• الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (2)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (205)
  • ضيوف الدار (81)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (30)
  • ماقيل عن الدار (1)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (72)
  • الأخلاق في القرآن (144)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (23)
  • قصص الانبياء (22)
  • القرآن والمجتمع (56)
  • العقائد في القرآن (32)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (11)
  • تفسير السور والآيات (84)
  • تفسير الجزء الثلاثين (20)
  • مقالات في التفسير (116)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (17)
  • التجويد (12)
  • المقامات (12)
  • علوم القرآن الكريم (4)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (8)
  • الوقف والإبتداء (13)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (40)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (61)
  • السيرة (113)
  • عامة (99)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (45)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (102)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (10)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة







 
 
  • القسم الرئيسي : اللقاءات .

        • القسم الفرعي : اللقاءات مع حملة القرآن الكريم .

              • الموضوع : لقاء مع القارئ والحكم الدولي الأستاذ رافع العامري .

لقاء مع القارئ والحكم الدولي الأستاذ رافع العامري

  نظراً للهمّة العالية للشيخ رافع العامري ورغبته في خدمة كتاب الله تعالى، حيث شغل أكثر من عمل قرآني غير القراءة والتحكيم في المسابقات الوطنية والدولية؛ فهو مدير المؤسسة القرآنية العراقية وهو قارئ ومؤذن الحضرة الكاظمية المطهَّرة وهو أستاذ أحكام التلاوة ومسؤول شعبة القراءة والحفظ في مركز علوم القرآن،  وهو مع كل هذا مقدَّم لثلاثة برامج قرآنية تلفزيونية في قنوات الفرات والفرقان والسلام الفضائيات، وبقي أن نذكر هنا أن الشيخ رافع حاصل على شهادة البكالوريوس في علوم القرآن وشهادة الدبلوم في الصناعات الكيمياوية .

فقد ارتأى القسم الثقافي في دار السيدة رقية(ع)للقرآن الكريم أن يعطي المهّتمين بالقرآن الكريم وشؤونه نبذة مختصرة وشذرات لامعة عن حياة الشيخ رافع العامري.

هوية الشيخ رافع العامري

ولد فضيلة الأستاذ القارئ الشيخ رافع العامري صاحب الخلق البسيط الحسن والطلّة البهية في العاصمة العراقية بغداد التي لطالما انجبت العظماء الذين خلّدهم التاريخ في عام 1967م وقد رسم له مستقبلاً زاهراً يغبطه عليه كل العاملين لله وخدمة كتابه حيث وهبه الله تعالى صوتاً حزيناً خاشعاً يذكر كل من سمعه بالقارئ الشيخ الاستاذ المرحوم محمد صديق المنشاوي الذي كان اسطورة اتفق جميع محبيه على انها لن تتكرر في أي شخص آخر، إلى ان جاء الشيخ العامري الذي اعاد امجاد ( المدرسة المنشاوية ) في إحدى جوانبها؛ فالشيخ المنشاوي ينحت في الصخر اذا قرأ وهذا ما لا يمكن لأي قارئ اجادته اجادة تامة.

مع القراءة الحزينة

نشأ الشيخ رافع العامري في أسرة قرآنية متواضعة تعشق الشيخ محمد صديق المنشاوي وتذوب طرباً لتلاواته الحزينة ما ترك لدى الشيخ العامري بان القراءة الحزينة للقرآن الكريم هي افضل الطرق واقربها إلى القلوب؛ لقول النبي الاكرم (صلى الله عليه واله ): >اقرأوا القرآن بحزن فإنه نزل بحزن<. هذا من جانب، ومن جانب آخر كثرة انتشار القراءه العراقية في بغداد حيث الشيخ العامري، وهي قراءة معروفة بطابعها الحزين المبكي خصوصاً تلاوات الكبار من القراء العراقيين كالشيخ خليل إسماعيل والشيخ وليد الفلوجي وغيرهم، مضافا إلى هذا ان الشيخ العامري نشأ في بيئة شيعية محافظة تداوم على ذكر مصاب الإمام الحسين (عليه السلام) على طول السنة تقريباً ما خلف انطباعاً حزيناً في شخص الشيخ العامري ناهيك عن الحزن العام في حياته فجعلت من الشيخ العامري يتخذ من القراءة المنشاوية الحزينة مركباً له يجد فيها لذة النطق بكلام الله تبارك وتعالى فكان له ما أراد.

