00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : النبي (ص) وأهل البيت (ع) .

              • الموضوع : علي يتحدى قوى الشرك .

علي يتحدى قوى الشرك

 

بقلم: السيد عبدالكريم الحسيني القزويني

بعد ما تمت عملية الإمام الفدائية بالنجاح والانتصار وبعد أن مهدت لتغطية انسحاب الرسول(صلى الله عليه وآله) بسلام وانقذته من مؤامرة المشركين الحاقدين، فكانت فدائية الإمام علي (عليه السلام) هي العامل الحاسم في تحطيم معنويات المشركين وشل مؤامرتهم الاغتيالية.

خرج الرسول القائد من مكة المكرمة مهاجراً برسالته العظمى، وأفكارها ومفاهيمها فوصل المدينة المنورة يوم الاثنين لاثني عشر مضت من ربيع الأول سنة أربعة عشر من مبعثه(صلى الله عليه وآله).

فكانت الهجرة هي السبب الرئيسي للتحول التاريخي الكبير في حياة النبي(صلى الله عليه وآله) ورسالته الخالدة، حيث انطلقت الدعوة من مرحلتها الفردية إلى مرحلة أوسع وأشمل فشملت قيادة المجتمع المدني ومن ثم تأسيس الدولة الإسلامية الرائدة، التي اندكت في ظلها وفي ظل عدالتها كل الفوارق الطبقية السائدة آنذاك، وأصبح الناس في ظلها سواسية كسواسية أسنان المشط كما جاء في الحديث الشريف، وأصبح المجتمع الذي تحكمه المثل العليا التي عبّر عنها الرسول العظيم بقوله:

>مثل المسلمين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى<.

وفي ظل هذه المثل والأخلاق وحدّت الأهداف والمشاعر والقلوب، بعد الخلاف والفرقة ولمّم فيها الشمل المشتت، بعد تبعثر وتمزق، ومنحت العزة والقوة بعد الذل والضعف، واطمأنت النفوس بعد الخوف والرعب.

وهكذا خرج الرسول القائد من الحصار والضيق الذي فرضه عليه الطغاة الحاقدون فكانت فدائية علي(عليه السلام) وهجرة الرسول نواة تحول كبير لرسالة الله في الأرض.

وبعدها أخذ علي(عليه السلام) بتنفيذ وصايا الرسول التي أوصاها إياه حينما خرج مهاجراً وهي:

أولاً أداء الأمانات التي كان المشركون يودعونها عنده لأنه الأمين المؤتمن وصادق قول وأمين رسالة.

فقام علي بأدائها منادياً بالأبطح غدوة وعشية بقوله:

>ألا من كان له قبل محمد(صلى الله عليه وآله) أمانة فليأت لتؤدى إليه أمانته<.

وكرر هذا النداء جلّ أوقاته، حتى استوفى المؤتمنون أماناتهم كاملة غير ناقصة.

ثانياً: الهجرة بالفواطم الثلاث من مكة إلى المدينة وحينما وصل الرسول إلى المدينة نزل في >قبا< وأبى أن يدخل المدينة منتظراً قائلاً:

>ما أنا بداخلها حتى يقدم ابن عمي علي بن أبي طالب<.

ثم كتب إليه رسالة وأرسلها مع أبي واقد الليثي يأمره بالمسير إليه فلما وصلت إليه الرسالة من الرسول(صلى الله عليه وآله) هيأ علي(عليه السلام) الزاد والراحلة وأمر المستضعفين من المؤمنين المضطهدين أن يتسللوا ليلاً إلى >ذي طوى< (جبل خارج مكة) وينتظرونه هناك، ثم خرج علي(عليه السلام) بركب الفواطم نهاراً متحدياً في ذلك مشاعر الحاقدين ومستهزأ بقوتهم وجبروتهم، والركب يضم كلاً من:

1. فاطمة الزهراء بنت رسول الله(صلى الله عليه وآله).

2. فاطمة بن الزبير بن عبدالمطلب.

3. فاطمة بنت أسد بن هشام أم الإمام علي(عليه السلام).

وتبعهم أيمن بن أم أيمن مولى رسول الله(صلى الله عليه وآله) وأبو واقد حامل رسالة النبي(صلى الله عليه وآله) وسابق أبو واقد الرواحل سوقا حثيثاً خشية أن يدركه الطلب فقال علي(عليه السلام) له:

>ارفق بالنسوة يا أبا واقد أنهنّ من الضعائف<.

فقال أبو واقد يا علي إني أخاف أن يدركنا الطلب.

