00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .

        • القسم الفرعي : لقاء مع حملة القرآن الكريم .

              • الموضوع : لقاء مع القارئ الأستاذ السيد محمد رضا المحمّدي الموسوي .

لقاء مع القارئ الأستاذ السيد محمد رضا المحمّدي الموسوي

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ﴾

دار السيدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم

يواصل الموقع الالكتروني التابع لدار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم إجراء سلسلة من الحوارات القرآنية مع أساتذة الدار وطلبتها ومع نخبة من قرّاء و حفاظ العالم الإسلامي.

وتبرز أهميّة هذه الحوارات القرآنية في أنّها تقدم إضاءات وافية على تجارب الحفّاظ وتقرّب مسيرتهم القرآنية للقارئ الكريم، والذي سيجد فيها نماذج جديرة بالاقتداء، خاصّة وأنّ الجيل القرآني المنشود قد يرى في تجارب هؤلاء الحفّاظ والقرّاء ما يشجّعه على الانضمام إلى هذه المسيرة القرآنية المباركة.

كما أنّ الحوارات المخصّصة لأساتذة الدار من شأنها أن تسهم ـ بلا أدنى شك ـ في الكشف عمّا تراكم من خبرة في أساليب التحفيظ والمناهج الدراسية المعتمدة في دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم والتي بدأت تسجّل حضوراً ملفتاً على الساحة القرآنية، سواءً من خلال الدور التأطيري الذي تضطلع به ، أم بالنظر للإنجاز المشرّف الذي يحرزه طلابها في مختلف المسابقات القرآنية.

 

 

 

 

لقاءً مع القارئ الأستاذ السيد محمد رضا المحمّدي، فكان هذا اللقاء:

س/ ما هي السيرة الذاتية لسماحتكم؟

- اسمي سيد محّمد رضا المحمّدى وأُلقَّب أيضاً بـ(الموسوى الجابري). ولدت سنة 1971م في مدينة (المحمّرة) أو خرمشهر في جنوب إيران. والدي سيد عبدالمحسن الموسوي الجابري الذي كان من كبار الخطباء في جنوب إيران والعراق ومن أسرة آل جابر المعروفة في العراق؛ وهي اُسرة دينيّة وعلمية أكثرها من الخطباء والعلماء البارزين إلى يومنا هذا.

س/ متى بدأَتْ حركتكم القرآنية في مختلف جوانبها؟

- كانت بداية الحركة في سنّ مبكَّر وذلك حينما كنت في الصف الرابع الابتدائي سنة 1981م أي: في العاشرة من عمري، حيث كنت أتلو القرآن في المدرسة وفي مسجد منطقتنا بصوت ناعم جميل وبطريقة الشيخ محمد صدّيق المنشاوي الذي تأثّرت بصوته كثيراً في طفولتي وكنت أقلّده، حتّى حفظت وأجدت كثيراً من تلاواته وحفلاته القرآنية المعروفة. ثمّ شاركت في الجلسات والأمسيات القرآنية في مدينة قم المقدّسة وفي المسابقات القرآنية للمدارس الابتدائية والمتوسّطة والثانوية في كلّ أعوام دراستي، وحزت على مراكز ورتب مهمّة وجوائز كثيرة وشهادات متعدّدة في جانبَي الحفظ والتلاوة، لَعِبَت دوراً كبيراً في تألّقي وإبراز شخصّيتي القرآنية آنذاك حيث أتممتُ الدراسة و كنت شابّاً يافعاً اُعرف في كلّ المدارس المتوسّطة في مدينة قم بالقارئ المقلّد للشيخ المنشاوي وغلوش والمنافس القوي للمتسابقين.

