00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : العقل في القرآن نعمة عظمى .

العقل في القرآن نعمة عظمى

                                                                   بقلم : حامد المهيري

‌لقد دعا القرآن إلى الاستفادة من نعمة العقل )أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها)(1) فلو عقل المسلمون كما أمرهم خالقهم تعالى واتبعوا توجيهاته بعقل سليم متحرك مجتهد اجتهادا يتلائم مع واقع الحياة ومتغيراتها، من مستحدثات، ومستجدات، لما تخلفوا وسبقهم غيرهم.

العقل نعمة من نعم الله تميز بها الإنسان عن المخلوقات الأخرى، ولكنه لم يحافظ عليها كما وجهه خالقه، فسار في سبيل الضلال والتضليل وعمل في نهج الباطل، وتحرك حركة غير منظمة، لم تدفع الإنسانية بالسير إلى ما ينفع الناس. ولما هلّ الإسلام حرّك العقل ورفع عنه أوهام وأساطير كانت قد غشّته، وأزال عادات وتقاليد كانت قد طمست بريقه وجمدها هوى طاغ.

فبين الإسلام للعقل منهجا واضحا يسير فيه، وأعطاه قيمة فصار العقل يستطيع أن يكشف عن المجهول، ويستشف البعيد بحركته النورانية؛ وقد أكد القرآن على حدود سلطان العقل، وما هو خارج عن سلطانه، وأمر بالمحافظة على هذه الحدود، حتى لا يضله الهوى، لأن الهوى عامل تفريق، يفتت وحدة الأمة. فالذي يتبع هواه لا يريد النفع إلا لذاته ومصلحته، ونحن نعلم أن المصالح الفردية تتعارض مع بعضها بعضا، فيتولد عن ذلك داء الحقد فيحصل التفكك بينما العقل عامل وحدة، لأن العقل يبصر كل الجوانب.

ومن الإعجاز القرآني التعبير عن التفكير بالبصر والنظر، وفي مقابلة الجهالة والعمى (كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سوء بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فإنه غفور رحيم)(2) ، فعمل السوء لا يكون إلا اتباعا للأهواء عن جهالة، ويقول الله تعالى أيضا (إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون)(3)، فالتذكر وإعمال الرأي في القرآن يكون من أول آثاره أن يقلع الإنسان عن سبيل الضلالة والغواية ويتبع طريق الهدى والرشاد.

إن العقل بمقدار امتيازه وتألقه وقدرته وسلطانه معرض لآفات كثيرة تحوله عن الإدراك الصحيح لواقع الأشياء، ومنها الدعاية الكاذبة والخداع المزیّف والتحيل الماكر والرياء المقنع، والمن المشين والقيود المشلة والحواجز المرهبة.. ومن المخاطر المضرة بالعقل ما يدخله الإنسان على ذاته من مواد تدمر العقل تدميرا كالخمور والمخدرات.

الإسلام وفر الظروف المساعدة على الاجتهاد في النص القرآني فجعله بلغة العرب ليعقلوه (إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون)(4)، لغة العرب فيها سعة من المعاني، والدلالات ببلاغتها وأساليبها، وإبداعاتها ودقة تشبيهها للصور المقدمة للناظر والسامع، لتساعد على التبليغ الصحيح السليم.

الإسلام هو دين الاجتهاد والتفتح والتسامح والتضامن والتعاون على البر والتقوى لا على الإثم والعدوان، بدليل قول الله تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله) (5) والدين هو جملة القيم الخالدة التي لا تفاوض في شأنها لما فيها من منافع للجميع تشمل مصلحة الفرد والمجموعة.

والإسلام دين الجميع ولا يمكن أن يكون سببا من أسباب الفرقة أو النزاع أو التعصب أو التطرف ولا أن يكون موضوع تنافس أو مزايدة؛ فهو قاسم مشترك بين كل معتقديه أو معتنقيه، وقد ربط بين العقل والعلم ربطا وثيقا في قوله تعالى (وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون) (6) ودعا إلى الأخذ بالأحسن من القول والفعل، وهذا لا يدركه إلا أهل العقول النيرة الفطنة (الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب)(7).

فالعلم حسب رأي أبي حامد الغزالي هو "ثمرة العقل"، وما ورد في القرآن حث على التفكير إنما هو إعلان عن فضل العقل، فلتكن عقولنا وسيلة للهداية والكشف عن الحق وواسطة خير ورحمة وتضامن لجلب النفع للجميع.

