00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (97)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : كلماته التوجيهية .

              • الموضوع : كلمة المشرف العام في مهرجان أبي الفضل (ع) القرآني الدولي الأول .

كلمة المشرف العام في مهرجان أبي الفضل (ع) القرآني الدولي الأول

اختتمت صباح يوم الجمعة 26 ذو الحجة 1434 هـ الموافق 1 تشرين الثاني 2013 م، وعلى قاعة الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) في العتبة العباسية المقدسة فعاليات مهرجان أبي الفضل (عليه السلام) القرآني الدولي الأول والذي يقيمه معهد القرآن الكريم التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة المقدسة والذي استمر على مدى ثلاثة أيام.

وأبتدأ حفل الختام بتلاوة آي من الذكر الحكيم للقارئ الناشئ طه خالد محمد والذي فاز بالمرتبة الأولى في التلاوة ضمن المسابقة القرآنية الوطنية للناشئين في الحفظ والتلاوة التي أقيمت ضمن فعاليات المهرجان، ثم جاءت كلمة مدير المعهد المذكور الشيخ محمد جواد السلامي والتي رحب فيها بالحضور الكريم الذي وفدوا من داخل العراق وخارجه.

وبين" يعد هذا المهرجان الأول من نوعه بين العتبات المقدسة في العراق، كما أنه يعد النشاط الأول من هكذا نوع بالنسبة لمعهد القرآن الكريم".

موضحاً" حقق هذا المهرجان وبحمد الله تعالى جملة من الأهداف انفرد بها، وهذه الأهداف هي:

1- المسابقة القرآنية الوطنية للناشئين، والتي شارك فيها أكثر من 35 حافظاً وقارئاً للقرآن، وكانت تحت أشراف لجنة تحكيم دولية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المسابقات القرآنية الأخرى لا يحدد فيها العمر.

2- إجتماع المؤسسات القرآنية والتي أنبثق عنه تأسيس رابطٌ قرآنية عالمية، وستكون بإشراف ودعم من العتبة العباسية المقدسة.

3- مؤتمر البحوث والذي تمحور حول دور أبي الفضل العباس (عليه السلام) في تجلي المفاهيم القرآنية.

4- التقارب بين المؤسسات القرآنية، وطرح وجهات النظر، والوصول إلى صيغ تخدم المشروع القرآني.

وفي ختام كلمة أعتذر الشيخ السلامي عن أي تقصير قد حصل، شاكراً الجهود التي بذلت من أجل إنجاح هذا المهرجان.

ثم جاءت كلمة الوفود المشاركة في هذا المهرجان ألقاها نيابة عنهم الشيخ حسن الخباز من البحرين، والتي وجه في الشكر للعتبة العباسية المقدسة على إقامة من هكذا مهرجانات فريدة من نوعها.

وأشار إلى أن هذا المهرجان كان متميز من جميع الجوانب، مؤكداً على أن تتظافر الجهود من أجل أنجاح ما توصل إليه المشاركون في هذا المؤتمر وخصوصاً في إنشاء الرابطة القرآنية العالمية.

ثم شنف أسماع الحاضرين القارئ عامر الكاظمي ببعض الموشحات الدينية بحق النبي صلى الله عليه وآله وأهل بيته عليهم السلام.

بعدها كانت كلمة من السعودية للشيخ عبد الجليل المكراني، شكر فيها الجهود التي بذلت من أجل إقامة هذا المهرجان العالمي الأول، مؤكداً أحدى ثمرات هذا المهرجان هو التعرف على المؤسسات القرآنية العراقية والتي كان عطاءها القرآني جدير بالاحترام.

موضحاً " قد يغيب أسم هذه المؤسسات القرآنية عن بعض المحافل القرآنية ولكن وخلال هذا المهرجان الذي أعطانا فرصة اللقاء بها لسمنا من خلال توجدها أن عطاءها يوفق التصور.

ليكون ختام الكلمات بكلمة الأمين العام لنقابة القرّاء المصريين من الأزهر الشريف الشيخ الدكتور فرج الله الشاذلي، والتي أكد فيها أن هذا اليوم يعد عيداً لأنه وقت جني الثمار لثلاث أيام مضت، وهو عيد لا يقتصر على المؤسسات القرآنية التي شاركت في هذا المهرجان وإنما لكل المؤسسات القرآنية في العالم بالنظر لما تمخض عنه من نتائج.

