00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : قصص الأنبياء (ع) .

              • الموضوع : قصة أصحاب الفيل .

قصة أصحاب الفيل

آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

ذكر المفسِّرون والمؤرِّخون هذه القصة بأساليب مختلفة ، واختلفوا في سنة وقوعها ،  لكن أصل القصة متوافرة ، ونحن نذكرها ـ بتلخيص ـ استناداً إلى الروايات المعروفة في :

[ أ ـ ] " سيرة ابن هشام " .

[ ب ـ ] و" بلوغ الأرب " .

[ جـ ـ ] و" بحار الأنوار " .

[ د ـ ] و" مجمع البيان " .

" ذو نواس " ملك اليمن اضطهد نصارى نجران قرب اليمن ؛ كي يتخلُّوا عن دينهم (ذكر القرآن قصة هذا الاضطهاد في موضوع أصحاب الأخدود في سورة البروج ، وبيَّناها بالتفصيل هناك) . بعد هذه الجريمة نجا من بين النصارى رجل اسمه (دوس) ، وتوجَّه إلى قيصر الروم ، الذي كان على دين المسيح ، وشرح له ما جرى .

ولمَّا كانت المسافة بين الروم واليمن بعيدة ، كتب القيصر إلى النجاشي (حاكم الحبشة) لينتقم من (ذو نواس) لنصارى نجران ، وأرسل الكتاب بيد القاصد نفسه .

جهَّز النجاشي جيشاً عظيماً يبلغ سبعين ألف محارب بقيادة (أرياط) ، ووجَّهه إلى اليمن . وكان (أبرها) أيضاً من قوَّاد ذلك الجيش . اندحر (ذو نواس) وأصبح (أرياط) حاكماً على اليمن . وبعد مدة ثار عليه (أبرها) ، وأزاله من الحكم وجلس في مكانه .

بلغ ذلك النجاشي ، فقرَّر أن يقمع (أبرها) . لكن أبرها أعلن استسلامه الكامل للنجاشي ووفاءه له . حين رأى النجاشي منه ذلك ، عفا عنه وأبقاه في مكانه .

و(أبرها) من أجل أن يثبت ولاءه ، بنى كنيسة ضخمة جميلة غاية الجمال ، لا يوجد على ظهر الأرض مثلها آنذاك، وقرَّر أن يدعو أهل الجزيرة العربية لأن يحجُّوا إليها بدل (الكعبة) ، وينقل مكانة الكعبة إلى أرض اليمن.

ارسل (أبرها) الوفود والدعاة إلى قبائل العرب في أرض الحجاز ، يدعونهم إلى حج كنيسة اليمن ، فأحسَّ العرب بالخطر ؛ لارتباطهم الوثيق بمكَّة والكعبة، ونظرتهم إلى الكعبة على أنَّها من آثار إبراهيم الخليل (عليه السلام).

تذكر بعض الروايات أنَّ مجموعة من العرب جاؤوا خفية وأضرموا النار في الكنيسة ، وقيل : إنَّهم لوَّثوها بالقاذورات ؛ ليعبِّروا عن اعتراضهم على فعل (أبرها) ويهينوا معبده . غضب (أبرها) وقرَّر أن يهدم الكعبة هدماً كاملاً ؛ للانتقام ، ولتوجيه أنظار العرب إلى المعبد الجديد .

فجهَّز جيشاً عظيماً كان بعض أفراده يمتطي الفيل ، واتَّجه نحو مكَّة . عند اقترابه من مكَّة ، بعث مَن ينهب أموال أهل مكَّة . وكان بين النهب مائتا بعير لعبد المطَّلب .

بعث (أبرها) قاصداً إلى مكَّة ، وقال له : ابحث عن كبير القوم ، وقل له : إنَّ (أبرها) ـ ملك اليمن ـ يدعوك [ ويقول لك : ] أنا لم آتِ لحربٍ ، بل جئتُ لأهدم هذا البيت . فلو استسلمتم ، حُقِنَت دماؤكم .