س/ هل كان لك مشجّع في مراحل تعلّمك وقراءتك للقرآن الكريم؟

- في الواقع، لم يشجّعني أحد بداية رحلتي القرآنية مثلما شجّعني والِدَيَّ - رحمها الله تعالى وأسكنهم فسيح جنّاته- وأخي الأكبر منّي سيد صادق- وفّقه الله -حيث كان يجوّد القرآن ويحضر في اُمسيات قرآنية جنوب إيران أيّام الحرب المفروضة من قبل صدام المقبور. وكانت والدتي العلوية المحبّة للقرآن والعترة الطاهرة،قد شجّعتنيي كثيراً كي استمرّ في هذا المشوار المبارك، حيث بذلت كلّ ما تملك من حنانٍ وتوجّه عاطفيّ خاصّ وأكثر وقتها لإبنها الأصغر محّمد رضا دون سائر أفراد عائلتنا الكبيرة إلى أن تُوفّيت وهي تدعو لي وأنا بعيدٌ عنها اُواصل عملي القرآني في مدينة كرمان. كما لا أنسى أنّ والدي (رحمه الله) كما شجعني في مجال الخطابة وخدمة أهل البيت(عليهم السلام) والتحاقي بالحوزة العلمية لأواصل درسي في مجال العلم والعقيدة والتفقّه في الدين إضافة إلى ما كنت أسير إليه وأعشقه في ذلك العنفوان وهو كتاب الله العزيز الحميد، فكان أيضاً يأخذني معه لأستمع إلى منبره وخطابته لمدّة سنوات ويأتيني بأشرطة الشيخ الوائلي (رحمه الله تعالى) وبعض خطباء العراق لأتعلّم اُسلوبهم في الخطابة وأنا كنت أعيش الثامنة عشرة من عمري! فبحمد الله وتوفيقه صرت أخدم كتاب الله وعترة نبيّه منذ الصّغر وأفتخر بذلك كثيراً، وأيضاً ببركة اهتمام أبي وأمّي (رحمهما الله) وكلّ ذلك من فضل ربّي ونعمته عليّ وله الحمد والشكر كثيراً. وأختم كلامي هذا بقول الله تعالى :(رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ) النمل:19.

س/ما هي طريقتك الخاصّة في التلاوة والتجويد؟ ومَنْ هم القرّاء الذين تأثّرت بهم وبطريقتهم؟

-   في الحقيقة، كنت أعشق التلاوة والتجويد منذ صغري ونعمومة أظفاري وأَعشق الأصوات والنغمات القرآنية كثيراً، وسبب ذلك جمال آيات كتاب الله وبلاغتها. فأنا أعتقد أنّ عذوبة الصوت وجمال طبقاته زينةٌ يُزيّن بها كتاب الله الكريم؛ ليتجلّى هذا الجمال أكثر وأكثر، فإنّ الله الذي جاء بالقرآن وحياً ومعجزةً لكلّ القرون، برأ أنفاساً عطرة وأصواتاً حلوة تعطّره وتزيّنه ليزداد جمالاً إلى جماله وسحراً إلى سحره اللامتناهي، البعيد الإدراك. ولعلّ عذوبة أصوات بعض القرّاء أمثال: الشيخ المنشاوي وغلوش ومحّمد عمران وحصّان ومصطفى إسماعيل، هي زينة تجذب أنظار القرّاء وأسماعهم ليتفكّروا في آياته وجماله البهيّ، وأمثال هؤلاء العمالقة كثيرون، ولكنّهم روّاد هذا الفّن في عالم القراءة والتجويد. لا شكّ، إنّي لمّا رأيت هذه العذوبة والنداوة في صوت القارئَين القديمَين الشيخ المنشاوي والشيخ غلوش اللّذين تأثّرت بهما وبصوتهما الخلاّب، بدأت اُقلّدهما. فكنت عندما أستمع إلى الشيخ المنشاوي أَحسُّ كأنّي في سرادق العظمة أو في روضة من رياض الجنّة، فكان هذا الصوت السّحري يأخذ بمجامع قلبي ويدهشني ويجلب انتباهي إلى حدًّ لا أشعرمعه أنّي في عالم الدنيا، وكأنّ الآيات التي أسمعها تنزل عليَّ مباشرةً. هكذا كنت أستمع وأركّز على الآيات المقروءة بتلك النغمات المشجية للشيخ المنشاوي وصوته الحزين، وأصبو إليها بكلّ سمعي ووجداني. فكنت منقطعاً عن الدنيا وما فيها إلى الله جلّ شأنه، وهذا سرٌّ من أسرار توفيقي في تقليد الأصوات والنغمات  القرآنية وتقوية اُذنى للإستماع ولإجادة الطرق المتنوّعة في تلاوات القرآن، فقلّدت الشيخ في كثير من تلاواته المعروفة وحفلاته الخالدة. وكنت أحفظ التلاوات وترتيبها النغمي مع الآيات القرآنية، وذلك ممّا يزيد في قوّة القارئ ومهارته الفنّية وسيطرته طوال التلاوة، أعني: حفظ الآيات مع النغمات المرتبطة بها، حيث المفاهيم والمظامين القرآنية.