الرحلة مع القرآن

بدأ الشيخ رافع العامري رحلته مع القرآن الكريم منذ الصغر على يد أخيه الاكبر الذي زرع في قلبه حب القرآن الكريم . وفي العام 1976 م هو في صباه التحق بدورة قرآنية مهمة على يد القارئين المصريين (محمد هلال ) و(محمود غريب ) لينطلق بعدها إلى أفق أوسع من أفقه السابق بعد ان ادرك قضايا جديدة متعلقة بالنغم القرآني وطرق القراءة ليصيب البلد كلها الخمول بعد هذه المدة بسبب الظروف المحيطة به.

ثم بعد ذلك عاد بعض النشاط القرآني مجدداً إلى الساحة العراقية في فترة التسعينات لكن بنطاق ضيق جداً ليدخل الشيخ العامري دورة تخصصية في جامع الهاشمي عام 1997 م ليردفها بأخرى في جمعية القراء والمجوّدين عام 1999 في مسجد أبي حنيفة النعمان .

بداية الشيخ الفعلية

بدأت الهيئات والرابطات والمؤسّسات والمعاهد القرآنية تأخذ بالظهور شيئاً فشيئاً،  إلى أن بدأ نجم القراء العراقيين الكبار يأخذ بالظهور شيئاً فشيئاً بعد مخاض يسير ليظهر على الساحة قراء كبار منهم الشيخ رافع العامري ليشترك بعدها في المسابقات الدولية قارئاً ثم حكماً ممثلاً للعراق، وذلك حيث اشترك في المسابقة الدولية الثانية والعشرين في الجمهورية الاسلامية في إيران واشترك في المسابقة السابعة والأربعين في دولة ماليزيا كقارئ ممثل للعراق. أما في المسابقة السادسة والعشرين في الجمهورية الاسلامية في ايران، فقد اشترك فيها كحكم دولي ليثبت للمختصين كفاءته وقدرته ما دعى قناة الكوثر ان تدعوه لتحكيم مسابقتها العالمية ((إنَّ للمُتَّقين مفازاً)) كحكم في مادة أحكام التجويد ، هذا فضلاً عن كونه حكماً في المسابقات الوطنية التي تقام داخل البلاد .

الشيخ والمصحف الشريف

إن قارئاً مُجيداً  كالشيخ العامري كان لا بد ان يُجاز في تلاوة القرآن الكريم من قبل المختصين في فن التلاوة. وفعلاً وبدلاً من الاجازة الواحدة اُجيز الشيخ ثلاث مرات؛ كانت واحدة منها من الشيخ (محسن الطاروطي) وهو من شيوخ الأزهر الشريف في دولة مصر وهي اجازة مهمة لأنها من شيخ أزهري ، والثانية من الشيخ (محمود الكرخي)، والثالثة من الملا (طه المداح) من محافظة الموصل شمال العراق؛ ليسجل بعدها الشيخ العامري ختمة كاملة مرتلة للقرآن الكريم سجّلها في ستوديوهات إذاعة الفرقان لتوزّع على العالم الاسلامي رسمياً، وعُرضت من خلال بعض الفضائيات ونُشرت على بعض مواقع الانترنت جمع فيها الطريقة المصرية مع قليل من الأنغام العراقية التي يعدّها هو تراثاً عراقياً ويرى ان انغامها ومقاماتها – أي: الطريقة العراقية - هي اصل القراءة في العالم وفيها فنون رائعة حيث يغلب عليها الحزن ويفضّل القراءة بها في بعض المناسبات الخاصة خصوصاً يوم العيد مع التكبيرات المعروفة ، لكنه يرى في ذات الوقت انه لا يوجد متميز بين من قرأ بها من الكبار؛ لأن أغلبهم – في نظره - قد أخلّ بالأداء من حيث الأحكام خصوصاً بالصفات .

