00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : علوم القرآن وأوجه نزوله باللغة العربية .

علوم القرآن وأوجه نزوله باللغة العربية

المحاضرة الاولى

علوم القرآن وأوجه نزوله باللغة العربية

سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد

المحاضرة الأولى إشراف عام على تسمية هذا الفن بعلوم القرآن، وتمحيص للوجوه التي ذكرت في سبب نزوله بلغة العرب..

مقدمة / نبارك لكم حلول شهر الرحمة و البركة أنزل الله علينا خيره وعجل في فرج مولنا صاحب الزمان عليه السلام. أما بعد

أن القرآن الكريم وعلومه مادة خصبة وعنوان بارز في الدراسات العليا التي تقدم في الجامعات للحصول على درجة الدكتوراه و الماجستير وقد أصبح للشيعة رصيداً ضخماً في علوم القرآن من خلال الدراسات المعمقة , وأن أبرز الدراسات في هذا المجال ما قدمه آية الله العظمى السيد الخوئي قدس سره في كتابه ( البيان ) وهو عبارة عن مقدمة لتفسير القرآن الكريم فأبدع السيد في هذا المجال حتى أن تلميذه الشهيد الصدر الذي كان  صاحب ذهن وقاد ولامع في علوم الدين وقادر على توليد الكثير من  النظريات التي ملأت صداها أقاصي الأرض يقول  في بعض الكراريس التي كتبها في مجال علوم القرآن :""  أكتفي بما ذكره أستاذي السيد الخوئي في هذا المجال""

نكتفي بهذه المقدمة وندخل في صلب البحث .

تعريف القرآن الكريم وعلومه :

 تختلف العلوم باختلاف الموضوع المطلوب من القرآن الكريم فمثلاً إذا نظرنا إلى القرآن باعتباره كلاما دالا على معنى فإنه يكون موضوع لعلم التفسير فيشرح معانيه ويفصل القول في مدلولاته ومقاصده .

وإذا نظرنا إليه باعتباره  مصدر من مصادر التشريع فيصبح موضوع لعلم آيات الأحكام وهذا العلم يحتاج معرفة كاملة بالآيات و مختص بالفقهاء والعلماء لأنهم أصحاب فن في ذلك .

وقد ينظر له أنه دليل على نبوة محمد صلى الله عليه وآله وسلم أي أنه معجزة النبي في صدق رسالته.

وبهذا يصبح القرآن الكريم موضوعا لعلم  يعرف بعلم إعجاز القرآن الكريم وأنه فوق كلام البشر ويمتاز بخصائص عديدة تختلف عن كلام البشر وهناك دراسات مختلفة من المستشرقين تدل على ذلك وسنسلط الضوء عليها في أبحاث لاحقة وكان الهدف منها تشويه الدين الإسلامي  .

وقد ينظر إليه  كنص عربي فيكون موضوعا لعلم الإعراب وقد كتب في ذلك الكثير من المعاجم الإعرابية القرآنية ويتعلق بهذا ظاهرة هناك من يسعى للكلام عنها وهو الغلط القرآني في بعض الأعاريب وسوف نتناول ذلك ضمن بحث التحريف أو رسم المصحف إن شاء الله تعالى .

وقد ينظر له من خلال الأحداث والسير التي جرت فيه وما يسمى بعلم أسباب النزول . وغيرها من الأمثلة المختلفة

وقد ينظر له كلفظ فكيف يقرأ ويدخلنا في موضوع تعدد القراءات للقران الكريم وهل أنها متواترة عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أم لا وما الوجه في جواز القرآءة بها إن لم تكن متواترة وهل أنها هي المراد من الأحرف السبعة أم لا ..

وبعد هذا العرض يأتي هنا سؤال مهم  وهو لماذا نزل القرآن الكريم باللغة العربية ؟

وهذا إشكال يثار من قبل المستشرقين ويحتجون بكلامنا بقولهم أنتم تقولون:

أن القرآن كتاب هداية للناس كافة فلماذا جاء بلغتكم العربية إذن ؟

في معرض الجواب على هذا السؤال نقول:

قد تصدى الشهيد الصدر قدس سره للإجابة فقال إن الإجابة تحمل أوجه كثيرة:

1 ـ أن الجماعة الأولى التي يراد مخاطبتها هم عرب أقتضى ذلك نزوله باللغة العربية ولولا ذلك لأمكن افتراض نزوله بلغة أخرى ، وإن القرآن نفسه أشار إلى بعض الأسباب:

عصبية العرب وأنهم لا يستجيبون لو كان بلغة أخرى قال تعالى {ولو نزلنه على بعض الأعجمين ما كانوا به مؤمنين}..

