00989338131045
 
 
 
 
 
 

 كيف حرص النبي (ص) على تدوين القرآن الكريم؟ وما هو محل الاختلاف في قضية جمع القرآن؟ 

( القسم : علوم القرآن )

السؤال :

كيف حرص النبي (ص) على تدوين القرآن الكريم؟ وما هو محل الاختلاف في قضية جمع القرآن؟



الجواب :

لا ريب في أنّ النبي (صلّى الله عليه وآله) حرص على تدوين الوحي، فاشتهر العشرات من أصحابه بأنهم من كتّاب الوحي في حياة رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، وقد عدّ بعضهم ثلاثة وأربعين كاتباً ممّن شاركوا في كتابة الوحي، وكان العمدة منهم: الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، واُبي بن كعب، وزيد بن ثابت، وهم كُتّاب الوحي الرسميون.
وهذا يدل على شدة اهتمام الرسول الأكرم (صلّى الله عليه وآله) بأمر الكتابة والتدوين، نظراً لأهمية القرآن الكريم في الدّين الإسلامي، ومكانته كآخر كتاب سماوي، وضرورة الدقة في الحفاظ عليه بكل ما فيه من خصوصيات، لا سيما أنه المصدر الأول من مصادر الشريعة الإسلامية الحقّة.
فكان القرآن الكريم يُحفظ في الصدور ويُكتب على ألواح من اللخاف والعسيب والرقاع والأكتاف والأقتاب، وهذا هو المقطوع به لدى الفريقين في حفظ القرآن وكتابته، حيث كانت سوره مُتفرِّقة غير مجموعة في كتاب يشرع بآية معينة وينتهي بأُخرى، وأما آياته فهنالك الكثير من الروايات التي تدل على أنّها انتظمت في مواقعها من القرآن في عهد النبي (صلّى الله عليه وآله)، وإنّما الكلام في نظم السور القرآنية، ومن هنا وقع خلاف في جمع القرآن وتدوينه على النحو الموجود بين أيدينا في نظم سوره، وقد ورد في ذلك خمسة أقوال، وهي:
الأول ـ إنَّ القرآن تم جمعه وتدوينه في عهد الرسول (صلّى الله عليه وآله)، وهو مشهور مدرسة أهل البيت (عليهم السلام).
الثاني ـ إنَّ القرآن تم جمعه وتدوينه في عهد أبي بكر بيد أمير المؤمنين علي (عليه السلام)، وهو مختار جملة من أعلام مدرسة أهل البيت، ومنهم السيد العلامة الطباطبائي [انظر: الميزان في تفسير القرآن، ج12، ص128].
الثالث ـ إنَّ القرآن تم جمعه وتدوينه في عهد أبي بكر، بتكليف منه لبعض الصحابة.
الرابع ـ إنَّ القرآن تم جمعه وتدوينه في عهد عمر، وهو قول ضعيف جداً.
الخامس ـ إنَّ القرآن تم جمعه وتدوينه في عهد عثمان، وهو قول ضعيف أيضاً، حيث خلطوا بين جمع القرآن وبين توحيد المصاحف الثابت كونه في زمن عثمان.
[انظر: تلخيص التمهيد، ج1، ص121؛ دروس في علوم القرآن، الدكتور الشيخ طلال الحسن، ص39-40]



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2016 / 06 / 28   ||   القرّاء : 5141  


 
 

  التلاوة :
  • الحفظ (23)
  • التجويد (18)
  • القراءات السبع (2)
  • الصوت والنغم (7)
  علوم القرآن وتفسيره :
  • علوم القرآن (57)
  • التفسير (205)
  • المفاهيم القرآنية (10)
  • القصص القرآني (6)
  • الأحكام (26)
  • الاجتماع وعلم النفس (31)
  العقائد :
  • التوحيد (27)
  • العدل (10)
  • النبوّة (25)
  • الإمامة (6)
  • المعاد (17)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (2)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 ما هو المقصود من مفردتي «السرّ» و«أخفى» اللتين يطّلع عليهما الله؟

 ما المقصود بقوله تعالى: {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}؟ وهل هنالك أيّ شروط

 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

 ما هو القصود من «قصد السبيل» في الآية (على اللّه قصد السبيل)؟

 الإنسان وغريزة الشعور الديني

 شبهة "الآكل والمأكول" حول المعاد الجسماني

 هل يجوز للمرأة ان تقرء القرآن دون الحجاب ؟

 فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (٢٩) سورة الحجر

 فلسفة الابتلاء

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 4

  • عدد الأقسام الفرعية : 32

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 900

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 7741924

  • التاريخ : 19/03/2024 - 02:33

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net