فأجابه الإمام علي(عليه السلام) إيماناً بقوته وبسالته بقوله:

>أربع عليك فإنه لن يصلوا إليك بما تكره كما أخبرني بذلك رسول الله(صلى الله عليه وآله)<.

وسار علي(عليه السلام) والركب الهاشمي يسير خلفه وهو مطمأن وواثق بشجاعة وبسالة قائد الركب الفتى المقدام ولما قارب >ضجنان< وهو جبل بين مكة والمدينة أدركه طلب الحاقدين الذين أخذ الحقد بمجامع قلوبهم حينما خرج علي(عليه السلام) بركب الفواطم وصار بعضهم يوبّخ البعض الآخر قائلين:

>كيف يتحدى هذا الفتى سلطان قريش وقوتهم وجبروتهم<. فاسرعوا للوقوف في وجه هذا الزحف المتحدي وأرسلوا فتيانهم وشجعانهم وهم ثمانية فرسان بكامل عدتهم فلما أبصر علي(عليه السلام) هذا الطلب الحاقد قال لأبي واقد ولأيمن >انيخا الإبل، واعقلا لها ومن ثم إنه انزل النسوة برفق<.

ودنا القوم فاستقبلهم علي(عليه السلام) شاهراً سيفه.

فقال الفرسان:

>يا علي أظننت أنّك يا غدار ناج بالنسوة ارجع لا أبا لك فأجابهم علي(عليه السلام) بقوله:

>فإن لم أفعل<؟

قالوا: >لترجعن أو لنرجعنّ بأكثرك شعراً ـ أي رأسك ـ وأهون بك من هالك ثم هجم الفوارس على الرواحل ليثيروها.

فجال علي(عليه السلام) بينهم وبينها، فأهوى أحد الفرسان وهو >جناح< مولى الحرب بن أمية وكان شجاعاً بسيفه نحو الإمام علي(عليه السلام) فراغ الإمام عن ضربته ثم ضربه الإمام ضربة على عاتقه فقده نصفين، حتى وصل السيف إلى كتف فرسه، وبعدها شدّ على بقية الفوارس شدّ الأسد على فريسته وهو يرتجز معرباً عن إيمانه واعتقاده بقوله:

خلّو سبيل الجاهد المجاهد

آليت لا أعبد غير الواحد

فهرب منه القوم قائلين: احبس نفسك عنا يا ابن أبي طالب

فعندها قال لهم متحدياً >إني منطلق إلى رسول الله(صلى الله عليه وآله) فمن سره أن افري لحمه وأريق دمه فليدن مني< [المجالس السنية، للسيد محسن الأمين: ص5.]

ثم التفت إلى >أيمن< >وأبي واقد< قائلاً لهما >اطلقا مطاياكما<.

ثم سار بالركب ظافراً قاهراً متحدياً قوى الشرك والضلال حتى وصل >ضجنان< وبات ليلته متعبداً راكعاً ساجداً ثم لحق به المؤمنون المضطهدون وسار بهم، حتى قدم المدينة وقد تفطّرت قدماه فقال النبي(صلى الله عليه وآله):

>ادعوا لي علياً<

فقيل له لا يقدر أن يمشي.

فأتاه الرسول (صلى الله عليه وآله) واعتنقه وبكى رحمة لما بقدميه من الورم وتفل في يديه وأمرها على قدميه، فلم يشتكيها بعد حتى قتل[ ابن الاثير، الكامل، ج2، ص75]

وقال النبي(صلى الله عليه وآله):

>يا علي أنت أول هذا الأمة إيماناً بالله ورسوله وأولهم هجرة إلى الله ورسوله، وآخر عهداً برسوله لا يحبك والذي نفسي بيده إلا مؤمن قد امتحن الله قلبه بالإيمان ولا يبغضك إلا منافق أو كافر<[ابن شهر آشوب، مناقب آل ابي طالب، ج1، ص 160]

وربما يتسائل القارئ: لماذا لم يتخذ الرسول الكريم أسلوب التحدي أمام المتآمرين عليه ولمّ أتخذ في عملية انسحابه وخروجه من الدار أسلوب الكتمان والتمويه ولم يفعل كما فعل الإمام علي(عليه السلام) في تحديه لسلطان قريش وقوتهم؟

والجواب أنّ النبي(صلى الله عليه وآله) لم يتخذ عملية التمويه والكتمان في خروجه من مكة إلا ليتحدى الأسلوب التآمري السري الذي قرره المشركون المتآمرون فأراد أن يحاربهم بنفس الأسلوب الذي قرروه وبنفس الكتمان والسرية اللذين اتخذاهما المؤتمر التآمري لتنفيذ مقترحاته، حتى تشعر قوى الشرك أنهما مهما اتخذت من أساليب ضده فهو أقدر منها وأكثر منها ادراكاً وفهماً لهذه الأساليب، لأنّ الله معه في كل موقف وفي كل تصرف له، ولهذا انهارت معنويات المشركين وأصيبوا بخيبة أمل وحصل اليأس من إمكان تآمرهم على حياة الرسول القائد(صلى الله عليه وآله) بهذا الأسلوب السري التآمري.

