• الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (2)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (220)
  • ضيوف الدار (77)
  • ماقيل عن الدار (1)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (5)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (71)
  • الأخلاق في القرآن (142)
  • القرآن والمجتمع (54)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (23)
  • قصص الانبياء (22)
  • العقائد في القرآن (33)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (7)
  • تفسير السور والآيات (82)
  • مقالات في التفسير (116)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (16)
  • التجويد (12)
  • المقامات (12)
  • علوم القرآن الكريم (4)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (16)
  • الوقف والإبتداء (1)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (40)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (59)
  • السيرة (109)
  • عامة (87)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اعداد النشرة : (48)
  • حديث الدار (42)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (21)
  • الاخبار القرآنية (93)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (8)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة







 
 
  • القسم الرئيسي : دروس قرآنية .

        • القسم الفرعي : التجويد .

              • الموضوع : التفخيم والترقيق .

التفخيم والترقيق

القارئ الأستاذ: حيدر الكعبي

في الدرس السابق ذكرنا مبحث الإدغام بشكل مفصّل، وفي هذا الدرس سنشير بعون الله إلى مبحث التفخيم والترقيق.

التفخيم والترقيق هما مصطلحان أساسيان في علم التجويد، وللتفخيم والترقيق أكثر من تسمية في مراحل التعلّم؛ ففي الصفات الذاتية يُسمّيان بالاستعلاء والاستفال، وفي الصفات العَرَضية في أحكام اللام يُشار إلى التفخيم بالتغليظ، وفي أحكام الرّاء نفس التسمية أي: التفخيم والترقيق, فكلّ هذه التسميات شيء واحد في التطبيق، أي: إنّ الاستعلاء والتغليظ في اللام والتفخيم في الرّاء هي عملية واحدة في النطق.

تعريف التفخيم

التفخيم في اللغة: التسمين أو التضخيم، وفي اصطلاح علم التجويد: يُشير إلى الحروف التي تكون في نطقها سمنة وضخامة؛ وهي: حروف الاستعلاء (ص ض ط ظ غ خ ق)، والرّاء في بعض الحالات، واللام فقط في لفظ الجلالة المسبوق بفتح أو ضم.

التطبيق العملي الذي يجعل الحرف مفخّماً

التفخيم عمليّاً هو أنْ يرتفع أقصى اللّسان إلى الأعلى نحو لسان المزمار وفي نفس الوقت ينخفض وسطه إلى قعر الفم، ففي هذه الحالة ستحدث مساحة كبيرة وفراغ أكبر في جوف الفم بسبب هذا الانخفاض، وهذا الفراغ سيعطينا صوتاً مفخّماً للحرف عند نطقه, أمّا الحروف الأربعة (ص ض ط ظ) فستكون أكثر تفخيماً من الباقي؛ وذلك بسبب جمع صفتي الاستعلاء والاطباق في آن واحد.

مراتب التفخيم

للتفخيم خمس مراتب حسب موقع الحروف في الكلمة، وهي كالتالي:

1. إذا جاء الحرف قبل ألف المدّ، فإنّه سيكون مفتوحاً بالطبع، مثل: (طاب، ضاق، صابراً، يظاهرون، المعصرات، يقاتلون، غائبين، خائبين، من الله).

2. إن كان الحرف مفتوحاً ولم يأتِ بعده ألف‌ المدّ، مثل: (طَبَعَ، ضَرَب، صدق، ظَلَّ، قاتل، غَفَر، خلقَ، رَزقَ).

3. إذا كانت هذه الحروف مضمومة، مثل: (طُبع، صُرفت، ضُربت، يظُنون، قُتل، غُلبت، هارُون).

4. حروف الاستعلاء السبعة إذا كانت ساكنة، مثل: (يطْبع، يضْرب، اصْبرهم، يظْلم، يقْتل، يغْلب، يخْلق). أمّا الراء فلها تفصيل وهذا ما سنشير إليه لاحقاً.

5. حروف الاستعلاء السبعة المكسورة هي أقلّ رتبة في التفخيم، مثل: (طِباقاً، ضِراراً، صِراط، ظِلاً، قِتالاً، غِشاوة، خِفافاً). وأمّا الراء المكسورة فلا تفخيم فيها، فهي رقيقة.

أحكام تغليظ وترقيق الّلام

1. تُغلّظ اللام في لفظ الجلالة فقط، وذلك عندما يُسبق لفظ الجلالة بفتحٍ أو ضمٍّ، مثل: (مِنَ الله، رسولُ الله)، وتُرقّق إذا سُبقت بكسر، مثل: (بسمٍِ الله).

2. إذا سُبقت اللام بألف المدّ أو واو المدّ، مثل: (إلا الله، ذكروا الله)، وترقّق إذا سبقت بياء المدّ، مثل: (في الله)؛ وذلك بسبب عدم النطق بحروف المدّ عند التقائها بهمزة الوصل، وتكون حروف المدّ  مسبوقة بحركة متجانسة دائماً‌، ففي الواقع الذي يسبق لفظ الجلالة هي الفتحة والضمة والكسرة كما في المورد الأوّل.