2 ـ أن القرآن جاء مباشراً ومخاطبا لهم بلغتهم وهذا أدعى للتفاعل الروحي وإن هذا الأساس لا يقتصر على رسالة القرآن بل كل الرسالات قال تعالى {وما أرسلنا رسول إلا بلسان قومه} .

3 ـ  جاء القرآن يتحدى العرب لأنهم بارزون في علم اللغة  كما في سورة يونس آية 38 {أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} .وغيرها من الآيات ترجح استخدام اللغة العربية على غيرها من اللغات وقد أضاف الشيخ إتمام للوجوه السابقة بقلم السيد الشهيد السعيد الصدر ما يلي :

1 ــ أن  لهذه اللغة خصائص وقابليات حيوية ومرونة في تعبيراتها ولها سعة لا توجد في لغات أخرى(وإن وجدت بعض مبادئها) من أمثلة ذلك:

-  الاشتقاقات الصرفية مثل الاشتقاق  الصغير و الكبير , وكل اشتقاق يحمل معنى معين غير سابقه أو مثله ويزيد عليه ومن الأمثلة  صيغ المبالغة التي وإن كانت تحت مسمى واحد لكن كل مثال منها يحتفظ بميزة خاصة ..

وللمثال إذا قلنا: إن العالم الفلاني أفضل من العالم الفلاني فإن صيغة المبالغة هنا تعني أن العالمين فاضلين لكن أحدهما أفضل من الآخر وهنا تفيد المشاركة وزيادة، ولكن مما يجب أن نعرف أن هذه القاعدة مرنة وحيوية وذات أسرار أبعد من هذا المعنى الذي ذكره أكثر النحاة(المشاركة وزيادة) . والشاهد على ذلك  حينما يقول أمير المؤمنين عليه السلام: (اللهم أبدلهم شر مني وأبدلني الله خير منهم) فليس معنى الحديث هنا أن أمير المؤمنين عليه السلام يشترك معهم في الشر كما أنه لا يهدم القاعدة لكن نحتاج إلى تحليل لغوي لفهم المراد من هذا الحديث، لعلها ذكرت لدى شراح خطبه .

كما أن اللغة العربية دقيقة ومن دقتها أن بابا واحدا من أبوابها وهو حروف المعاني أستدعى جهودا جبارة من العلماء والمتتبعين حتى أنهم قسموا البلاغة إلى ثلاث أقسام وهي (علم البديع وعلم البيان وعلم المعاني) وكذلك النحاة أيضا وجدوا أنفسهم محاصرين بهذا العلم فكتبوا كتبا خاصة ككتاب رصف المباني و الجنى الداني و الباب الأول من كتاب مغني اللبيب...

و حساب الجمل الصغير والكبير وغيرها من الأمور .

 ولكني أريد أن أقول زيادة على حروف المعاني فإن حروف المباني أيضا تحمل اسرارا في طريقة تألفها بالشكل الذي قد لا نجده واضحا ضافيا في أي لغة أخرى ونأخذ على سبيل المثال كلمة:

صعود وكلمة سعود فكلاهما تشير إلى مرحلة الإرتفاع , فالصعود معناه أن نحتاج أدوات مادية كالسلم أوغيرها من الأدوات للصعود عليها بينما معنى كلمة سعود تفيد أرتفاع معنوي في الروح والخيال وغيرها من المعاني . مثال أخر لو أخذنا كلمة قضم فإنها تناسب الصوت لأكل التفاحة مثلا وخضم تناسب الصوت لأكل الرطب والخيار مثلا .

وحتى مثال الإعراب الذي عرف في علم النحو بأنه الإظهار وبيان موقع الفاعل من موقع المفعول من موقع المجرور ... فإن الحقيقة أقوى من هذا التفسير

إذ أن قواعد الإعراب تحافظ على التجانس والإيقاع الصوتي وتوليد نغمة جميلة بإمكانك أن تمتحن هذا عند قراءة جملة بوجه إعرابي صحيح وقراءتها مرة أخرى بوجه إعرابي ملحون شديد اللحن لترى النفرة والنشوز في الجملة الملحونة والإنسجام في الجملة المصونة..

