00989338131045
 
 
 
 
 
 

 الوحي الأوّل 

( القسم : علوم القرآن )

السؤال :

إذا كانت حالة الوحي وعي تامّ وخاص وحاضر في نفس النبي (صلّى الله عليه وآله) وهذا التنبّه كيف يغيب عنه حالة تمييزه في أوله عندما جاء الوحي فقال: «اقرأ» فقال «ما أقرأ»... وكأن الامر مفاجئاً له (صلّى الله عليه وآله).

 


الجواب :

الرواية التي كانت تقول بأنّ الوحي فاجأ النبي وأنّه عندما قال له جبرائيل «اقرأ «قال: ما أنا بقارئ» فغطّه ثلاث مرّات، ثمّ بدأ بالقراءة، إنّما هي عن طريق أهل السنّة والجماعة.

ولكن بحسب الرواية الواردة عن أئمّتنا (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين) فإنّه حين نزل عليه الوحي كان مطمئنّاً مستبشراً، ولم يتردّد، ولم يكن متفاجئاً، بل كان مؤهَّلاً لمثل ذلك اليوم، وعاد إلى زوجته خديجة والإمام عليّ بن أبي طالب (عليهما السلام) وأخبرهما بنزول جبرائيل عليه، فكانا أوّل من صلّى مع النبي صلاة الظهر في ذلك اليوم المبارك.

وأمّا الرواية الواردة عن طريق السنّة فهي رواية غير صحيحة؛ وذلك:

أوّلاً: لأنّ النبي كان عالماً بالقرآن قبل نزوله كما هو ظاهر قوله تعالى: {وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ}، فلا معنى لأن يتفاجأ، ولأن يسأل، أو ينفي ويقول «ما أنا بقارئ».

وثانياً: إنّ هذا يتنافى مع الحكمة الإلهية؛ فإنّ البشر العادي إذا أراد أن يبعث رسولاً من قبله فلابد أن يختار الرسول الواعي والملتفت إلى الرسالة والقادر على تطبيقها، ولو بعث رسولاً قلِقاً أو غير واعٍ للرسالة، أو متفاجأً بها، لعُدّ بعثه منافياً للحكمة، فكيف يصدر من الباري تبارك وتعالى أن يُنزل الوحي على النبي من دون أن يُعدّه نفسياً، ومن دون أن يؤهّله قلبياً لتلقّي الرسالة والوحي فإنّ هذا منافٍ للحكمة الإلهية.

نعم، تبليغ الأمر بالصلوات للناس إنّما كان في المدينة المنوّرة، ولكن قيامه (صلوات الله وسلامه عليه) بالصلاة، وإمامته لخديجة وعلي (عليهما السلام) كان منذ أوّل يومٍ نزل عليه الوحي.

 

سماحة السيّد منير الخباز

المصدر: موقع (www.almoneer.org) على الانترنت، بتصرّف يسير.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2018 / 06 / 30   ||   القرّاء : 647  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 الحمد لله تعالى وثبوت ربوبيته

 توجد عند شخص كتب ضلال ضد الاسلام ، أو ضد مذهب الحق ، وأراد شخص أن يحرقها لاشتمالها على الضلال والتحريف .. هل يجوز ذلك مع فرض أنها لا تخلو من لفظ الجلالة أحيانا ، بل لعلها لا تخلو من بعض الايات القرآنية ؟

 توهّم التعارض بين الآيتين {وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ}، و {يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ}

 قال تعالى في كتابه العزيز : ( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ * وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) [ الأعراف : 199 - 200 ] . ما تفسير الآيتين والله عزوجل يخاطب الر

 معنى قوله تعالى (واستغفر لذنبك)

 حرب أهل الربا -المذكورة في الآية الكريمة- هل هي في الدنيا أو في الآخرة؟

 هل يجوز قراءة الحمد والسورة بالقراءات الأخرى غير القراءة المشهورة (حفص عن عاصم ، أو قراءة بعض كلمات القرآن ، مثل ( مالِكِ = ملك ـ كُفُواً = كُفؤاً).

 كيفية تحصيل ملكة التقوى

 القرآن مخلوق

 حالات المد والجزر (في العلاقة مع الله تعالى)

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 4191580

  • التاريخ : 26/08/2019 - 07:39

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net