00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (4)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (266)
  • ضيوف الدار (102)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (46)
  • ماقيل عن الدار (1)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (77)
  • الأخلاق في القرآن (173)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)
  • قصص الانبياء (22)
  • القرآن والمجتمع (70)
  • العقائد في القرآن (39)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (12)
  • تفسير السور والآيات (87)
  • تفسير الجزء الثلاثين (20)
  • مقالات في التفسير (124)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (17)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن الكريم (34)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (30)
  • الوقف والإبتداء (13)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (63)
  • السيرة (199)
  • عامة (214)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (116)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : قرآنيات .

        • القسم الفرعي : العقائد في القرآن .

 معرفة الامامة وفلسفة وجود الإمام (*) 

التاريخ : 2018/01/24   ||   القرّاء : 431


بعض الناس ما أنْ يطرق سمعهم الكلام حول الامامة حتى ينبرون فوراً قائلين إنَّ الظرف اليوم لا يسمح بذلك. فاليوم هو يوم وحدة المسلمين، والكلام عن خليفة الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله سيكون سبباً للتفرقة وتشتت الكلمة، أو أنَّ لنا اليوم أعداء مشتركين يجب أنْ نوجه اهتمامنا اليهم



 فلسفة الكوارث والابتلاءات (*) 

التاريخ : 2017/12/25   ||   القرّاء : 334


وهذا البحث قد يرد ضمن موضوع معرفة الله في الرد على الماديين، وقد يرد في بحث وجود الله عموماً، وأحياناً في موضوع العدل الالهي، ولكي تعرف مدى خطل تلك الشبهات عند التّحليل الدّقيق، لا بدّ أنْ يكون لنا بحث مسهب بهذا الشأن 



 مظاهر التبرّي وحدود ممارساته 

التاريخ : 2017/07/27   ||   القرّاء : 442


هذا الكتاب المقدّس هو الذي علَّم البشرية مظاهر الحق ونشره, وقول الصواب وذكره, صادعاً في تعليمهم السبيل وما يراه لهم عذباً سلسبيلاً, شريطة أن لا يخافوا لومة لائم, ولا انتقاص منتقص.



 فلسفة الإعجاز في القرآن الكريم 

التاريخ : 2017/07/23   ||   القرّاء : 614


وأولى العلماء والمحققون اهتماماً بالغاً وعناية فائقة لبحث المعجزة لأن المسألة الأساس هي إثبات صدق دعوى الأنبياء الحقيقيين وتمييزها عن دعوى المدّعين الكاذبين، لهذا احتلّ البحث عن الاعجاز مكاناً مهمّاً، فعن الإمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال: «... والمعجزة علامة لله لا يعطيها إلا أنبياءه ورسله وحججه، ليعرف به صدق الصادق من كذب الكاذب» 



 الدعاء في القرآن والسنة 

التاريخ : 2017/06/11   ||   القرّاء : 694


و ما احد ابغض اليه‌ مـمن يستكبر عن عبادته فلا يسأل ما عنده. عن الامام الباقر عليه السلام‌ قـال: (انّ اللّه عزّ‌ وجلّ‌ يـقول: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾ قال: الدعاء، وافضل العبادة الدعاء)



 القرآن كتاباً تشريعياً ـ القسم الأوّل ـ 

التاريخ : 2016/11/13   ||   القرّاء : 1035


لا شك أن كل مجتمع لا يستغني في أيّ حال من الأحوال عن تشريع ينتهجه وتتنظم عليه علاقاته. وهذا التشريع قد يكون وضعياً، بأن ينبري مجموعة من البشر لوضع تشريع عام تنسجم عليه حياتهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها



 القرآن كتاباً تشريعياً ـ القسم الثاني ـ 

التاريخ : 2016/11/13   ||   القرّاء : 768


سيأتي في هذا القسم إن شاء الله البحث عن موضوع القرآن والنظام الاقتصادي كنموذج لاهتمام النظام الإسلامي بمصلحة الفرد والمجتمع والموازنة بينهما وكنموذج للنظام التشريعي في القرآن، وأخيراً ذكر الاختلافات الأساسية بين الشريعة والقانون



 الإمامة في الفكر الإمامي 

التاريخ : 2014/08/07   ||   القرّاء : 1918


 تعتبر الإمامة في الفكر الشيعي الإمامي منصباً من المناصب الإلهية التي يمنحها الله تعالى لأشخاص معينين ومحددين وضمن مواصفات خاصة. 

وعلى أساس هذه النظرية قامت فكرة الاختيار الربّاني والنصّ على الإمام عند الشيعة، والتي تعني أن تحديد هذا المنصب يتم عن طريق الوحي الإلهي النازل على قلب النبي (ص) حصراً وبدون أي تدخل بشري، فله تعالى أن يختار من عباده من يشاء ويصطفي من بينهم من يحب. فهو سبحانه أعلم بمصالح عباده وأخبر بأحوالهم وما يحتاجون إليه، وليس للعبد إلا أن يذعن ويعترف ويطيع. 
 


