00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : دروس قرآنية تخصصية .

        • القسم الفرعي : التفسير .

              • الموضوع : النور المبين في تفسير القرآن الكريم (الدرس الثاني) .

النور المبين في تفسير القرآن الكريم (الدرس الثاني)

سماحة الشيخ ابراهيم الانصاري البحراني

بسم الله الرحمن الرحيم

تفسـير سـورة الفاتـحة

مقـدَّمـــة

أسـماؤها وسـبب تسـميتها بـها:

لسورة الحمد أسماء كثيرة تتجاوز عشرين اسماً، وكل اسم منها يشير إلى جهة من الجهات المتوفرة في السورة ويُلاحظ فيه جانب من جوانبه، ومن خلال الأحاديث -سواء أحاديثنا أو أحاديث العامَّة- نستنتج أن أهم تلك الأسماء ما نقلت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهي:

الأول: أم القـرآن أو أم الكتـاب

سمّيت الفاتحة بهذا الاسم لأنها تشتمل على جميع القرآن الكريم، فهي جامعة لمقاصده ومحتواه، فهي بمنزلة الرأس للقرآن، كما يقولون “أم الرأس” أو “أم القرى”.ولأنَّه كالفذلكة لما فصِّل في القرآن المجيد. ولتقدمها على سائر القرآن، وتسمي العرب كل جامع أمرا أو متقدم لأمر أُمَّا، فيقولون للجِلدة التي تجمع الدماغ أمَّ الرأس وتسمي لواء الجيش ورايتهم التي يجتمعون تحتها أمَّا. والمتأمِّل فيها يشاهد أنَّها انعكاس للقرآن جميعاً.

الثاني: فاتـحة الكتـاب

لأنه يفتتح بكتابتها المصاحف، فهي أوّل سورة مكتوبة في المصحف، وكذلك في القراءة فتبدأ قراءة القرآن بهذه السورة. وأيضاً قراءتها في الصلاة فهي فاتحة لما يتلوها من سور القرآن.

الثالث: السّـبع

لأنها سبع آيات، حيث أنَّ البسملة آية منها كما سيأتي.

الرابع: المثـانـي

لأنَّها تثنى بها في كل صلاة فرض ونفل – بمعنى أنها تقرأ مرتين، في الركعة الأولى والركعة الثانية سواء كانت صلاة واجبة أو صلاة مستحبة (راجع تفسير التبيان للشيخ الطوسي ج1 وتفسير نور الثقلين للمحدث الحويزى قدس سره).

شـأنـها(تفسير نور الثقلين)

في كتاب ثواب الأعمال بإسناده:

((قال أبو عبد الله عليه السلام: اسم الله الأعظم مقطع في أم الكتاب)) (ثواب الأعمال ص104)

أي الاسم مقطَّع في السورة ومقسّم بينها.

وفي كتاب الخصال:

((عن أبى عبد الله عليه السلام قال: رنَّ إبليس أربع رنات: أوَّلهنَّ يوم لُعن، وحين أَهبط إلى الأرض، وحين بُعث محمد صلى الله عليه وآله وسلم على حين فترة من الرسل، وحين نزلت أمّ الكتاب)) (الخصال ص263).

((في أصول الكافي: محمد بن يحيى عن احمد بن محمد بن عيسى عن محمد بن إسماعيل بن بزيع عن عبد الله بن الفضل النوفلي، رفعه قال: ما قرأت الحمد على وجع سبعين مرة إلاّ سكن)) (الكافي ج1 ص499).

((ممحمد بن يحيى عن احمد بن محمد عن محمد بن سنان عن سلمة بن محرز قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: من لم يبرأه الحمد لم يبرأه شيء)) (الكافي ج2 ص626).

((عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبى عمير عن معاوية بن عمار عن أبى عبد الله عليه السلام قال: لو قرأت الحمد على ميت سبعين مرة ثم رُدَّت فيه الروح ما كان ذلك عجباً)) (الكافي ج2 ص623).

أقـول:

إنَّ الأمراض لا تعالج بقراءة السورة فحسب، بل لا بد من الإنسجام الكامل مع السورة وإلقاء محتواها على المريض –كما فعل سيدنا إبراهيم عليه السلام، حيث قال سبحانه وتعالى:

{فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنْ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا}(البقرة/260) .

فبعد أن تتحقق الصيرورة وهي نوع من الارتباط بين روح الإنسان وملكوت الشيء ونوع من التعلُّق النفساني بينهما، حينئذٍ يقول:

{ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا}(البقرة/260).

فالإحياء لم يحصل إلا بعد ذلك الانسجام الروحي، وهذا الأمر جارٍ في الدعاء والصلاة والطواف وجميع العبادات، فكلُّها تتطلَّب الانسجام الروحي.

