00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .

        • القسم الفرعي : لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات .

              • الموضوع : حوار وكالة الانباء القرآنية العالمية مع سماحة الشيخ حسين صالح العايش .

حوار وكالة الانباء القرآنية العالمية مع سماحة الشيخ حسين صالح العايش

عالم دين سعودي يشيد بمواقف ايران المنبعثة من القرآن الكريم

الحوزات العلمية هي التي أحيت القرآن الكريم ـ موقف ايران في الدفاع عن المستضعفين موقفاً مشرفاً

حصل إتفاق بين وكالة (ايكنا) ورابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية علی إصدار مجلة بثلاث لغات العربية والإنجليزية والفرنسية بموضوع "دراسة ثلاثة عقود من الثورة الإسلامية في ايران والنشاطات القرآنية" التي تشمل المسابقات والندوات القرآنية ودور القرآن في مواقف الجمهورية الإسلامية السياسية. فحاورنا الشيخ «حسين صالح العايش» استاذ الفقه والاصول وعضو الادارية العليا في الحوزة العلمية في السعودية وامام جامع الامام علي (عليه السلام) في الاحساء.. فاليكم نص الحوار:

السؤال الأول: ماهي رؤيتكم القيمة بالنسبة إلی الآفاق القرأنية في الحوزات العلمية المعنية بالفقه الشيعي والعلوم الإسلامية؟

ج1/ من المعلوم أن استنباط الأحكام الشرعية يعتمد كلياً على الكتاب والسنة، والإجماع والعقل لا يستنبط منهما إلا أحكاماً يسيرة، فعمدة الفقيه في الحوزات العلمية والفقه الشيعي تعتمد على القرآن الكريم والأحاديث الواردة عن النبي (ص) وأهل البيت (ع)، لذا فالقرآن الكريم هو المحور الذي يدور في فلكه الحكم الشرعي، وهناك طائفة من الروايات تؤكد على هذا المعنى حتى بالنسبة إلى الروايات، من خلال وجوب عرضها على الكتاب الكريم، فما وافقه أخذ به وإلاّ رد، وكذا الحال بالنسبة للعلوم الإسلامية، فعلم الحديث يعتمد في التوثيق على ظواهر بعض آي القرآن الكريم، وعلوم اللغة تعتمد على نصوص القرآن وكذا الحال في علم التفسير حيث إن محور أبحاثه دائرة حول فهم النص القرآني، فالعلوم الإسلامية بأجمعها عصبها القرآن الكريم.

السؤال الثاني: هل ترون النقد الموجه بالنسبة إلی الحوازت العلمية علی أنها هجرت القرآن الكريم والمادة القرآنية نقداً منصفاً وعادلاً؟

ج2/ كلا، هذا النقد ليس في محله، فالحوزات العلمية هي التي أحيت القرآن الكريم، وكان لها قصب السبق في العلوم الإسلامية المختلفة التي تعتمد على القرآن الكريم، لذا لا ينبغي أن نوجه نقداً إلى الحوزات العلمية بأنها قد هجرت القرآن، إذ أن الهجر للقرآن هو الابتعاد عنه وعن تطبيق أحكامه، بينما الحوزات العلمية هي التي تجسد التطبيق الحي لأحكام القرآن، وتنطلق فی كل الميادين به ومنه، نعم هناك إشكالية ينبغی التوجه لها فی الحوزات العلمية ترجع إلى مسألة المهارة فی قراءة القرآن وتجويده، وهذه مسألة ينبغی أن تؤخذ بالاعتبار، وذلك أنه لا يكفی أن نفهم القرآن ونطبقه دون أن نحسن قراءته بل نجوّد تلك القراءة باعتبار أن القرآن الكريم أمر بذلك قال تعالى: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا)(4 :المزمل).

السؤال الثالث: كيف تقيمون التواصل والتعاون بين الحوزات العلمية والمراكز والمؤسسات القرآنية فی الجمهورية الإسلامية الإيرانية؟

ج3/ هناك تقدم رائد ورائع للخطوات التی تحققت فی الجمهورية الإسلامية بين المراكز المختلفة، لذا نجد أن التعاون البناء بين الحوزات من جهة وبين الجامعات من جهة أخرى وبين الحوزات والجامعات ومراكز الأبحاث من جهة ثالثة، فقد تحققت قفزات كبيرة فی ميادين مختلفة، نشير إلى بعض منها:

الأول: فی العناية بكتب التفسير وبرمجتها وإخراجها بطرق حديثة ورائعة تجمع بين تقنيات البحث العلمی الحديث وبين الجمع لكل الآراء المتعلقة بالقرآن الكريم إيضاحاً وتفسيراً وشرحاً وتعليقاً.

الثانی: دعم مراكز تعليم القرآن الكريم قراءةً وتفسيراً وحفظاً وتجويداً، وقد تقدمت بعض المراكز تقدماً مرموقاً، وشاركت فی المسابقات الدولية وحققت جوائز كثيرة، رغم تقدم بعض البلدان بأمد بعيد فی هذا المجال غير أن ما تحقق فی الجمهورية الإسلامية يستحق الثناء والشكر.

