00989338131045
 
 
 
 
 
 

 التقية 

( القسم : أسئلة عامة )

السؤال :

إذا كان حديث الأئمة حديث رسول الله وحديث رسول الله حديث جبرائيل وحديث جبرائيل حديث الله، نجد أن هناك روايات عن الأئمة صدرت من باب التقية. فهل معنى هذا أن الله يقول بالتقية؟

وإذا كانت تلك الروايات التي جاءت في مورد التقية لا تدل على أن الله يقول بالتقية، فكيف نوفق بين هذه الروايات التي جاءت في مورد التقية وبين الروايات التي هي أحاديث جدهم رسول الله، ونحن نروي عن الأئمة بأن حديثهم حديث رسول الله وحديث رسول الله حديث الله؟



الجواب :

أولاً: إن التقية وردت في القرآن الكريم: {لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً} [آل عمران: 28]، فقد دلّت الآية على أنه يجوز للمؤمن أن يظهر توليه للكافر إذا كان من أجل حفظ نفسه  أو عرضه عن التلف، فإذا كان إظهار الولاية للكافر جائزاً للتقية، فمن باب أولى أن يجوز ما هو الأخفّ من ذلك كأن يقول الإنسان حديثاً،  أو كلمة يحفظ بها نفسه،  أو يحفظ بها شيعته،  أو يحفظ بها المؤمنين.

وثانياً: أنَّ الإمام الصادق (عليه السلام) حين يقول: >حَدِيثِي حَدِيثُ أَبِي، وحَدِيثُ أَبِي حَدِيثُ جَدِّي، وحَدِيثُ جَدِّي حَدِيثُ الْحُسَيْنِ، وحَدِيثُ الْحُسَيْنِ حَدِيثُ الْحَسَنِ، وحَدِيثُ الْحَسَنِ حَدِيثُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ، وحَدِيثُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ حَدِيثُ رَسُولِ الله، وحَدِيثُ رَسُولِ الله قَوْلُ الله - عَزَّ وجَلَّ - < [الكافي، ج1، ص53]، فإنَّ المقصود بذلك ما يحدث به عن دين الله - عز وجل -، فإذا ورد عن الإمام المعصوم حديث يحدث به عن دين الله فهو حديث آبائه وحديث رسول الله، وأما إذا صدر منه حديث يحدث به المخالفين المعاندين، ولا نقصد مطلق المخالفين أي العامة المعاندين، ولا نقصد به كلَّ العامة، وإنما خصوص المعاندين الذين يُخاف منهم ومن خطرهم على الإمام  أو على شيعته، فإنَّ هذا لا يدخل في الحديث عن دين الله، وإنَّما هو داخل في الحديث مع الطرف الآخر، وهناك فرق بين الحديث عن دين الله وبين الحديث مع الطرف الآخر، فهذه الأحاديث التي صدرت تقية ليست من الحديث عن دين الله حتى تندرج تحت قوله >حديثي حديث أبي وحديث أبي..<.

المصدر: موقع (www.almoneer.org) على الانترنت، بتصرّف.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2017 / 05 / 29   ||   القرّاء : 500  


 
 

  القرآن الكريم :
  • حول علوم القرآن (19)
  • حول القرآن وتفسيره (47)
  • حول حفظ القرآن (21)
  • حول علم التجويد (11)
  • أسئلة عامة (286)
  • حول المفاهيم القرآنية (15)
  • الصوت (4)
  • النغم (3)
  • المؤسسات القرآنية والمجتمع (1)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (0)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 كيف يَرَوْن ويسمعون تغيّظ نار جهنّم وزفيرها مع أنّهم يُحشرون عُميًا وبُكمًا وصُمًّا؟

 كيفية تحصيل ملكة التقوى

 معنى أنّ القرآن لا يفهمه إلا النبي (صلّى الله عليه وآله) والأئمة (عليهم السلام)

 في قوله تعالى: {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ}

 كيف نوفِّق بين مفاد قوله تعالى: ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ﴾ وبين آيات القتال؟

 دعوة قرآنية لرؤية نظام السماوات بحاسة البصر

 أخذ الجزية ليس إكراهاً على الإسلام

 الغاية من معراج الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله)

 هل العزوبة فضيلة؟ كما في قوله تعالى: {وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ}

 الصيحة وقبض الأرواح

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 اختلاف المحكم والمتشابه باختلاف القارئ

 شخص كان يقرأ في صلاته الواجبة بعد سورة الفاتحة سورة الضحى فقط دون أن يضيف إليها سورة الانشراح والآن علم بذلك، فهل يقضي صلواته السابقة أو أنّها كانت صحيحة لأنّه لم يكن يعلم بأنّ عليه أن يجمع بين سورتي الضحى والانشراح أو بين سورتي الفيل وقريش

 هل صلاتي صحيحة اذا قرات في الركعة الثانية من الصلاة الثنائية فقط سورة الحمد ثم رفعت يدي للقنوت وفي اثناء القنوت تذكرت اني قرات الفاتحة فقط واكملت الصلاة ؟

 انا اعلم اذا كانت الفتاة على غير طهارة ( حائض) فانها لا تستطيع لمس القران الكريم.. 1- لكن ماذا عن قرأة القران في شاشة الكومبيوتر ؟ هل يمكن اكمال قراءة الختمة عن طريق شاشة الكومبيوتر حيث لا حاجة للمس؟

 المعصومون قبل نزول آية التطهير

 اذا حفظ الطالب حفظاً غير متقن هل نجعله ينشمل...

  إذا جهر المصلي في موضع الإخفات ساهياً ، ثم أعاد ما قرأ ، فهل يلزمه سجود السهو ؟

 شخص يقرأ القرآن ويخطأ أحياناً أخطاء لفظية ، فهل واجب على من يسمعه أن يصحح له الخطأ ؟ علماً أن القارئ أكبر سناً من المستمع .

  معنى قوله تعالى (سبعاً من المثاني)

 ما هوالمحكم والمتشابه في القرآن الكريم؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 2

  • عدد الأقسام الفرعية : 26

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 835

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 3471301

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 21/04/2018 - 04:51

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net