00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (13)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (9)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (61)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : النسخ في القرآن الكريم .

النسخ في القرآن الكريم

سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم اجعل شرائف صلواتك ونوامي بركاتك على محمد عبدك ورسولك الخاتم لما سبق والفاتح لما انغلق والمعلن الحق بالحق وعلى آله السادة الأمناء والقادة الخلفاء .

باب الحديث هذه الليلة هو النسخ في القرآن والمراحل التي مر بها لدى المفسرين ..

هذه الكلمة مرت بمراحل عديدة لدى المفسرين ، فعند بدء إطلاقها لم تكن أخذت المعنى المتطور الذي تستعمل فيه اليوم فكانت تعني (كل اختلاف على مستوى اللفظ) فإذا كان هناك كلام عام وآخر خاص قيل عن الخاص أنه ناسخ للعام أيضا إذا كان هناك إطلاق وتقييد قيل أن التقييد ناسخ للإطلاق ، ثم فُصل الناسخ والمنسوخ عن باب العموم والإطلاق وغيرها بعد ذلك..

ويقال أن أول من قام بهذه المحاولة هو الشافعي في إحدى رسائله .

وهذا النسخ لم يوجد له تعريف يُجمع عليه سائر المفسرين ولكن من أجمل تلك التعاريف التي طرحت تعريف آية الله العظمى السيد الخوئي قدس الله نفسه الزكية حيث يقول : (أن النسخ هو رفع حكم ثابت في الشريعة بارتفاع أمده) فالداعي لتقويض هذا الحكم أو ذاك هو انقضاء أمده وهذا لا يمكن انطباقه على كل القرآن لأن القرآن فيه لفَتات تاريخية لفتات قصصية لفتات شرعية وغيرها وهذا يصح على الأمور الشرعية أي الأحكام حيث يرفع الأحكام التكليفية و الوضعية من صحة وبطلان  وحتى بعض المناصب الإلهية .

ننتقل إلى جزء آخر من الكلام:

 وهو أن النسخ يُبحث على مستوى الثبوت والإثبات (الإمكان والوقوع) فلا بد أن يناقش من ناحية الإمكان ومن ثم التنفيذ .

والداعي لفتح باب النقاش هو أن الملل الأخرى ادَعَوا أن هذا النسخ مستحيل على الله عز وجل وإن أثبت في القرآن فسيَثبت أنه من غير الوحي، وبالنتيجة سيدعم كونه كلاما بشريا. .

لكن طرف التحدي معنا هذه المرة ليسوا المستشرقين بل هم أهل الديانات الأخرى..

هكذا يشاء أن يتحدث اليهود والمسيح فقالوا أن كلمة النسخ تساوي البداء فكما أن البداء مستحيل فكذلك النسخ.

ونريد أن نعمل مواجهة في هذا المجال فنزيح أولا الشبهة فنقول :

أنه كما أجاب الشيعة في خصوص البداء فالكلام هنا هو الكلام هناك فنقول أن النسخ ينقسم إلى قسمين :

1-   فإن جزءا منه هو المستحيل وليس كل مفهوم للنسخ أو البداء مستحيل على الباري سبحانه لكن عدم التفطن في المفاهيم ولد هذه الشبهة .

2-  أن النسخ يكون لحكمة وهي مما يألفها الناس في مراحلهم الحياتية فمثلاً في بعض حالات العلاج مع الطبيب يعطي الطبيب نوعا من الدواء ويطلب من المريض بعد عشرة أيام أن يراجعه فإذا جاءه يعطيه دواء آخر ويمنعه من القديم وربما يقتضي الوضع أن ينتقل بمريضه إلى حالة ثالثة ورابعة .

إن فكرة النسخ تتبين من هذا المثال وأن الناس في بدء التشريع كانوا يحتاجون إلى مراحل  فلربما يشرع الباري تشريعا لا يريده ولكن طاقة الناس وعقولهم لا تستوعب ما يريده فيشرع تشريعا ومن ثم آخر على حسب استيعاب عقول الناس وفهمهم للمفاهيم التي جاء بها سبحانه فيتمرحل بهم حتى تحصل الغاية، وهذا التمرحل ضروري .

وهنا إشارتان مناسبتان:

1 ـ أن النسخ لم يستعمل بمعنى البداء إلا عند بعض الأصوليين لكن لا مع الله عز وجل بل مع غيره يقول السيد ابو الحسن الأصفهاني قدس في كتابه وسيلة الوصول إلى علم الأصول بأن المجتهد إذا رأى رأيا عن دليل شرعي ثم تبدل رأيه بدليل آخر نعتبر الرأي الثاني ناسخ للأول ...

