا تقل هكذا فانّ علم الله سبحانه عين ذاته ولا حدّ له. فقال الشخص: فكيف أحمد الله؟ فقال الإمام (عليه السلام): قل «الحمد لله منتهى رضاه» [البحار، ج4، ص83] لانّ رضا الله محدود فهو يرضى عن الإيمان والمؤمن، ولا يرضى عن الكفر والكافر: {وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ}. [سورة الزمر، الآية 7] وفي عالم الآخرة أيضاً فإنّ الجنّة والنعيم متّسع رضا الله وجهنّم وعذابها مجال غضبه. [هذه الضابطة الدقيقة في تشخيص وتمييز صفات الذات عن صفات الفعل بيّنها الشيخ الكليني تحت عنوان (جملة القول في صفات الذات وصفات الفعل) كالآتي: (انّ كلّ شيئين وصفت الله بهما وكانا جميعاً في الوجود فذلك صفة الفعل) (اُصول الكافي، ج1، باب حدوث الأسماء]

تنويه: أفعال الله تتّصف فقط بالصفات الكماليّة للفعل ولا تتّصف بصفات نقص الفعل أبداً، مثلاً إذا صدر من الله فعل فهو بالتأكيد عدل وانصاف وليس فيه أيّ ظلم وحيف. فالاتّصاف بالجهتين المتقابلتين ليس بمعنى اتّصاف الذات المقدّسة الإلهيّة بصفات النقص الموجودة في إحدى الجهتين.

* المصدر: تفسير تسنيم، ج1 (عربي) -  صفحه 364.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2017 / 07 / 08   ||   القرّاء : 175  


 
 

  القرآن الكريم :
  • حول علوم القرآن (18)
  • حول القرآن وتفسيره (47)
  • حول حفظ القرآن (21)
  • حول علم التجويد (11)
  • أسئلة عامة (272)
  • حول المفاهيم القرآنية (15)
  • الصوت (4)
  • النغم (3)
  • المؤسسات القرآنية والمجتمع (1)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (0)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 في قوله تعالى: {وَنُقَدِّسُ لَكَ}

 في معنى كلمة (شهيد)

 حرب أهل الربا -المذكورة في الآية الكريمة- هل هي في الدنيا أو في الآخرة؟

 الربا وعلّة تحريمه

 التقليد في العقائد

 استثناء إبليس المخلَصين من عباد الله

 الإنسان وغريزة الشعور الديني

 الابتلاء بإبليس مع وجود النفس الأمارة بالسوء

 أصول الدين وفرقها عن العقيدة والشريعة

 النبوّة العامة

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 هل يستطيع الشيطان التسلط على الأنبياء

 متى كان الناس أمة واحدة ولماذا تفرّقوا؟

 س: ما هو الأساس أو الأصل في أصول حفظ القرآن الكريم؟

 ما معنى الآية {وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ}؟

 كيفية قراءة الحروف في بداية سور القرآن

 حديث النفس وانشغال البال

 هل يجوز الكلام اثناء سماع القران الكريم ؟

 علاج المسحورين

 لماذا قال لعيسى (عليه السلام): فتكون طيراً باذني، ولم يقل ذلك لإبراهيم (عليه السلام)؟

 في معنى كلمة (شهيد)

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 2

  • عدد الأقسام الفرعية : 26

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 820

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 3188515

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 23/11/2017 - 17:06

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net