 

 

 

لاستماع وتنـزيل تلاوات الاستاذ الحاج رافع العامري انقر على الرابط ادناه

 

الترتيل

 

التحقيق

 

 

 

 

 

دار السيدة رقية: محمد زائر

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/06   ||   القرّاء : 4458





أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : علي كاظم من : العراقي الحبيب ، بعنوان : عملاق بغداد في 2010/10/18 .

اشكر الدار على هذا اللقاء لعملاق العراق في فن التلاوة وصاحب الخلق الرفيع اصحبه تعرفه



• (2) - كتب : طالب قرآن من : العراق ، بعنوان : له الشكر منا في 2010/10/07 .

جهوده وخبرته لاتنكر فهو الاستاذ وهو الباحث عن المعلومة وهو المربي لايتعب في خذمة القران نتمنى ويتمنى كل استاذ أن يكون مثله في حبه للقران






 
 

كلمات من نور :

من أراد أن يتكلم مع ربه فليقرأ القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 آل حبيل وحبيب والشرفا يحصدون المراكز الأولى في المسابقة الرابعة للتلاوة بالقطيف

 القرآن المعجزة الخالدة

 مختارات من كلمات الإمام الخامنئي حول عظمة السيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام)

 فاطمة الزهراء (عليها السلام) المقامات الغيبية والوجه الحضاري

 رحيل الأستاذ المخلص الحاج عباس رنجبر

 الآثار النفسية للذنوب والمعاصي ــ القسم الثاني ــ

 مدير قسم القرآن والحديث في ضيافة الدار

 الحفل الختامي لدورتي مهارات التدريس الفعال وثقافة العمل المؤسساتي

 كلمة آية الله العظمى الشيخ حسين الوحيد الخراساني بمناسبة قدوم الموسم الفاطمي العظيم 1436هـ

 القرآن في معركة التحدّي (*)

ملفات متنوعة :



 أمسية عامرة بتلاوة الذكر الحكيم في دار الشهيد حبيب بن مظاهر الأسدي

 الأسماء المضافة لواجب الوجود (الله) تعالى

 حديث الدار (34)

 النبي سليمان (عليه السلام)

 النشرة الاسبوعية العدد (50)

 المسابقة القرآنية الأولى في حفظ ثلاثة أجزاء

 الدورة الصيفية الثالثة في أسبوعها الثالث

 النموذج القرآني في قصة آدم (عليه السلام)

 دور التدبير الإلهي في حركة المُجتمع والتاريخ ( قراءة قرآنيّة )

 العلامة معرفة كان يعتقد ان ترجمة القرآن تتطلب تشكيل مجموعات علمية

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 37

  • عدد المواضيع : 1580

  • التصفحات : 3237117

  • التاريخ : 28/03/2015 - 19:43

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رواية حفص بين يديك

 مفتاح الأمان في رسم القرآن

 مرسوم خط المصحف

 مخالفات النساخ ولجان المراجعة والتصحيح لمرسوم المص

 عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل

 نظم تحفة الفتيان في رسم القرآن

 رسم المصحف العثماني واؤهام المستشرقين في قراءات ال

 رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية

 توجيهات الداني لظواهر الرسم القرآني

 تلخيص المتشابه في الرسم



. :  كتب متنوعة  : .
 إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عزّ وجلّ

 عصمة الأنبياء في القرآن الكريم

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء السادس عش

 تفسير آية الكرسي ج 2

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السادس )

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السابع)

 حلاوة التجويد في تلاوة القرآن المجيد

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الثاني)

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء الرابع عش

 تفسير غريب القرآن

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 هل يحدث حالات في الحياة الدنيا تتجرّد فيها الروح من الجسم دون أن يموت الإنسان؟

 ما معنى قولكم: (الانصراف عن النفس مبدأ النقص، والانصراف إلى النفس مبدأ الكمال).