جاء رسول (أبرها) إلى مكَّة ، وبحث عن شريفها ، فدلُّوه على عبد المطَّلب ، فحدَّثه بحديث (أبرها) ، فقال عبد المطلب : نحن لا طاقة لنا بحربكم ، وللبيت ربٌ يحميه .

ذهب عبد المطَّلب مع القاصد إلى النجاشي . فلمَّا قدِم عليه ، جعل النجاشي ينظر إليه ، وراقه حسنه وجماله وهيبته ، حتى قام من مكانه احتراماً وجلس على الأرض ، وأجلس عبد المطَّلب إلى جواره ؛ لأنَّه ما أراد أن يجلس عبد المطَّلب على سرير ملكه ، ثمَّ قال لمترجمه : أسأله ما حاجتك ؟ قال عبد المطَّلب : نُهبت إبِلي ، فمرهم بردِّها عليَّ . فاندهش أبرها وقال لمترجمه : قل له إنَّه احتل مكاناً في قلبي حين رأيته ، والآن قد سقط من عيني ؛ أنت تتحدَّث عن إبِلك ولا تذكر الكعبة ! وهي شرفك وشرف أجدادك ، وأنا قدمت لهدمها . قال عبد المطَّلب: أنا ربُّ الإبل ، وللبيت ربٌّ يحميه .

عاد عبد المطَّلب إلى مكَّة ، وأخبر أهلها أن يلجأوا إلى الجبال المحيطة بها ، وذهب هو وجمع معه إلى جوار البيت ليدعو ، فأخذ حلقة باب الكعبة وانشد أبياته المعروفة :

لاهُمَّ  إنَّ المرءَ يمنعُ رَحْ      لــه فـامـنع رحـالك

لا  يَـغْلِبَنّ صليبُهم ومحا      لـهـم أبــداً مـحالك

جرُّوا جميع بلادهم والفي      ل كـي يـسبوا عـيالك

لاهُمَّ  إنَّ المرءَ يمنعُ رَح      ْلــه فـامـنع عـيالك

وانـصر على آل الصلي      ب وعـابديه الـيوم آلك

ثمَّ لاذَ عبد المطَّلب وجمع من قريش بإحدى شِعاب مكَّة ، وأمر أحد ولْده أن يصعد على جبل (أبو قبيس) ليرى ما يجري . عاد الابن مسرعاً إلى أبيه ، وأخبره أنَّ سحابة سوداء تتَّجه من البحر (البحر الأحمر) إلى أرض مكَّة . استبشر عبد المطَّلب وصاح : " يا معشر قريش، ادخلوا منازلكم ! فقد أتاكم الله بالنصر من عنده " .

من جانب آخر ، توجَّه (أبرها) راكباً فيله المسمَّى "محموداً " مع جيشه الجرَّار ، مخترقاً الجبال ومنحدراً إلى مكَّة ، لكن الفيل أبى أن يتقدَّم . أمَّا حينما يوجِّهوه نحو اليمن ، يهرول . تعجَّب (أبرها) من هذا وتحيَّر .

وفي هذه الأثناء وصلت طيور قادمة من جانب البحر كأنَّها الخطاطيف ، وهي تحمل حجراً في منقارها وحجرين في رجلها ، بحجم الحمُّصة ، وألقوها على جيش أبرها ، فأهلكتهم . وقيل : إنَّ الحجر كان يسقط على الرجل منهم ، فيخترقه ويخرج من الجانب الآخر .

ساد الجيش ذعرٌ عجيب ، فهلك منه مَن هلك ، وفرَّ مَن استطاع الفرار ، صوب اليمن ، وكانوا يتساقطون في الطريق . (أبرها) أصيب بحجر وجُرح ، فأعيد إلى صنعاء عاصمة ملكه ، وهناك فارق الحياة . وقيل : إنَّ مرض الحصبة والجدري شُوهد لأوَّل مرَّة في أرض العرب في تلك السنة . وقيل : إنَّ (أبرها) جاء بفيل واحد كان يركبه ، واسمه محمود ، وقيل : بل ثمانية أفيال ، وقيل : عشرة ، وقيل : اثني عشر .

