00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : العقائد في القرآن .

              • الموضوع : ولاية الغدير وبيعة الله لعلي (ع) .

ولاية الغدير وبيعة الله لعلي (ع)

 عطية‌ ‌‌‌الإنـسان‌ الكامل في شخص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ع)الذي استحق شرف الإمامة والولايـة‌ عـلي‌ الأمـة والتاريخ بوصفه الإنسان النموذجي الذي لم يمزقه الصراع بين مثله العليا وبين واقعه‌ الحي كما تمزق الكـثيرون. ولم يتوقف عن صنع التاريخ حين نحي مركزه القيادي‌ كما توقف الكثيرون.

و أيا‌ كانت طـبيعة الظروف التي اكتنفت مـأساة مـا بعد علي والغدير إلا أن خصوصية الولاية في مفهوم علي-الولي- أنه استطاع أن يجر التاريخ إلى مشارق ولايته ليدور الحق معه كيفما دار...

و ما ذلك إلا لأن ولاية علي-باختصار-كانت ولا تزال وستبقي أروع تجربة بشرية لتحقيق العدالة بين الناس ولتكوين مجتمع إنـساني متعاون ولصوغ تاريخ إسلامي مضيء ولتقديم نموذج‌ فريد‌ لإنسان الحرية الذي يحرك التاريخ ويصنعه علي عين اللّه ورضاه.

ولاية الغدير وبيعة الله لعلي

إن الحديث عن هذا الإمام العظيم هو الحديث عن حركة امتداد الرسالة الإسلامية‌ بقيادة‌ أهـل البـيت(ع)، وهذه الحركة هي السبيل السوي الذي يوصلنا إلي فهم الإسلام الحقيقي، بعيدا عن كل أشكال الزيف والتحريف، وعن إسلام السلاطين المخادع الذي قضي على النهضة الكبرى لأمة‌ القرآن‌ عبر قرون طويلة.

وإذا أردنا أن نعي روح العلاقة الرسـالية العـميقة التي تربط عليا بالنبوة والإسلام، وأن ندرك الرباط الوثيق بين ولاية محمد (صلى اللّه عليه وآله‌ وسلم)‌ وولاية علي(ع) فليس عينا إلا‌ أن‌ نصغي‌ بتأمل ووعي إلى صوت نبينا محمد (صلى اللّه عليه وآله وسلم) حيث يقول له: «يا عـلي مـن قتلك فقد قتلني‌ ومن‌ أبغضك فقد أبغضني ومن سبك فقد سبني،‌ لأنك‌ مني كنفسي روحك من روحي وطينتك من طينتي، وإن اللّه تبارك وتعالى خلقني وخلقك من نوره، و‌اصطفاني‌ واصطفاك فـاختارني للنـبوة واخـتارك للإمامة فمن أنكر إماتك فـقد‌ أنـكر نـبوتي، يا علي أنت وصيي ووارثي وأبو ولدي وزوج ابنتي، أمرك أمري ونهيك نهيي أقسم‌ بالذي‌ بعثني‌ بالنبوة وجعلني خير البرية إنك لحجة اللّه على خلقه وأمـينه‌ عـلي سـره وخليفة اللّه على عباده»

وحسبنا أن نعلم أن كثيرا من علماء المـسلمين‌ ومـحدثيهم‌ اتفقوا على نزول آية الولاية في القرآن في شأن علي بن أبي‌ طالب(ع)

فقد‌ ذكر الثعلبي بإسناده إلى أبي ذر الغفاري (رضي) قال: صليت يـوما صـلاة الظـهر في المسجد ورسول‌ اللّه(صلي‌ اللّه عليه وآله وسلم) حاضر فقام سائل فسأل فـلم يعطه أحد شيئا وكان‌ علي(ع) قد ركع فأومأ إلى السائل بخنصره فأخذ الخاتم من خنصره وانصرف يدعو‌ للإمام‌ شاكرا،‌ وعـندما عـلم رسـول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) بذلك رفع رأسه إلى السماء‌ وقال: «اللهم إن أخي موسى سـألك فـقال: ﴿رب اشرح لي صدري ويسر‌ لي‌ أمري‌ واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي واجعل لي وزيرا من أهلي هـارون أخـي‌ اشـدد‌ به أرزي وأشركه في أمري﴾ سورة طه 25-32، فأنزلت عليه قرآنا ناطقا: ﴿سنشد عضدك‌ بأخيك‌ ونـجعل لكـما سـلطانا فلا يصلون إليكما... ﴾.سورة القصص 35.