طبعا هو عبر بالناسخية ولم يعبر بالتبدل لنكتة أوصولية وثمرة عملية وهي عدم وجوب إعادة المقلد لأعماله السابقة على الرأي الأول وليس هنا محل تفصيلها..

2 ـ وهنا فرصة ثانية لننتقل إلى موضوع خطير وهو أن من إخواننا أهل السنة من يقول أن للشيعة خصائص يضعونها في مهديهم غير الخصائص عند المسلمين منها أنه يأتي بدين جديد.

وهذه المسألة مما طرح فيها أجوبة عديدة بأقلام وأفكار شيعية وقد وفق الله سبحانه لأن أقف عليها في شرحي على دعاء الإفتتاح المبارك

ولكن مما يمكن أن يضاف :

أن الأمة لما كانت تتطور في عهد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كان تطورها يقتضي النسخ فما بالنا الآن بعد ألف وأربعمائة سنة فعندما يخرج المهدي سلام الله عليه ربما كان من صلاحياته نسخ كثير من الأحكام الشرعية

طبعا هذا تصور ويحتاج إلى غربلة علمية جدية..

أما بالنسبة للشبهة التي يطرحها اليهود والنصارى فنقول :

* نقول لليهود كيف تطرحون معنى النسخ وتشكلون علينا مع أنكم سابقون علينا بالفكرة فمثلا في قضية يوم السبت أدعيتم أنكم كنتم منهيون عن الصيد في ذلك اليوم ومن ثم رُفع (أي نسخ) التشريع .

*  كذلك قلتم أمر بني إسرائيل بقتل أنفسهم ومن ثم رفع ذلك القتل لانقضاء زمنه .

*  كذلك الأمر بالقصاص قلتم جرى في الأمم السابقة ثم رفع الأمر في الشريعة المسيحية .

هذا كله على ما ورد في كتبهم التوراة والإنجيل .

*  إن فكرة البداء والنسخ ربما ينطبق كليهما وقوعا .

النسخ وقوعا :

لقد أصبحت مسألة النسخ بين مد وجزر فأبو مسلم ذهب إلى عدم جواز النسخ في القرآن الكريم واستدل بقوله تعالى (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه) فأبطل عمل النسخ فاعتبر النسخ إبطال والقرآن صريح في رد الإبطال .

ونرد عليه بأن الآية لا تدل على مدّعاه وإن فكرته تقوم على أساس المغالطة والإيهام فهو قصد من الإبطال ما هو في قبال الحكم بينما الباطل مقابل لما هو حق . والحق الذي في القرآن لا يأتيه الباطل ولا يُقصد به الإبطال الذي هو بمعنى النسخ .

وأمامنا عناصر أخرى وهي أقسام النسخ وأشكاله :

1-   نسخ التلاوة دون الحكم .

فالحكم يكون جاريا لكن الآية لا تُتلى بمعنى أن نصها اللفظي يمحق .

فمثلا : آية الرجم جعلها علماء الجمهور من أهل السنة في خانة نسخ التلاوة ولنا أن نناقش هذا الموضوع بكلام السيد الخوئي وهو أن القول بهذا القسم قول بالتحريف فاقتضاء نسخ التلاوة هو القول بالتحريف .

إن المشكلة هو أن هذه الآية وآية صوم التتابع جاءت عن طريق رواية الآحاد  على أن خبر الواحد لا يكون ناسخا للآية وهذا إجماع المسلمين  .

2-  نسخ الحكم دون التلاوة و هو المتعقل والمشهور بين العلماء .

كما أن السيد الخوئي (رضوان الله عليه) يناقش في النسخ ويقول أنه لم يقع إلا في آية واحدة .

وهنا طريقة لمعالجة بعض الخلافات الشيعية الشيعية ولا أدري ما قيمتها ولكني طرحتها على بعض الفضلاء واستحسنوها وهي :

 إن كل قضية عقدية يختلف فيها من طرق إثباتها نرجع لإثباتها إلى الفهرستات وهي مؤلفات الشيعة في عصر الأئمة. فإذا كانوا ذكروا جملة من المؤلفات المثبتة في عصر الأئمة نعرف بأن هذه الكتب تحت نظرهم سلام الله عليهم ولا يمكن لأصحابهم أن يختلفوا عنهم..

