00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : الأخلاق في القرآن .

              • الموضوع : التدبر في القرآن الكريم .

التدبر في القرآن الكريم

 

 بقلم: سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد

القرآن في جذره الثلاثي " قـَرْء" والقرء هو الجمع والضم وسمي قرآنا من بين جميع الكتب السماوية لكونه جامعا لثمرة كتب الله السالفة بل قيل لجمعه جميع العلوم والمعارف كما يقول الراغب الأصفهاني[1]

ونقل علماء اللغة تفسيرات أخرى لكلمة قرآن هي إلى الظن والتخمين أقرب[2]..

 

أسماؤه المباركة:

تتفرع أسماء القرآن وتتعدد،  وإن تحت كل اسم من أسمائه مغزى ومغنى ومعنى فهي ألفاظ كاشفة عن طرقه وشؤونه وفنونه، وما أحرانا أن نتوقف عند بعضها لنستمتع بالعرض الخاص لكل اسم منها..

 

النور:

 قال تعالى: {قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ} [3]،  وقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا}،[4] والنور اسم للظاهر بنفسه المظهر لغيره كما الشمس التي تظهر نفسها وتظهر بإشراقها وضيائها الموجودات الواقعة في معرض شعاعها..

وإظهار القرآن لنفسه باعتبار أن من يريد التعريف به والدلالة عليه يلتجئ إلى آياته ولا يعرفه الانسان وفق فكره!

ولعل من وجوه التسمية أن القرآن محسوس المعاني  والأحكام والدعوة،  يراها كل ذي فطنة ظاهرة في أفق نفسه شامخة على الأوهام،  كما هو القمر النير لا تخفيه الجبال ولا الوديان لارتفاعه و عدم منع المسافة الطويلة من امتداده والأخرى الواسعة من انبساطه،  ولو كان المراد به المظهرية حصرا لعبر بالضياء لا بالنور للفرق بينهما قال عز من قائل: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا}[5]، وأهم من كل هذا أن القمر يظهر الأشياء بلطف لا بوضوح فالقرآن الكريم يحتاج رغم إشعاعه إلى حدة في البصر وإعمال للنظر..

وعلى أي من المعنيين فالقرآن الكريم بنوريته يرفع كل إبهام ويزيل كل غبش مما يحصل نتيجة تصادم وتعارض المعلومات والمعارف وهذا ما استفاده علماؤنا من روايات العرض التي حدد فيها أهل البيت الرجوع إلى القرآن كلما اختلفت الرواية عنهم وأن يؤخذ خصوص ما وافق الكتاب ويرد ما خالفه.

وربما سمي النبي  نورا من باب الجري بالمصداق.

 

 

 

المبين:

يقول عز وجل: {الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمبين}[6]، والشأن أنه خال من الألغاز والتعقيدات اللغوية حاو ٍ لكل المعارف الإلهية جامع للتفاصيل وإن كان استخراجها محوجا إلى قيّم يبين آياته أحيانا، ولكن جاءت بعض الآيات لتستبدل عبارة الكتاب المبين بالإمام المبين طلبا للإشارة إلى أن للقرآن مرتبتين:

1  الوجود العيني وهو الخارجي ـ الكتبي والمددي واللفظي ـ المساوق للكتاب المبين.

2  الوجود النفسي الذي يحيط بالعالم وبكل الموجودات ويهيمن على الحياة وهو المساوق للإمام المبين.

وفي الرواية عن رسول الله :"" لما نزلت {وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ}، قام أبو بكر وعمر من مجلسهما فقالا أهو التوراة؟ قال:لا. قالا: أهو الإنجيل قال لا. قالا فهو القرآن؟ قال: لا فأقبل علي، وقال (صلى الله عليه واله)هو هذا إنه الإمام الذي أحصى الله فيه علم كل شيء""[7].

 

 الحكيم:

 أي الذي استقرت فيه الحكمة، أو ربما قيل: أن الحكيم من الفعيل بمعنى المفعول والمراد به المحكم غير القابل للانثلام والفساد، والذي لا يدخله باطل ولا يلج فيه هزل[8]، ومن معانيه أن كل آياته صواب ليس فيها تفاوت..

 

 الذكر :

  وهذه التسمية يستأنس منها معنى المصونية من الموت والاندثار والنسيان والبقاء خالدا..

 

الفرقان:

 يفصل بين الحق والباطل، ويعزل بين الهدى والضلال.