نصف لي ونصف لعبدي:

قد أشرنا في المقدَّمة أنَّ السورة تنقسم إلى قسمين ، وهذا الأمر قد ورد في الحديث التالي ذات السلسة الذهبيَّة:

((في عيون الاخبار حدثنا محمد بن القاسم المفسر الاستر آبادى رضى اللهعنه قال : حدثنا يوسف بن محمد بن زياد، وعلى بن محمد بن سيار عن أبويهما، عنالحسن بن على بن محمد بن على بن موسى بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين بن على بن أبي طالب عن أبيه على بن محمد عن أبيه محمد بن على عن أبيه على بن موسى الرضا عن أبيه موسى بن جعفر عن آبائه عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال الله عزَّ وجل: قسمت فاتحة الكتاب بيني وبين عبدي، فنصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل، إذا قال العبد: بسم الله الرحمن الرحيم، قال الله جل جلاله: بدأ عبدي باسمي وحق على أن أتمم له أموره وأبارك له)) (نور الثقلين ج1 ص5).

{بِسْـمِ اللَّهِ}(الفاتحة/1)

قال تعالى:

{ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }(الفاتحة/1)

البسملة جزء من كلِّ سورة في القرآن الكريم، إلاّ سورة التوبة، كما أنَّ هناك سورة ورد فيها البسملة في موضعين وهي سورة النمل ولكنَّها نقلت عن لسان سليمان حيث قال:

{إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِاِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ}(النمل/30).

ولذلك فلو قرأت سورة الحمد في الصلاة من غير البسملة عمداً، فالصلاة تكون باطلة، لأنَّه لا معنى لفاتحة الكتاب من غير البسملة، بل جميع السور لها هذا الحكم، وإن كان بعض العامة يعتقد بأن “بسم الله” جزء من سورة الحمد فقط.

((أخرج الدار قطنى وصححه والبيهقي في السنن عن أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:…وبسم الله الرحمن الرحيم إحدى آياتها)) (الدر المنثور في التفسير بالمأثور للإمام جلال الدين السيوطي).

شـأن البسـملة

((قال الباقر عليه السلام: بسم الله الرحمن الرحيم اقرب إلى اسم الله الأعظم من سواد العين إلى بياضها))(بحار الأنوار ج78 ص370)

وفي حديث آخر:

((محمد بن على بن محبوب عن محمد بن الحسين عن محمد بن حماد بن زيد عن عبد الله بن يحيى الكاهلي عن أبي عبد الله عليه السلام عن أبيه قال: بسم الله الرحمن الرحيم أقرب إلى اسم الله الأعظم من ناظر العين إلى بياضها))(التهذيب ج2 ص289).

وفي حديث ثالث:

((عن أبى بصير، عن أبى عبد الله عليه السلام انه سئل عن تفسير بسم الله الرحمن الرحيم فقال : الباء بهاء الله و السين سناء الله و الميم ملك الله))(الكافي ج2 ص672)

وبالنسبة إلى كتابتها، ورد الحديث التالي في الكافي للكليني، بإسناده:

(( قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: اكتب بسم الله الرحمن الرحيم من أجود كتابك… ولا تمد الباء حتى ترفع السين))(الكافي ج2 ص672).

قال الفيض الكاشاني (ره) في الوافي توضيحاً للحديث:

“إن المقصود بـ ولا تمد الباء يعنى إلى الميم – يقصد لا تجعل الباء تمتدّ إلى الميم حيث لا تكتب السين بدون تضريس،و وقع التصريح به في حديث أمير المؤمنين عليه السلام: ورفع السين، تضريسه” (الوافي).

أقـول:

إنَّ الأثر الإيجابي للكلمات الإلهيَّة، يتوقَّف على كتابتها صحيحة وهذا الأمر يرجع إلى أسرار الحروف وهو علمٌ مستقلٌ في قبال سائر العلوم، وهو من العلوم التي تسمَّى بالغريبة.

متعلق الجار والمجرور

قال علماء النحو إنَّ الجار والمجرور يفتقر إلى متعلَّق مشتق، فعلاً كان أو أسمَ فاعلٍ أو اسمَ مفعولٍ أو صفةً مشبّهة بإسم الفاعل أو أفعل تفضيل أو مصدر، والسر في ذلك أنَّ الحرف ما هو إلا للربط، والرابط لا بدَّ أن يربط بين شيئين، فلو لم يكن هناك إلاّ شيءٌ واحدٌ، فلا ربط في البين وحيث لا ربط فلا مربوط.

وربَّما يحذف المتعلَّق عند وجود قرينة على الحذف، كما في قولك “زيدٌ في الدار” أي مستقرٌّ.