ليكون مسك الختام إعلان النتائج للمسابقة القرآنية الوطنية للناشئين في الحفظ والتلاوة، وبعدها تم توزيع جوائز وشهادات تقديرية على المشاركين.

نص كلمة المشرف العام في مهرجان ابي الفضل (ع) القرآني الدولي الأول

العمل القرآني في المؤسسات

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الحضور السلام عليكم جميعاً ورحمة الله وبركاته

إنّ القرآن منهل الخير وأصله، وأنّه مصدر سعادة لكل مَن أقبل عليه ونهل من معينه، واقتدى بهديه، وإنّه عصمة لمن تمسّك به، ونجاة لمَن تبعه وسار على تعاليمه وطبّق أحكامه وعمل بها. وعلى العكس من ذلك إذا ما أعرض أهل الإسلام عنه وأقبلوا على التمسّك بغيره.

ولا يخفى أنّ ما حصل للبشرية من انحراف وتخبّط عاد على الأمّة الإسلامية بالويلات والمهالك والشقاء والتعاسة والبؤس وضنك العيش إنّما كان بسبب الإعراض عن ذكر الله والتدبر في آيات كتابه الكريم.

ولأجل ذلك قامت جمعيات ومؤسسات قرآنية في كافة بقاع العالم الإسلامي، وبتظافر جهود الجماعة، على ربط الشباب والناشئة بكتاب الله عزّ وجلّ، وذلك عن طريق الإكثار من فتح الفروع والفصول التابعة لها في كلّ مكان، ومن خلال إقامة الندوات والدورات السريعة وحلقات الثقافة والتحفيظ والتعليم وغيرها؛ بشكل متناوب ومستمر، كل ذلك من أجل تأصيل القيم الإنسانية النبيلة النابعة من القرآن الكريم في نفوسهم وقلوبهم، ولتحصين شباب هذه الأمّة ضدّ الانحراف.

إلاّ أنّه من الواجب على تلك المؤسسات والقائمين عليها التعامل مع هذا العصر بأسلوب يتناسب معه؛ ليكون الطالب المتعلّم على بصيرة من أمره، ويلمس الآثار الإيجابية التي من أجلها أنشأت هذه المؤسسات.

إنّ المؤسسات القرآنية تعدّ خطوة نحو خلق الجاذبية التعليمية، ولكونها مصدراً من مصادر التعليم يجب أن تدار من قبل الأساتذة والنخب المشهورة كي تلعب دوراً مهمّاً في كشف المواهب والطاقات الكامنة والاستفادة من تفريغها في محلّها المناسب. وتحقيق ذلك مكفول بصنع البرامج والجداول ووضع المنهجية الصحيحة التي من خلالها يمكن أن تمارس المسيرة التعليمية بشكل مدروس. مع ضرورة الإشراف المستمر على أنشطة هذه المراكز من قبل الجهات أو الأجهزة المختصّة داخل هذه المراكز وخارجها.

إنّ اختيار المكان المناسب، والمصادر الغنية، والكوادر الإدارية والتعليمية المتميزة التي تمتلك الخبرات، وتكاتف الجهود، وشدّ الساعد بالساعد على العمل من شأنه أن ينهض بالمؤسسات القرآنية على تقديم برامج تعليمية مفيدة ومثمرة.

وفي هذا المضمار فإنّ الجهود التي تبذل لنشر الوعي والثقافة القرآنية رغم تكلّلها بالنجاح في كثير من الأحيان إلاّ أنّ تلك الجهود والمشاريع التوعوية والتثقيفية لا زالت دون الحدّ المطلوب.

وفي هذه المناسبة المباركة، فإنّني أتقدّم بالشكر الجزيل والثناء الجميل على المجهود الكبير الذي قام به الأخوة المسؤولون في الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة في إعداد هذا المهرجان القرآني العالمي المسمّى باسم صاحب هذه العتبة الطاهرة أبي الفضل العباس عليه السلام، لاسيما الأخوة الكرام في معهد القرآن الكريم حفظهم الله.

