00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : مؤلفات الدار ونتاجاتها .

        • القسم الفرعي : الترجمة .

              • الموضوع : أبعاد الحج (3) .

أبعاد الحج (3)

 بقلم: ناصر شکريان

ترجمة بتصرّف: عباس الجعفري / القسم الثقافي للدار

قد تحدّثنا في القسم الثاني من هذا البحث وبشكل مفصّل عن البُعد السياسي للحج. سنتحدّث في القسم الثالث عن بُعد آخر مهمّ؛ وهو:

البُعد الاجتماعي للحج

يعدُّ الحج الفريضة الوحيدة التي يدعو الله سبحانه وتعالى‌ فيها عباده المسلمين من شتّى أنحاء العالم أن يجتمعوا في نقطة معيّنة وفي أيّام معلومات، ولا يحقّ لهم أن يؤدّوا هذه الأعمال في مكان وفي زمان غير الذي فرض عليهم: ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ [البقرة: 197].

بالرغم من المحاولات التي تسعى لأن تكون أعمال الحج فريضة فردية، إلا أنّ الآيات والروايات يُفهم منها أنّ الحج مركز لاجتماع المسلمين،‌ وإذا كان الهدف هو أداء المناسك والطواف حول الكعبة و... فقط، فلماذا لا يجوز الإتيان بهذه الأعمال طوال السنة؟ بل لابدّ من الاتيان بها في فترة زمنية‌ خاصّة ﴿لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ [الحج: 28].

من المميّزات الخاصة بالحج هو الخطاب العام للناس؛ كما في الآيات التالية:

﴿وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ [الحج: 27ـ28].

﴿إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ * فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ [آل عمران: 96ـ97].

﴿وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ [البقرة: 125]، ﴿ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللهَ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [البقرة: 199].

﴿جَعَلَ اللهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلَائِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [المائدة: 97].

هذه الآيات لها دلالة‌ واضحة‌ على‌ البُعد الاجتماعي للحج؛‌ لأنّه إذا كان الحج مسألة‌ فردية، فما هو موجب التركيز والتأكيد المستمرّ على كلمة «الناس»؟ إضافة إلى ذلك، ما هو الموجب من حثّ كلّ مَن أراد الحج من المسلمين من أقاصي البلاد وقريبها المجيء في زمان ومكان محدَّدين لتأدية هذه الفريضة‌ الإلهية بشكل جماعي؟‌ وإن كانت ثمرة‌ الحج ثمرة فردية، فلماذا ـ إذاً ـ يقول القرآن: ﴿وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ [البقرة: 125]، ويقول أيضاً: ﴿ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللهَ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [البقرة: 199]؟ تقول هذه الآية إنّ الحج مركز لاتحاد المسلمين ولا يحقّ لأيّ فرد أن ينأى بنفسه ويبتعد عن الجماعة،‌ لأنّ الحج إضافة إلى‌ كونه فريضة فردية، فهو أيضاً فريضة جماعية وتعود فوائده إلى جميع المسلمين.

القدر المتيقّن أنّ المقصود من «قياماً للناس» في الآية: ﴿جَعَلَ اللهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ [المائدة: 97] هو البُعد الاجتماعي؛ لأنه يستظهر من إطلاق كلمة‌ «قياماً» ومعناها ومناسبتها مع «للناس» أنّ الكعبة والحج هما سبب في إصلاح الأمور الدينية والدنيوية للناس «جعلها الله لدينهم ومعايشهم» [بحار الأنوار، ج86،‌ ص 65].

ومن ناحية أخرى؛ فكما أنّ الهدف من إرسال الرسل وإنزال الكتب هو «قيام الناس بالقسط» ﴿لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ [الحديد: 25]، فإنّ الحج يُعدّ أفضل وسيلة لتحقيق هذا الهدف الذي هو منفعة اجتماعية أخرى للحج.