وهنا فقد ألف أصحاب الأئمة في النسخ وجمعوا الآيات ومنهم، الأصم المسمعي من أصحاب الصادق عليه السلام  (دارم الدارمي) من أصحاب الإمام الرضا عليه السلام، والحقيقة أن من أصحاب الرضا عليه السلام عدة قد كتبوا في هذا الموضوع .

ومن القرن الثالث الهجري علي ابن أبراهيم القمي دون رسالة خاصة في الناسخ والمنسوخ..

بهذا نميل إلى ثبوته وعدم وجاهة القول بحصره في آية من سورة النجم والله وحده أعلم بحقيقة الأمور.

والحمد لله رب العالمين

 تلخيص : منير الجبران

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/09/17   ||   القرّاء : 3123





 
 

كلمات من نور :

ينبغي للمؤمن أن لا يموت حتّي يتعلّم القرآن أو يكون في تعليمه.

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

 تأملات وعبر من حياة نبي الله سليمان (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله هود (عليه السلام)*

ملفات متنوعة :



  وقفة فاحصة عند لفظة: فلا جناح عليه

 العلاّمة الجليل أبو الحسن علي بن إبراهيم القمي (رحمه الله)

 ختمة كاملة في ترتيل القرآن الكريم بصوت القارئ رافع العامري

 أهمية تلاوة القرآن والتدبّر فيه

 المسابقة الثانية للحفظ الخاصة بالقسم التمهيدي

 الدين والإنسان من منظور قرآني

 سلسلة حلقات في الصوت والنغم للأستاذ السيد محمدرضا محمدي (الحلقة الخامسة)

 تساوي القرآن وأهل البيت (عليهم السلام)

 أحاديث في العلاقة بين القرآن والإنسان

 (مواهب‌الرحمن في تفسير القرآن) يظهر الروح الفلسفية للسيد السبزواري

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2194

  • التصفحات : 9159165

  • التاريخ : 20/02/2020 - 09:10

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3



. :  كتب متنوعة  : .
 القرآن حكمة الحياة

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع)

 علل الوقوف

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء العشرون)

 دروس في تدبر القرآن جزء عمَّ الجزء الثلاثون

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء العاشر)

 ترجمة كتاب تساؤلات معاصرة إلى اللغة الإنجليزية

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 تفسير النور - الجزء السابع

 تفسير البسملة

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل نزل القرآن للناس فقط أم أنّ الجن مخاطبون به أيضاً ويمكنهم أن يهتدوا به؟

 ما معنى التقوى؟ وما هي مراحلها وأقسامها وآثارها؟

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 {وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ}

 هل خلقت حواء من أطراف آدم (عليه السلام)

 ما تفسير هذه الآية من سورة التوبة (الآية: 38): {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآَخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْ

 هل يوجد حياة قبل آدم وبعد يوم القيامة ؟

 الذكر في سجدة الآيات القرآنية

 هل يجوز تقبيل القرآن الكريم ؟

  ما حكم تلاوت القرآن الكريم مصاحبا لموسيقى كتلك التي تصاحب بعض الأدعية و ما حكم انشاد أو تأدية شعر يحتوي على آيات من الذكر الحكيم ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 أنشودة أي سر - ولادة الصديقة الطاهرة الزهراء (ع)

 يا قمر التم الى م السرار

 يا بن الهداة المهتدين

 قل لمن والى علي المرتضى

 فيه شفاء للصدور ورحمة

 وافت تشع بنورها الأكوان - ليلة القدر

 شهر عظيم اتى بالفضل والكرم

 شهر جود كله رمضان

 يا مسلمون تهجدوا_ الخلاصة

 يا ساتر العيب يا قابل التوب



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21412)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10193)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7227)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6789)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5810)

 الدرس الأول (5747)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5175)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5126)

 الدرس الاول (4986)

 درس رقم 1 (4954)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5392)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3668)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3031)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2714)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2554)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2135)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2013)

 تطبيق على سورة الواقعة (1943)

 الدرس الأول (1938)

 الدرس الأوّل (1835)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الفتح

 عبس

 سورة الاخلاص

 سورة التكوير

 الانسان

 الجزء الخامس

 آل عمران 33 - 38

 سورة يوسف

 سورة القصص

 قريش

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6515)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6112)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5251)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4822)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4713)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4656)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4576)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4561)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4468)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4323)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1854)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1673)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1566)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1293)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1270)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1242)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1198)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1190)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1183)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1154)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net