 

الروح:

 ويعلم هذا الاسم من قول الله تعالى: {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيم}[9]؛ إذ أنه يحي القلوب بهداه وإشارة ذلك في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ}[10]، وقيل في معنى الروح بوجوه أخرى،  إلا أن أسماء القرآن المذكورة في سياق الآية ( الكتاب، النور) تؤيد كون المراد بالروح القرآن الكريم.

 

 

التدبر وآفاته:

كيف تتواصل حياتنا مع القرآن الكريم؟

كيف تزكو أعمالنا به؟

كيف نعصم عقولنا بمنطقه وحججه؟

أي كيف يكون فاعلا في حياتنا الاعتيادية والعبادية، الشخصية والاجتماعية فالقرآن أشبه ما يكون بمولد الطاقة الذي لا يغني وجوده إلى جنبنا دون أن نضع يدنا على المفتاح والمحرك.. ومفتاح القرآن هو التدبر في آياته وأغراضه، وأسباب نزوله وغير ذلك مما بني عليها السور والمقاطع الكريمة.

قال الجليل جلّ وعلا: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}[11].

 

من آفات التدبر:

ولكن لا يعد التدبر طريقا سليما من الآفات التي تتلف على الدارسين للقرآن فرص التأمل والتدبر، وهي آفات روحية وفكرية من سقطات العقل البشري وسوء استفادتهم وفشل استغلالهم للأسباب التي تمكن من فهم القرآن الكريم .

 

 

1   الفهم التبعيضي:

تنحرف الأمة عن طريق القرآن شر انحراف وتحرفه شر تحريف عندما تهتم ببعض منه وتهمل بعضا منه، وقد تلبس الناس بهذا بالرغم من شدة اللهجة و قوة التنديد قال تعالى:{أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ}[12]، ومن تأثير هذه النظرة آحادية الجانب في القرآن الكريم أن أصبح جسد الأمة الإسلامية موزع الأوصال أحزابا وشيعا..

فمن الفهم التبعيضي والتقطيعي للكتاب جاءت مشكلات المجبرة والمجسمة وغيرهم ممن اتخذ هذه الطريقة واختلت عندهم قراءة النص، ولهذا الخلل سماته ويمكن حصرها في:

1  التأويل.

2  التفسير بالرأي.

3  التجزئة.

4  الأخذ بالمتشابه.

5  أنسنة النص وهي مشكلة حديثة فيما يبدو.

 

2   القراءة السطحية:

وهي تعني عدم تحقق القراءة كما لا يتحقق النظر إلى الحديقة بالنسبة لمن يمر بها في سيارة بسرعة 100 كيلو متر في الساعة إلا لحظات بالعيون فقط..وقد أنشأ الله سبحانه يقول:{الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ }[13]، ويمكننا أن نتابع خطوات التدبر والتلاوة المتبغاة في كشف من كشوفات الإمام الصادق:"" يرتلون آياته يتفهمون معانيه يعملون بأحكامه يرجون وعده يخشون عذابه يتمثلون قصصه يعتبرون أمثاله..وما هو بدرس أعشاره وأخماسه، حفظوا حروفه وأضاعوا حدوده، وإنما هو تدبر آياته ""[14].

 

القراءة منهج في التدبر!

ليس التدبر إلا عبارة عن القراءة بكامل الخصائص والمنبهات التي تحد البصر وتشد البصيرة في مربط الآيات ومعقل التنزيل وفي جملتها:

تبيين حروفه، وحسن التصويت به، وتكرار ما يقف عندها القلب، و استشعار الرجاء عند وعوده القاطعة، والخشية عند وعيده وتشديده...

وقد أمّـنَتْ سيرة الأئمة على هذه الخصائص والركائز وسنخرج على (القارئ الفاضل) ببعض اللقطات مكتفين بالقليل منها:

 

قراءة النبي:

إن سيرته تركة عظيمة بيد المسلمين، وإرثا موفورا لهم، وكنوزا لا تنفد أبدا، قال الله سبحانه: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا}[15]، واللام في ( لكم ) هي لام التخصيص[16] كما في قوله تعالى: {وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا}[17].

