00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : الشباب صفاء الروح ونقاوة النفس .

الشباب صفاء الروح ونقاوة النفس

الشيخ  عبد الجليل المكراني

شعبان 1431هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله (سبحانه وتعالى):

(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ) (1).

الآية الشريفة تقسم حياة الإنسان إلى ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: الضعف، وهي مرحلة الطفولة والصغر.

المرحلة الثانية: مرحلة القوة، وهي مرحلة الشباب والفتوة.

المرحلة الثالثة: مرحلة الضعف الثانية، وهي دور الكهولة والشيب والكبر.

 وفي ضوء الآية الشريفة، فإنّ حياة الإنسان في الدنيا محكومة بهذا النظام الإلهي. فهو يبدأ بالضعف وعدم القدرة على تدبير شؤونه بنفسه، ولا يستطيع أن يحافظ على حياته إلا من خلال الأبوين وخصوصاً الأم، إلى أن تتم رحلة الإعداد التربوي، وهي تشمل الجانب المادي والنفسي في الإنسان بحيث يصبح فرداً قادراً على الاندماج في المجتمع، فيقوم بتدبير شؤون حياته، ويمارس سلوكه بحرية وإرادة وقدرة، وبعد أن يمضي شوطاً حياتياً مفعماً بالحيوية والنشاط يبدأ بالضعف مرة ثانية.

و نجد أنّ القرآن الكريم سمى هذه المرحلة بالضعف لكنه أعطاها وصفاً آخر لكي تتميز عن المرحلة الأولى فقال (عز وجل): (ضَعْفاً وَشَيْبَةً).

وهكذا تنتهي رحلة الإنسان في الدنيا فيبدأ ضعيفاً بحسب نظام الخلقة الإلهي، ويعود لربه ويخرج من هذه الدنيا ضعيفاً؛ وهذا أحد الأدلة على توحيد الله بلحاظ دليل القوة والفقر.

وأريد هنا أن أركز البحث حول المرحلة الثانية في حياة الإنسان وهي  مرحلة القوة ـ كما يعبر عنها القرآن الكريم ـ وهذه المرحلة هي الأهم في خلقة الطابع الشخصي للإنسان في الصعيد الاجتماعي والثقافي والنفسي، وبهذه المرحلة تتكون معالم الشخص الفردية، إذاً يمكن لنا أن نطلق على هذه الدورة من حياة الإنسان إنّها دورة خلق الشخصية وتكوين الذات.

وفي هذه المرحلة يبلغ الإنسان الذروة في النشاط والعطاء والقوة على الصعيد البدني والنفس والروحي.

وأهم المميزات التي يمتلكها الإنسان في هذه المرحلة هي: القوة، النشاط، عدم الضجر بسبب أمور الحياة، الابتهاج وحالة المرح والسرور بما يقوم به الشاب أو الشابة وما يمارسه على المستوى المادي.

 وأما على المستوى النفسي والروحي فهو يمتلك الفطرة الإنسانية الصافية، فقلب الشاب والفتى وروحه نقية، طاهرة، لا يعيش الأحقاد كما يقول الأمير المؤمنين(عليه السلام): ((إنما قلب الحدث كالأرض الخالية ما لقي فيها من شيء إلا قبلته))(2)، لا يعيش هَم المعترك الاجتماعي فهو إذاً يمتلك صفاء الروح، وصفاء النفس؛ ولكي تُدرك هذه النعمة فلتنظر إلى الشيخ الذي يشكو من الضعف الجسدي والنفسي وانهيار القوى، ولذلك قال الشاعر:

حملت العصا لا العجز أوجب حملها *** عليَّ ولا أني انحنيت من الكبرِ

ولكنّني عودت نفسي حملها *** لأُعلمها أني مقيم على سفرِ  

قال الإمام علي (عليه السلام): ((شيئان لا يعرف فضلهما إلا من فقدهما الشباب والعافية))(3).

وإلى جانب هذا أيضاً، فالإنسان يعيش في هذه المرحلة دور المراهقة، وضغط الشهوة وهي مرحلة طبيعية في الإنسان ، فليس جرماً على الشاب أن يفكر بالزواج وهو يعيش هذه العواطف والأحاسيس، لكن الخطر في هذه المرحلة الذي يهد بناء الإنسان - ذلك البناء الصالح الذي يحافظ فيه الإنسان على اتزانه الديني والشخصي- هو الانزلاق وراء الشهوات والملذات التي إن فتح الباب لها فإنّها تُخرج الإنسان من سلوكه الإنساني إلى التصرف البهيمي والحيواني، فمن هيج شهواته كان مثل من هيج أسداً عليه ثم يضطر أن يهدئه أو يهرب منه.