ولكن هذا الأمر لا يتأتَّى في البسملة، فعندما يقال “بسم الله الرحمن الرحيم” فمن الطبيعي أن يُسأل:

باسم الله ماذا؟

في الجواب، قال الكثير من المفسرين: باسم الله أستعين، وهذا رغم شهرته لا دليل عليه، فلقائل أن يقول باسم الله أتوكَّل أو أستغفر أو…، فكلُّ تلك الأفعال تفتقر إلى قرينة غير موجودة، فما هو الحلّ إذاً؟

ارتبـاط البسـملة بالسـورة

مادام أنَّ البسملة مرتبطة بالسورة، فلماذا نلتجأ إلى خارج السورة للبحث عن متعلق، فبالإمكان حصول المتعلَّق من نفس السورة وهو المتعيَّن.

فمـا هـو المتـعلَّـق؟

إنَّ المتعلَّق للجار والمجرور في البسملة هو ما يأتي بعدها، وفي سورة الفاتحة هو “الحمد لله”.

فيـكون المعـنى هكـذا:

إنَّ جنس الحمد لله تعالى، ذلك لأنَّه لا يتحقق حمدٌ إلاّ باسمه تعالى، فمادام الحامد هو اسم الله والمحمود هو اسم الله، فالحمد لله ويكون باسم الله، لأنَّ كل شيء علامة لله وآية له، فتحقَّق الإرتباط بين بسم الله وبين الحمد لله.

وهذا لا يختص بسورة الفاتحة بل هو جارٍ في جميع السور، فباسم الله الرحمن الرحيم أقرأْ، وباسم الله الرحمن الرحيم قُلْ وهكذا، وإن كان نطاق الاسم في كلِّ سورة غير نطاقه في سورة أخرى، كما أنَّ أوسع دائرة و نطاق لأسم الله هو نطاق الاسم الموجود في بسملة سورة الفاتحة، وذلك لسعة إطار الحمد لأنَّه لله ربِّ العالمين.

والسر في أنَّ سورة التوبة لا تبتدأ باسم الله لأنَّها تبدأ بالبراءة والنفي وهي تعني الابتعاد والتنفُّر والانزجار، ولا يكون ذلك باسم الله، فالعدم الصرف والشرّ المحض لا يكون مظهراً من مظاهر الله تعالى، كيف وهو -جلَّ شأنه وتبارك اسمه- وجودٌ مطلقٌ وخيرٌ محضٌ وكمالٌ صرف.

يقـول الإمـام (قدس الله نفسه الزكية)

“ليُعلم أن “بِسْمِ الله” من كل سورة، تتعلق على مذهب أهل العرفان بنفس السورة المبدوءة بها، ولا تكون متعلقه بـ “أسْتَعِينُ” أو أمثاله …….. وعليه يختلف معنى بسم الله في كل سورة لاختلاف متعلقة من سورة لأخرى من السور القرآنية – في اللفظ ومظهره – في المعنى. بل يختلف معناه على ضوء اختلاف الأفعال والأعمال التي تصدر من الإنسان والتي تبتدئ ببسم الله، لأنه يتعلق ويرتبط بذلك العمل الخاص والفعل المعين الذي ابتُدأ ببسم الله. والعارف بالمظاهر وظهور الأسماء الإلهية، يرى ويشاهد بأن جميع الأفعال والأعمال والأعيان والأعراض ظاهرة ومتحققة بالاسم الشريف الأعظم، وبمقام المشيئة المطلقة” (الأربعون حديثاً ص697،698).

وقال قدس سره في كتاب الآداب المعنوية للصلاة:

“اعلم أن العلماء اختلفوا في متعلق باء بسم الله الرحمن الرحيم وذكر كل حسب مشربه من العلم والعرفان متعلقا لها، كما أن علماء الآداب اشتقوا من مادة الابتداء أو الاستعانة كلمة جعلوها في التقدير …… ويحتمل أن يكون بسم الله في كل سورة متعلقا بتلك السورة، فمثلا بسم الله سورة الحمد المباركة، متعلق بالحمد وهذا مطابق للذوق العرفاني ومسلك أهل المعرفة، لأنه إشارة إلى أن حمد الحامدين وثناء المثنين أيضا بقيمومة اسم الله، فبناء على هذا فالتسمية في مقدمة جميع الأقوال والأفعال التي هي من جملة المستحبات للتذكر بأن كل قول وفعل، لابد وأن يتحقق بقيمومة اسم الله، فبناء على هذا الاحتمال معنى بسم الله الرحمن الرحيم في أوائل السور يختلف. وقال الفقهاء: لابد وأن يتعين بسم الله الرحمن الرحيم لكل سورة فإذا قرأ بسم الله بنية سورة في الصلاة فلا يجوز ابتداء سورة أخرى بتلك التسمية، وهذا القول على المسلك الفقهي لا يخلو من وجه “(الآداب المعنوية للصلاة ص395-397).