الثالث: الاهتمام بالأبحاث العلمية التی تستند إلى القرآن الكريم، وهناك الكثير من الدراسات العلمية القائمة على العناية بنظريات القرآن فی فهم العلاقة الوطيدة بين سنن الكون والعلوم المختلفة.

الرابع: العناية بإخراج المؤلفات والأبحاث العلمية المتعلقة بالقرآن الكريم وطباعتها ونشرها بل وبرمجتها وتسويقها للاستفادة منها فی شتى أنحاء العالم.

السؤال الرابع: كما تعلمون أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال ثلاثة عقود من سيادتها بصفتها أم القری الإسلامية وضعت ضمن أولويتها ترويج و نشر العلوم القرآنية والمفاهيم القرآنية والتعاليم القرآنية فی جميع أنحاء العالم..ما هو رأيكم الشريف حول هذا الموضوع؟

ج4/ لقد حدثت صحوة لدى الإنسانية جمعاء وليس للمسلمين فحسب للاهتمام بالإسلام فهماً لمحتواه وإدراكاً لمضمونه وليس تعلقاً بالقشور والجانب السطحی من الإسلام، بل فهم نظريات الإسلام ومرئياته فی الاقتصاد والاجتماع والسياسة والحضارة والسلم والأمن الدولی وقداسة القانون وضرورة الأخذ بأحكام القرآن لكونها المصدر الوحيد الصحيح الذی يربط الإنسانية بخالقها ومبدئها، كل ذلك لم يتحقق بهذه السعة وعلى هذا النحو من الشمول لولا قيام الجمهورية الإسلامية المباركة، فكان قيامها انبعاثاً وحراكاً اجتماعياً للإنسان ككل، وإن كان للمسلم تحقق بنحو أدق وآكد، وكان المسعى المبارك بالتأكيد على نشر الثقافة القرآنية من لدن الجمهورية الإسلامية له التأثير الواضح والفاعل.

السؤال الخامس: كما تعلمون أن الشيخ العلامة "معرفة" كان من ابرز المدافعين والداعين إلی التفسير الموضوعی للقرآن الكريم ويعتبر كتابه "التمهيد" من ابرز الكتب فی هذا المجال، وهو يمكن اعتباره اول واشمل كتاب مستقل فی مجال العلوم القرانية لدى المسلمين الشيعة، هل توافقون هذا الرأی؟

ج5/ لقد كان الشيخ محمد هادی معرفة من العلماء الربانيين، وكان سعيه العملی بتأليفه لكتاب التمهيد فی علوم القرآن سعياً مباركاً، كما أن التأكيد على التفسير الموضوعی الذی كان يطرحه (يرحمه الله) له آثار طيبة، إذ قد لا يصل الباحث إلى فهم ما يريده القرآن الكريم إلا من خلال ربط ذلك بجميع ما يتعلق بتلك الآية أو ذلك المعنى موضوعياً، فالقرآن الكريم تحدث عن موضوعات متعددة، وقد جزأ ما يتعلق بها فی آيات، فإذا أراد العالم أن يتوصل إلى فهم نظرية القرآن لا يمكنه أن يقتصر على قراءة الفكرة ضمن بعض سور القرآن الكريم، بل لابد أن يمعن النظر فی سائر الآيات ويرى جهة الربط، فالقيامة أو الآخرة أو الحياة الدنيا أو السعی الإنسانی أو السنن الكونية مواضيع لم تطرح فی سورة واحدة أو آية بل وزعت على سور القرآن وآياته والتفسير الموضوعی الذی طرحه العلامة معرفة وأكد عليه الشهيد الصدر (يرحمه الله) هو الحل الأمثل للوصول إلى فهم المحتوى والمضمون القرآنی للنظرية بنحو متكامل، إننی أوافق على الشق الثانی من السؤال، فكتاب معرفة لعله الأشمل غير أنه لم يكن الأول، فالتفسير الموضوعی للقرآن الكريم كانت بواكيره وأساسياته فی التبيان للشيخ الطوسی ومجمع البيان للطبرسی والميزان للعلامة الطباطبائی.

السؤال السادس: لدينا فی القاموس القرأنی، تعاليم و آيات كثيرة تحث علی الدفاع عن المظلوم والجهاد والوقفة الصامدة أمام المستكبرين المحتلين، وكان هذا منهجاً انتهجته الثورة الاسلامية منذ بزوغها لهذا اليوم كديبلوماسياً دولياً، برأيكم هذه السياسة أدت إلی الصحوة الإسلامية بين الشعوب؟

ج6/ إن القرآن الكريم يؤكد على مسألة الجهاد فی سبيل الله قال تعالى: (تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِی سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَیْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} (الصف:11)، فالجهاد فی سبيل الله بالمال والنفس قرن بالإيمان، ولا يمكن للإنسانية أن تتقدم دون الدفاع عن الحقوق والذود عن الكرامة وقد ورد عن علی (ع) الحق يؤخذ ولا يعطى، وهذا مبدأ فطری وقد كفلته حتى القوانين الوضعية، فنجد أن بعض القوانين الوضعية تتيح للإنسان أن يدافع عن نفسه وأرضه ويقدم نفسه قرباناً للحصول على حقوقه، لذا كان موقف الجمهورية الإسلامية فی الدفاع عن المستضعفين فی العالم موقفاً مشرفاً، أساسه القرآن الكريم فی قوله تعالى: {وَمَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِی سَبِيلِ اللّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ یَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْیَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِیًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا} (النساء:75).