وأود الإشارة إلى ثلاث نقاط في عمل القرآن المؤسساتي:

النقطة الأولى: نظم الأمور

إنّ نهوض أي مجتمع وتطوّره لا يمكن من دون وجود نظام يؤسّس لجميع حالاته ويعالج مشاكله، فيضع له النظم والقوانين بأدقّ التفاصيل لأجل إنعاشه وتخليصه من الشوائب التي تكدّر عليه صفو عيشه؛ حتى يتدّرج باستمرار نحو الأفضل. لذا جاءت الشريعة الإسلامية لتنظيم حياة الإنسان مؤكّدة على أهميته؛ لأنّه العامل الرئيس لحيوية المجتمع وفاعليته؛ شريطة أن يكون النظام وفق منهاج علمي متقن.

لذا يجب على جميع مؤسسات المجتمع المدني أن تسير وفق النظام المحدد لها وعدم الحيد أو الميول عنه؛ لأنّ السير باتجاهات عشوائية متخبّطة مصيره التيه والهلاك.

والأمر نفسه في المؤسسات التعليمة ـ لا سيما القرآنية منها ـ فإنّ نظم الأمور والانضباط أثناء العمل، وحسن الإدارة وتنظيم الشؤون من استغلال الوقت والاستفادة من الطاقات وصرف الموارد المالية وبذل الجهد، كلّها ترتبط بعملية إنجاح وتحقيق الأهداف المنشودة والمتوخاة من وراء تأسيس هذه المؤسسات والمراكز.

وهذا ما تؤكّده وصية أمير المؤمنين عليه السلام لأولاده وأهل بيته: ((أوصيكما وجميع ولدي وأهلي ومن بلغه كتابي هذا بتقوى الله ونظم أمركم)).

على أنّ التقوى شرط أساسي في العمل، وهناك علاقة وثيقة بينها وبين نظم الأمور، والاعتماد على أحدهما دون الآخر لا يصل بالعاملين إلى ما هو المطلوب منهم.

كما أنّ من يتمعّن في قراءة سيرة المعصومين عليهم السلام يجد ـ وبوضوح ـ  دقّة التنظيم في كافّة مجالات حياتهم؛ أبرزها تنظيم رسول الله للحياة السياسية والاجتماعية حتى مع اليهود في المدينة.

فالنهوض بالحالة القرآنية في نظم الأمر لابد له من الإحاطة بمستلزماته؛ لكي تصل هذه المؤسسة أو تلك إلى مستوى الطموح، ويتمثّل ذلك في تحديد الهدف أولاً، ووضع الخطّة لتنفيذه ثانياً، وتوفير العناصر اللازم تحققها لإنجاح هذه الخطّة ثالثاً.

النقطة الثانية: إيجابيات العمل الجماعي

إنّ العمل الجماعي ضرورة يفرضها على المؤسّسات بالدرجة الأولى واقعها؛ لكونها متكوّنة من المجموع لا من الفرد؛ إذ الإنسان قليل بنفسه كثير بغيره، وأنّ الجهود التي يبذلها الفرد الواحد أو الأفراد من دون الجماعة لا يمكن الوصول بها وحدها إلى الغاية؛ لأنّها ضعيفة الطاقة ومحدودة المدى، على العكس منه في العمل الجماعي المتكاتف والمتجانس إذا قامت به الأيادي مجتمعة، فإنّه يضمّ الجهود بعضها إلى بعض ويربط حلقة بأخرى حتى تتجه إلى الهدف المقصود، فإنّ العود ـ كما يقال ـ محمي بحزمته لكنّه ضعيف حينما ينفرد.

هذا بالإضافة إلى أنّ الدين يأمرنا بالاتحاد والتعاون على البرّ والتقوى، وليس ما هو أعظم وأفضل برّاً من العمل القرآني فإنّ فيه خير الدنيا والآخرة، فيبارك الله فيه حينما يكون مشتركاً ومتوحداً لا منعزلاً ومتفرقاً.

ومن المؤكد أنّ تأسيس المراكز والمؤسسات القرآنية إذا قام على العمل الجماعي كان له أثره الفاعل في تعزيز مستوى النشاطات القرآنية في الجودة والعدد؛ لأنّه يؤدي إلى إنشاء مناهج حديثة متطورة، وذلك من خلال ممارسات المجموعة الموظفة داخل الدائرة القرآنية في تطبيق البرامج التعليمية والتثقيفية؛ إذ التنافس بين المجموعة أو المجموعات المشكلة لأداء المهام والوظائف يكشف بصورة جلية عن الإمكانات والقدرات والطاقات التي تمتلكها هذه المجموعات.

