00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (13)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (69)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (5)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : مناهج وأساليب القصص القرآني .

              • الموضوع : منهاج بحث القصة في القرآن الكريم ( القسم الثالث ) .

منهاج بحث القصة في القرآن الكريم ( القسم الثالث )

الشهيد السيد محمد باقر الحكيم

المنهج التحليلي

المنهج الخامس: هو منهج يتجه الى دراسة وتحليل كل الموارد والمقاطع التي وردت فيها القصة في القرآن الكريم بصورة مستقلة، والهدف من التحليل ليس هو بحث مفردات القصة كما هو الاتجاه في المنهج الاول (التجزيئي) بل يكون الهدف من ذلك بيان عدة نقاط مهمة ترتبط بمجيء هذا المقطع او ذاك من القصة الواحدة، وهذه النقاط :

1 ـ بيان الهدف والغرض العام او الهدف الخاص الذي سيقت له القصة في ذلك الموضع الخاص منها.

2 ـ بيان العلاقة والارتباط بين القصة في موضعها الخاص وسياقها القرآني في الآيات الكريمة التي سبقتها او لحقتها.

3 ـ بيان اسرار تكرار القصة في ذلك الموضع في موارد تكرار القصة كما هو الحال في اكثر القصص القرآنية ولا سيما الانبياء أولي العزم، ومع بيان تغاير الاسلوب في ذلك المقطع من ناحيتي العرض والمضمون.

4 ـ تحليل عام لمضمون المقطع الذي يتحدث عن القصة، ويمتاز هذا المنهج في انه يساير الهدف العام لنزول القرآن الكريم، وهو التغيير الاجتماعي الجذري كما حققنا في بحوث علوم القرآن حيث يشير الى علاقة المقطع بذلك. كما انه في الوقت نفسه يشخص الارتباط الفني والمعنوي مع السياق القرآني والمفاهيم والافكار والقضايا التي يطرحها القرآن الكريم. فلا تأتي القصة منفصلة في عرضها عن جوها القرآني.

مضافاً الى تفسيره للمقطع تفسيراً موضوعياً، ويفسر في الوقت نفسه تكرار القصة بتشخيص السبب في التكرار وفي اسلوب العرض او الاقتصار في المضمون على هذه الحصة من القصة.

وقد طبقنا هذا المنهج الجديد ـ الذي لا اعرف له سابقة في حدود إطلاعي ـ على تسعة عشر موضعاً وهي المواضع التي وردت فيها قصة موسى في القرآن، والتي هي اكثر القصص وروداً فيه.

واذكر هنا نموذجاً واحداً لطريقة دراسة احد هذه المواضع لتتضح معالم هذا المنهج، وهو ما ورد من الآية (103 ـ 171) من سورة الاعراف والتي تبدأ بقوله تعالى : (ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُوا بِهَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ) وتختم بقوله تعالى (وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

ونلاحظ في هذا الموضع من القصة عدة امور :

الاول : ان القصة جاءت في عرض قصصي مشترك مع قصة نوح، وهود، ولوط ، وشعيب عليهم السلام، تكاد تتحدد فيه صيغة الدعوة والتكذيب والعقاب الذي ينزل بالمكذبين.

الثاني : ان هذا العرض القصصي العام يأتي في سياق بيان القرآن الكريم لحقيقة حشر المخلوقات وصورته، وانهم يحشرون أمماً بكاملها من الجن والانس، وعلى صعيد واحد يتلاعنون بينهم، او يتحابون : (قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ مِنْ الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاهُمْ رَبَّنَا هَؤُلاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِنْ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِنْ لا تَعْلَمُونَ)(1).

(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ * وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ الأَنْهَارُ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمْ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)(2).

ثم يعرض القرآن الكريم مشاهد متعددة من هذا الحشر، وبعض العلاقات التي تسود الناس فيه، وانه تصديق لدعوة الرسل وما بشروا وانذروا منه.