أمّا القارئ الثاني الذي تأثّرت بطريقته وأسلوبه المتين ومرونة صوته المثاليه فهو الشيخ راغب مصطفى غلوش، فكنت اُقلدّه لما وجدت من نقاط تشابه في صوتي وصوته في كثير من الخصائص الصوتية المهمّة، خاصّة قدرة الصوت ومرونته وجنسه. أحببت بعد ذلك طريقة الشيخ مصطفى إسماعيل ملك القرّاء في مصر ومعجزة المقامات والألحان المتنوّعة الذي جعلي اُفكّر كثيراً في عالم المقامات والنغمات القرآنية المتنوّعة وكيف أتعلّمها وأصوغها مع الإتقان، فصرت أبحث عنها فنّياً وعلمياً حتى هذا الوقت. أمّا الآن، بعد اكتساب هذه التجارب لكثرة استماعي لأشرطة القرّاء بصورة مكّثفة، استطعت أن أشقّ لي درباً في طريقة التلاوة وترتيب المقامات لتبدو للآخرين طريقة أمتاز بها، وهذا هو المطلوب لكلّ قارئ مجدّ واُستاذ. ووصيّتي لكلّ الأساتذة والقرّاء الكرام أن يكفّوا عن التقليد يوماً ما، ويبدون قدراتهم الفنيّة للآخرين ولتلامذتهم، بعد حصولهم على التجارب المفيدة خلال أيّام التقليد والاستماع لعمالقة تلاوة القرآن.

س/ إذاً، مَنْ هم القرّاء الذين توصي بالإستماع إليهم والتزّود من طرقهم الفنيّة للوصول إلى هذا الهدف، وهو إجادة فنّ التلاوة بمراتبها المتنوّعة؟

-   أوّلاً: مع الإقرار بفوائد التقليد، في البداية: إنّكم لا تجدون قارئاً مصرياً ينصح بالتقليد إلاّ الذي يستوعب إيجابيّات هذا الفن الممتع. وبالرغم من إنكارهم لفوائد هذا العمل أو الجهل به، نرى أنّ غالبيتهم يقلّدون عمالقتهم في فنّ القراءة وأصولها ويقتدون بمدراسم الكبيرة للتلاوة وهذا التناقض في الكلام والعمل يشعر به أكثر القرّاء وحتى أبسطهم الذي لا يملك خبرة في هذا المجال، ورأينا أخيرا،ً أنّ معظم القرّاء في مصر سلكوا نهج التقليد أو الدمج بين طرق كبار مقرئيهم الذين ذاع صيتهم في العقود الزمنية الأخيرة. وإذا أردنا أن نعدّد أسماءهم فحدّث ولا حرج. فمع الأسف، إنّ هؤلاء الذين ينكرون فوائد التقليد-خاصّةً للمبتدئين- ليست لهم منهجية في فنّ التلاوة وأصول المقامات وما شاكل ذلك، ويعلمون ظواهر القرّاءة والتقليد فحسب، مع العلم أنّ أكثرهم لم يصلوا إلى هذه الشهرة والمقام  إلاّ عن طريق تقليد بعضهم لبعض.والدليل على ذلك قرّاء مصر المتأخّرون. ثانياً: أنا لا أحب أن يقّيد القارئ بالإستماع إلى قارئ معيّن إلاّ في بداية أمره. ولا يُستفاد من كلامي السابق أنّ الإستماع مقتصر على الأساتذة الذين ذكرتهم، وليعلموا إخوتي الأعزّاء كما أنّ لكلّ وردةٍ عطر ورائحة، فلكلّ صوت من تلك الأصوات الخالدة لكبار القرّاء نفحة ورائحة جميلة في تلاواتهم. فأقول لهم:

 أوّلاً: ينبغي أن يختاروا لهم قارئاً يناسب صوتهُ  أصواتهم ويتوافق معها  في كثير من الخصائص المهمّة (قدر الإمكان).   

ثانياً: أن يعيّنوا قارئاً مميّزاً في قراءة التدوير ليلتزموا بمنهجه للحصول على الدقّة المتناهية في القواعد التجويدية وحسن الأداء في التلاوة (مثل الشيخ  الحصرى والمنشاوي)، وليأخذوا أسلوبه الصوتي والمقامي بعد ذلك ـ إذا شاؤوا ـ في حفظ قراءة مختصرة كتمرين ومراجعتها بكثافة مع ضبط القواعد وليستأنسوا بصوت وألحان قارئهم  المفضّل. وعلى هذا المنوال يسمعوا لقرّائهم المفضّلين في التدوير والتحقيق.

وثالثاً:  أطلب من إخوتي القرّاء والذين يريدون أن يسلكوا هذا الدّرب من البداية أن يكونوا متقنين لأحكام التجويد(النظرية والعملية) ومخارج الحروف والقراءة المعربة الصحيحة، فإنّ من أقبح الأشياء أن يستمع المرء إلى قارئ يجيد المقامات والتقليد ولا يجيد معها أبسط أحكام التجويد ولا يخرج الحروف من مخارجها الصحيحة ولا يهتمّ بقواعد الوقف والإبتداء.