وتبادل الأفكار وتنقيح الآراء وتلاقحها يعزّز النشاط ويبرز التقنية في الإنتاج في المجال الثقافي للمادة القرآنية.

وهناك حقيقة أخرى تكشف عنها وحدة العمل الجماعي داخل المؤسّسات بصورة عامّة، وهي طمس الأنا وسحقها واضمحلال الإثرة وحبّ الذات والغرور رغم كونها حالة طبيعية موجودة في تركيبة الإنسان، فإنّ حبّ الذات الصحي يختلف عن الأنانية المريضة التي ترتكز على نبذ الآخرين، فهي مرض خطير حين تخرج عن حدودها المألوفة لحبّ الذات، وهي قد تؤدّي إلى نجاح في العمل وسعادة للفرد، لكنّهما نجاح محتمل ربما يؤدي إلى الهلاك وسعادة مؤقتة، إذا ما قيس ذلك بالعمل الجماعي فإنّه قوة يحسب لها حسابها.

ولا شكّ أنّه إذا تفشّت الأنانية في المؤسسات أصبح هدفها الأول والأخير هو الأخذ دون العطاء والاستهلاك دون النتاج، وهذا انحراف عن المسيرة الرائدة التي تطمح جميع المؤسسات القرآنية بلوغها.

لذا كان من أهمّ الإيجابيات في العمل الجماعي هو القضاء على التكتّل الفردي والاستئثار بالمقررات ووضع الخطط والبرامج وجدولة الأعمال التي تصبّ في مصلحة فئة أو جماعة دون غيرهم.

وهنا نؤكّد على الارتباط بين العمل الجماعي ونظم الأمور، فإنّه لابد للعمل المثمر من التنظيم، ولا يكفي أن يكون جماعياً دون أن يكون منظّماً، والتنظيم معناه وجود القيادة والإدارة المسؤولة والقاعدة الميدانية المنفذة والنظام الأساسي الذي ينظم العلاقة بين هذه القيادة وتلك القاعدة، ويحدد لكلٍّ مسؤولياته وجميع ما تحتاج إليه المؤسسة في إدارة أجهزتها.

النقطة الثالثة: تشكيل الهيئات الإدارية والعلمية

تعدّ المؤسّسات القرآنية من أهمّ المصادر الفاعلة في تطوير المعارف العلمية وتحقيق التنمية المجتمعية، لاسيّما وهي تسير في طريق الثقافة القرآنية. ولكي نضمن نجاح هذه المسيرة وامتدادها إلى جميع فئات المجتمع وشرائحه من خلال العمل الجماعي المبتني على النظم الصحيحة، لابدّ من إقرار حقيقة ثالثة مكمّلة لهما؛ مهمتها الأساسية السيطرة على مسيرة هذه الحركة الثقافية وفق ما هو المرسوم لها في المنهج الصحيح.

وذلك من خلال إعداد وتشكيل مجموعة من الهيئات الإدارية والعلمية المتكوّنة من الخبرات المهنية، فإنّ كلَّ مؤسسة تسعى إلى تحقيق أهداف خاصّة بها من خلال تنظيم المهن وتطويرها، ولكي تبلغ هذه الأهداف وتقوم بتقديم الخدمات المرجوة منها المساهمة في عملية بناء الثقافة والمعرفة، لابد لها من استقطاب الموارد البشرية ذات الاختصاصات وردفها بالتجهيزات بكافة أنواعها؛ لأجل تشكيل هيئات داخل المؤسسة تسهم في إنشاء وإعداد الخطط والبرامج الثقافية ومتابعة تنفيذها، والنظر في سياسات التنمية الإدارية في مجالات إعداد وتطوير وترشيد الهياكل التنظيمية والوظيفية وتحديد الاحتياجات اللازمة لها كمّاً ونوعاً؛ حتى يتمّ من خلال ذلك وضع الرجل المناسب في المكان المناسب على مستوى جميع وحدات الجهازين الإداري والعلمي.