الخلاصة: إنّ قوام المجتمع البشري هو بإقامة العدل والقسط بين الناس وإصلاح الأمور الدينية والدنيوية للناس، ولا تتحقّق هذه الأمور إلا بإتيان مراسم الحج بالشكل الصحيح.‌ وفي المقابل، إنّ انهيار المجتمع البشري وانتشار الظلم وفساد دين الناس ودنياهم رهين بتعطيل مناسك الحج، ‌لذلك يقول الإمام أمير المؤمنين علي (عليه السلام): «لا تتركوا حج بيت ربكم فتهلكوا» [بحار الأنوار،‌ ج 96،‌ ص 19]. إذاً، فإحياء مناسك الحج الإبراهيمي له تأثير عميق في المجتمع، وهو في الحقيقة‌ سبب لبقاء أصل الدين، وفي التالي توقّف بقاء المتديّنين على بقاء الكعبة وشموخها «لا يزال الدين قائماً ما قامت الكعبة» [وسائل الشيعة،‌ ج 11، ص 21].

المنافع والآثار الاجتماعية للحج

بما أنّ الحج مركز لاجتماع المسلمين واتحادهم، فإنّ فيه منافع وآثاراً اجتماعية كثيرة؛ نُشير إلى‌ بعضها:

أحد أبرز هذه المنافع لهذا الاجتماع العظيم هو إيجاد التفاهم وتعزيز الأخوّة ورفع الخلافات الدينية بين المسلمين،‌ وذلك بالتدقيق في الآيات كقوله تعالى: ﴿وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا [آل عمران: 103]، ﴿وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ [الأنفال: 46]، ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ، أو في الروايات مثل: «المؤمن أخو المؤمن كالجسد الواحد» [الكافي،‌ ج2، ‌ص165]، وتخصيص باب مستقل باسم أخوة المؤمنين بعضهم لبعض، وأحاديث كثيرة أخرى أيضاً.

المنفعة الاجتماعية‌ الأخرى للحج هي «المساوات الاجتماعية‌ الحقيقية»، حيث إنّ جميع الزائرين يتمتعون بالمستوى الأقل من أمور الحياة ويجرّبون حياة اقتصادية بعيدة نوعاً ما عن الطبقية؛ إذ يعيشون حياة قريبة بعضهم من بعض في المأكل والمشرب والملبس،‌ وكذلك إلغاء الامتيازات العرقية والطائفية و...، وأيضاً الشخصية؛ كالمال والمقام والنسب والجمال و...

إنّ هذا السلوك الجماعي في الحج هو انعكاس عن العدالة‌ الاجتماعية الإسلامية التي من مصاديقها: إعانة الفقراء،‌ ودفع الحقوق الشرعية،‌ وتطهير الأموال وأداء الديون؛ لأنّ أوّل مرحلة من مراحل الحج هو إبراء الذمة المالية من الله ومن عباده، وهو نوع من أنواع توزيع الثروة الاجتماعية المبنيّة على العدالة.

المنفعة الاجتماعية الأخرى للحج هو «الأمن الاجتماعي»، ففي طوال أيّام موسم الحج لا يحقّ لأي شخص أن يتعرّض حتى للحيوانات فضلاً عن الإنسان، لذلك يقول الله سبحانه وتعالى‌ في كتابه الكريم: ﴿وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا [آل عمران: 97]، ﴿وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا [البقرة: 125]. إنّ وجود مجتمع آمن ومستقرّ وبعيد عن جميع أنواع الانتهاكات، هو ما كان ولا زال يتطلّع إليه جميع العلماء والمصلحين والمنظّمات العالمية ويأملونه،‌ إلا أنهم لم يصلوا إلى نتيجة‌ لحد الآن، لكن الله سبحانه وتعالى وبحكمته المتعالية وقبل قرون، كان قد جعل مكاناً معيّناً على هذه الأرض لهذا الغرض ﴿أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ [العنكبوت: 67].