وهنا يأتي دور الإرادة الصلبة فإنّ أول عمل يقوم به الإنسان هو أن يستصغر الآلام والشهوات والمصاعب والتي تُرجع الإنسان إلى مرحلة الضعف أو تجعله فيها، فإذا تغلب عليها في هذه المرحلة اجتاز الشيء العظيم؛ ولذلك ورد في الأحاديث أنّ الله خاطب داود: ((يا داود أن حفر الجبل بالظفر أيسر على ابن آدم من مخالفة النفس والهوى))، ولهذا ذكر الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم في قوله: ((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله... وشاب نشأ في عبادة الله))(4)؛ لأنّ مظنة غلبة الشهوة في هذه الفترة أكبر لما فيه من قوة الباعث على متابعة الهوى ولذلك فملازمة العبادة مع ذلك أشد وأدل على غلبة التقوى عن أبي عبدالله(عليه السلام) : ((من ملك نفسه إذا رغب وإذا رهب وإذا اشتهى وإذا غضب وإذا رضي حُرم جسده على النار))(5).

سيما إنّ الأجواء النفسية والعاطفية للشباب مهيأة؛ لأنّ دور الشباب  هو دور القوة في كل شيء ، القوة في البدن، والقوة في الاستعداد العقلي والإدراكي فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ((خير شبابكم من تشبه بكهولكم وشر كهولكم من تشبه بشبابكم))(6)، وهكذا القوة في الجانب النفسي والاحساسي، في خِضم هذا الطوفان النفسي والعاطفي يظهر مدى الإلتزام الأخلاقي والديني الذي يحمله الشاب وهذه الفئة هي الممدوحة في أحاديث أهل البيت عليهم السلام يقول الإمام الصادق(عليه السلام): ((لست أحب أن أرى الشاب منكم إلا غادياً في حالتين إما عالماً أو متعلماً فإن لم يفعل فرط فإن فرط ضيع فإن ضيع أُثم وإن أُثم سكن النار والذي بعث محمداً بالحق))(7).

ولا شك عندي أن هذه الثلة المؤمنة من الشباب التي لديها كامل الإلتزام والوعي بواجباتها الدينية والأخلاقية لهي التي أشار إليها الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم حينما قال: ((ما من شاب يَدع لله الدنيا ولهوها وأهرم شبابه في طاعة الله إلا أعطاه الله أجر اثنين وسبعين صديقاً))(8)؛ ولاشك عندي أيضاً أنّ إقدامهم على تعلم  العلوم الدينية والقرآن الكريم لهو دليل على وعيهم وتميزهم عن الآخرين، وكذلك مدى التزامهم الديني وسط كل هذه الإغراءات التي يعج به الشارع سواء كانت على مستوى اللعب واللهو أم على مستوى الأمور المحرمة والشيطانية، وإنّ هذا لهو الدليل الواضح على أنّهم يحملون قلوباً وأنفساً تعيش الطهارة والفطرة السليمة، أَوَليس يباهي بهم الله الملائكة في الحديث عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: ((إنّ أحب الخلائق إلى الله (عز وجل) شاب حدث السن في صورة حسنة جعل شبابه وجماله لله وفي طاعته ذلك الذي يباهي به الرحمن ملائكته يقول: هذا عبدي حقاً))(9).

وفي حديث آخر عنه صلى الله عليه وآله وسلم: ((إنّ الله (سبحانه وتعالى) يباهي بالشاب العابد الملائكة يقول: انظروا إلى عبدي ترك شهوته من أجلي))(10).

ولنعم الطريق والدرب الذي قصدتموه أيها الشباب، إنّ الله تعالى ليفتح آفاق الإيمان والمعرفة والتخلق بأضعاف ما يعطيها للكبير، في الحديث الشريف الوارد عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : ((فضل العابد الذي تَعَبد في صباه على الشيخ الذي تَعَبد بعدما كَبُرت سنه كفضل المرسلين على سائر الناس))(11).