وفي هذا العام ولد رسول الله (صلَّى الله عليه وآله وسلَّم) حسب الرواية المشهورة ، وقيل : إنَّ بين الحادثتين ارتباطاً .

على أيِّ حال ، فإنَّ أهمية هذه الحادثة الكبرى ، بلغت درجة تسمية ذلك العام بـ : " عام الفيل " ، وأصبح مبدأ تاريخ العرب .

المصدر : " الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل " ، الشيخ ناصر مكارم الشيرازي ، ج20 ، ص465

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/10/17   ||   القرّاء : 4896





 
 

كلمات من نور :

.

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 حوار مع الحافظ لكلّ القرآن الكريم علي رضا زاده جويباري

 حرم السيدة المعصومة (ع) يختار ثلّة من طلاب الدار لقراءة القرآن الكريم

 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (7)

 لماذا نبداء بـ : بسم الله الرحمن الرحيم

 الدلالة الصوتية في القرآن (*) ــ القسم الأوّل ــ

 العلاقة بين المؤمنين شواهد تاريخية

 مسؤولية الأمة تجاه القرآن الكريم

 الشخصية الازدواجية في القران

 لجنة تراتيل الفجر القرآنية

  الاختلاف في فهم القرآن ليس اختلافاً بين آياته

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15481770

  • التاريخ : 16/04/2024 - 20:21

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ـ ج 2

 رسم الطالب عبدالله المسمى: الإيضاح الساطع على المحتوى الجامع

 الجبر والاختيار

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع)

 القرآن حكمة الحياة

 توجيهات الداني لظواهر الرسم القرآني

 عصمة الأنبياء في القرآن الكريم

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الثاني)

 الحقائق القرآنية

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هناك شبهة مطروحة بأن القرآن الكريم إذا أثبت الهداية لله تعالى، كما في الآية {قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ} والآية {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ}، فكيف يمك

 هل حاتم الطائي وكسرى وعنتر من الأعراف ؟ وما الأعراف ؟

 ما هي الاتجاهات في معرفة المكي والمدني للسور والآيات المباركة؟

 التشبيه في قوله تعالى: {كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ} [البقرة: 265]

 ماذا كانت لغة نبي الله آدم في الجنة. وعندما نزل الى الارض ماذا كانت لغته. وما هو السبب تعدد لغات العالم؟

 ما هو مدى تأثير الصوت في تحزين المقامات؟

 كيف تفسر حادثة قتل النبي موسى ( عليه السلام ) لذلك الفرعوني ؟

 عند مطالعتنا لكتب التجويد أو لدروس بعض الأساتذة في الفضائيات، نرى وجود اختلاف كبير في كيفية النطق بحرف الضاد, فما هو الرأي الأصوب في هذا المجال؟ مع الإيضاح ولكم الشكر الجزيل.

 ما هي الاية التي تبطل النظرية الدارونية للتطور؟

 القوم الذين مسخوا إلى قردة

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24595)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12773)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9652)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9080)

 الدرس الأول (8128)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7850)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7327)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7326)

 الدرس الأوّل (7323)

 درس رقم 1 (7252)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6603)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4846)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4087)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3841)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3534)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3365)

 الدرس الأول (3209)

 تطبيق على سورة الواقعة (3063)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3036)

 الدرس الأوّل (2979)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الحجرات

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 599 (ق 1)

 الصفحة 595 (ق 2)

 سورة الغاشية

 سورة الضحى

 عبد مطيع ذليل النفس ناجاكا

 سورة الليل

 109- سورة الكافرون

 الجزء السادس عشر

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8860)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8261)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7363)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7032)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6839)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6699)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6627)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6601)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6597)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6372)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3054)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2755)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2571)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2376)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2297)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2291)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2246)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2245)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2243)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2231)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net