ومن المنافع الاجتماعية الأخرى للحج هي تعارف المسلمين الذين قدموا من جميع أنحاء العالم بعضهم مع بعض،‌ يقول الإمام الصادق (ع): «... فجعل فيه الاجتماع من الشرق والغرب ليتعارفوا» [وسائل الشيعة، ج 11،‌ ص 14]. وفي ظل التعرّف على‌ الآخرين يتمّ التبادل والتلاقح بين الأفكار والآراء، وكل فئة من الناس تأتي من أيّ بلد تحمل معها انجازاتها العلمية ومستجدّاتها الثقافية والاقتصادية، وينقلونها إلى إخوانهم في الدين من باقي الدول الأخرى،‌ ومن خلال معطيات هذا الأمر يتعرّفوا على‌ نقاط الضعف والقوّة فيهم ويحاولوا إعانة بعضهم في سيرهم نحو الرقي والكمال.

المنفعة الاجتماعية الأخرى للحج هي تنظيم السلوك الاجتماعي عند النساء والرجال؛ فيتعلّموا في أيّام الحج كيف يكونون حذرين في تعاطيهم مع الآخرين، وعدم الظهور في الملأ العام بشكل مثير،‌ بل عليهم الابتعاد عن أيّ نوع من أنواع الزينة وأن يلبسوا ملابس بسيطة وعادية،‌ بل عليهم ان يتجنّبوا حتى اللّذّة الجنسية المحلَّلة،‌ كي يتدرّبوا على هذه الأمور ويعملوا بها في حياتهم الاجتماعية ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ [البقرة: 197] والمقصود من «الرفث» كل أنواع اللذّة الجنسية في أيّام الإحرام. إذاً، يتمّ التمرّس على «العفاف الاجتماعي» في موسم الحج حتى يصلح تعامل النساء مع الرجال في غير أيّام الحج.

إنّ من الآثار الاجتماعية الأخرى للحج هو التمرّس على النظم والانضباط الاجتماعي؛‌ لأنّ الجميع طيلة موسم الحج يسيرون وفق نظام وترتيب خاص،‌ حيث يكون البدء من وقت معيّن ومن مكان محدّد وبلباس معيّن وطواف وسعي ووقف ورمي وهدي و... لابد أن تكون وفق كيفية معيّنة ونظام خاص،‌ حتى‌ يتمرّس الإنسان على‌ النظم والانضباط الاجتماعي ويستخدمه في حياته الاجتماعية.

وفي النتيجة يكون الاجتماع العظيم للحج نموذجاً عملياً للمجتمع الإسلامي الذي تشكّل في ظل الإيمان، وهو عبارة عن صورة مصغّرة عن مجتمع حيّ تكون فيه علاقات‌ الناس متأثّرة بالإيمان والمحبّة، وتضمحل في تلك البيئة الروحانية الأنانية والسلوك السيّئ، وتكون بيئة يعمّها الاستقرار والصفاء وتراعى فيها الفضائل الأخلاقية والحقوق الاجتماعية للآخرين.

فوائد السلوك الجماعي في الحج

لا يوجد أدنى شكّ أنّ الحج مظهر من مظاهر السلوك الجماعي، وهذا السلوك الجماعي هو قضية عالمية ولا تختصّ بمنطقة معيّنة أو بزمان خاص أو بفئة دون أخرى، لذلك يقول الله سبحانه وتعالى: ﴿وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ [البقرة: 27].

