00989338131045
 
 
 
 
 
 

 معنى آية الخمس وموارد وجوبه 

( القسم : الأحكام )

السؤال :

﴿فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ﴾

ما هو المقصود من هذه الآية؟

1- هل الخمس واجب أو مستحب؟

2- متى فرض الخمس على المسلمين؟

3- هل الخمس هو للغنائم أثناء الحروب؟



الجواب :

1- المقصود هو أن كل فائدة يغنمها المكلف فإنَّ لله عليه ولسائر الأصناف المذكورة في الآية الشريفة مقدار الخمس من تلك الفائدة.

2- الخمس واجب كما هو ظاهر الآية المذكورة والروايات الكثيرة الصادرة عن الرسول (صلّى الله عليه وآله) وأهل بيته (عليهم السلام).

3- فرض الخمس على المسلمين من حين نزول الآية الشريفة.

4- الموارد التي يجب فيها سبعة:

1- غنائم الحرب مع الكفار الذين يحل قتالهم إذا كان القتال بإذن الإمام.

2- المعدن الذي يستخرج من الأرض كالذهب والفضة والنحاس والرصاص والنفط والكبريت وغيرها.

3- الكنز وهو المال المأخوذ من موضعٍ أرضًا كان أو جدارًا بشرط أن لا يُعلم أنه لمسلم.

4- ما أُخرج من البحر بالغوص من الجوهر وغيره دون السمك وسائر حيوانات البحر.

5- الأرض التي اشتراها الذمي من المسلم.

6- المال المختلط بالحرام وإذا لم يعرف مقداره ولا صاحبه.

7- ما يفضل عن مؤنة السنة من أرباح المكاسب وتفصيل كل ذلك في محله.

 

* موقع: هدى القرآن، سماحة الشيخ محمَّد صنقور.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2018 / 05 / 31   ||   القرّاء : 1175  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



  أليست الرواية تتعارض مع مسلمات الإمامية، من أن الباري عز وجل لا يحدّه حد؟

 المراتب وعلاقاتها في القرآن الكريم

 هل يجوز تجليد القران الكريم عند غير المسلمين ؟

 هل تجزي قراءة سورة الفاتحة في الركعتين الأخيرتين سهواً ؟

 ما هو عالَمُ الذَّرّ ؟

 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 قراءة القرآن والأدعية على الفراش

 أنا أدرس في المرحلة الثانوية، اُمي تعتقد أنّ الوقار والرزانة مقدّمان على ارتداء العباءة، لذا فإنّها أوكلت أمر ارتدائها لي خاصّة، وأنا أرغب بارتدائها، لكنّ زميلاتي في المدرسة يسخرن مني دائماً. لا أعلم، كيف أتصرّف قبال هذه السخرية؟ وما هي نظرة القرآن الكريم

 هل يجوز تلاوة الايات بدون وضوء؟

 ما المقصود بقوله تعالى: {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}؟ وهل هنالك أيّ شروط

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 4663323

  • التاريخ : 25/05/2020 - 08:04

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net