الثالث : ان القصة على ما جاء فيها من التفصيل واستعراض للحوادث فهى تبدأ في سرد الوقائع من حين بدء البعثة والدعوة، كما انها تذكر الوقائع في حدود المجابهة ـ التي كان يواجهها الرسول ـ الخارجية مع فرعون وملَئه، والداخلية مع بني اسرائيل وفي إطار بيان ما ينزل بالمكذبين والمنحرفين من عذاب وعقاب وأضرار.

الرابع : ان القصة تتناول في معرض حديثها عن الحوادث جوانب من المفاهيم الاسلامية العامة والسنن التاريخية، كتأكيد اهمية (الصبر)، و (وراثة المتقين للارض)، وانّ الرحمة لا تنال الاّ الذين اتقوا وآتوا الزكاة وآمنوا بآيات الله واتبعوا الرسول الامي الذي يجدونه مكتوباً عندهم.

وعلى اساس هذه الملاحظة يمكن ان نستنتج :

ان القصة جاءت منسجمة مع السياق العام للعرض القصصي، ومحققة لاغراضه على ما أشرنا اليه في حديثنا عن اغراض القصة، ومع ذلك فانها لا تغفل الفرصة المناسبة للتأكيد على المفاهيم الاسلامية العامة منسجمة مع الهدف القرآني العام في التربية.

كما انها تؤكد بصورة خاصة على نبوة محمدصلى الله عليه وآله وسلم وكأنها سيقت بتفاصيلها لتحقيق ربط هذه الدعوات والرسالات بهذه النهاية الخاتمة لها، وان هذه المفاهيم والسنن والاهداف التي عاشتها هذه الرسالات سوف تتحقق في نهاية المطاف في اتباع رسالة الاسلام (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنْ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ..)(3).

على أنّ هناك شيئاً تجدر الاشارة اليه، وهو أنّ القرآن الكريم يهتم عادة بتفصيل قصص الرسل الذين هم من أولي العزم: كنوح وإبراهيم وموسى وعيسى (ع) ذلك لاغراض متعددة يمكن ان يكون من جملتها:

أ ـ إنّ هؤلاء الانبياء يمثلون مراحل مختلفة لرسالة السماء، وانهم مع صلة القربى والوحدة في دعوتهم نجدهم يشكّلون مواضع فاصلة في تطوّر الدعوة الدينية النازلة من السماء.

ب ـ إنّ لبعض هؤلاء الانبياء أتباعاً وأمماً عاشت حتى نزول رسالة الاسلام مما يفرض الاهتمام بمعالجة اوضاعهم وعلاقتهم بدعوة الاسلام الجديدة.

جـ ـ إنّ أحداثاً مفصلة ومختلفة عاشها هؤلاء مع أُممهم وأقوامهم تمثل جوانب عديدة مما تعيشه كلّ دعوة عامة واسعة النطاق تستهدف تغييراً جذرياً لواقع ذلك المجتمع.

المنهج الأدبي او الفني في دراسة القصة

المنهج السادس : وهو المنهج الذي يتجه الى ابراز الخصائص الفنية والتصويرية في القرآن الكريم، حيث اعتمد القرآن الكريم على هذا الاسلوب في التربية والتأثير النفسي والروحي وكانت القصة احد المصاديق لهذا الاسلوب الرائق الذي اتبعه القرآن الكريم وكان يمثل احد ابعاد الاعجاز فيه.

وهذا المنهج من المناهج المهمة في ابحاث القصة القرآنية خاصة وأبحاث القرآن عموماً، ولكنه من المناهج التي لا يستوعبها الاّ المختصون في آداب اللغة العربية، ويتفاعل معها أصحاب الذوق الادبي من الناطقين باللغة العربية.

ويمكن ان نقدّم نموذجاً لهذا المنهج من خلال قصة يوسف المثال الذي تناوله سيد قطب في كتابه (في ظلال القرآن).