3. تغلّظ لام لفظ الجلالة إذا ابتُدئ الكلام بها، مثل: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ}، وتُرقّق إذا دخلت عليها لام الجرّ مثل: {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى}.

أحكام تفخيم وترقيق الراء

1. تُفخّم الراء المفتوحة والمضمومة مثل: (رَفرَف، رزقَناهم، رُعباً، فُرُطاً)، وتُرقّق إذا كانت مكسورة مثل: (رِزقاً، حرِّفوه). يُستثنى من موارد التفخيم كلمة واحدة في سورة هود الآية 41 (مجريها)، فهذه الراء المفتوحة تكون مرقّقة وذلك بسبب إمالة فتحة الراء والألف الذي يليها. وكيفية قراءة الإمالة بميل الصوت إلى ‌الكسرة والياء. (للتعرّف الصحيح على‌ صوت الإمالة يمكن للقارئ الكريم أن يستمع إلى المُصحف المعلّم أو المجوّد أو المرتّل للشيخ محمود خليل الحصري).

2. تُفخّم الراء الساكنة المفتوح أو المضموم ما قبلها، مثل: (المرجان، المرعى، ترجعون، مُرسيها)، وتُرقّق إذا سبق الراء الساكنة كسر أصلي مثل: (مِرية، فِرعون)، ولكن يُوجد هنا استثناءان لترقيق الراء؛

الأوّل: إذا سبق الراء الساكنة همزة وصل وصلاً وابتداءاً فإنّها تفخّم، مثل: (ربِّ ٱرجعون، أمِ ٱرتابوا).

الثاني: إذا سبق الراء الساكنة كسر أصلي وجاء بعدها حرف استعلاء مفتوح فإنّها تُفخّم، مثل: (قِرطاس، فِرقة)، ولكن إذا كان حرف الاستعلاء مكسوراً فيجوز الوجهان (التفخيم والترقيق)، وجاء هذا في موضع واحد في المصحف الشريف في سورة الشعراء الآية 63 (فِرْقٍ).

3. تُفخّم الراء الساكنة للوقف والتي يسبقها حرف مضموم أو مفتوح مثل: (قدر- دسر)، ويُستثنى من ذلك ما إذا كان بعدها ياء محذوفة، مثل: كلمة (نذر) في سورة القمر، فتوجد ياء بعد الراء قد حذفت وبقيت الكسرة {فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ} فهذه الراء عند الوقف يجوز فيها الترقيق أيضاً.

4. تُفخّم الراء الساكنة للوقف والتي يسبقها حرف ساكن غير الياء اللّيّنة وكان قبله حرف مفتوح أو مضموم، مثل: (والفجر- والعصر- لفي خسر- عسر)، ويُستثنى من هذا المورد حالتان: الأولى: إذا كان الحرف الساكن الذي يسبق الراء الياء اللّيّنة فإنّها تُرقّق، مثل: (غير- خير). والثانية: إذا كان بعد الراء ياء محذوفة فيجوز الترقيق أيضاً، مثل: (يسر)، وتُرقّق الراء الساكنة للوقف والتي سبقها حرف ساكن وكان قبله حرف مكسور، مثل: (سحر- خبير)، ولكن إذا كان الحرف الساكن الذي قد سبق الراء حرف استعلاء فيجوز التفخيم أيضاً، مثل: (مصر- عين القطر).

والحمد لله رب العالمين

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/10   ||   القرّاء : 3588





 
 

كلمات من نور :

القرآن ربيع القلوب .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 لقاء مع الحافظ والقارئ الحاج أحمد الدباغ ونبذة عن حياته الشخصية والقرآنية

 

 ترجمة المفسر السيد نعمة الله الجزائري

 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الأول)

 ترجمة العلامة المشهدي صاحب تفسير كنز الدقائق

 صاحب تفسير البرهان

 الشيخ بوخمسين في ضيافة الدار

 نبذة عن حياة الفيض الكاشاني صاحب تفسير الصافي (*)

 الشيخ الطبرسي (قدّس سرّه)

 العلاّمة الجليل أبو الحسن علي بن إبراهيم القمي (رحمه الله)

ملفات عشوائية :



 شفاء النفوس من خلال الهدى القرآني

 الضمان الاجتماعي بين عليّ (عليه السلام) والقرآن

 تكريم المشرف العام للدار من قبل المجلس القرآني المشترك بالقطيف والدمام ورابطة قرّاء النور القرآنية

 علاقةُ الإمام الرضا (عليه السّلام) بالله تعالى وكتابه العزيز

 السقوط الحضاري للماركسية في ضوء السنن التاريخية في القرآن الكريم

 ماقيل عن الدار

 فاطمة الزهراء (ع) في سورة الكوثر

 من مشاهد القيامة

 تتمة شبهة تحريف القرآن

 قداسة النص القرآني

إحصاءات النصوص:

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 1499

  • التصفحات : 2639371

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 20/08/2014 - 18:31

الصوتيات :

              . :  الجديد  : .

