00989338131045
 
 
 
 
 
 

 في إعراب الآية: ﴿إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ﴾ 

( القسم : أسئلة عامة )

السؤال :

ورد في القرآن في سورة طه: ﴿إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ﴾، أليس الصحيح هو نصب اسم إنَّ فيقال (إن هذين لساحران)؟

 


الجواب :

إذا لاحظتَ الآية المباركة تجد كلمة ﴿إنْ﴾ مخفّفة وليست مشدّدة، وإذا كانت كذلك فهي لا تعمل عمل إنَّ المشدَّدة فعليه يكون إعراب ﴿هَذَانِ﴾ مبتدأ مرفوعاً بالألف لأنه مثنّى ويكون إعراب ﴿لَسَاحِرَانِ﴾ خبر للمبتدأ وهو مرفوع بالألف أيضاً للتثنية فأين الخطأ؟

هذا وجهٌ وثمة وجوه أخرى ذكرها أهل الاختصاص نشير إلى بعضها:

الوجه الأول:

أن الأسماء المثنَّاة تُعرب بالتقدير كالأسماء المقصورة، مثل: العصى والدُمى والحِمى، فهي تُرفع بالضمَّة المقدرة وتُنصب بالفتحة المقدرة وتُجرُّ بالكسرة المقدرة، فتبقى صورةً على حالها دون أن تُؤثَّر فيها العوامل الداخلة عليها.

وهذه هي لغة بني الحارث بن كعب وخثعم وزبيد وجماعة من قبائل العرب، لذلك قال شاعرهم:

إنَّ أباها وأبا أباها *** قد بلغا بالمجد غايتاها

فلم يقل الشاعر وأبا أبيها كما هو مقتضى القياس في حال الإضافة أي إنَّ (أباها) الثانية لما كانت في موقع المضاف إلى (وأبا) فذلك يقتضي الجر بالياء

وكذلك قال شاعر آخر منهم:

تزوَّدَ منّا بين أذناه ضربةً *** دعته إلى هابي التراب عقيم

فلم يقل الشاعر (أذنيه) رغم أنّه في موقع المضاف إليه.

الوجه الثاني:

إنَّ كلمة ﴿إنْ﴾ الواردة في الآية المباركة مخفَّفة من الثقيلة واسمها مضمر وجملة ﴿هَذَانِ لَسَاحِرَانِ﴾ مبتدأ وخبر في محل رفع خبر إنْ المخففة، والحجة في ذلك دخول اللام التي يتميَّز بها إنْ المخففة عن إنْ النافية.

فكلمة ﴿إنْ﴾ الواردة في قوله تعالى: ﴿إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا﴾ نافية بمعنى (ما هي إلا أسماء سميتموها) لذلك لم تدخل اللام على (أسماء) بخلاف قوله تعالى: ﴿إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ﴾ حيث أنَّ كلمة ﴿إنْ﴾ مخفّفة من الثقيلة لذلك دخلت اللام على كلمة (ساحران) ليُعرَف أن كلمة إنْ الواردة في الآية هي إنْ المخففة من الثقيلة.

* موقع: هدى القرآن، سماحة الشيخ محمَّد صنقور.



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2018 / 05 / 22   ||   القرّاء : 163  


 
 

  القرآن الكريم :
  • حول علوم القرآن (19)
  • حول القرآن وتفسيره (47)
  • حول حفظ القرآن (21)
  • حول علم التجويد (11)
  • أسئلة عامة (323)
  • حول المفاهيم القرآنية (15)
  • الصوت (4)
  • النغم (3)
  • المؤسسات القرآنية والمجتمع (1)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (0)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟

 عرش بلقيس بين عفريت الجنّ و (مَن عنده علم من الكتاب)

 توهّم التعارض بين فكرة سنن التاريخ وفكرة اختيار الإنسان

 في معنى التأويل

 الوحي الأوّل

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 العُجب من الفوز

 ما المراد بلهو الحديث في الآية الكريمة {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ} [سورة لقمان: 6]؛ هل هو خصوص الغناء أم أنّ له معنًى أوسع من هذا؟

 ما هو مفهوم الاستخارة ؟.. وما هي شروطها ؟

 اللّه أشمل أسماء الله تعالى!

 لماذا (التركيز على الأخطاء التي كانت في الحفظ القديم)؟

 هل يجوز مسّ ترجمة القرآن الكريم بلا طهارة ؟

 هل إن الوصايا والملاحظات التي تتعلق بالحفظ تقتصر في قاعة الدرس ومع التلاميذ؟

 علة النزول التدريجي للقرآن

  يعرف القران من خوطب به و ليس لاحد تفسير القرآن

 عند قراءة آية الكرسي هل تقرأ ثلاث آيات أو آية واحدة ؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 2

  • عدد الأقسام الفرعية : 26

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 872

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 3692866

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 16/08/2018 - 22:56

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net