ونكتفي بذكر المقدمة التصويرية التي ذكرها سيد قطب لهذا المثال، ونحيل الباقي على كتابه المذكور:

إنّ قصة يوسف ـ كما جاءت في هذه السورة ـ تمثل النموذج الكامل لمنهج الاسلام في الاداء الفني للقصة، بقدر ما تمثل النموذج الكامل لهذا المنهج في الاداء النفسي والعقيدي والتربوي والحركي أيضاً... ومع أنّ المنهج القرآني واحد في موضوعه وفي أدائه، الاّ أنّ قصة يوسف تبدو وكأنها المعرض المتخصص في عرض هذا المنهج من الناحية الفنية للأداء.

ان القصة تعرض شخصية يوسف عليه السلام وهيـ الشخصية الرئيسية في القصة ـ عرضاً كاملا في كل مجالات حياتها، بكل جوانب هذه الحياة، وبكل استجابات هذه الشخصية في هذه الجوانب وفي تلك المجالات، وتعرض انواع الابتلاءات التي تعرضت لها تلك الشخصية الرئيسية في القصة; وهي ابتلاءات متنوعة في طبيعتها وفي اتجاهاتها.. ابتلاءات الشدة وابتلاءات الرخاء،  وابتلاءات الفتنة بالشهوة، والفتنة بالسلطان، وابتلاءات الفتنة بالانفعالات والمشاعر البشرية تجاه شتى المواقف وشتى الشخصيات.. ويخرج العبد الصالح من هذه الابتلاءات والفتن كلّها نقياً خالصاً متجرداً في وقفته الاخيرة، متجهاً الى ربه بذلك الدعاء المنيب الخاشع كما اسلفنا في نهاية الفقرة السابقة.

والى جانب عرض الشخصية الرئيسية في القصة تعرض الشخصيات المحيطة بدرجات متفاوتة من التركيز. وفي مساحات متناسبة من رقعة العرض، وعلى أبعاد متفاوتة من مركز الرؤية، وفي اوضاع خاصة من الاضواء والظلال.. وتتعامل القصة مع النفس البشرية في واقعيتها الكاملة، متمثلة في نماذج متنوعة : نموذج يعقوب الوالد المحب الملهوف والنبي المطمئن الموصول.. ونموذج أخوة يوسف وهواتف الغيرة والحسد والحقد والمؤامرة والمناورة، ومواجهة آثار الجريمة، والضعف والحيرة أمام هذه المواجهة، متميزاً فيهم أحدهم بشخصية موحدة السمات في كل مراحل القصة ومواقفها.. ونموذج امرأة العزيز بكل غرائزها ورغائبها واندفاعاتها الانثوية، كما تصنعها وتوجهها البيئة المصرية الجاهلية في بلاط الملوك، إلى جانب طابعها الشخصي الخاص الواضح في تصرفها ووضوح انطباعات البيئة.. ونموذج النسوة من طبقة العلية في مصر الجاهلية! والاضواء التي تلقيها على البيئة، ومنطقها كما يتجلى في كلام النسوة عن امرأة العزيز وفتاها، وفي إغرائهنّ كذلك ليوسف وتهديد امرأة العزيز له في مواجهتهنّ جميعاً، وما وراء أستار القصور ودسائسها ومناوراتها، كما يتجلى في سجن يوسف بصفة خاصة.. ونموذج (العزيز) وعليه ظلال طبقته وبيئته في مواجهة جرائم الشرف من خلال مجتمعه!.. ونموذج (الملك) في خطفة يتوارى بعدها كما توارى العزيز في منطقة الظلال بعيداً عن منطقة الأضواء في مجال العرض المتناسق.. وتبرز الملامح البشرية واضحة صادقة بواقعية كاملة في هذا الحشد من الشخصيات والبيئات، وهذا الحشد من المواقف والمشاهد، وهذا الحشد من الحركات والمشاعر.. ومع استيفاء القصة لكل ملامح (الواقعية) السليمة المتكاملة وخصائصها في كل شخصية وفي كل موقف وفي كل خالجة.. فانّها تمثل النموذج الكامل لمنهج الاسلام في الأداء الفني للقصة، ذلك الأداء الصادق، الرائع بصدقه العميق، وواقعيته السليمة.. المنهج الذي لا يهمل خلجة بشرية واقعية واحدة، وفي الوقت ذاته لا ينشئ مستنقعاً من الوحل يسميه (الواقعية) كالمستنقع الذي أنشأته (الواقعية) الغربية الجاهلية !

