00989338131045
 
 
 
 
 
 

 أخذ الجزية ليس إكراهاً على الإسلام 

( القسم : أسئلة عامة )

السؤال :

لقد ورد في القران الكريم ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ﴾، إذن لماذا أخذ الجزية من الذين لم يُسلموا؟

 


الجواب :

الجزية ضريبة مالية:

الجزية ضريبة مالية فرضها الإسلام على أهل الذمة الذين يكونون ضمن رعايا الدولة الإسلامية، وتتولى الدولة حمايتهم ورعاية مصالحهم، فهم يعيشون ضمن الوطن الإسلامي ويستفيدون من مرافقه العامة التي تقوم الدولة على تشييدها وصيانتها كالشوارع والقناطر -الجسور- وشق الأنهار وحفر الآبار وغيرها، كما أنَّ الدولة تتولى حماية رعاياها من كل خطرٍ قد يداهمها، لذلك فهي تفرض على كلِّ رعاياها ضرائب مالية لغرض صرفها على موظفي الدولة وجيشها ومطلق المصالح العامة.

غايته أنَّ الضرائب المفروضة على أهل الذمة تُسمى جزية، والضرائب المفروضة على المسلمين تُسمَّى زكاة ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا﴾ (سورة التوبة آية رقم 103). ويقول تعالى: ﴿وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ﴾ (سورة النور آية رقم 56).

النبي (ص) لم يقسر أحداً على الإسلام:

فالنبي (ص) لم يفرض على أحدٍ الدخول في الإسلام كما يشهد لذلك التاريخ، وإنما فرض على مَن كان ضمن الرقعة التي بسط الإسلام عليها يده دفع الجزية للغرض المذكور، وألزم المسلمين احترام أتباع الديانات الأخرى وعدم مضايقتهم في طقوسهم ومعايشهم، فلم يأمر بهدم كنائسهم ودِيَرهم بل نهى عن التعرُّض لها بسوء ما دام أهل الذمة ملتزمين بشروط الذمة.

فالمراد من أنَّهم أهل الذمة هو أنهم في عهدة ولي أمر المسلمين وذمته فهو المسئول عن حماية مصالحهم.

ولتوثيق ما ذكرناه نذكر بعض النصوص الواردة عن الرسول وأهل بيته (ع):

النص الأول: ما روي عن النبي (ص) انَّه كتب إلى أهل اليمن: (من كره الاسلام من يهوديٍّ أو نصراني فإنَّه لا يُحوَّل عن دينه وعليه الجزية..) (المحلى- ابن حزم- ج7 ص348، السيرة النبوية- ابن هشام الحميري-ج4 ص1010).

النص الثاني: ما روي عن الرسول (ص): (من يكن على يهوديَّته أو على نصرانيَّته فلا يُفتتن عنها، وعليه الجزية) (السنن الكبرى- البيهقي- ج1 ص195، تاريخ الطبري- الطبري- ج2 ص381).

النص الثالث: ما روي عن ابي جعفر الباقر (ع) قال: (من أقرَّ بالجزية لم يُعتدَ عليه ولم تُخفر ذمته وكُلِّف دون طاقته) (الكافي- الشيخ الكليني- ج5 ص3، وسائل الشيعة (آل البيت)- الحر العاملي- ج15 ص12 باب 1 من كتاب الجهاد ح8).

النص الرابع: ما روي عن النبي (ص): (من ظلم معاهدًا أو كلَّفه فوق طاقته أو انتقصه أو أخذ منه شيئًا بغير طيب نفسه فأنا حجيجه يوم القيامة) (سنن أبي داود- ابن الأشعث السجستاني- ج2 ص45، معرفة السنن والآثار- البيهقي- ج7 ص130).

النص الخامس: ما روي عن الامام علي (ع): (انما بذلوا الجزية لتكون أموالهم كأموالنا ودماؤهم كدمائنا) (شرح نهج البلاغة- خطب الإمام علي(ع)- لابن ابي الحديد ج17 ص148، تذكرة الفقهاء (ط.ج)- العلامة الحلي- ج9 ص268).

النص السادس: ما روي عن الامام علي (ع): (الجزية على أحرار أهل الذمة الرجال البالغين، وليس على العبيد منهم ولا على الاطفال ولا على النساء جزية) (دعائم الإسلام- القاضي النعمان المغربي- ج1 ص280، مستدرك الوسائل- الميرزا النوري-ج11 ص121 باب 56 من أبواب جهاد العدو ح1).

النص السابع: ما روي عن الامام الصادق (ع): (جرت السنَّةُ انْ لا تُؤخذ الجزية من المعتوه ولا من المغلوب عقله) (الكافي- الشيخ الكليني- ج3 ص567، وسائل الشيعة (آل البيت)- الحر العاملي- ج15 ص65 باب 18 من أبواب جهاد العدو ح3).

النص الثامن: ما ورد في كتاب النبي (ص) الى نصارى نجران: (هذا كتاب محمد النبي (ص) لنجران وحاشيتها.. ولنجران وحاشيتها ذمةُ الله وذمةُ رسوله على دمائهم وأموالهم وملَّتهم وبِيعَهم ورهبانيهم وأساقفتهم وشاهدهم وغائبهم، وكلُّ ما تحت ايديهم من قليل أو كثير...) (فتوح البلدان- البلاذري- ج1 ص77، تفسير مقاتل بن سليمان- مقاتل بن سليمان- ج1 ص211، الطبقات الكبرى- محمد بن سعد-ج1 ص288).

* موقع: هدى القرآن، سماحة الشيخ محمَّد صنقور.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2018 / 01 / 30   ||   القرّاء : 1092  


 
 

  علوم القرآن :
  • حول علم التجويد (11)
  • حول علوم القرآن (19)
  • حول القرآن وتفسيره (49)
  • حول حفظ القرآن (21)
  • أسئلة عامة (328)
  • حول المفاهيم القرآنية (15)
  • الصوت (4)
  • النغم (3)
  • المؤسسات القرآنية والمجتمع (1)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (0)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 خلق الرسول الكريم وسيرته المالية

 النجاة من عذاب البرزخ

 في تحريم الخمر والميسر

 في إجبار المستضعفين وعدم معاجلة المستكبرين بالحساب

 القصص القرآنية مبنية على وقائع تاريخية حقيقية

 الرزق بين الأسباب ومشيئته تعالى

 كيف نفهم الكتاب ولا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم؟ وكيف هو آيات بيّنات؟

 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 لماذا توجد ضمة على الواو لكلمة {اشْتَرَوُا} ولا توجد على كلمة {خَلَوْا} و {مَشَوْا} توجد سكون في بداية سورة البقرة؟

 ما هو المقصود من «العرش» في الآية «استوى على العرش»؟

 معنى «وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً»

 ما معنى الآية {وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ}؟

 كيف لا يكون تشبيه بعض الأفراد بالحيوانات في القرآن إهانة؟

 حفظ القرآن في سنة أو سنتين أو أكثر؛ ما هو الأسلوب الأمثل لديكم من خلال تجربتكم؟

 كفارة تمزيق القرآن الكريم من مسلم في حالة غضب شديد و لم يقصد الاهانة

 ما هو سبب اقتران صفتي ((الغني)) و((الحميد))؟

 أهم ميزات التفسير المعاصر

 السمع والبصر في القرآن الكريم ؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 2

  • عدد الأقسام الفرعية : 26

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 879

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 3827190

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 17/12/2018 - 15:32

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net