وكذا عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام): ((من قرأ القرآن وهو شاب مؤمن اختلط القرآن بلحمه ودمه وجعله الله عز وجل مع السفرة الكرام البررة، وكان القرآن حجيزاً عنه يوم القيامة، يقول القرآن: يا رب إنّ كل عامل قد أصاب أجر عمله غير عاملي فبلغ به أكرم عطاياك، قال الإمام: فيكسوه الله العزيز الجبار حُلتين من حلل الجنة ويوضع على رأسه تاج الكرامة ثم يقال له: هل أرضيناك فيه؟ فيقول القرآن: يا رب قد كنت أرغب له فيما هو أفضل من هذا فيعطى الأمن بيمينه والخلد بيساره ثم يدخل الجنة فيقال له: اقرأ واصعد درجة ، ثم يقال له: هل بلغنا به وأرضيناك فيقول: نعم. قال: ومن قرأه كثيراً وتعاهده بمشقة من شدة حفظه أعطاه الله عز وجل أجر هذا مرتين))(12).

وهكذا كل علم يتعلق بالشريعة وعلوم أهل البيت عليهم السلام لها الدرجة العظيمة عند الله، واعلموا ـ أيها الشباب ـ أنّ المُعول عليكم، فأنتم الذين ستحملون الأماني، أماني الآباء والأمهات، وأملِ أساتذتكم وكل محبيكم لتحققوها في المستقبل القريب إن شاء الله تعالى.

إنكم مُقبلون على مرحلة علمية حساسة تحتاج إلى الجهد والتنافس العلمي لبلوغ هذه الأهداف وتحقيق الأماني، ولاشك فإنّكم أهل لكل ما يرجى منكم.

يقول إسماعيل بن عبد الخالق: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول لأبي جعفر الأحول ـ وأنا أسمع ـ : ((أتيت البصرة؟))، فقال: نعم، قال: ((كيف رأيت مسارعة الناس إلى هذا الأمر و دخولهم فيه يعني دخولهم في التشيّع؟ قال: والله إنهم لقليل ولقد فعلوا وإن ذلك لقليل، فقال : ((عليك بالأحداث، فإنّهم أسرع إلى كل خير))(13).

وها أنتم أحداث ليس فيكم قديم، وليس فيكم التائه أو الذي لا يحمل هدفاً يسير نحوه، بل تحملون روح التجدد والتطور والمثابرة والعزيمة الصادقة؛ وأنتم المصابيح التي نراها في المستقبل.

هناك قِوى هي التي تؤهل الشاب إلى تحقيق العبودية وتُصِله إلى الكمال، وهي:

1ـ قوة العقل: التي تتولد عنها قوة العلم والتذكر والتأمل والتبصر .

2ـ قوة العاطفة: التي يتولد منها المبادرة وصحة العزم والمسارعة والإقبال الحار والانتماء الصادق.

3ـ قوة البدن: التي ينتج منها الفعل والإنجاز.

ومن يريد التحلي بهذه القوى فهو يحتاج إلى هذه المقومات، وهي:

أـ الالتزام بتحديد الرمز والقدوة: لمن يصل لهذه المرحلة سعياً إلى تقليد وطاعة هذا الرمز على أن تكون القدوة تتحلى بصفات يحبها الله (عز وجل) وتتمتع بالأخلاق الحميدة والفكر السديد والإيمان الكامل المثمر، وهل نجد خيراً من الرسول ووصيه وأهل بيته عليهم السلام؟!

ب ـ طلب العلم: فإنّه أكثر نفعاً وأشدُ أثراً وضرورةً وإلزاماً لما في الشباب من التقى والصفاء والقابلية المثلى لتلقي المعلومات والاستفادة منها؛ أوصى الإمام الصادق أحد أصحابه قائلاً: ((عليك بالأحداث ـ حديثي السن ـ فإنهم أسرع إلى كل خير)).

ج ـ التعقل في كل الأمور.

د ـ اغتنام فرصة الشباب: قال الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: ((ما من شيء أحب إلى الله من شابٍ تائب))(14).

قال نبي الله أيوب(عليه السلام): ((إن الله يزرع الحكمة في قلب الصغير والكبير فإذا جعل الله العبد حكيماً في الصّبى لم يضع منزلته عند الحكماء حداثة سِنه وهم يرون عليه من نور الله وكرامته))(15).