وقد ألمت القصة بألوان من الضعف البشري; بما فيها لحظة الضعف الجنسي، ودون ان تزوّر ـ أي تزوير ـ في تصوير النفس البشرية بواقعيتها الكاملة في هذه المواقف، دون ان تغفل اي لمحة حقيقية من لمحات النفس أو الموقف، فإنّها لم تسف قط لتنشئ ذلك المستنقع المقزز للفطرة السليمة، ذلك الذي يسمّونه في جاهلية القرن العشرين (الواقعية) أو يسمّونه أخيراً (الطبيعية!)(4).

المنهج النظري

المنهج السابع: وهو المنهج الذي يحاول استنباط النظريات القرآنية من خلال تحليل مفردات القصص القرآني والجمع بينها لتكوين تصور نظري شامل حول الموضوعات المختلفة العقائدية او الاجتماعية او التاريخية.

ويمتاز هذا المنهج بأنه يساهم الى حد كبير في استكشاف النظريات القرآنية الذي يعتبر في هذا العصر من اهم الاعمال الفكرية والثقافية التي تملأ الفراغ في أسلوب عرض الثقافة الاسلامية عرضاً نظرياً يواجه النظريات الفكرية الاخرى من ناحية،ويكشف في الوقت نفسه الوجه المشرق والمضمون القوي الواضح للثقافة الاسلامية، ويقرّبها من الفهم والتناول.

وقد طبقنا هذا المنهج على قصة آدم لاستكشاف نظرية خلافة الانسان في الارض وبداية تكوّن المجتمع الانساني. واتبعنا فيه أسلوباً مزدوجاً بين المنهج التقليدي في عرض المفردات والآراء وشرح المفاهيم ومناقشتها والمنهج الموضوعي الذي يحاول أن يقدّم مضمون النظرية كاملة.

وهذا المنهج قد مارسته في دراسة قصة آدم عند تدريس علوم القرآن في كلية اصول الدين في بغداد قبل حوالي ثلاثة وثلاثين عاماً واستفدنا فيه من مناهج وأساليب البحث العلمي لأستاذنا المجدد الشهيد الصدر(5).

المنهج التاريخي

المنهج الثامن : وهو المنهج الذي يتجه الى عرض القصة كتاريخ يتناول تفاصيل حياة الانبياء وأقوامهم ويهتم بجمع اكبر قدر ممكن من الحوادث التاريخية من المصادر المختلفة، القرآن الكريم، الروايات عن النبي واهل بيته والصحابة والتابعين وأهل الكتاب والتوراة والانجيل وغيرها من المصادر، ويقارن بينها أحياناً لأغراض تاريخية او عقائدية.

ونجد لهذا المنهج نماذج كثيرة في بعض كتب قصص الانبياء أو أبحاث المبشرين حول القرآن وأبحاث علماء القرآن في مواجهة شبهات المبشرين ومنها أبحاث العلامة الشيخ محمد جواد البلاغي في كتابيه الهدى إلى دين المصطفى والرحلة المدرسية وغيرها من الأبحاث.

وقد يخرج هذا المنهج عن اهداف القرآن الكريم وأهداف القصة فيه حيث تتحول القصة إلى رواية تاريخية للتسلية ولا سيما عندما لا يتقيد بالنص القرآني وضوابطه. طبعاً باستثناء الاحداث ذات الطابع العقائدي التي تحظى بأهمية خاصة لبعدها العقائدي المهم.

نعم من الممكن ان يتحول هذا المنهج إلى منهج نافع بصورة عامة عندما يعتمد على الاسس العلمية في بحث التاريخ، ولكن من المؤسف أنّ الملاحظة العامة حول كتابة التاريخ هو التسامح في تدوين الاحداث وضبطها، الامر الذي ادى إلى نتائج خطيرة في كتابة التاريخ.

