التعريف بالدار :
المشرف العام :
دروس الدار التخصصية :
مؤلفات الدار ونتاجاتها :
مع الطالب :
إعلام الدار :
المقالات القرآنية التخصصية :
دروس قرآنية تخصصية :
تفسير القرآن الكريم :
السيرة والمناسبات الخاصة :
اللقاءات والأخبار :
الثقافة :
البرامج والتطبيقات :
خدمات :
الفكرة المهدوية
التاريخ : 2012/07/22 || القرّاء : 5402
قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِي الصَّالِحُونَ)(1) الفكرة المهدوية تؤمن بها كل المذاهب الأسلامية والديانات السماوية - غير مختصرة على الشيعة الامامية - بوجود مخلص في آخر الزمان يخلص الناس من أشكال الجور والظلم وذلك بإبدالهما بالمحبة والسلم , فالمهدي سيقود العالم أجمع نحو الحرية والعدالة .
التفاصيل
تساوي القرآن وأهل البيت (عليهم السلام)
التاريخ : 2012/04/12 || القرّاء : 7238
ضرورة بيان الخصائص التكوينية والتشريعية لاهل البيت (عليهم السلام) ان اهل بيت العصمة والطهارة لهم مزايا خاصة، تستلزم سلسلة من الحقوق والاستحقاقات الخاصة، وذلك لانهم اناس كاملون ومظهر لاسم الله الاعظم، ولاجل ان يتضح تكليف الاخرين تجاه تلك الذوات المقدسة لا بد ان نطرح فصولا نشير فيها الى خصائصهم التكوينية والتشريعية، حتى بعد ان تتضح تلك المزايا الالهية يكون تكليف الاخرين معلوما، وتكليف الاخرين هو حضورهم عند الذوات النورانية واهل الوحي والوعي واهل البيوت الطاهرة والرفيعة.
الأسماء المضافة لواجب الوجود (الله) تعالى
التاريخ : 2012/03/04 || القرّاء : 5623
وأمّا فضله في الروايات فقد بلغ حد الاستفاضة، ومنها (عن الصادق عليه السلام ان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال: (أعلم الناس من جمع علم الناس إلى علمه، وأكثر الناس قيمة أكثرهم علماً، وأقل الناس قيمة أقلهم علماً).
بحث في حقيقة (نسيان الأنبياء)
التاريخ : 2012/02/29 || القرّاء : 6025
القارئ لآيات الكتاب العزيز عندما يقف على مثل هذه الآيات، ويستمع إلى مثل تلك الدعاوى فإنها تثير عنده تساؤلات عديدة، وما لم تتم معالجتها، قد تتحول إلى شبه، تسلب منه المعتقد الحق، وتجعله ينحرف عن الجادة القويمة، وهذا يستدعي أن يعمد إلى دراسة مثل هذه الآيات، أو لا أقل القيام بدراسة نموذج منها
دعوة إبراهيم و إسماعيل عند رفع القواعد من البيت
التاريخ : 2011/10/27 || القرّاء : 6698
1 ـ من القرآن الكريم : 2 ـ من التوراة :
التجليات الإلهية
التاريخ : 2011/09/13 || القرّاء : 6451
{وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ}.. إن هذه الآيات آيات غريبة حقا، وهي آيات متعلقة بنبي الله موسى (ع).. فاللقاء الإلهي هنا كان ثلاثين ليلة، ولكن الله -عز وجل- تفضل على موسى، وزاده عشرا.. نستطيع أن نستخلص من ذلك عدة دروس، منها
عصمة الأنبياء
التاريخ : 2011/04/21 || القرّاء : 8005
﴿أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى، وَوَجَدَكَ ضَالاً فَهَدَى، وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى﴾ أولاً: بالنسبة لقوله تعالى: ﴿أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى﴾. نقول: إنّ ظاهر هذه الآية المباركة: 1- أنّ الله تعالى قد وجد نبيه (ص) يتيماً.
الوحي والفعل الكلامي
التاريخ : 2011/04/03 || القرّاء : 6166
يعدّ الوحي من المفاهيم الأساسيّة في المجال التداولي الإسلامي ،وعلى أساس هذه المفردة الدينيّة تقسّم الأديان الى أديان وحيانيّة وغير وحيانيّة ، تتمثل الأولى منهما في جملة حقائق أنزلها الله تعالى على قلب الإنسان ،فيما تفتقد الثانية منهما الى هذه الخاصيّة الأساسية، فالمذهب البودائي مثلاً يمثل ديناً غير وحياني ، إذلايوجد في هذا الدّين أثرٌ للاعتقاد بالله تعالى ولا لظاهرة غيبيّة تسمّى:الوحي بخلاف دين اليهودية والنصرانية والاسلام ، ومن خلال التقسيم
الرسولُ (صلّى الله عليه وآله وسلّم) في القُرآن الكريم
التاريخ : 2011/02/19 || القرّاء : 6173
الحمدُ لله، وصلّى الله على عباده الذين اصطفى محمّد وآله وسلّم. القرآنُ الكريم يحمل شهادته معهُ بإعجازه، فهو حجّة على جميع الناس في كلّ العصور. وهو دليلٌ مُلزَم على كل ما يبيّنه للرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، من المنزلة، والخصائص، والامتيازات، والحقوق، وأنواع الولاية الواسعة... ومَن يقرأ القرآن بتدبّر، يرى كيف يجعل رُسُل الله (عليهم السلام) محوراً لدين الله، وقُطباً لمدار الحركة والمسيرة الربّانيّة في الأرض.