التـدبُـر في البسـملة

وعند التدبر في الآية المباركة نستنتج أنَّ “الله” كان اسماً معروفاً لدى العرب في عصر نزول القرآن ، لأنه تعالى يخاطب عامَّة الناس فيقول لهم باسم الله، أي اعتمدوا في أعمالكم على الله وابدأو باسم ذلك الله الذي تعرفونه أنتم، فالنبي صلى الله عليه وآله لم يعرِّف الله فحسب، بل دعا الناس إلى توحيده، وهذا ما تشير إليه مئات من الآيات المباركة.

ثـمَّ:

إنَّ من الضروري أن يبدأ الإنسان كلَّ عمل يعمله باسم الله تعالى وذلك لبداية القرآن في جميع سوره بالبسملة. وقد أكَّد سبحانه ذلك في موارد كثيرة:

الف: الأكـل بـإسم الله:

قال تعالى:

{فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ}(الأنعام/118).

وقد نهى سبحانه عن الأكل ممّا لم يذكر اسم الله عليه {وَلاَ تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرْ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ}(الأنعام/121).

ب: حركـة السـفينة بـإسم الله:

{وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِاِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ}(هود/41).

ذلك لأنَّه تعالى هو المسخِّر للفلك والأنهار {وَسَخَّرَ لَكُمْ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمْ الأَنهَارَ}(إبراهيم/32).

ج: أهـم الأعمـال:

من الجدير أنَّ أكبر عمل يتحقق في المساجد هو ذكر اسم الله كثيراً، وجميع الأعمال بما أنَّها مفردة من مفردات الاسم يكون لها قيمة، قال تعالى:

{الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلاَ دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ}(الحج/40).

د: سـليمان وبسـم الله:

قال تعالى

{إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِاِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ}(النمل/30).

هـ: التسـبيح باسـم الرب:

وردت عشرات الآيات في هذا المجال، منها قوله تعالى:

{فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ}(الواقعة/74).

و: القـراءة باسم الرب:

قال تعالى:

{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ }(العلق/1).

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/05   ||   القرّاء : 3216





 
 

كلمات من نور :

.

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

ملفات متنوعة :



 مؤسّسة طه للقرآن الكريم: نشاط متميّز في العمل القرآني

  أسباب المرجعية الأُولى للقرآن معرفياً ومعنوياً

 الانتصار على النفس

 القرآن والحسين طراوة دائمة

 في رحاب مولد الإمام الرضا (ع) مراجعة لغربة الذات الإسلامية

 الإعجاز القرآني (1)

 عبادة اللّه وعبادة الطاغوت في القرآن الكريم ( القسم الأول)

 الامام السجاد (عليه السلام) والقرآن الكريم

 وقاية النفس

 المدح في القرآن *

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2199

  • التصفحات : 9767863

  • التاريخ : 5/08/2020 - 01:35

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 دروس في التفسير التربوي

 القيامة والقرآن

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الثامن )

 اشكالات قرآنية - أسالة وردود

 تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ـ ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل

 تَارِيخ القُرآنِ

 تفسير فرات الكوفي

 مجاز القرآن خصائصه الفنية وبلاغته العربية

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما الدليل على طراوة القرآن؟

 ورد في فصل القراءة من كتاب الصلاة من فتواكم ( أن البسملة جزء من السورة ) ، بينما تقول المسألة (193) : ( لا تجوز قراءة البسملة في الفريضة بنية الجزئية في الصلاة إلا بنية تعيينها لسورة خاصة ) ، أرجو توضيح ذلك ؟

 تفسير الآية 282 من سورة البقرة

 على رأي أبي بن كعب ما هي الآيات التي حذفت من سورة الأحزاب؟

 المعصومون قبل نزول آية التطهير

 أنبياء ورسل إلى البشر والجن؟

 أصدقاء السوء

 ما هو المقصود من «العرش» في الآية «استوى على العرش»؟

 القوم الذين مسخوا إلى قردة

 بالنسبه للحفاظ الذين حددنا لهم مدة الحفظ (3 سنوات )...

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21840)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10452)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7451)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7024)

 الدرس الأول (6060)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6029)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5374)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5344)

 الدرس الاول (5224)

 درس رقم 1 (5215)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5549)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3785)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3135)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2835)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2665)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2259)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2114)

 الدرس الأول (2069)

 تطبيق على سورة الواقعة (2064)

 الدرس الأوّل (1956)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الماعون

 سورة إبراهيم

 آل عمران ـ متولي

 سورة آل عمران

 نجم الهدى

 سورة الحجر

 الصفحة 187

 الصفحة 175

 32- سورة السجدة

 الصفحة 24

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6801)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6383)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5490)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5070)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4944)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4878)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4800)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4789)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4683)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4566)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1973)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1776)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1657)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1405)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1378)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1353)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1305)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1299)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1282)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1277)



. :  ملفات متنوعة  : .
 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net