00989338131045
 
 
 
 
 
 

 في قوله تعالى: {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ} 

( القسم : حول علوم القرآن )

السؤال :

{فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [سورة آل عمران: 37]

س: ما معنى: {مِنْ عِنْدِ اللهِ}؟ العِندية جاءت كثير في الآيات لماذا يقول: من عند الله، ولم يقل: من الله؟

س: وما هو الرزق الذي وُجد عندها؟ إذا كان طعاماً، لماذا طعام وكان زكريا كافلها؟



الجواب :

معلوم أنّ (العندية) ونسبتها له تعالى ليست مكانيّة ـ لتعاليه سبحانه عن المكان والجهة ـ فتكون نسبة تشريف وكرامة، أو قدرة، أو غير ذلك ممّا يناسب المقام، فلها أغراض عديدة.

ففي قوله تعالى: {وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللهِ} [آل عمران: 195] يمكن أن تكون بمعنى تشريف الثواب وتعظيمه أو اقتداره سبحانه عليه وسعة كرمه في عطائه. [انظر: مناهج البيان في تفسير القرآن، ج‏4، ص: 223]

وهكذا في الآية الكريمة محل البحث يمكن أن تكون بمعنى القربة والكرامة  أو إكرام وتشريف.

خصوصاً أن السؤال ورد بصيغة: {أَنَّى لَكِ هَذَا} ـ أي: من أين لك هذا الرزق ـ وليس: (ممَّن لكِ هذا)، فجاء الجواب: {مِنْ عِنْدِ اللهِ} موافقاً للسؤال. وهو أيضاً أدقّ دلالةً على المعنى، فطبقاً للمرويّ في تفسيرها أنّ هذا الرزق هو من الجنة، فأنزل بأمره تعالى >{قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ} أي: من الجنة<. [مجمع البيان في تفسير القرآن، ج‏2، ص: 740].

وأما عن هذا الرزق ما هو؟ ولماذا كان طعاماً وكان زكريا (عليه السلام) كافلها؟

فبعض الأحاديث الواردة في تفسير الآية كتفسير العياشي وغيره من كتب الشيعة والسنّة تفيد أنّه كان فاكهة من الجنة في غير فصلها تحضر بأمر الله إلى المحراب. [انظر: الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، ج‏2، ص: 482]

وهذا الرزق ـ كما يتّضح من الآيات ـ ليس مرتبطاً بالكفالة أو عدمها باعتباره مجرّد طعام أو كونه قضية إطعام فحسب، بل هو كرامة ومنزلة لوليّ من أولياء الله تبارك وتعالى قبل كل شيء، فمقام الآيات مقام اصطفاء وتشريف لهذه الذرية المباركة {ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ ...}.

مضافاً إلى ما يترتّب على هذا الرزق الإلهي من ثمرات روحية وجسدية جمّة، لذا نجد زكريا (عليه السلام) تضرّع بالدعاء حينها لمّا رأى حال مريم (عليها السلام) من الكرامة والمنزلة {هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ} [آل عمران: 38]. فالأمر أكبر من كونه إطعاماً أو شيئاً مادّياً يقاس بمتاعٍ دنيويّ.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2018 / 03 / 10   ||   القرّاء : 414  


 
 

  القرآن الكريم :
  • حول علوم القرآن (19)
  • حول القرآن وتفسيره (47)
  • حول حفظ القرآن (21)
  • حول علم التجويد (11)
  • أسئلة عامة (323)
  • حول المفاهيم القرآنية (15)
  • الصوت (4)
  • النغم (3)
  • المؤسسات القرآنية والمجتمع (1)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (0)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟

 عرش بلقيس بين عفريت الجنّ و (مَن عنده علم من الكتاب)

 توهّم التعارض بين فكرة سنن التاريخ وفكرة اختيار الإنسان

 في معنى التأويل

 الوحي الأوّل

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 هل الإنسان شيء ونفسه شيء آخر؟

 حالات المد والجزر (في العلاقة مع الله تعالى)

 تفسير كلمة الطاغوت

 لما كتبت كلمة عليه بالضم ولم تكتب بالكسر كما هو متعارف على نطق كلمة عليه مكسورة فهل هناك سبب؟

 كم شهر من رمضان صامه النبي صلى الله عليه وآله ؟

 هل يجوز ترجمة القران الكريم بطريقة مباشرة او غير مباشرة؟

 ماهو الفرق بين الضاد والظاء في النطق بهما ؟ وما حكم من يبدل بينهما في القراءة في الصلاة ؟

 ما معنى المكنون؟ وهل يختلف الكتاب المحفوظ عن الكتاب المكنون وإذا كان هو نفسه فكيف يمسه المطهرون؟

 معنى قوله تعالى (واستغفر لذنبك)

 بيّنوا أقسام تفسير القرآن

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 2

  • عدد الأقسام الفرعية : 26

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 872

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 3691584

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 15/08/2018 - 15:57

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net