اللهم وأنا محمد صفيك ونبيك فاشرح‌ لي‌ صدري‌ ويسر لي أمري واجـعل لي وزيـرا مـن أهلي عليا اشدد‌ به‌ أزري...

فقال أبو ذر(رض):

فو اللّه ما استتم رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) الكلمة حتى‌ نـزل‌ جـبرائيل عليه السلام من عند اللّه تعالى فقال: يا محمد إقرأ: ﴿إنما وليكم‌ اللّه‌ ورسوله والذين آمـنوا الذيـن يـقيمون‌ الصلاة‌ ويؤتون الزكاة وهم راكعون﴾ [سورة المائدة 55]

هذا‌ وقد سجّل لنا شاعر الرسول حسان بن ثـابت وقـائع هذا المشهد الرائع‌ في‌ بضعة أبيات أنشد فيها:

أبا‌ حسن‌ نقديك روحي‌ ومهجتي‌ وكـل بـطيء فـي الهدى ومسارع‌  فأنت‌ الذي أعطيت إذ كنت راكعا فدتك نفوس الخلق يا خير راكع‌ بخاتمك الميمون‌ يا‌ خـير سـيد ويا خير شار ثم‌ يا خير بايع‌ فأنزل‌ فيك‌ اللّه خير ولاية وبـينّها فـي‌ مـحكمات‌ الشرائع

و في أكثر من مناسبة كان رسول اللّه (صلى اللّه عليه وآله‌ وسلم) يصف عليا ليحدد موقعه من‌ النـبوة‌ ورتـبته مـن الولاية فيقول (صلى‌ اللّه‌ عليه وآله وسلم):

«إنه أولكم إيمانا معي وأوفاكم بعهد اللّه وأقومكم بأمر اللّه وأعـد لكم‌ فـي‌ الرعية وأقسمكم بالسوية وأعظمكم‌ عند‌ اللّه مزية».

كما‌ كان‌ رسول اللّه (صلى اللّه عليه‌ وآله وسلم) يحذر من وقوع الفتنة بعده ويـناشد المسلمين بالتزام خط علي(ع) لأنه فاروق‌ هذه‌ الأمة، يفرق بين الحق والباطل ومن‌ ذلكـ‌ قـوله (صلى‌ اللّه‌ عليه وآله‌ وسلم).

«ستكون بعدي فتنة فإذا كـان ذلك فـالزموا عـلي بن أبي طالب فإنه أول من يراني وأول‌ مـن‌ يـصافحني يوم القيامة وهو الصديق الأكبر‌ وهو‌ فاروق‌ هذه‌ الأمة‌ يفرق بين الحق والبـاطل وهـو يعسوب المؤمنين»

«علي مع الحق والحـق مـع علي يـدور حيثما دار والحـق مـعه لا يفترقان».

«علي مع القرآن والقرآن مع عـلي لا يـفترقان حتى يردا على الحوض»

وفي وصية النبي للصحابي الجليل عمار بن ياسر(رض) قال(صلى اللّه عليه وآله وسلم):

«يـا عـمار إن رأيت عليا سلك واديا‌ وسلك النـاس واديا غيره فاسلك مـع عـلي ابن أبي طالب»

ومن المناسبات الجـليلة والمـواقف الشهيرة التي صرّح النبي(صلي اللّه عليه وآله وسلم) فيها بإمامة‌ علي‌ وولايته وأن ذلك بأمر من اللّه لأنه تـعالى أعـلم حيث يجعل رسالته، يوم الغدير بـعد حـجة الوداع.