س/ لقد أشرتَ إلى بعض النقاط الفنيّة في التقليد وحسن التلاوة، فما هي أصول وقواعد التلاوة من حيث المقامات وأبرز الطرق التى تفضّلها في ذلك؟

-   الجواب عن هذا السؤال المهمّ يُعتبر درساً موجزاً للباحثين عن أصول التلاوة وتحسين وتقوية أصواتهم، فأؤكَّد ما قلته سابقاً وأقول:

أوّلاً: إنّ أهمّ شيء للمبتدئين ولسائر القرّاء وحتّى العارفين بالمقامات- وأصولها بداية الأمر-  التقليد من كبار القراء والمشاهير للحصول على نهج معين في التلاوة، فهذه أفضل طريقة يلتزم بها عشّاق هذا الفنّ في البداية، وهو الأسلوب المتبّع في جُلّ المناهج المقامية واللّحنية في قراءة القرآن (خاصةً في السنوات الأخيرة) مع إشراف  الأساتذة  المتقنين لهذا الفنّ والاستزادة من الدروس النظرية والتطبيقات العملية من دون موسيقى. وطبعاً، هذه التطبيقات تحتاج إلى تدريبات مكثّفة قد تعدّ بالسنوات، فتؤدّي إلى تقوية جهاز الصوت والتنفس والحنجرة وصحتّها واكتساب المهارات المتعلّقة بها وبالجهاز الصوتي خاصةً.

ثانياً: التعرّف على أبرز حضائص الصوت وصفاته المهمّة؛ إذ إنّها بمثابة السّجل الصوتي لكلّ شخص يمتلك هذه الخصائص، لكي يطّلع على جميع مواهبه الصوتية وزواياه ومقاديره، ثمّ اتّباع مناهج الأساتذة المختصّين لإبراز هذه الخصائص الصوتية وتنميتها تماماً.

ثالثاً: أن يتعرّف القارئ على أهمّ مصطلحات الصوت والمقامات كـ : السلّم الصوتي، النشاز، الدّيوان، الدرجات الصوتية وأسمائها والفواصل والأجناس وما إلى ذلك من مصطلحات تُعتبر من مقوّمات هذا الفنّ وأَهمّ قواعده.

رابعاً: أيضاً أن يتعرّف على طرق اكتساب المهارات الخاصّة للقارئ؛ ليؤدّي تلاوة القرآن وفق الأصول والضوابط والطرق المعروفة على النحو الذي يقرأه كبار القرّاء وعمالقة مصر من الذين أوجدوا مدارس التلاوة وعُرفوا بها ليتدرّب على أوّليّاتها (تقوية الصوت والنفس) -كما أسلفنا- وإجادة عملية تقليد أصواتهم وألحانهم. عندئذٍ يقوم الطالب بدراسة المقامات وأصولها ثمّ يراجعها فى قراءة مقرئه بشتّى مراحلها ( قرار، جواب، و... ) أوّلاً ، ثمّ يحاول التمييز بين المقامات المقروءة ويتعلّم كيفية الربط بين مقام ومقام آخر ثانياً، فيحاول جاهداً إعادة هذه المراحل بتمهّل ٍ وتمعّن كي يتقن اُصول وقواعد التلاوة من حيث المقامات. وأقول أخيراً: فمن أراد من  إخوتي القرّاء والطّلاب الأكارم أن يتزوّد من هذه الدروس والمناهج والطرق المهمّة لتحسين التلاوة فليراجع (منهج دراسة علم الأصوات والمقامات) وكتاب (حلية القرآن الكريم) المتواجد في دار السيّدة رقية (ع)وأن يحاول الحضور في دوراتها الخاصّة. فبالنتيجة: إنّ اتّباع  هذا الأسلوب الجامع والموحّد في دراسة المقامات وتعلّمه بكامله يقضي على عوامل التخبّط  في المناهج التي نرجع إليها أثناء تعلّمنا لقراءة القرآن واُصولها، وأيضاً في عمليّة التدريس.