وقد اشتملت هذه السيرة على خصائص وركائز بديعة في قراءته للقرآن الكريم تجعل المرء أكثر تحضرا لتدبر آياته المباركة، فعن أم سلمة قالت:"" كان النبي ص يقطّـع قرآءته آية آية ""[18]، أي لا يقرن بين الآيات لأن ذلك يحرم البصر من المتعة ويمنع الفكر من الرتعة،  و الآية من السبحة في أفق النفس..

ومما كُـرس له من دروس التفاعل مع القرآن الكريم ما روي عن ابن أم عبد (ابن مسعود) قال:"" أمرني أن أتلو عليه شيئا من القرآن فقرأت سورة يونس..ولما وصلت إلى قوله: {وَرُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ}رأيته وإذا الدمعة تدور في عينيه الكريمتين""[19].

 واللافت في هذا الحديث هو قابلية الحواس للتقلب فقد تتمركز حدة الوعي في البصر وقد تتمركز في السمع وهكذا حسب اختلاف الأوضاع وتبدل الأحوال...

وإن هذا التقلب يأتي نتيجة للأوضاع والظروف التي تعترض حياة الإنسان، فقد  يكل  البصر حينا، فإذا قرأ نظر بشرود وبرود، وفي حين آخر يكل السمع فلا يجيب نداء من بجانبه ولو صاح باسمه، لهذا يجب الفحص عن جهة الإقبال التي تتبدل وتتحول من وقت لآخر فإن كانت السمع فالسمع، وإن كانت البصر فالبصر!!

وهذا التقلب يبطل قول الهندسيين، والبرمجين العصبيين في تصنيفهم الناس إلى بصري، وسمعي، وحسي، بشكل ثابت لا قابلية لها على التلون والانتقال من الحس إلى البصر أو منه إلى السمع وهكذا !!

فإن النبي صلى الله عليه واله  بعد أن غان على صدره طلب إلى ابن مسعود أن يقرأ عليه ليكون هذا منهجا في القراءة، وطريقة في التدبر،[20]

 

قراءة زين العابدين:

لقد تحددت في سيرته بعض علائم المنهج الصحيح لقراءة المتدبرين وجزى الله الرواة والمحدثين الذين تكفلوا عرضها على جميع الأجيال خير الجزاء وأحسن الجزاء لما فيها من العظة والعبرة، ومن تلك الروايات على سبيل الشاهد:

1   (( كان إذا قرأ " ملك يوم الدين" يكررها حتى كاد أن يموت))[21].

وما هذا إلا لاستقرار يوم الدين في داخله ولإيمانه بحقيقة الملك لله عز وجل، فأراد أن ينذر بالويل لمن يلوك مثل هذه الآية بين لحييه ولا يتدبرها !

2   ((كان علي بن الحسين أحسن الناس صوتا بالقرآن وكان السقاؤون يمرون فيقفون ببابه يسمعون قراءته))[22].

فاستطاع أن يوقع الأفئدة في أسر القرآن الكريم، والخشوع أمام معانيه؛ وحالة الخشوع هي الوضعية الطبيعية لتلقي القرآن واستماعه بعد رفع الحجب الظلمانية قال تعالى: {لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }[23].

 

لكل إنسان آية:

تنسجم بعض الآيات مع أحاسيس الإنسان فيقرأها أو يسمعها وكأنما نبعت من أعماق نفسه، أو تكويه في موضع عرقه المضطرب فيؤن لها أنين الشاكي والباكي..فكل من يقرأ القرآن يجد روحه متعلقة ببعض آياته تفتح مغاليق نفسه، وتفتت صخور غروره، وتفلق بحار أوهامه، فتجلو منه مرآة فطرته كيوم ولدته أمه، وقد تكون استفادته منها لغيره كما هو شأن النبي صلى الله عليه واله وهنا نستشهد ببعض السير من الأولين والآخرين:

*    النبي وسورة هود يقول" شيبتني سورة هود"[24].

*    علي ابن الحسين وملك يوم الدين:تقدم.

*    الفضيل بن عياض:الذي أمضى سنين طويلة من عمره في القتل والنهب بقطع الطرق ثم عشق جارية فبينما كان يرتقي الجدران إليها سمع تاليا يتلو قوله سبحانه: {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ}[25].

فقال والدموع تنحدر من آماقه: آن، آن، آن والله..

ثم التحق بالصادق وصار من أصحابه وصار من كبار المحدثين وقد وثقه وعدله جميع الرجاليين.

*   صعصعة بن ناجية جد الفرزدق الذي سمع: {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ}[26]فقال حسبي ما أبالي أن أسمع من القرآن غير هذا[27].