فـقد اتفق الصحابة والتـابعون‌ وأئمـة التفسير وأرباب السيرة‌ والحـديث عـلي أن رسول اللّه قد أعلن في ذلك اليوم الخالد بيعة اللّه لعلي بن أبي طالب(ع) حيث قال(صلى اللّه عليه وآله وسلم):

«مـن‌ كـنت مولاه فهذا علي‌ مولاه‌ اللهم وال مـن والاه، وعاد مـن عـاداه وانـصر من نصره واخذل مـن خذله وأدر الحق معه كيفما دار»

و في شأن هذا اليوم التاريخي نزلت آية‌ الإكمال: ﴿اليوم أكملت لكم ديـنكم وأتـممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا﴾

و يـفهم مـن كـل نـصوص الأحاديث المتعلقة بحادثة غـدير خـم، أن الولاية لم تكن خاصة لحالة من الحالات‌ ولا لزمان‌ من الأزمنة، بل جعلها النبي(صلي اللّه عليه وآله وسلم) لكل عصر ومصر، فهي عـامة مـن اللّه تعالى.

و لكـن المسلمين بعد وفاة رسول اللّه (صلي اللّه عليه وآله‌ وسـلم) تجاهلوا‌ كـل النـصوص الشـريفة المـثبتة لديهم جميعا، ولم يكتفوا بالابتعاد عن علي وسفينته الناجية بل بدأوا يحرّفون ‌‌كلام‌ اللّه كلام رسوله ويعطون الصفة الشرعية لولاية الحكام والطواغيت بموازين لا‌ أصل‌ لها‌ من الكتاب والسنة، الأمر الذي جـعل من الأمة الإسلامية قطيعا ساذجا تائها تسوقه الأهواء الذاتية‌ والأطماع السياسية حتي أدمنوا على مبدأ الرضوخ والتسليم للأمر الواقع حتى ولو كان مخالفا‌ لروح‌ القرآن وجوهر الإسلام وتعاليم الشريعة.

من هنا نـريد أن نـؤكد لجميع المسلمين أن علاقتنا بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ع)ليست علاقة عاطفية أو وراثية، وإنما هي علاقة رسالية خالصة‌ أمر بها اللّه سبحانه ورسم خطوطها نبيه الكريم لتكون المقياس الشرعي والميزان الثـابت لعـلاقة الأمة بقياداتها على مدي التاريخ.

و كم نتمني لو يجيئنا المسلمون بمقياس غير هذا المقياس‌ وبقائد غير هذا القائد يتحلى بكامل الأوصاف والمواهب التي‌ كان يتحلى بـها الإمـام علي بن أبي طالب (ع)كخلق فـطري ينساب من شخصيته الإنسانية العالمية التي لم يعرف لها التاريخ الإسلامي مثيلا عل الإطلاق، فإذا بعلي الهادي إلى دين اللّه والنبراس الولي فلا يقاس به أحد ممن خـلق اللّه تعالى.

تـلك هي خلاصة حكايتنا مـع الغـدير وولاية علي، فهل‌ يعي‌ باحث التاريخ في راهننا المعاصر أن الدلالة المعرفية لولاية الغدير كانت تعني الانتصار لولاية الإنسان الكامل الذي أطل علي الدنيا فوق حدودها وفوق مداها في هالة من رسالة‌ وفي‌ ظـل مـن نبوة.

مراتب الولاية وولاية‌ الفقيه

من الواضح جدا أن مراتب الولاية في الشريعة الإسلامية تبدأ من التوحيد في الولاية للّه سبحانه وتعالي تكوينا وتشريعا، فهي‌ الولاية‌ المطلقة.

ثم الولاية لرسوله(صلي اللّه عليه وآله وسلم) على‌ المستوى التشريعي وهي مستمدة مـن ولايـة اللّه تعالى وقـد أكدّ النص القرآني على هذه الولاية في قوله‌ تعالى:

﴿النبي‌ أولي بالمؤمنين من أنفسهم﴾

ومن بعده (صلى اللّه عليه وآله وسلم) للأئمة(ع) من المنظار العـقائدي الشيعي، ولذا يري الشيعة الإمامية أن مسألة الشرعية في الحكم تتمحور في قـاعدة‌ الإمـامة‌ وولايـة المعصوم، فالأئمة الاثنا عشر من أهل البيت(ع)هم الشرعية وهم أوصياء‌ النبي‌ محمد(صلي اللّه عليه وآله وسلم)، وعلي هذا الأساس فـإن ‌‌أي حـكم يبتعد عن خط‌ الإمامة‌ لا‌ يعتبر حكما شرعيا.

