00989338131045
 
 
 
 
 
 

 الإحكام والإتقان في الخلقة 

( القسم : أسئلة عامة )

السؤال :

{وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} [سورة الجاثية: ٤]

تفسير {وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ} كما في الميزان في قوله تعالى: {وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} [الجاثية، 4]: البث التفريق والإثارة وبثه تعالى للدواب خلقها وتفريقها ونشرها على الأرض كما قال في خلق الإنسان: {ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ} [الروم: ٢٠].

س: لماذا نشرها في الأرض وغير مستورة العورتين؟



الجواب :

أولاً: إن مسألة خلق الموجودات بشكل عام كالكواكب والنباتات والحيوانات ومنها البهائم، خُلق كلّ صنف منها بكيفية خاصة وصفة معيّنة يمتاز بها عن غيره، وعلى نظام الحكمة والتدبير الإلهيَّين.

وثانياً: كلمة عورة كما في اللغة هي ما يُستقبح كشفه ويجب ستره، ولكن تدخّل الشارع في حدود هذا المعنى زيادةً أو نقصاناً. وهناك فرق بين البشر وبين البهائم في هذا الجانب لأن البهائم ليس لها كيان خاص وشخصية كما في الإنسان حتى نقول ـ مثلاً ـ عورتها محترمة أو مما يُعبأ به ويلتفت إليه عادةً، فلا يمكن القول إنها من باب العورة الواجب سترها، وهكذا الاختلاف في سائر الجوانب، فللبشر خلقتهم الخاصة وللبهائم خلقتها الخاصة تفترق بها عنهم، فلا يمكن قياسها على الإنسان بحال. وهذا الاختلاف أيضاً بشكله العام مما يضمن لها أن تنتشر في الأرض {وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ} بتلك الكيفية الخاصة التي أرادها الله تعالى، الكيفية التي تزاول معها حياتها الخاصة من تكاثر وحراثة للأرض ونقل وركوب وغير ذلك خدمة للإنسان ـ مع مراعاة عدم إيذائها ـ قال تعالى: {وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ * وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ * وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ} [النحل: 6-7]. ثم إن الستر متحقق في كل نوع وصنف من أصناف البهائم ولو جزئياً وحسب التكوين الخاص به.

وبعبارة جامعة: الخلقة لها أسرار وإحكام وإتقان كما هو واضح لكل من عاين الطبيعة {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ} [النمل: 88] فهو تعالى أعلم بما خلق وما فيه من أسرار ودقائق {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [الملك: 14].



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2017 / 06 / 12   ||   القرّاء : 569  


 
 

  القرآن الكريم :
  • حول علوم القرآن (19)
  • حول القرآن وتفسيره (47)
  • حول حفظ القرآن (21)
  • حول علم التجويد (11)
  • أسئلة عامة (286)
  • حول المفاهيم القرآنية (15)
  • الصوت (4)
  • النغم (3)
  • المؤسسات القرآنية والمجتمع (1)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (0)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 كيف يَرَوْن ويسمعون تغيّظ نار جهنّم وزفيرها مع أنّهم يُحشرون عُميًا وبُكمًا وصُمًّا؟

 كيفية تحصيل ملكة التقوى

 معنى أنّ القرآن لا يفهمه إلا النبي (صلّى الله عليه وآله) والأئمة (عليهم السلام)

 في قوله تعالى: {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ}

 كيف نوفِّق بين مفاد قوله تعالى: ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ﴾ وبين آيات القتال؟

 دعوة قرآنية لرؤية نظام السماوات بحاسة البصر

 أخذ الجزية ليس إكراهاً على الإسلام

 الغاية من معراج الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله)

 هل العزوبة فضيلة؟ كما في قوله تعالى: {وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ}

 الصيحة وقبض الأرواح

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 ما هو المقصود من أسماء الله الحسنى؟

 أسماء السور القرآنية

 تعلّم موسى (عليه السلام) من العبد العالم

 حكم الدخول بالمصحف إلى الحمام

 إهداء ختم القرآن إلى المعصوم

 الارتباط مع الله

 معنى الأمي

 ماهو الدليل علي وحدانية الله العظمى؟

 هل يجوز للمرأة و هي في الحيض أن تقرأ القرآن ما لم تلمس آياته ؟

 ما هو نص الکلام اللازم قوله في السجود عند قرآءة القرآن عند المرور علی آيات السجدة الواجبة؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 2

  • عدد الأقسام الفرعية : 26

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 835

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 3471299

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 21/04/2018 - 04:50

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net