 وقيل أن أعرابي سمعها فقال حسبي وخرج فقال النبي قد خرج فقيها.

إذن فآية واحدة عندما تستقر في أعماقك تؤثر في روحك، تمحو برامج سنين طويلة من القتل، والفحش، والإيذاء للآخرين، و مواجهتهم بالظلم والعسف.

وحينما لا يكون شيء كهذا من كسبك، فإنها ترتقي بك كما في المعصوم، ولا يقال كيف يرتقي المعصوم لأنه ما دام هناك خوف ورهبة، رجاء ودموع، وعبادة، فهناك ارتقاء..

*  ملاح غربي: أسلم بسبب آية قرآنية تدبرها جيدا، وذلك عندما كان يقود سفينته في الجنوب الشرقي من قارة آسيا وإذا بعاصفة عظيمة تغير حالة الجو، فحار الملاح في أمر السفينة، وأخذ يصعد وينزل وإذا به يرى رجلا باكستانيا يقرأ،  فقال له ما تقرأ قال له إنه كتاب الله إنه القرآن الكريم فقال ترجم لي الآية التي تقرأها فكانت الآية: {أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ}[28].

 فتحير الرجل عندما سمع أن ما جاء في القرآن الكريم وصف رائع لما فيه الآن من حالة عصبية، وصف لا يقوى عليه إلا من جاب البحار، وشاهد حالة العواصف الشديدة المظلمة وقال:

إن  محمدا لم يخرج من الجزيرة العربية إلى مثل هذه البحار ولم يشاهد هذه الحالات الغريبة الاستثنائية فآمن من ساعته، وأصبح منورا بنور الإسلام الوهاج..

 

جمال الدين الأفعاني:

وممن استقر القرآن في داخلهم جمال الدين الأفغاني الذي خطب خطبة شهيرة في (مسألة الرجوع إلى القرآن) في مصر، ومن جملة ما قاله في ذلك الخطاب المجلجل والمزلزل:

أيها السادة إن القرآن هو المدينة الفاضلة الإنسانية والصراط المستقيم للبشرية، آه واأسفاه فسورة والعصر كانت لوحدها مع عدم احتوائها على أكثر من ثلاث آيات أساسَ نهضة جماعة أصحاب الصُـفـَة الذين جاءهم فيضها المقدس فحولوا محل أصنام مكة بستانا للتوحيد..

وكان يقول: وعلى العكس من ذلك حينما تقرأ مقطوعة شعرية في محفل فإن الآهات تتصاعد من أعماق القلوب والعيون والآذان والأفواه تفتح وتصغي وتفغر لسماعها ... فأخذ يتكـلم بالآيات والحكـم  والآحاديث حول القــرآن حتى أغمــي علـــى ثلـــــث أعضاء الجمعية ونزل يردد: إي وحقك اللهم نسيناك فأنسيتنا حتى سقط مغمى عليه هو الآخر[29].

 

3  إقصاء أهل البيت:

وهذا هو السبب الأعلى في قائمة الأسباب المانعة عن التدبر في القرآن الكريم ؛ لأنهما لن يفترقا حتى يردا على رسول الله الحوض ــ تابع الحديث المقبل في هذا الخصوص ــ ولأن المعية الحقة شأن من شؤون علي بالخصوص هذا ما  جاء على لسان رسول الله  قال:"" علي مع القرآن والقرآن مع علي ""[30].

 

 



[1] المفردات: .668

[2] كقول أبي عبيدة انه سمي بذلك لأنه جمع السور( قرنها) بعضها إلى بعض..

[3] سورة المائدة:15.

[4] سورة النساء:174.

[5] سورة يونس:5.

[6] سورة يونس:1.

[7] تفسير نور الثقلين:4/ 379. ونحوه في ينابيع المودة:1/77.

[8] الميزان. ج10 . 7-8. ج1. 245.

[9] سورة الشورى:52.

[10] سورة الأنفال:24.

[11] سورة محمد:24.

[12] سورة البقرة:85.

[13] سورة البقرة:121.

[14] مستدرك سفينة البحار:1/488.

[15] سورة الأحزاب:21.

[16] وسميت بدل الاختصاص والجمال بن هشام عبر عنها بشبه التمليك راجع إلى مغني اللبيب.

[17] سورة النحل:72.