 المعاد في الرؤية القرآنية (*) 

التاريخ : 2014/04/14   ||   القرّاء : 1934


تناولنا في هذا البحث مسألة المعاد ورجوع الموجودات إلى المبدأ المتعال بصفة اجمالية، وعود الإنسان بصفة تفصيلية، وذلك على ضوء الآيات والروايات والتحقيقات الحكمية والعرفانية، ونظراً لعمق المسألة ولطافتها وما تحمله من اسرار شأنها شأن الحقائق القرآنية والوجودية ركزنا أكثر على النصوص الدينية وما تنطوي عليه من كنوز ودقائق وجعلناها محور دراستنا هذه.



 أسباب تأخّر تطبيق دولة العدل الإلهي في الأرض 

التاريخ : 2013/11/25   ||   القرّاء : 2332


لأنّ البشرية في ذلك الوقت لم تستوعب بَعد النظريّة الإلهيّة المتكاملة للعدل، ولم يحدث فيها المفاسد وسفك الدماء وأشكال الظلم والمشاكل والفظائع التي حدثت في التاريخ فيما بعد على مرّ الدهور والأزمان، فكيف تُطالب البشريّة بتطبيق العدل وهي لا تعرف له معنى؟! فهي لم ترَ الظلم لتعرف الأمر المعاكس له.



 المهدي في الكتاب والسنّة 

التاريخ : 2013/06/22   ||   القرّاء : 2049


لا يخفى أنّ القرآن الكريم والسنة النبوية صنوان لمشرع واحد. وعقيدة المسلمين بالمهدي المتواترة عن النبي (ص) بلا شك ولا شبهة قد أيّدها القرآن الكريم بجملة من الآيات المباركة التي حملها الكثير من المفسّرين على المهدي المبشَّر بظهوره في آخر الزمان.



 البداء وإشكالية نسبة الجهل إلى الله تعالى 

التاريخ : 2013/04/06   ||   القرّاء : 3680


إنّ معنى البداء في اللغة ـ كما يتضح من أقوالهم ـ هو الظهور، والبداء مصدر مأخوذ من الفعل الثلاثي الماضي (بدا)، بمعنى ظهر، فيقال: بدا الشيء يبدو ، إذا ظهر، فهو باد.(انظر:  ابن فارس في  معجم مقاييس اللغة ، ص212 . ونقله الأزهري في تهذيب اللغة ، ج4 ، ص202 والزبيدي في تاج العروس، ج1، ص31) . وقال الفيومي في (المصباح المنير) : (ويتعدى بالهمزة ، فيقال : أبديته) .  (المصباح المنير، ج1 ، ص55 ). وقال ابن منظور: (وأبديته أنا : أظهرته) . (لسان العرب، ج14، 65). وقال



 الإمامة في القرآن الكريم 

التاريخ : 2012/11/06   ||   القرّاء : 3280


 قال تعالى في محكم كتابه: {يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً}
هذه الآية الكريمة تتحدّث عن مآل الناس ونتائج أعمالهم؛ إذ تقرّر عاقبة كل إنسان وفق المعايير والموازين الإلهية، التي منها دعوة كل إنسان بحسب إمامه الذي اقتدى به، حقّاً كان أم باطلاً، فإمام كل إنسان ما اقتدى به وسار خلفه، فإمّا أن يدخله الجنّة، وإمّا أن يقوده إلى جهنّم والخسران المبين.



 تساوي القرآن وأهل البيت (عليهم السلام) 

التاريخ : 2012/04/12   ||   القرّاء : 3050


ضرورة بيان الخصائص التكوينية والتشريعية لاهل البيت (عليهم السلام)
ان اهل بيت العصمة والطهارة لهم مزايا خاصة، تستلزم سلسلة من الحقوق والاستحقاقات الخاصة، وذلك لانهم اناس كاملون ومظهر لاسم الله الاعظم، ولاجل ان يتضح تكليف الاخرين تجاه تلك الذوات المقدسة لا بد ان نطرح فصولا نشير فيها الى خصائصهم التكوينية والتشريعية، حتى بعد ان تتضح تلك المزايا الالهية يكون تكليف الاخرين معلوما، وتكليف الاخرين هو حضورهم عند الذوات النورانية واهل الوحي والوعي واهل البيوت الطاهرة والرفيعة.



 الأسماء المضافة لواجب الوجود (الله) تعالى 

التاريخ : 2012/03/04   ||   القرّاء : 2645


وأمّا فضله في الروايات فقد بلغ حد الاستفاضة، ومنها (عن الصادق عليه السلام ان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال: (أعلم الناس من جمع علم الناس إلى علمه، وأكثر الناس قيمة أكثرهم علماً، وأقل الناس قيمة أقلهم علماً).