حكاية المتكلمة بالقرآن
التاريخ : 2010/11/20 || القرّاء : 5733
قال عبد الله بن المبارك رحمه الله تعالى: خرجت حاجاً إلى بيت الله الحرام وزيارة قبر نبيه عليه الصلاة والسلام، فبينما أنا في بعض الطريق إذا أنا بسواد على الطريق، فتميزت ذاك، فإذا هي عجوز عليها درع من صوف وخمار من صوف، فقلت: السلام عليك ورحمة الله وبركاته، فقالت: (سلام قولاً من رب رحيم)، قال: فقلت لها:
سماحة الشيخ محمد مهدي الآصفي: ولايـة الله
التاريخ : 2010/06/28 || القرّاء : 7023
اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ
الحاكمية في رسالات الله
التاريخ : 2010/06/07 || القرّاء : 5084
﴿شرعَ لكم من الدينِ ما وصّى بهِ نوحاً، والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدّينَ، ولا تتفرَّقوا فيه كبُرَ على المشركين ما تدعوهُم إليه..﴾. (الشورى_13) إنّ رسالات الله مجموعة متكاملة، تسير في اتجاه واحد، وتخطّط لحياة الإنسان وسلامته واستقراره، وتعبيده لله تعالى، وإعداده للغايات السامية التي خلقه الله تعالى من أجلها،
دكتور مصري يثبت عدد الأئمة وعصمتهم من القرآن
التاريخ : 2010/05/10 || القرّاء : 8869
توصل الخطيب المصري والمحاضر في جامع الازهر بجمهورية مصر العربية الى اكتشاف بالارقام من القران الكريم أصبحت حديث كل قارئ يثبت فيها إمامة الأئمة الاثني عشر الذين يتبعهم مذهب الشيعة ويعتقدون بإمامتهم ابتداء من امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام وانتهاء بالحجة القائم محمد بن الحسن العسكري (عليهما السلام) إضافة
الإمامة بالاصطفاء لا بالوراثة
التاريخ : 2010/04/15 || القرّاء : 8383
إمامة أئمة أهل البيت (عليه السلام) ليست بالوراثة وإنما هي بالاصطفاء من الله جلَّ وعلا، ولذلك فهي ليست ثابتة لكل من انتسب للرسول الكريم (صلى الله عليه وآله) فالكثير
نشأة البرزخ وإثباتها قرآنياً
التاريخ : 2010/04/12 || القرّاء : 7527
ومن أعجب الأمر ما ذكره بعض الناس في الآية: أنّها نزلت في شهداء بدر، فهي مخصوصة بهم فقط، لا تتعداهم إلى غيرهم هذا، ولقد أحسن بعض المحققين من المفسرين في تفسير قوله: (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ) الآية، إذ سأل الله تعالى الصبر على تحمل أمثال هذه الأقاويل. وليت شعري ماذا يقصده هؤلاء بقولهم هذا؟ وعلى أيّ صفة يتصوّرون حياة شهداء بدر بعد قتلهم مع قولهم بانعدام الإنسان بعد الموت والقتل، وانحلال تركيبه وبطلانه؟ أهو على سبيل الإعجاز باختصاصهم من الله بكرامة لم يكرم بها النبيّ الأكرم وسائر الأنبياء والمرسلين والأولياء
كلمات من نور :
إذا قال المعلّم للصبي : قل ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، فقال الصبي : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، كتب الله براءة للصبي وبراءة لأبويه وبراءة للمعلّم .
البحث في القسم :
البحث في كافة الأقسام التعريف بالدار المشرف العام دروس الدار التخصصية مؤلفات الدار ونتاجاتها مع الطالب إعلام الدار المقالات القرآنية التخصصية دروس قرآنية تخصصية تفسير القرآن الكريم السيرة والمناسبات الخاصة اللقاءات والأخبار الثقافة البرامج والتطبيقات
جديد القسم :
• تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام) • الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام • ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1 • التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2 • ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله • وفد من الكويت في زيارة للدار • رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع) • دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية • الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري • المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي
ملفات متنوعة :
• الهيكلة العامة للدار • المدخل إلى عقيدة الشيعة الإمامية في ولادة الإمام المهدي وغيبته (*) • الدار تستقبل العلامة السيّد حسين آل ياسين زائراً • النشرة الاسبوعية العدد (53) • أدب التعامل مع ربّ العالمين: همّ الرزق نموذجًا (*) • الحاجة إلى تفسير القرآن الكريم وبيانه (*) • زيارة سماحة الشيخ كاظم حيدري الحويزي لدار السيدة رقية (ع) • رئيس القسم التعليمي في جامعة المصطفى (ص) العالمية يزور الدار • حفل المعايدة في دار السيدة رقية (ع) • بستان العائدين
إحصاءات النصوص :
المكتبة :
الأسئلة والأجوبة :
الصوتيات :
الفيديو :
دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net - www.ruqayah.net
تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net