 الفتح بالقرآن و ادعاء علم الغيب ، هل صحيح أم حرام وإثم؟

 إذا كان التوحيد فطرياً فكيف نفسّر وجود الإلحاد ، والإيمان بالثالوث المسيحي ، وما إلى ذلك؟

 ما هي هوية الإنسان التي أكّد عليها القرآن الكريم وكيف تعامل مع الهويّات الأخرى؟

 يعتقد البعض أنّ الحفظ والالتزام بالواجب المهني يمثل معادلة صعبة وبالتالي قد يزهد الانسان في مسالة الحفظ لما يتطلبه من جهد وتركيز. أنتم.. كيف وفقتم للامساك بطرفي المعادلة؟

 ما معنى الآية الشريفة: {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ} [سورة الأنفال، 24]؟

 ما معنى البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؟

 ما معنى (مكر الله) في قوله تعالى: {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ}

 ما هو موضوع وبحوث علم التفسير؟



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هي حقيقة القلوب، هل هي المضغة والعضلة الموجودة في جسم الإنسان أم هي شيء معنوي، وإذا كانت كذلك فلماذا نسبت إلى الصدور؟

 ما هي الآية التي تدلّ على وجوب دفع الخُمس ؟

 بعض المؤمنين يقول بأنه يتعامل في موضوع الاتصال بالجن ، أو الارواح من أجل حل بعض حالات السحر الواقع على بعض المؤمنين ، وكشف الكتابات السحرية وحلها ، ويدعي بأنه يصل إلى نتائج واضحة في هذا المجال ، وان ذلك يتم له من خلال الاستعانه ببعض آيات القرآن ، والادعي

 ما هي واجبات الطلاب نحو استادهم شهرياً إذا كان الاستاد لم يضع لهم أجور لتدريسه ؟

 معنى (ولقدهمّت به وهمّ بها)

 ما الدليل على صيانة القرآن الكريم من التحريف؟

 إذا كان التوحيد فطرياً فكيف نفسّر وجود الإلحاد ، والإيمان بالثالوث المسيحي ، وما إلى ذلك؟

 ألا تتنافى الآية الكريمة ( لِيَغْفِرَ لَكَ اللهُ ما تقدّمَ مِن ذَنبِكَ وما تأخرّ ) مع عصمة النبيّ صلّى الله عليه وآله ؟

 س: ماذا تقصد بدور الأستاذ؟

 هل صلاتي صحيحة اذا قرات في الركعة الثانية من الصلاة الثنائية فقط سورة الحمد ثم رفعت يدي للقنوت وفي اثناء القنوت تذكرت اني قرات الفاتحة فقط واكملت الصلاة ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق

 112- سورة الاخلاص

 111- سورة المسد

 110- سورة النصر

 109- سورة الكافرون

 108- سورة الكوثر

 107- سورة الماعون

 106- سورة قريش

 105- سورة الفيل



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (11422)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (5674)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3818)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (3494)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3418)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (3375)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (3307)

 الدرس الاول (3052)

 درس رقم 1 (3005)

 من سورة النجم والقمر و.. سنة 1951 م (2977)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (2825)

 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (2824)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (1957)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (1446)

 تطبيق على سورة الواقعة (1218)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1130)

 درس رقم 1 (1119)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1099)

 الدرس الأوّل (1045)

 الدرس الاول (977)



. :  ملفات متنوعة  : .
 حب الرسول

 سورة الصف

 سورة قريش

 من سورة القصص - البهتيمي

 سورة الاعراف

 سورة الطور

 سورة الانفال

 الغاشية

 صلوات ـ ملا باسم الكربلائي ـ مقام البيات

 سورة الانشقاق

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 آية وصورة 5

 آية وصورة 4

 آية وصورة 3

 آية وصورة 2

 آية وصورة

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (4191)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (3815)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (3431)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (3287)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2776)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2585)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2454)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2410)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (2328)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2311)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1110)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1046)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (939)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (881)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (739)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (623)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (611)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (588)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (582)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (565)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 تواشيح الاستاذ ابو حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 آية وصورة 3

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 آية وصورة 5

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي





















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net