إنّ هذا السلوك الجماعي الذي يصدر من أشخاص مختلفين جاؤوا من مناطق مختلفة من العالم، له فوائد كثيرة؛ منها: أوّلاً أنها تُعدّ تمهيداً لاستقرار دولة عالمية واحدة،‌ وهذا السلوك الجماعي يوحي بأنّ الإسلام دين عالمي. والدليل على ذلك هو هذا الحضور العام؛ حيث يأتي المسلمون من مختلف القارّات باختلافاتهم العديدة ويجتمعون في نقطة معيَّنة ويتّبعون إلهاً واحداً ونبيّاً واحداً وكتاباً واحداً وقبلة واحدة وهدفاً واحداً،‌ ويُستشفّ من هذا التفاهم أنّ الحكومة العالمية الواحدة ممكنة التحقّق، وفي الحقيقة إنّ الحج نموذج عملي لهذه الحكومة العالمية الواحدة.

ومن ناحية أخرى: لا يوجد أدنى‌ شك أنّ السلوك الجماعي يؤدّي إلى تغيير ملموس في الاجتماع، وبما أنّ السلوك الجماعي في الحج هو أعلى مراتب التعامل الاجتماعي،‌ إذاً، إنّ هذا السلوك هو في المرتبة العليا؛ لأنّ:

أوّلاً: إنّ تغيير المجتمع فيه مأمول، وثابت، وعميق، وراسخ.

ثانياً: بعد أداء‌ مناسك الحج، يحدث تغييران في الإنسان: أحدهما تغيير روحي وتطهير نفسي، والآخر تغيير اجتماعي.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/06   ||   القرّاء : 3895





 
 

كلمات من نور :

تعلموا القرآن فإنه أحسن الحديث .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 كيف نحدّد مصيرنا في ليلة القدر؟ *

 الدور الزينبي في نهضة الحسين (ع)

 أسباب تأخّر تطبيق دولة العدل الإلهي في الأرض

 الحب الإلهي في الكتاب والسنة (*) ـ القسم الثالث ـ

 العوامل الضرورية لحفظ القرآن الكريم

 مركز نتواصل في ضيافة الدار وآفاق للتعاون المشترك

 الشيعة والقرآن الكريم

 المظلوميةُ في عزَّةٍ وإباءٍ وجهٌ آخر للنصر (*)

 لقاء مع الأستاذ الشيخ جواد عادل أمين

 إلى شبابنا.. و دعوة الى التدبر في القرآن الكريم

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15419146

  • التاريخ : 29/03/2024 - 14:18

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 تفسير العياشي ( الجزء الثاني)

 الحفظ الموضوعي

 أساليب ومقدمات الحفظ

 الصوت الندي ـ دروس مفصلة في علم الاصوات

 الأخطاء الشائعة في تلاوة القرآن على رواية حفص

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)

 منهج دراسة علوم الأصوات والمقامات

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الرابع )

 تفسير شبر

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هي كيفية الصلاة على النبي (ص) كما بيّنها القرآن الكريم والسنة الشريفة؟

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 ما هي اتجاهات المفسرين في معرفة أسباب النزول؟

 تقديم قوله (علـّم القرآن) على قوله (خلق الإنسان) ما الفلسفة من ذكر علّم القرآن قبل خلق الإنسان في أوّل سورة الرحمن.

 سؤال عن قراءات القرآن السبعة أو العشرة .

 معنى: لا تؤاخذني بما نسيت

 الفرق بين القرآن والحديث القدسي

 هل تنتهي آية الکرسي عند (وهو العلي العظيم) أم عند (وهم فيها خالدون)؟

 حرب أهل الربا -المذكورة في الآية الكريمة- هل هي في الدنيا أو في الآخرة؟

 ما هي مميّزات الإمامة الحقّة في القرآن؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24561)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9630)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9058)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7829)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7301)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7229)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4080)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3832)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3528)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3357)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3057)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة التكوير

 الصفحة 48

 سورة لقمان

 سورة الكافرون

 يا أهل الجود شكراً يا خدام الحسين

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 سورة البروج

 الصفحة 8

 الجزء 13 - الحزب 26 - القسم الثاني

 سورة الزلزلة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8246)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7339)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7010)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6816)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6607)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6579)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6354)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2747)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2561)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2288)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2284)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net