[18] الوسائل:6/ 208.

[19] سنن النبي:342.

[20] لا يقال قام بذلك لأنه أمي لأنه كان يحفظ ويستطيع أن يقرأ عن ظهر قلب، ولكنه لم يفعل..

[21] بحار الأنوار . 46. 107.

[22] م/ن: 70.

[23] سورة الحشر:21.

[24] عوالي اللئالىء:1/188.

[25] سورة الحديد: 16.

[26] الزلزلة:7.

[27] نور الثقلين:ج5. 650.

[28] سورة النور: 40.

[29] نور ملكوت القرآن. السيد محمد حسين الحسيني الطهراني.ج 3. 129. ولا شك أن لقوته الخطابية تأثير على القلوب فكثير ما نقرأ الخطابات ولا نتأثر لها ولو سمعناها بالمباشرة لاعترانا ما يعتري الحاضرين.

[30] المستدرك على الصحيحين:3/124.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/23   ||   القرّاء : 11304





 
 

كلمات من نور :

إذا قال المعلّم للصبي : قل ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، فقال الصبي : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، كتب الله براءة للصبي وبراءة لأبويه وبراءة للمعلّم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 في إمكانية إثبات وجوب التقليد من الكتاب العزيز

 القرآن كتاباً تشريعياً ـ القسم الثاني ـ

 أهمية تلاوة القرآن والتدبّر فيه

 المعاد ومفهوم الحياة (*)

 دور أهل البیت (عليهم السلام) فی بناء الکتلة الصالحة قضیة الإمام المهدي (عليه السلام)

 الإشاعَةُ : رُؤية قرآنيّة

 الأمسية القرآنية السنوية الثانية (أمسية الأربعين) في كربلاء المقدسة

 ما هي فضائل شهر رمضان المبارك وكيف نستقبله

 إقامة مسابقة حفظ السور القصار للبراعم

 القرآن الطريق إلى الله

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15480305

  • التاريخ : 16/04/2024 - 11:53

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تَارِيخ القُرآنِ

 المنهج الجديد في حفظ القرآن المجيد

 مرسوم خط المصحف

 تفسير آية الكرسي ج 1

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع)

 اشكالات قرآنية - أسالة وردود

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الثاني)

 تفسير النور - الجزء الرابع

 الموجز في علوم القرآن الكريم

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثاني)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 المستمع لقارىء القرآن هل يجب عليه تصحيح أخطاء القارىء إذا كان في مكان عام سواء أثناء القراءة أو بعدها؟

 يدعي الكثير من السنه باننا نعتقد بان القران محرف فماذا نرد عليهم وهل صحيح بان هناك روايات تمنع من حفظ القران لكي يسهل حفظ ما سيظهره صاحب الزمان (عج)

 اذا كان ربي حفظ القرآن الكريم فلماذا لم يحفظ كتبة السابقة

 ما هو سبب اقتران صفتي ((الغني)) و((الحميد))؟

 كيف تكون البلاغة معجزة بحقّ الذين لا يحسنون العربية؟

 لما كتبت كلمة (عليه) بالضم ولم تكتب بالكسر كما هو متعارف على نطق كلمة (عليه) مكسورة فهل هناك سبب؟

 عندي كتاب الله مخزناً على التلفون النقال. هل يجوز ادخال الجهاز الى الحمام؟

 هل يوجد فرق بين ارتفاع الصوت وبين المدى الصوتي؟

 هل تختلف قدرة الله قبل الموجودات الصغيرة والكبيرة؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24592)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12772)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9652)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9080)

 الدرس الأول (8128)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7850)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7325)

 الدرس الأوّل (7323)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7323)

 درس رقم 1 (7251)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6603)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4846)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4087)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3841)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3534)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3365)

 الدرس الأول (3209)

 تطبيق على سورة الواقعة (3063)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3036)

 الدرس الأوّل (2979)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الانبياء

 75- سورة القيامة

 سورة المطففين

 سورة الزلزلة

 الصفحة 601 (ق 2)

 سورة الحجرات

 100- سورة العاديات

 يس

 سورة الضحى

 الصفحة 554 (ق 1)

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8860)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8261)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7361)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7031)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6838)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6699)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6627)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6599)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6596)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6371)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3054)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2755)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2570)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2376)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2297)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2291)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2246)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2245)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2243)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2231)



. :  ملفات متنوعة  : .
 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net