 

نقلا عن موقع مجلة المعارج على شبكة الإنترنيت

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/09/30   ||   القرّاء : 1867





 
 

كلمات من نور :

تعلموا القرآن فإنه أحسن الحديث .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

ملفات متنوعة :



 بالتنسيق مع جامعة المصطفى دار السيدة رقية تقيم حفل انتهاء الدورة الثانية لتأهيل أساتذة القرآن

 هل يعلم التأويل غير اللّه؟

 منزلة الإمام المهدي في القرآن(1)

 من مشاهد القيامة

 الحب الإلهي في الكتاب والسنة (*) ـ القسم الأوّل ـ

  النشرة الاسبوعية العدد ( 30 )

 الإشكالات على آية المباهلة

 أشبال اليوم وشباب الغد يقيمون حفل ميلاد الزهراء البتول (ع)

 مدرسة عاشوراء

 113- في تفسير سورة الفلق

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2198

  • التصفحات : 9760036

  • التاريخ : 3/08/2020 - 15:18

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 الحرّية في المنظور الإسلامي

 تفسير العياشي ( الجزء الأول )

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الحادي عشر

 مراجعات قرآنية ( اسئلة شبهات وردود)

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثالث)

 القيامة والقرآن

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء السابع)

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الثاني )

 الامثال في القرآن

 دروس قرآنية في تزكية النفس وتكاملها

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 أدلّة القائلين بالتحريف وردّها

 هل يجوز إهداء ختم القرآن الكريم للوالدين وهما على قيد الحياة واهدائه لنفسه ؟

 اذا کان الطالب أو الطالبه غير راغبين في الحفظ بل والداهما ...

 سؤال الاخ المؤمن من بريطانيا عن الحب والمحبّة واسم الباري تعالى: (المحبّ)

 ما هي الاتجاهات في معرفة المكي والمدني للسور والآيات المباركة؟

 إشارة آيات القرآن إلى التاريخ وأهمية تدوينه

 هل يحرم مسّ اسم الله تعالى اذا كان باحدى الصور التالية:أ - اَلله.ب - خدا (الله بالفارسية).ت- بسمه تعالى.ث- الله بدون تحريك.ج - ا...ح- ما حكم مسّ بعضه؟

 ما هو حكم قراءة القرآن الغير صحيحة من غير تعمد أو قصد؟

 س: لماذا هذا الاهتمام والإصرار على موضوع التجويد، هل ـ حقاً ـ كان المسلمون في صدر الإسلام يهتمّون بالتجويد في قراءتهم؟

 من هم اولو الأمر في قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسولَ وأُولي الأمر منكم ؟ هل هم الحكّام أم الأئمّة الاثنا عشر ؟ أم مَن ؟ وإذا كان المراد الأئمّة فلماذا لم يُذكروا في قوله تعالى: « فإنْ تنازعتم في شيء فرُدّوه إلى الله والرسول » ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21839)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10449)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7449)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7021)

 الدرس الأول (6058)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6026)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5373)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5343)

 الدرس الاول (5222)

 درس رقم 1 (5215)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5547)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3783)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3131)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2833)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2661)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2257)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2111)

 الدرس الأول (2065)

 تطبيق على سورة الواقعة (2060)

 الدرس الأوّل (1953)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الجن

 اللهم رب شهر رمضان

 القارئ زكريا حسين الغشام

 الاخلاص ـ عراقي _ ميثم التمار

 الصفحة 394

 سورة القدر

 سورة الفجر

 سورة ق

 سورة العنكبوت

 الصفحة 247

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6799)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6383)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5488)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5068)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4943)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4876)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4799)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4785)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4681)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4562)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1971)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1774)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1655)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1403)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1376)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1350)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1302)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1296)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1280)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1274)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net