 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق

 112- سورة الاخلاص

 111- سورة المسد

 110- سورة النصر

 109- سورة الكافرون

 108- سورة الكوثر

 107- سورة الماعون

 106- سورة قريش

 105- سورة الفيل


          . :  الأكثر إستماع  : .

 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (8913)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (4615)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3250)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (3191)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (2997)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (2974)

 من سورة النجم والقمر و.. سنة 1951 م (2694)

 درس رقم 1 (2644)

 الدرس الاول (2628)

 المنشاوي ـ بيات وسيگا وراست (2610)


          . :  الأكثر تحميلا  : .

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (2649)

 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (2130)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (1841)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (1111)

 تطبيق على سورة الواقعة (1060)

 درس رقم 1 (1015)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (948)

 الدرس الأوّل (896)

 الدرس الاول (874)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (866)


        . :  ملفات عشوائية  : .

 الرعد

 سورة غافر

 البلد

 سورة الضحى

 سورة الملك

 سورة لقمان

 سورة التغابن

 سورة الحشر

 الجن

 النجم

الفيديو -المرئيات :

              . :  الجديد  : .

 فلم قصير عن نشاطات دار السيدة رقية (ع)

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)


         . :  الأكثر مشاهدة  : .

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3683)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (3328)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (3093)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (2964)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2435)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2222)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2154)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2092)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2016)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (1990)


          . :  الأكثر تحميلا  : .

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (928)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (895)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (841)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (738)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (638)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (538)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (515)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (501)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (485)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (467)


        . :  ملفات عشوائية  : .

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 درس رقم 6

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 لقاء مع الشيخ ابو حسان البصري

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

الأسئلة والأجوبة :

              . :  الجديد  : .

 ما هو دور الجهل في اقتراف الذنوب والجرائم، وكيف عالج ذلك القرآن الكريم والروايات الشريفة؟

 كيف استدل السيّد الخوئي (قدّس سرّه) بحديث الثقلين على عدم تحريف القرآن؟

 هل يشفع نوح لقومه؟

  أليست الرواية تتعارض مع مسلمات الإمامية، من أن الباري عز وجل لا يحدّه حد؟

 ما المقصود بالعرش وما المقصود بالثمانية ؟

  سؤال يتعلق بمكان السماوات نتيجة لحديث المعراج

 تفسير الآية الكريمة: {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآَخِرَةِ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ} [سورة البقرة: 86]

 ما هي حقيقة القلوب، هل هي المضغة والعضلة الموجودة في جسم الإنسان أم هي شيء معنوي، وإذا كانت كذلك فلماذا نسبت إلى الصدور؟

 لماذا قال في القرآن الكريم: {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} [سورة الماعون/ 5]، ولم يقل: في صلاتهم؟

 الملعونون بالقرآن الكريم؟


     . :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .

 هل يجب في الصلاة أداء الالفاظ من مخارجها الطبيعية؟

 ما تفسير هذه الآية من سورة التوبة (الآية: 38): {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآَخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْ

 هل تنتهي آية الکرسي عند (وهو العلي العظيم) أم عند (وهم فيها خالدون)؟

 المقصود بالعلم في سورة المجادلة آية11

 هل يجوز تلاوة الآيات بدون وضوء؟

 معنى النور في بعض الآيات القرآنية

 معنى قوله تعالى (إن الذين آمنوا والذين هادوا...)

 عند التوقف في اية من سورة التوبة وبعد حين او يوم بدئت بتكملة السورة لغرض ختم القران هل يجب ذكر البسملة لتكملة السورة؟

 فهل يجوز كتابة الملاحظات اليومية المختلفة على الآية القرأنية ولفظ الجلالة؟

 ( معنى قوله تعالى (فلما آتاهما صالحاً جعلا له شركاء) )

المكتبة :

              . :  الجديد  : .

 رواية حفص بين يديك

 مفتاح الأمان في رسم القرآن

 مرسوم خط المصحف

 مخالفات النساخ ولجان المراجعة والتصحيح لمرسوم المص

 عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل

 نظم تحفة الفتيان في رسم القرآن

 رسم المصحف العثماني واؤهام المستشرقين في قراءات ال

 رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية

 توجيهات الداني لظواهر الرسم القرآني

 تلخيص المتشابه في الرسم


       . :  كتب متنوعة  : .

 التجويد

 نظم تحفة الفتيان في رسم القرآن

 تفسير العياشي ( الجزء الأول )

 تفسير غريب القرآن

 تفسير الجلالين

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السابع)

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الأول )

 كيف نفهم القرآن؟

 منار الهدى في بيان الوقف والابتدا

 منهج دراسة علوم الأصوات والمقامات





















 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net