س/كيف قمت بتأليف كتاب (حلية القرآن الكريم) وما الذي دعاك إلى ذلك؟ وهل  عندك مؤلّفات اُخرى؟

-       قبل أن أبدأ بتأليف كتاب (حلية القرآن) فإنّي لم أكن مهتمّاً بتأليف المقالات والكتب إلاّ سابقاً، ففي ذلك الوقت كان اهتمامي في مجال التواشيح والمدائح الإسلامية أكثر من جانب فنّ القراءة والمقامات، لكن مع ذلك ألّفت كتاباً في  تراجم حياة القرّاء الكبار الذي جمعته من هنا و هناك وترجمت بعض اللقاءات إلى اللّغة الفارسية ورتبّت له صوراً وأعطيته إلى منشورات مطهري، فتمّ نشره عام 1993م في قم المقدسّة وواجه استقبالاً كبيراً من قبل القرّاء والجلسات القرآنية وحتى المعرض الدّولي القرآني، وسبب توفيقه كان لأجل موضوعه الجديد( لأنّ هذه الفكرة إذا طرحت على صعيد التأليف فإنّها تتوفّق آنذاك لشدّة إقبال القرّاء والجلسات القرآنية تلك السنين على قرّاء مصر الذين كانوا يأتون إلى إيران)، فكان الموضوع يُستعرض لأوّل مرّة ولم يكن مسبوقاً بواسطة شخص آخر يطرحه ويهتمّ به هذا الاهتمام حتى يدوّنه كتاباً مصّوراً. بعد ذلك قمت بتدوين ونشركرّاسات و كتيبّات صغيرة في مجال التواشيح والمدائح الدينية، فكانت تُنشر بالتّسلسل مع أشرطة كاسيت، وكنت أنقل بعض النصوص الشعرية والموشّحات الأندلسية واُترجمها واُعلّق عليها وعلى تلحينها كما تحتاجه بعض فرق التواشيح والمدائح وخاصةً فرقتنا المعروفة ذلك الوقت (فرقة نور أهل البيت(عليهم السلام))، وهكذا كنت اُدعى من قبل كثيرٍ من المؤسّسات القرآنية والمدارس الحوزويّة لتعليم وإرشاد الفرق ومحبّي فنّ التواشيح والابتهالات، حتى ألّفت كتاباً في هذا المجال قامت بنشره دار الإمام الحسين(عليه السلام) للقرآن الكريم كمنهج دراسي سنة2001 م ووزَّعتْه على طّلابها المشاركين فى الدورات القرآنية وأيضاً المتلقّين لهذا الفنّ، ونُشر عدّة سنوات على موقع جامعة القرآن الكريم. وأسعى الآن- بعون الله - أن اُعيد نشره بالعربية من قبل الدّار (دار السيدة رقية(عليها السلام)) في المستقبل القريب.أمّا موضوع كتاب (حلية القرآن الكريم) في فنّ الأصوات والمقامات القرآنية لعشّاق التلاوة... الذى يُعتبر من ثمرات أتعابي من تحقيق و تدريس وتجميع مطالب مهمّة في مجال تحسين التلاوة ومناهجها الصحيحة، فكان من أهمّ تأليفاتي على صعيد القرآن والتلاوة، لأجل ذلك راجعت كثيراً من المناهج المبعثرة حول فنّ الأصوات والمقامات، وشدّ انتباهي عدم وجود موضوع مثبّت ومخصّص لتعليم علم المقامات القرآنية بصورة ممنهجة ومتسلسلة، تعلّماً وتطبيقاً ونقداً ( ما عدا مجال الموسيقى والغناء!) بالنسبة إلى المقامات والنغمات بكل أبعادها وزواياها الغامضة. وكنت لا أرى من بعيد وقريب من يهتمّ بهذا الموضوع عند قرّاء العرب ويشرف عليه وينقد ويحلّل البحوث الفنّية المقامية مع تطبيقاتها من قبل المختصّين ليرتقي من يطمحُ بفنّ القراءة لتقديم تلاوات جميلة غير متقلّبة وغثيثة -كما يفعله بعض القرّاء-   وتبُثّ أصواتهم من الفضائيات دون إشراف على هذا الموضوع وتمحيص من قبل إداراتها. ونرى أنّ كثيراً منهم يقرأون بأساليب صورية عشوائية قراءات تمجّها الآذان، وعلى العموم لا تستسيغها حتى آذان عوامّ الناس.

