00989338131045
 
 
 
 
 
 

 بغي قارون على قومه، وإتيانه من الكنوز، ومعنى نهيه عن الفرح 

( القسم : أسئلة عامة )

السؤال :

{إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ} [القصص: 76].

س ١: لماذا بغى قارون على قومه؟

س٢ : لماذا آتاه الله من الكنوز بعد بغيه على قومه؟

س٣ : ما معنى لا تفرح وهل الفرح مرفوض؟



الجواب :

{فَبَغى‏ عَلَيْهِمْ} فُسِّر البغي هنا بالتكبّر والبذخ، حيث كان قارون من قوم موسى (عليه السلام) ثم ارتد عن دينه، وكان ذا ثراء فاحش لكنه لم يكن يتمتع بإيمان قوي، فقد غرّته هذه الثروة الكبيرة وجرّته إلى الانحراف والاستكبار. [انظر: الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، ج‏12، ص: 288]

وكان الهدف من إعطائه الثروة امتحانه، ذلك أن المؤمن الحقيقي تزيده الثروة قرباً إلى الله وتواضعاً في خدمة الناس، ولهذا جاء في الحديث: «الغني الشاكر خير من الفقير الصابر»، أما ضعيف الإيمان أو المنافق فإنها لا تزيده من الله إلا بعداً، وفي الناس إلا تكبراً وغروراً، ولم يكن قارون من النوع الأول، فبادر المؤمنون لنصيحته‏ {إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ}.  [انظر: من هدى القرآن، ج‏9، ص: 371]

وأمّا (الفرح) فقد فُسّر هنا بالبطر والغرور وهو لازم الفرح والسرور المفرط بمتاع الدنيا، فإنه لا يخلو من تعلّق شديد بالدنيا ينسي الآخرة ويورث البطر والأشر، ولذا قال تعالى: {وَلا تَفْرَحُوا بِما آتاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتالٍ فَخُورٍ} [الحديد: 23]. [انظر: الميزان في تفسير القرآن، ج‏16، ص: 76]



طباعة   ||   أخبر صديقك عن السؤال   ||   التاريخ : 2017 / 03 / 27   ||   القرّاء : 666  


 
 

  القرآن الكريم :
  • حول علوم القرآن (19)
  • حول القرآن وتفسيره (47)
  • حول حفظ القرآن (21)
  • حول علم التجويد (11)
  • أسئلة عامة (312)
  • حول المفاهيم القرآنية (15)
  • الصوت (4)
  • النغم (3)
  • المؤسسات القرآنية والمجتمع (1)
  استفتاءات المراجع :
  • السيد الخوئي (29)
  • السيد السيستاني (52)
  • السيد الخامنئي (7)
  • الشيخ مكارم الشيرازي (83)
  • السيد صادق الروحاني (37)
  • السيد محمد سعيد الحكيم (49)
  • السيد كاظم الحائري (7)
  • الشيخ الوحيد الخراساني (0)
  • الشيخ إسحاق الفياض (3)
  • الشيخ الميرزا جواد التبريزي (10)
  • السيد صادق الشيرازي (78)
  • الشيخ لطف الله الصافي (29)
  • الشيخ جعفر السبحاني (11)
  • السيد عبدالكريم الاردبيلي (1)
  • الشيخ جوادي آملي (23)
  • السيد محمود الشاهرودي (5)
  • السيد الامام الخميني (4)
  جديد الأسئلة والإستفتاءات :



 اهتمام القرآن بقضايا جزئية لا ينافي شموليّته

 النكتة في استبدال الفعل الماضي بالفعل المضارع في قوله تعالى: ﴿قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ﴾

 المراد من قوله تعالى: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ}

 المقصود بقوله: ﴿فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ﴾

 أنبياء ورسل إلى البشر والجن؟

 الموافقة بين مواطن حسن الظن وبين بعض الآيات القرآنية

 معنى نفخ الروح

 ﴿وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ﴾.. هل ينافي عصمته؟

 الفرق بين الجعل والخلق

 معنى آية الخمس وموارد وجوبه

  البحث في الأسئلة والإستفتاءات :



  أسئلة وإستفتاءات قرآنية منوعة :



 ما هي الشروط اللازمة في تحقّق الإعجاز بالمعنى الاصطلاحي؟

 ما معنى الآية {وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ}؟

 س: تقصد تجربة الأستاذ، أم التلميذ، أم كلاهما؟

 ما معنى البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؟

 هل يجوز تقبيل القرآن الكريم ؟

 كم شهر من رمضان صامه النبي صلى الله عليه وآله ؟

 هل يجب في الصلاة أداء الالفاظ من مخارجها الطبيعية؟

 هل يجب قراءة القرآن بالتجويد وأحكامه؟ وهل يؤثم الشخص بعدم الالتزام بالتجويد أثناء قراءة القرآن؟

 الترف من منظور قرآني

 ما هي السورة التي شيّبت الرسولَ صلّى الله عليه وآله وسلّم ؟

  إحصاءات الأسئلة والإستفتاءات :
  • عدد الأقسام الرئيسية : 2

  • عدد الأقسام الفرعية : 26

  • عدد الأسئلة والإستفتاءات : 861

  • تصفحات الأسئلة والإستفتاءات : 3620031

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 24/06/2018 - 08:05

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • رئيسية الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • أرشيف الأسئلة والإستفتاءات القرآنية
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net