القرآن أيها المسلم العاقل أخبرك الخبر الصحيح ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) (8) وأرشدك أن الله هو المعلم الأكبر فتجب الاستعانة به (وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما)(9)، وحرضك على طلب المزيد من العلم (وقل رب زدني علما) (10).

فالقدر الذي نحصل عليه من العلم قليل لا يجوز أن نقتصر عليه، بل علينا أن نتلمس المزيد منه، فأمرنا بالقراءة والكتابة للتعلم والتثقف اقتداء بمثلنا الأعلى محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي قال له تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علّم بالقلم، علّم الإنسان ما لم يعلم)(11) ؛ فقد بدأ القرآن بلفظ "اقرأ" والقراءة أوسع أبواب العلم، فاجتهدوا يا علماء الإسلام لينتفع بعلمكم المسلمون.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ الحج : 46 .

2 ـ الأنعام :54 .

3 ـ الأعراف : 61 .

4 ـ الزخرف : 3 .

5 ـ المائدة : 2 .

6 ـ العنكبوت : 53 .

7 ـ الزمر : 18 .

8 ـ الإسراء : 85 .

9 ـ النساء : 113 .

10 ـ طه : 114 .

11 ـ العلق : 1- 5 .

 منقول من وكالة الانباء القرآنية العالمية http://iqna.ir/ar/news_detail.php?ProdID=474530

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/10/05   ||   القرّاء : 9305





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن فهو غنيٌ ، ولا فقر بعده وإلاّ ما به غنىً .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 اصدار مقالة حول ( اسلوب الامامية في تفسير الآيات التشبيهية)

 سماحة الشيخ وجيه المسبح يزور الدار

  مُعطَيات آية المودّة ( المحاضرة الرابعة )

 الجري والانطباق: معناه وضوابطه

 معرفة الله حقَّ معرفته *

 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (7)

 صفة الصلاة الناهية عن الفحشاء والمنكر

 تنوع امثال القرآن

 في رحاب آية النبأ

 لقاء مع القارئ الأستاذ السيد حسنين الحلو

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15489489

  • التاريخ : 19/04/2024 - 05:53

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء العاشر)

 تفسير النور - الجزء الأول

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الثاني)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثالث)

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الخامس عشر

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)

 مرسوم خط المصحف

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الحادي عشر

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 قال تعالى في كتابه العزيز : ( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ * وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) [ الأعراف : 199 - 200 ] . ما تفسير الآيتين والله عزوجل يخاطب الر

 قد يقول قائل: إنّنا نرى الكثير من المؤمنين يحيون حياة مليئة بالآلام والمصائب

 ما معنى الجملة التالية: (إِنِ الْحُكْمُ إِلّا لِلّه)؟

 ما المراد من العلی فی صدق الله العلي العظيم؟

 هل يجوز رمي الآيات القرآنيّة وأسماء الله تبارك وتعالى بعد تغيير هيئتها مثل الشطب عليها أو تمزيقها أو تغييرها بحيث لا يعرف معناها عند القراءة؟

 هل يجوز مسّ ترجمة القرآن الكريم بلا طهارة ؟

  معنى قوله تعالى (سبعاً من المثاني)

 ما هي الاية التي تبطل النظرية الدارونية للتطور؟

 رواة كيفية قراءة القرآن الكريم

 المراد من قوله تعالى «إذا رجعوا إليهم»

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24599)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12776)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9655)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9080)

 الدرس الأول (8133)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7854)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7333)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7329)

 الدرس الأوّل (7327)

 درس رقم 1 (7254)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6604)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4847)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4087)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3843)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3535)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3365)

 الدرس الأول (3213)

 تطبيق على سورة الواقعة (3066)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3037)

 الدرس الأوّل (2980)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة المطففين

 64- سورة التغابن

 الصفحة 534 (ق 2)

 سورة الاحزاب

 سورة النبأ

 سورة الروم

 69- سورة الحاقة

 39- سورة الزمر

 سورة النبأ ـ عبدالباسط ـ عجم ورست

 سورة هود

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8862)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8263)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7366)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7035)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6841)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6703)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6630)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6603)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6598)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6376)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3056)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2758)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2571)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2378)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2299)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2296)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2250)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2247)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2244)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2234)



. :  ملفات متنوعة  : .
 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net