 وأيضاً، من الأمور التي دفعتني لتأليف الكتاب، فإنّي رأيت مراراً بعض القراء والأساتذة الذين ليست لهم خبرة وتجربة كافية في  موضوع المقامات وعلم الأصوات والصولفيج ، يتفوّهون بكلمات حول هذا الفنّ وهي خارجة عن إطاره أو يناقشون الآخرين بحسب أذواقهم لا بحسب المناهج النظرية والعلمية. وطبعاً، إنّ هذا الكلام يشوّش على أذهان المبتدئين في فنّ التلاوة ويغيرّ مسارهم الصحيح الى اتجاهاتٍ أخرى. فعلى كلّ حال، قمت بتجميع وإعداد قسمٍ من المطالب التي أراها تنفع القرّاء والمنشدين بأسلوب واضح وممنهج، ودوّنتها في الجزء الأوّل من هذا الكتاب، ولا أنسى أنّ كثيراً من الإخوة الأساتذة الذين كانوا يحثّوني على ذلك أمثال فضيلة الشيخ أحمد السهيلي وصديقي الأستاذ المحترم الحاج فلاح الكسمائي، والشيخ الفاضل وخادم القرآن والعترة وأخي العزيز الشيخ عبد الجليل المكراني (حفظه الله ورعاه) الذي دعاني كثيراً للاهتمام بموضوع تأليف هذا الكتاب بعدما قدّمت له حلقات منه واستحسنها وأراد مني إكمالها بأسرع وقت، فأدرج فصلاً من الكتاب في موقع دار السيدة رقية(ع). ففي الحقيقة إنّ الشيخ المكراني وزملاءه الكرام في الدار قد بذلوا كلّ اهتمامهم. وسعيهم لنشر هذا الكتاب وترتيب فصوله، وو اجهوني برحابة صدورهم، وبذلوا جهودهم  الكبيرة إلى أن تمّ نشراوّل جزءٍ من  هذا الكتاب الذي نال استقبال الكثير من الطّلاب والقرّاء والأساتذة -بحمد الله -في إيران ودول الخليج والحجاز، فجزاهم الله خير الجزاء وجعل ثواب هذا الاهتمام والتقدير والجهد المبارك في ميزان حسناتهم جميعاً. كما لا أنسى أن اُنوّه إلى نشر القرص المدمج المتعلق بالكتاب (تحت عنوان:  ترانيم المقامات في التلاوات والمو شّحات) من قبل الدار فيرجى من كلّ الراغبين لهذا الكتاب  وفنّ المقامات أن يحصلوا على نسخة منه مع القرص المدمج من قبل الدار، ويدعوا لي أّن اُتمّم الجزء الثاني من هذا الكتاب في القريب العاجل إن شاء الله تعالى.

س/  يا حبّذا لو تذكر المراكز والمؤسّسات التي درّست فيها؟

- قمت بتدريس القرآن  وفنون  التلاوة؛ كالتجويد والصوت والمقامات والتواشيح وحفظ القرآن الكريم، سنوات عديده تقدّر بثمانية عشرة سنة إلى الآن! وأمّا المراكز والمؤسّسات القرآنية التي درّست فيها - في الواقع- هي أكثر من أن تذكر أو يُشار إليها هنا، لكن أكتفي بذكر بعض هذه المؤسّسات الرئيسية، كجامعة القرآن الكريم، منظّمة الثقافة والارتباطات الإسلامية، مؤسّسة القرآن ونهج البلاغة، منظّمة اعلام الإسلامية، إدارة الأوقاف والشؤون الخيرية، جامعة المصطفى العالمية ومركز إدارة الحوزة العلمية فى قم المقدّسة وبعض مدراسها، وأيضاً  مدرسة  الإمام الخميني والمدرسة الحجّتية ودار العلوم للطلاب الأجانب، ودار الإمام الحسين (عليه السلام) للقرآن  وحرم السيدة معصومه (س).كما وفّقت لأن  أكون قارئاً ومؤذّناً  في الحرم الشريف بقم المقدَّسة أكثر من 18 سنة بدءاً من سنة1993م، وقد دُعيتُ في أكثر الحفلات والاُمسيات والمناسبات لقراءة القرآن خاصّة في حرم السيدة معصومه(س) إلى الآن، فأرجوها أن تشفع لأقلّ خدّامها. هذا وقد حضرت كمحكّم في كثير من المسابقات المهمّة في إيران وخارجها، واُدعى الآن كثيراً كمحكّم في المسابقات المهمّة في قم المقدَّسة وبعض البلاد. وقدخضت دورات مهمّة في جانب التحكيم، واختصاصي: (التحكيم في الصوت واللحن والمقامات). وبحمد الله أصجت أدرّس فنون التحكيم فى هذه المجالات أيضاً.

س/ هل يمكنكم أن تذكروا لنا عدداً من المسابقات التي ساهمتم فيها والمراكز التي حصلتم عليها مشكورين؟