2  ـ أن الاختيار مبدأ ألهي فهو سبحانه وتعالى قد أختار من كل صنف شيئا كصنف الأيام كالجمعة والساعات كالسحر والشهور كالأشهر الحرم وشهر رمضان والأمكنة كمكة وكربلاء والكوفة وقم والأنهار كما ورد في شأن الفرات.. وكذا الناس أختار منهم الأنبياء واختار من الأنبياء الرسل ومن الرسل أولي العزم، ومن أولي العزم نبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم ...

وإن من بين الأشياء التي يشملها مبدأ الإختيار اللغات فقد صارت اللغة العربية صفوة اللغات وعينت لغة لأهل الجنة ولغة لأعاظم الأنبياء بل هي مما جرى بأمر الله على يدي أحدهم وهو نبي الله اسماعيل على تحقيق لا يمكن الولوج فيه في هذه المحاضرة..  

 الخلاصة / أنه على الإنسان أن يبحث دائما على الكمال ثم ينظر إلى الأكمل ثم الأكمل وهكذا إلى أن يصل إلى منتهى الكمال وهو الله سبحانه وتعالى فيزيد التوحيد في قلبه ويزداد يقينه باختيار الله عز وجل للأمور . و السلام  عليكم ورحمة الله وبركاته

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/09/08   ||   القرّاء : 7233





 
 

كلمات من نور :

ثلاث يذهبن بالبلغم : قراءة القرآن ، واللبان ، والعسل .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 زيارة الشيخ عبد الهادي العليو لدار السيدة رقية (عليها السلام)

 104 ـ في تفسير سورة الهمزة

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

 80 ـ في تفسير سورة عبس

  وفد من مدينة القاسم يزور دار السيدة رقية (ع)

 أحسن القصص / أصحاب اللّيل

 أمسية قرآنية مميّزة

 أدب التعامل مع ربّ العالمين: همّ الرزق نموذجًا (*)

 الترجمات المختلفة للقرآن الكريم

 تقرير عن المباحثة والمراجعة الجماعية لطلاب الدورة الأولى لعام 1430 هـ

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15481494

  • التاريخ : 16/04/2024 - 18:38

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 أسس الإدارة الناجحة في المؤسسات

 تفسير القرأن الكريم

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الأول)

 كيف نفهم القرآن؟

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء العاشر)

 نظم تحفة الفتيان في رسم القرآن

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج1

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع عشر

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السابع)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 علاج التعلّق بالدنيا

 الجنب وقراءة القرآن

 ما هو المقصود من ان الله ((لطيف))؟

 ورد في سورة الأحزاب قوله تعالى ما جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِن قَلبَينِ في جَوْفِه ، فما المقصود من هذه الآية ؟ وهل فيها إشارة إلى عدم إمكان حبّ الرجل لامرأتين في نفس الوقت ؟

 هل يجوز كتابة آيات القرآن الكريم بطريقة برايل للمكفوفين ؟ والتي تتضمن وضع رموز بارزة على الورق بأزاء كل حرف في اللغة العربية ، لتمكين المكفوفين من تحسس الرموز البارزة على الورق بأيديهم ونطقها بالأحرف العربية ؟

 ما هو المقصود من «العرش» في الآية «استوى على العرش»؟

 ما هو سبب اختيار اللغة العربية لغةً للقرآن الكريم؟ وما هو دور هذا الاختيار في ضمان إيمان العرب بالقرآن والنبي (ص)؟

 طرق الابتعاد عن الذنوب

 المستمع لقارىء القرآن هل يجب عليه تصحيح أخطاء القارىء إذا كان في مكان عام سواء أثناء القراءة أو بعدها؟

  هل يجوز ترجمة القران الكريم بطريقة مباشرة او غير مباشرة؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24594)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12772)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9652)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9080)

 الدرس الأول (8128)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7850)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7327)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7325)

 الدرس الأوّل (7323)

 درس رقم 1 (7251)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6603)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4846)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4087)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3841)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3534)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3365)

 الدرس الأول (3209)

 تطبيق على سورة الواقعة (3063)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3036)

 الدرس الأوّل (2979)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة المنافقون

 النور 35 - 39

 أنشودة يا قمر التم - ميلاد الإمام المهدي (عج)

 الصفحة 363

 الصفحة 533

 سورة الزلزلة

 60- سورة الممتحنة

 سورة النحل

 أيها المبعوث بالحق

 سورة المزمل ـ حسان

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8860)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8261)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7361)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7031)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6839)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6699)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6627)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6601)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6597)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6371)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3054)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2755)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2571)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2376)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2297)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2291)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2246)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2245)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2243)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2231)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net