والإمام علي(عليه السلام) عندما اتخذ أسلوب التحدي أراد أيضاً أن يشعرهم بأنّ أسلوب القوة التي يستعملونها دائماً يمكن أن تقارع بقوة أخرى ترد الصاع صاعين، والكيل كيلين ولهذا تحدى قوتهم وسلطانهم بمفرده.

وهكذا التقى الأسلوبان في الهجرة النبوية لتعطي ثمارها كاملة غير ناقصة.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/23   ||   القرّاء : 4163





 
 

كلمات من نور :

معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 الدار تستقبل نخبة من المعنيّين بالشأن القرآني من الكويت

 أسبابُ نُزُول القُرْآن _ أهميّتُها _ طُرُقُ إثباتِها _ حجيّتها _ مصادرها

 تساوي القرآن وأهل البيت (عليهم السلام)

 معالم الحج و آفاقه في القرآن و مدرسة أهل البيت (عليهم السلام)

 رئيس الجمعية العاملية لاحياء التراث في دار السيدة رقية

 أهمية التمييز بين تفسير اللفظ وتفسير المعنى

 دورات في حفظ وتجويد القرآن الكريم للعام الدراسي 1429هـ

 87 ـ في تفسير سورة الأعلى

 تهنئة المشرف العام إلى الإخوة المنظمين لمسابقة الذكر الحكيم 14 في البحرين

 فرقة دار السيدة رقية (ع) للتواشيح الإسلامية

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15493447

  • التاريخ : 20/04/2024 - 05:57

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 مجاز القرآن خصائصه الفنية وبلاغته العربية

 تفسير فرات الكوفي

 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 متى جمع القرآن؟

 تفسير القمي ج 1

 تدوين القرآن

 الكشوف في الاعجاز القرآني وعلم الحروف

 الصوت وماهيته ـ والفرق بين الضاد والظاء

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع عشر

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 كيف يمكن التوفيق بين رواية نزول آدم إلى الأرض وبداية الخلق منذ 7 إلى 9 آلاف سنة قبل الميلاد الموجود في القرآن، وبين ما اكتشفه العلماء من هياكل عظمية بشرية بدائية تعود لمليون إلى مليون ونصف سنة.. ألا يدحر هذا كافة فرضية نزول آدم وبداية الخلق؟!

  إذا جهر المصلي في موضع الإخفات ساهياً ، ثم أعاد ما قرأ ، فهل يلزمه سجود السهو ؟

 هل آية التطهير تشمل زوجات الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله ؟

 استثناء إبليس المخلَصين من عباد الله

 هل يستحب حفظ القرآن الكريم ؟ وهل لذلك أثر ؟

 ما المقصود من المحترمات التي هي غير ورق القرآن ، والتي لو وقعت في بيت الخلاء أو بالوعته وجب إخراجها ولو بأجرة ، وإن لم يمكن سد بابه وترك التخلي فيه إلى أن يضمحل ؟

 ما معنى البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؟

 ما هو السبب وراء عبادة الاصنام؟

 لماذا لم يخلق الله المتصف بصفتي الجواد والكريم الإنسان متكامل منذ البداية؟

 هل يجوز للشخص قراءة القرآن وهو يجهل أحكام القراءة والقواعد اللازمة في القراءة ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24602)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12780)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9656)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9084)

 الدرس الأول (8135)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7860)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7334)

 الدرس الأوّل (7332)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7332)

 درس رقم 1 (7258)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6606)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4848)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4089)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3844)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3537)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3367)

 الدرس الأول (3215)

 تطبيق على سورة الواقعة (3068)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3038)

 الدرس الأوّل (2982)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة التكاثر

 الصفحة 561

 الجزء 10 - الحزب 19 - القسم الثاني

 سورة ق

 سورة الفرقان

 الصفحة 69

 108- سورة الكوثر

 سورة الفلق

 سورة الجاثية

 سورة الرحمن

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8864)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8265)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7368)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7041)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6843)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6706)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6632)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6607)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6602)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6379)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3056)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2758)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2572)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2379)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2299)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2296)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2250)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2247)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2244)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2234)



. :  ملفات متنوعة  : .
 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net