كما أنّ مدّ الجسور وأواصر التنمية مع باقي المؤسسات الخدمية والثقافية من أجل تبادل المنافع والتوسع في الساحة لسدّ الثغرات وملأ الفراغات وإشغال الأماكن الشاغرة، هو الآخر أمر تتكفّله مثل هذه الهيئات.

وفقكم الله ورعاكم وسدد في سبيل الإسلام والمسلمين خطاكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

                                                       

 

                                                              أخوكم

                                                          عبدالجليل المكراني

                                                 دار السيدة رقية عليها السلام للقرآن الكريم

                                                            18  / من ذي الحجة/ 1434))

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/02   ||   القرّاء : 3616





 
 

كلمات من نور :

معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 صدر حديثاً كتاب: دروس في أُسس التفسير - بحوث في أصول وقواعد تفسير القرآن الكريم

 القرآن الكريم والقوة الغيبية

 أمسية قرآنية عابرة للمحيطات

 شبل جمعية تراتيل الفجر يحقق مركزاً قرآنياً عالمياً

 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

ملفات متنوعة :



 أطوار القارئ الأستاذ عبد الباسط تعد فريدة من نوعها

 التمثيل بالمحقَّرات في القرآن

 القرآن والحسين (عليه السلام) مصاديقُ أسمى الآيات

 النبي نوح (ع)

 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (3)

 غدير خم، دراسة تاريخية، و تحقيق ميداني

 هي أحمد الثاني

 قصة أصحاب الفيل

 التجلّيات الإلهية في المناجاة الشعبانية (*)

 فضل القرآن الكريم على اللغة العربية

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2203

  • التصفحات : 10835847

  • التاريخ : 12/04/2021 - 00:10

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 دروس في أسس التفسير

 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية



. :  كتب متنوعة  : .
 رسم المصحف العثماني واؤهام المستشرقين في قراءات القرآن الكريم

 تفسير فرات الكوفي

 بحث في رسم القرآن الكريم

 تفسير النور - الجزء الثاني

 قصص القرآن

 الحقائق القرآنية

 بين التجويد القرآني والتذوق الموسيقي

 علل الوقوف

 تفسير القرآن الكريم في أسلوبه المعاصر

 مختارات من المفاهيم الكلامية في القرآن والسنة

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما المقصود من قوله تعالى {مِنْ بَرَدٍ}؟ والرد على إشكال من أحد الملحدين بخصوص قوله تعالى: {وَمِن كُلّ شَيء خَلَقنَا زَوجَينِ}

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 قال تعالى: {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ} [سورة البقرة: 124]، ما هو المحتمل في كلمة (أتمّهنّ)؟

 هل بيع القرآن الكريم حرام ؟

 اهتمام القرآن بقضايا جزئية لا ينافي شموليّته

 ما حكم قراءة سورة الاخلاص اوغيرها في الركعة الثالثة اوالرابعة من الصلاة الرباعية كصلاة الظهراوالعصراوالعشاء ؟

 التعامل مع المنّانين

 هل للصوت الحزين علاقة بالمقامات؟

 هل يجوز - حسب مذهب أهل البيت عليهم السلام- للمثقف و صاحب الشهادات العليا من جامعات الغرب أن يفسّر أو يجتهد في آيات القرآن الكريم و الأحاديث؟ ب: ما هو الدليل العقلي و الشرعي على جواب السؤال الأول؟

 صيغة الاستغفار من سورة نوح

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 أنشودة: حينما يأتي الإمام المنتظر - أداء الشبل: السيد محمد مرتضى الشخص

 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (22258)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10838)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7810)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7374)

 الدرس الأول (6431)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6329)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5700)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5658)

 درس رقم 1 (5566)

 الدرس الاول (5551)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5741)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3968)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3298)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3018)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2823)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2452)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2274)

 الدرس الأول (2267)

 تطبيق على سورة الواقعة (2222)

 الدرس الأوّل (2138)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 221 (ق 1)

 سورة الانبياء

 الصفحة 217

 الرعد

 الاخلاص

 الحاقة

 سورة الطلاق

 الصفحة 483

 سورة النحل ( سنة 1966 م )

 الفتح 1 - 6

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (7131)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6718)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5802)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5496)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (5281)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (5176)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (5116)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (5095)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4957)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4894)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (2127)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1935)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1807)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1533)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1507)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1470)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1462)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1450)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1438)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net