 

ـــــــــــــــــ

(1) (الاعراف / 38)

(2) (الاعراف / 42 ـ 43)

(3) (الاعراف/157)

(4) في ظلال القرآن : 4 / 1951 ـ 1952.

(5) القصص القرآني : 115 ـ 139.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/01/29   ||   القرّاء : 5823





 
 

كلمات من نور :

إذا قال المعلّم للصبي : قل ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، فقال الصبي : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، كتب الله براءة للصبي وبراءة لأبويه وبراءة للمعلّم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

 السيد الحكيم: هذا مشروع يُغبط عليه القائمون

 نبذة مختصرة عن فرقة الغدير للإنشاد الإسلامي - قم المقدسة

 دروس تخصصية في التجويد خلال لقاء الدار القرآني الثاني للعام ١٤٤١هـ

ملفات متنوعة :



 حفل مولد الإمامين الباقر والهادي (عليهما السلام )

 في عمارة السورة القرآنية

 تهنئة المشرف العام إلى الإخوة المنظمين لمسابقة الذكر الحكيم 14 في البحرين

 استضافة حافظين للقرآن ومحاضرة قرآنية وزيارة‌ إحدى الجلسات القرآنية

 الشيخ عادل بوخمسين في ضيافة الدار

 لقاء مع الأستاذ الشيخ جواد عادل أمين

 السجن في فكر الإمام الكاظم (ع)

 103 ـ في تفسير سورة العصر

 أسباب سوء الظنّ وعلاجه *

 زيارة تعاونية لمركز علوم القرآن الكريم في حرم الإمام الرضا عليه السلام

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2196

  • التصفحات : 9457910

  • التاريخ : 28/05/2020 - 17:30

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ

 تساؤلات معاصرة (باللغة العربية)

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة

 الحرّية في المنظور الإسلامي

 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3



. :  كتب متنوعة  : .
 شذرات توضيحيّة حول بعض القواعد الفقهيّة

 تفسير النور - الجزء السادس

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الثاني)

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )

 رسالة التدبر الترتيبي في القرآن - أسس ومبادئ ومنهج

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثاني)

 عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل

 تفسير القرآن الكريم في أسلوبه المعاصر

 تفسير النور - الجزء الرابع

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثالث)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 كيف تكون البلاغة معجزة بحقّ الذين لا يحسنون العربية؟

 ما الفرق بين حقِّ الحرف ومستحقِّه؟

 ما الذي يورث شدّة الحفظ وقوّة الذاكرة ؟

 كيف نطلب الاستعانة من أهل البيت مع حصر الاستعانة بالله عز وجل ؟

  المراد من قوله تعالى (لا يمسه إلا المطهرون)

 ماذا المقصود من قوله تعالى (يتخذ بعضهم بعضاً سخرياً)؟

 ماهو المقصود من ان الله (يخرج الحي من الميت) وبالعكس في آيات القرآن؟

 آيات خلق السماوات والأرض

 ما تفسير هذه الآية من سورة التوبة (الآية: 38): {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآَخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْ

 ما هو مخرج الحرف، وما هو حقّه؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق

 112- سورة الاخلاص

 111- سورة المسد

 110- سورة النصر

 109- سورة الكافرون

 108- سورة الكوثر

 107- سورة الماعون

 106- سورة قريش

 105- سورة الفيل



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21658)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10336)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7357)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6926)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5926)

 الدرس الأول (5899)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5280)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5236)

 الدرس الاول (5119)

 درس رقم 1 (5095)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5492)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3726)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3079)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2781)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2610)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2192)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2062)

 تطبيق على سورة الواقعة (2007)

 الدرس الأول (2005)

 الدرس الأوّل (1902)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الدرس الثامن

 سورة الحشر

 سورة الشعراء

 سورة يونس

 ما تيسر من سورة يوسف

 التكوير

 سورة المطففين

 113- سورة الفلق

 سورة آل عمران

 التين

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6664)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6254)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5379)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4946)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4815)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4764)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4688)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4579)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4450)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1923)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1721)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1611)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1352)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1328)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1299)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1251)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1248)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1234)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1227)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net