-   في الحقيقة لم يكن اهتمامي في هذا الجانب كاهتمامي في التدريس والتعليم والتحكيم؛ ولذلك كان حضوري في المسابقات أقلّ ممّا يُتوقّع  ما عدا التواشيح، لكن مع ذلك، شاركت في البعض منها، خاصّة إذا رأيت أن مستواها يؤثّر في إنماء، تلاوتي وإبراز جدارتي القرآنية بين زملائي في حالة التنافس معهم. وفي النتيجة، شاركت في مسابقات مهمّة، منها: رابطة القرّاء في قم المقدَّسة وفزت فيها 4 مرات بالمركز الأوّل والثاني والثالث في التلاوة ، مسابقات حركة المهجّرين  العراقيين، ومركز القرآن الحكيم، وكنت بحمد الله كلّما شاركت فيها أفوز بالمركز الأوّل  أو الثاني ( لحدّ ثلاث مرّات)، مسابقات مطلع الفجر لمنظّمة الإعلام الإسلامي الأوّل في القراءة بطريقة الشيخ غلوش، أيضاً حصلت مع فرقة نور أهل البيت(عليهم السلام) في التواشيح بالمركز الأوّل على مستوى كلّ البلاد في نفس المسابقات المذكورة، المرتبة الاُولى لمرّتين في مسابقات القوّات المسلّحة لقراءة القرآن في مدينة قم وطهران، المرتبة الاُولى في مسابقات الحسينية النجفية في شهر رمضان سنة1394هـ، وشاركت عدّة مرّات في مسابقات الأوقاف وفزت بالمركز الثاني في القراءة والأوّل لسنتين في قسم الابتهالات والمدائح وأيضاً الأوّل في الأذان، وشاركت سابقاً في مسابقات قوات التعبئة في محافظة قم وحصلت على المركز الأوّل والثاني أيضاً  خلال سنتين، وأيضاً في كثير من المسابقات اُهّلت لمرّات متعددة لمسابقة البلاد (إيران).

س/ ما هي الدول التي حضرت فيها ودرّست فيها، ورحلاتكم القرآنية طيلة هذه السنوات؟

-  سافرت إلى عدّة دول إسلامية لأجل نشر الثقافة القرآنية وإحياء بعض الحفلات والأمسيات، وأكثر رحلاتي كانت إلى دول أفريقيا كالنيجر وغينيا وتنزانيا وأيضاً سافرت إلى المغرب والجزائر مرّتين، وسافرت إلى تركيا وسورية وإلى الإمارات خمسة مرّات لإحياء الاُمسيات القرآنية في شهر رمضان المبارك، وكنت أمكث لفترات طويلة وشهور متمادية في بعض منها. أمّا رحلتي إلى تركيا وإسطنبول وإلى تنزانيا فكانت مع إخوتي وزملائي من القرّاء الكرام وبصحبة فرقتنا للتواشيح والابتهالات الدينية. هذه الرحلات أكثرها كانت لتدريس العلوم القرآنية وفنّ التلاوة والتجويد وعلم الأصوات والمقامات، لكن مع ذلك كنت اُدعى أكثر الليالي لتلاوة القرآن في الاُمسيات والتحكيم في المسابقات التي كانت تقام في تلك الاُمسيات.

س/ من هم أهمّ تلامذتك الذين تأثّروا بقراءتك  أو بالدروس التي قدّمتها لهم؟

-   لا اُحب أن أذكر أسماءهم؛ لأنّ كثيراً منهم أصبحوا اليوم أساتذة، وفي الحقيقة هم أصدقائي، لكنّ معظمهم من طلاب جامعة المصطفى العالمية، وأيضاً من خارج البلاد مثل: أفريقيا والإمارت وسورية. و أمّا من مدنية قم فتلامذتي كثيرون ولهم فرق تواشيح معروفة خاصّة فرقة بقية الله (عج) وفرقة ميعاد وفرقة مدرسة الإمام الخميني الذين حضروا فى جلساتي خاصةً في الحوزات العلمية والدورات التعليمية وفي جامعة القرآن الكريم أصبح جلّهم من حفظة القرآن ومجوّديه، وبحمد الله أصبحوا الآن أساتذة ومبلّغين، أسأل الله أن يوفقهم جميعاً أين ما كانوا في خدمة هذا الجيل المتعّطش لنمير القرآن وعذوبة وحيه وبثّ ونشر العلوم التي تحتوي على خدمة القرآن وأهل بيت النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله).

س/ في النهاية ماذا ينصح به الاُستاذ خاصّة للقرّاء والطّلاب المبتدئين والذين يريدون سلوك هذا الطريق المعنوى والمبارك؟

-   أوّل شيءٍ التوكل على الله جلّ وعلا في كل الاُمور وإخلاص العمل له ثم التوسّل بالمعصومين للحصول على التوفيق والمزيد من التألّق والازدهار في هذه المجالات المعنوية، خاصةً في مجال التلاوة. وأنصح إخوتي الأفاضل بالتدبّر في القرآن وكما قال الإمام علي (عليه السلام): >لا خير فى قرائةٍ ليس فيها تدبّر<. فمن هذا المنطلق، الجميل والحسن أن نقرأ القرآن كما اُنزل على سيد المرسلين نبيّنا محمد(صلى الله عليه وآله) وخاطبه الباري قائلاً: (وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا) الإسراء:105.