السوال السابع: كما تعلمون ان مفجر الثورة الاسلامية الامام الخمينی(ره) جاء بنظرية السياسة المنبعثة فی التعاليم القرآنية و فعل هذاالنظر علی أرض الواقع.. ماهو تحليلكم؟

ج7/ إن السيد الإمام (رحمه الله) لكونه مرجعاً تربى على تعاليم القرآن الكريم والنبی (ص) وأهل البيت (ع) لذا كان القرآن الكريم المنطلق الأول لفهمه للحياة والجهاد فی سبيل الله، ولعل إقامته لهذه الجمهورية المباركة الشاهد الماثل الذی جعل حياته ثرة بالعطاء وموته غاية فی البركة، فكل الحسنات التی ترتبت على إقامة أحكام الله وترسيخ مبادئ الحق والعدل والفضيلة ونشر قيم السماء ترجع فی ثوابها إلى هذا الإمام العظيم (رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه).

السوال الثامن: للجمهورية الاسلامية نظرة عالمة و دقيقة لطبع و اصدار القرآن الكريم وبهذاالصدد أنشئت ايران المطابع الوطنية الكثيرة وترجمت القرآن الی العديد من اللغات العالمية.. كيف تقيمون هذاالعمل و هل سيعزز التعاليم القرآنية؟

ج8/ إن طباعة القرآن الكريم وإهدائه وتعليمه من لا يعلمه ونشره بلغات العالم كل ذلك من تبليغ رسالات الله وإرشاد الناس إلى سواء السبيل وما تقوم به الجمهورية الإسلامية المباركة فی هذا الصدد عمل يسهم فی نشر الإسلام وجعل البشرية جمعاء تنضوی تحت راية القرآن الكريم الذی هو الهدى والسراط المستقيم قال تعالى: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ یِهْدِی لِلَّتِی هِیَ أَقْوَمُ وَیُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ یَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا} (الإسراء:9).

 

منقول من وكالة الانباء القرآنية العالمية

http://iqna.ir/ar/news_detail.php?ProdID=441216

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/08/05   ||   القرّاء : 5721





 
 

كلمات من نور :

حمله القرآن عرفاء أهل الجنة .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 اخلاق قرآنية: التزكية سبيل السعادة الوحيد

 بعض الأمور المهمة في برنامج المراجعة

 تأملات وعبر من حياة يوسف (ع) - ج 4 *

 91 ـ في تفسير سورة الشمس

 ورشة تخصصية في الصوت بمدينة قم المقدسة

 قصة نبي الله يوسف (ع) دليل التربية القرآنية

 كيف نتعرّض للنفحات الإلهية *

 الإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه

 آيات من حملها فتحت عليه أبواب البركة *

 ميثاق الإمامة في آية الولاية *

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15415897

  • التاريخ : 29/03/2024 - 00:13

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 منهج دراسة علوم الأصوات والمقامات

 رسم المصحف العثماني واؤهام المستشرقين في قراءات القرآن الكريم

 الابتلاء الالهي ـ نبي الله ايوب نموذجا

 المنهج الجديد في حفظ القرآن المجيد

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الرابع )

 تفسير الصافي ( الجزء الخامس )

 بيانات قرآنية

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الأول)

 القرآن باب معرفة الله

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 الملعونون بالقرآن الكريم؟

 أدلّة القائلين بالتحريف وردّها

 معنى نزول القرآن على سبعة أحرف

 ما هي هوية الإنسان التي أكّد عليها القرآن الكريم وكيف تعامل مع الهويّات الأخرى؟

 يقول تعالى : ( إِنَّ السَّاعَةَ ءاَتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا ) فهل معنى هذه الآية أن هناك من الناس من يستطيع معرفة الساعة ؟

 الصابئة في القرآن

 ما هو المقصود من ان الله ((لطيف))؟

 عرش بلقيس

 الخضر وموسى عليه السلام، إشكالية تستدعي الحلّ

 انا اعلم اذا كانت الفتاة على غير طهارة ( حائض) فانها لا تستطيع لمس القران الكريم.. 1- لكن ماذا عن قرأة القران في شاشة الكومبيوتر ؟ هل يمكن اكمال قراءة الختمة عن طريق شاشة الكومبيوتر حيث لا حاجة للمس؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24560)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9630)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9058)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7829)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7301)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7227)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4079)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3831)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3527)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3357)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3056)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة المنافقون

 سورة النبأ

 42- سورة الشورى

 سورة المرسلات

 سورة الكوثر

 89- سورة الفجر

 الصفحة 119

 الصفحة 231

 سورة الناس

 الصفحة 72

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8245)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7337)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7010)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6816)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6606)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6578)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6354)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2746)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2560)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2287)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2283)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net