الصفحات : -1- | 2 | 3 | التالي » [النهاية »»]

عدد الصفحات : 3 - انت في الصفحة رقم : 1 .

 
 

كلمات من نور :

أفضل العبادة قراءة القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 مقاصد القرآن والحقائق الضرورية لكمال الإنسانية *

 في ذكرى شهادة الإمام الجواد (عليه السلام) *

 الجري والانطباق: معناه وضوابطه *

 مصائد الشيطان وشباكه في ضوء القرآن والحديث *

 الهرمنيوطيقا ومعضلة فهم النص *

 الإنسان ودوره في الحركة التاريخية من زاوية مفهوم القرآن الكريم *

 عناصر المجتمع في القرآن الكريم *

 مؤسسة الثقل الأكبر القرآنية في ضيافة الدار

 أسلاف النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أسلافٌ ساجدون *‏

 صدر حديثاً في الأبحاث الفقهية المعاصرة ... (تأثّر الأحكام بعصر النصّ)

ملفات متنوعة :



 المفهوم القرآني للبلاء

 دارالقرآن في العتبة الحسينية تصدركتاب القرآن المعلم (الجزء التاسع والعشرين)

 حديث حول قوم ثمود: رؤية قرآنية

 عباس الشقاق المتميز لهذا الشهر

 انطلاق الدورات الصيفية بدار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم

 منشأ النزاع بين قابيل وهابيل

 برنامج أطفال القرآن1

 حالات الإمام السجاد عليه السلام عند قراءة القرآن

  المقصود من أولي الأمر في سورة النساء

 النشرة الاسبوعية العدد (54)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 40

  • عدد المواضيع : 2048

  • التصفحات : 7561730

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 15/08/2018 - 15:55

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن "جزء عمَّ" جزء ثلاثون

 اشراقات قرآنية

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 متى جمع القرآن؟

 تفسير النور - الجزء الثاني

 الأخوّة الإيمانية في الكتاب والسنّة

 منهج دراسة علوم الأصوات والمقامات

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الثاني)

 الموجز في علوم القرآن الكريم

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء الحادي عش

 الحفظ الموضوعي

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الاول)

 تفسير العياشي ( الجزء الأول )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟

 عرش بلقيس بين عفريت الجنّ و (مَن عنده علم من الكتاب)

 توهّم التعارض بين فكرة سنن التاريخ وفكرة اختيار الإنسان

 في معنى التأويل

 الوحي الأوّل



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 من هم اولو الأمر في قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسولَ وأُولي الأمر منكم ؟ هل هم الحكّام أم الأئمّة الاثنا عشر ؟ أم مَن ؟ وإذا كان المراد الأئمّة فلماذا لم يُذكروا في قوله تعالى: « فإنْ تنازعتم في شيء فرُدّوه إلى الله والرسول » ؟

 كيفية تحصيل ملكة التقوى

 الابتلاء بإبليس مع وجود النفس الأمارة بالسوء

 أنا اقرأ القرآن على أرواح بعض المؤمنين واستلم من اهليهم اجور رمزية وانا في القراءة اخفت واحياناً اقرأ كحديث النفس حيث لا اسمع القراءة لكنني اعيها هل هذا مجزي للتوصيل ؟

 عند مطالعتنا لكتب التجويد أو لدروس بعض الأساتذة في الفضائيات، نرى وجود اختلاف كبير في كيفية النطق بحرف الضاد, فما هو الرأي الأصوب في هذا المجال؟ مع الإيضاح ولكم الشكر الجزيل.

 معنى قوله تعالى (وروح منه)

 حكم وضع المصحف الشريف تحت الوسادة

 ما هو المقصود من ان الله (شديد المحال)؟

 ما هو المقصود من أسماء الله الحسنى؟

 الموت والوفاة

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا

 بشرى لكل العالمين

 بني المصطفى أنتم عدتي

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام السجاد (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة العباس (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج حيدر الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20173)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9259)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6431)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6008)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5149)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4626)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4601)

 الدرس الاول (4451)

 الدرس الأول (4403)

 درس رقم 1 (4357)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (4990)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3420)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2413)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2334)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1870)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (1792)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1778)

 تطبيق على سورة الواقعة (1671)

 الدرس الأول (1604)

 الدرس الأوّل (1588)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الاسراء

 مولد الزهراء _ فرقة الغدير

 سورة الإنسان - إلى آية 16

 سورة الملك

 سورة النجم

 سورة الدخان

 سورة آل عمران

 الفاتحة ـ طور مصري ـ رافع العامري

 سورة الاسراء

 سورة ق ـ حسان

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5725)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5394)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4767)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4614)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4144)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4061)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (3938)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (3937)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3883)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3795)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1587)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1458)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1328)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1323)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1028)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1002)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (970)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (954)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (950)



. :  ملفات متنوعة  : .
 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 تواشيح الاستاذ ابو حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 لقاء مع الشيخ ابو حسان البصري

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net