وأيضاً كما قرأه الرسول الأعظم على آله وأصحابه بتأنٍّ وترسّل وبإعطاء كلّ حرف حقّه ومستحقّه من القواعد التجويدية وما إلى ذلك ... وأقول لهم أيضاً: لا تهجروا هذا الكتاب فهو دستور حياتكم، وكم هو قبيح بالمسلم أن يهجر تلاوة كتاب ربّه ودستور حياته ولا يفكّر في قراءته ولا يتدبّره، وإذا قرأه مرّةً واحدة أو مرّت به آية عارضة (صدفةً) وجد الصعوبة بها وكأنّه يقرأ لغة أجنبية! فعلى القارئ المجدّ أن يحسّن صوته بالقرآن ويجهد بتلاوته، أمّا كونه يقرأ قراءة خاطئة أو ليس فيها تحزّن ولا تخشّع وما لها أثر في القلوب فلا يصحّ ذلك... وآخر شيء يحاول أن يتخصّص فى مجال علوم القرآن والتفاسير وبعض القراءات المتداولة؛ لأنّه لو تخصّص في كلّ هذه المجالات فسيبدع أكثر في تلاواته وعلمه وينتفع منه الآخرون. ونصيحتي المهمّة لي ولكلّ إخواني القرّاء والحفّاظ ترك الرياء والتظاهر بهذه الاُمور التي تسبّب الغرور وتفسد الهدف المقدّس وتضيع الإخلاص، فعلينا جميعاً أن نتخلّق بالأخلاق الحسنة القرآنية وأن نتواضع كثيراً مع الناس على العموم ومع طلاّبنا وتلاميذنا خاصّة.

وبالنهاية أشكركم وأشكر هذه الدار المباركة دار السيدة رقية(عليها السلام) للقرآن لاتاحتكم هذه الفرصة لي وأنا أقلّ الطلاب والقرّاء، وأفتخر أن أكون خادماً متواضعاً لهم ولكم خاصّة وأستيمحكم عذراً لإطالة هذا الكلام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لاستماع وتنـزيل تلاوات الاستاذ السيد محمد رضا المحمدي انقر على الرابط ادناه

الترتيل

التحقيق

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/08/14   ||   القرّاء : 9013





 
 

كلمات من نور :

يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ، ورتل كما كنت ترتّل كما كنت ترتّل في الدنيا ، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 افتتاح استوديو دار السيدة رقية (ع)

 المسابقة القرآنية الاولى في دار السيدة رقية (ع)

  النشرة الاسبوعية ( العدد 27 )

 أثر الاستماع على حفظ القرآن الكريم

 وفد من جامعة الزيتونة بتونس في ضيافة الدار

 آفاق تربوية قراءة في النص القرآني

 النبي شعيب (ع): دعوته الإصلاحية

 رفع الشُبُهات في تعدد الزوجات للنبي الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)

 لقاء مع الحافظ عبدالله آل يعقوب

 إعجاز القرآن الكريم

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15414687

  • التاريخ : 28/03/2024 - 18:16

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 أفكار مساعدة لتعليم القرآن الكريم 1

 دروس في التفسير التربوي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 كتاب المقنع

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الاول)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع عشر

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 معنى الأمي

 هل أن البسملة آية مستقلة أو هي جزء من آية؟

 عند قراءة آية الكرسي هل تقرأ ثلاث آيات أو آية واحدة ؟

 هل تنتهي آية الکرسي عند (وهو العلي العظيم) أم عند (وهم فيها خالدون)؟

 فی کم سورة وردت قصة موسی (ع) ؟

 ما معنى الآية الشريفة: {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ} [سورة الأنفال، 24]؟

 كيف يكون القرآن عربيًا وهو مشتمل على مفردات غير عربية؟

 المراد من قوله تعالى: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ}

  معنى قوله تعالى (وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا)؟

 الأخ العزيز من السعودية يقول إن الشيعة الإمامية يقولون بتحريف القرآن الكريم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24560)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9629)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9057)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7828)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7300)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7227)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4079)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3830)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3527)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3356)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3056)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 لقمان

 الصفحة 469

 سورة الحديد

 الصفحة 475

 الصفحة 447

 الجزء 4 - الحزب 8 - القسم الأول

 56- سورة الواقعة

 سورة الطور

 الصفحة 221 (ق 2)

 الانعام من آية 35 إلى آية 46

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8244)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7337)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7009)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6815)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6606)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6577)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6353)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2745)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2560)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2368)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2286)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2282)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net