قال الشاعر:

أهدي الشباب تحية الإكبار *** هو كنزنا الغالي وذخر الدار

ما كان أصحاب النبي محمد *** إلا شبابًا شامخ الأفكار

أشباب دين يا حصن العلا *** أهديك حسن الحب في أشعار

من يجعل الإيمان رائده يفز *** بكرامة الدنيا وعقبى الدار

ــــــــــــ

(1) الروم: 54.

(2) تحف العقول: 70.

(3) عيون الحكم والمواعظ: 298.

(4) الخصال: 343/ 7.

(5) الأمالي (الصدوق): 408/ 527.

(6) مشكاة الأنوار: 297.

(7) الأمالي (الطوسي): 303/ 604.

(8) الأمالي (الطوسي): 535.

(9) كنز العمال 15: 785/ 43103.

(10) كنز العمال 15: 776/ 43057.

(11) كنز العمال 15: 785/ 43059.

(12) الكافي 2: 603.

(13) الكافي 8: 93.

(14) روضة الواعظين: 481.

(15) ميزان الحكمة 2: 1401.

دار السيدة رقية عليها السلام للقرآن الكريم

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/08/10   ||   القرّاء : 7024





 
 

كلمات من نور :

إن هذا القرآن مأدبة الله فتعلموا مأدبته ما استطعتم إن هذا القرآن حبل الله وهو النور البين والشفاء النافع ، عصمة لمن تمسك به ، ونجاة لمن تبعه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 بلاغة الكلمة والكلمة البليغة في القرآن الكريم

 حَدِيثُ الغَدِير

 حديث الدار (28)

 خطبة النبي محمد (صلى الله عليه وآله) في إستقبال شهر رمضان المبارك

 النفس في القرآن الكريم

 العوامل النفسية لارتكاب الذنوب والمعاصي ــ القسم الثاني ــ

 الحاجة إلى تفسير القرآن الكريم وبيانه (*)

 اُسس واُصول التعليم والتربية

 الرسم القرآني مقاربة فقهية

 ضمن خططها في تطوير كوادرها العاملة .. دار القرآن الكريم تقيم ورشة عمل مع دار السيدة رقية (ع)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15418937

  • التاريخ : 29/03/2024 - 13:15

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 رواية حفص بين يديك

 تفسير النور - الجزء الثامن

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الثامن )

 خلاصة التجويد

 مختارات من المفاهيم الكلامية في القرآن والسنة

 أفكار مساعدة لتعليم القرآن الكريم 1

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثالث)

 42فكرة ووسيلة لتفعيل طلاب الحلقات للحفظ والمراجعة

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 معنى النبأ العظيم في القرآن

  عن مدى صحة تفسير القرآن بالرموز العددية بالنسبة لاحداث امير المؤمنين

 ما هو الوحي وما هي أقسامه في القرآن الكريم؟

 أحكام التجويد في ختم القرآن

 معنى أن القرآن قطعي الثبوت وظني الدلالة

  قراءة النون ميماً في القرآن كما في ( انباء ) تقرأ ( آمباء ) كما هو متعارف .. هل يصح هذا في الصلاة أم لا ؟

 لماذا قال لعيسى (عليه السلام): فتكون طيراً باذني، ولم يقل ذلك لإبراهيم (عليه السلام)؟

 معنى قوله تعالى: {هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا}

 توهّم التعارض بين الآيتين {وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ}، و {يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ}

 لقد غلقت الأبواب... فمن هو الشاهد الذي أوضح براءة يوسف (عليه السلام) بالإشارة إلى مكان تمزيق قميصه؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24561)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9630)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9058)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7829)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7301)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7228)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4080)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3832)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3528)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3357)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3057)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الجزء 16 - الحزب 32 - القسم الأول

 سورة المطففين

 أنا عائذ عما جنيت وأرتجي

 60- سورة الممتحنة

 اذان الشيخ رافع العامري في حرم الإمام الرضا (ع) 12-ربيع الثاني-1433

 الجزء 24 - الحزب 48 - القسم الثاني

 الصفحة 422

 الصفحة 528 (ق 1)

 الصفحة 329

 شهر جود كله رمضان

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8246)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7338)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7010)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6816)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6607)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6579)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6354)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2747)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2561)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2288)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2284)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net