• الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (2)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (295)
  • ماقيل عن الدار (1)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (71)
  • الأخلاق في القرآن (142)
  • العقائد في القرآن (32)
  • القرآن والمجتمع (54)
  • قصص الانبياء (22)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (1)
  • تفسير السور والآيات (83)
  • مقالات في التفسير (119)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (16)
  • التجويد (11)
  • المقامات (11)
  • علوم القرآن الكريم (4)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (14)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (39)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (59)
  • السيرة (106)
  • عامة (83)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اعداد النشرة : (48)
  • حديث الدار (39)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (18)
  • الاخبار القرآنية (92)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (7)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة







 
 
  • القسم الرئيسي : ثقافة .

        • القسم الفرعي : عامة .

              • الموضوع : النفس عند صدر الدين الشيرازي .

النفس عند صدر الدين الشيرازي

دار السيدة رقية ( للقرآن الكريم

إعداد: صادق محمد علي المسلم

(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً)

إن علم النفس من الموضوعات الهامّة في البحوث الفلسفية.

وقد اهتمّ الفلاسفة ببحث النفس منذ أقدم العصور، والحكمة المعروفة: (من عرف نفسه فقد عرف ربّه) رواها حكماء اليونان كما رواها الأئمة(عليهم السلام).

وقال تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً) سورة الإسراء:58

ونقل عن أرسطو:(من عرف ذاته قوي على معرفة الله)(1) .

كانت الفلسفة القديمة منذ عصر اليونان تبحث عن عدّة حقول معرفية كالطبيعيات وغير ذلك. ثم انفصلت العلوم تدريجياً وتفرّعت الفلسفة،ومن تلك العلوم دراسة النفس وتقسيمها إلى نفس نباتية  وحيوانية وإنسانية، وتوسّع أرسطو طاليس في دراسة النفس وتقسيمها وتعريفها وهل هي مجرّدة أم مادّية؟ قديمة أم حديثة؟ خالدة أم زائلة؟ إلى غير ذلك. ولمّا تُرجمت  الفلسفة اليونانية في العصر الإسلامي، أطلع العلماء المسلمين وفلاسفتهم على الأفكار اليونانية ومزجوا ثقافتهم بما درسوه وترجموه فأبدعوا في هذا المجال، فبزغ منهم علماء وفلاسفة كبار كالفارابي وجابر بن حيان والكندي وابن سينا الذي توسّع في بحوثه الفسلفية  ومن ضمنها بحث في النفس من كتاب (الشفاء) المشهور.

وقد نقلوا نفس تعريف(أرسطو) للنفس بأنّها: (إنطلاشيا (كمال) وهو أول تمام جرم طبيعي ذي حياة بالقوة)(2) .

وجاء تعريف ابن سينا وصدر الدين الشيرازي بما هذا نصّه: (كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة)(3) .

ولا يعني أن نظرية ابن سينا في النفس لا تختلف عن نظرية الملا صدرا. إنّ نظرية النفس تعتمد على أسس فلسفية أعمّ منها، وبما أنّ هناك بعض الاختلاف بين نظرية المشّائين بصورة عامّة ونظرية صدر المتألّهين في المرتكزات الفلسفية لكلٍّ منهما، مع وجود منطلقات متشابهة، فقد بحث جميع الفلاسفة موضوع النفس من حيثية علاقتها وتدبيرها للجسم، يقول ابن سينا: (واسم النفس ليس يقع عليها من حيث جوهرها بل من حيث هي مدبرة  للأبدان ومقيسة إليها ، فلذلك يؤخذ البدن في حدها)(4) .إذن فالبحث في جوهر النفس وكنهها خارج عن نطاق الدراسات الفلسفية.وقال محي الدين بن عربي:(ولهذا ما عثر أحدٌ من الحكماء والعلماء على معرفة النفس وحقيقتها إلا الإلهيون من الرسل والأكابر من الصوفية)(5) .ومن الجدير بالذكر أن بحث النفس يتّجه ويتأثّر بنظرية الحركة، ومن المعروف إنّ الحركة عند المشّائين يقتصر على المقولات العرضية فحسب، أما عند الملا صدرا فإنه يشمل أيضاً حركة  الجوهر، وهذا هو الخط الفاصل والمفترق الأهمّ بين الفلسفة المشّائية وفلسفة صدرا الدين الشيرازي في دراسة النفس.وهذه من مبتكرات الملا صدرا، فأدّى إلى توصيله بأنّ النفس(جرمانية الحدوث، روحانية البقاء) وهذه العبارة ذكرها كثيراً في فلسفته حول النفس، وإنّ الحركة الجوهرية في المادّة أصحبت العمدة في بحث النفس وخلودها ومعادها، والمرتكز الأساس في إبداعاته.

إنّ المدرسة المشّائية تذكر أنّ النفس ككيان متكامل وفعلي أضيف إلى البدن، فأصبح هذا المركّب إنساناً، فكما تضع الماء في القدح أو يركب الراكب دابته، تكون هذه الإضافة بين النفس والبدن.

أما مدرسة الحكمة المتعالية المتمثّلة بصدر الدين فإّنها رفضت هذه الإضافة الضعيفة وتلك العلاقة الغريبة  والواهية بينهما، وقالت: إنّ النفس لم تحصل على تجرّدها وفعليّتها خارج  الجسم ثمّ أضيفت بهذا الشكل القائم بينهما، وإنّما النفس قامت بمسيرة تصاعدية نحو التجرّد في داخل البدن والمادّة لا في خارجها، بحركة جوهرية سارت من القوة إلى الفعل بشكل تدريجي تكاملي نحو الوجود والتحقّق. وبهذا يمكن القول: إنّ هناك نقلة نوعية حصلت عليها المادة فأصبحت مجرّدة ناقصة التجرّد ماد امت في إطار البدن، بعدها يمكن أن ترتقي إلى مستوى العقول في دار غير دار الدنيا، والعقول المجرّدة تحظى  بالخلود والسعادة. إنّ النفس عند ابن سينا مجرّدة عن المادّة من أوّل فطرتها (وليست كذلك... بل أنها في أوائل الأمر خيال  بالفعل (قبل التجرد التام) عقل بالقوة...) (6) ، ويقول الشيرازي:(...إن الإنسان له هوية واحدة ذات نشأة ومقامات ويبتدئ وجوده أولاً من أدنى المنازل، ويرتفع قليلاً إلى درجه العقل والمعقول...) (7)  .

ويعزو الملا صدرا هذا الاختلاف بينه وبين المدرسة المشائية إلى اختلافهم في مسألة الوجود. يقول:(وأكثر المتأخرين من الفلاسفة كالشيخ وأتباعه لمّا لم يحكموا أساس علم النفس  لذهولهم عن مسألة الوجود وكماله ونقصه ومبادئه وغاياته أنكروا هذا المعنى)(8) . إنّ القوى الحيوية لدى الكائن البشري- كما يعتقد صدر المتألهين- لها وجهتان، الأولى مادّية والثانية مجرّدة عن المادة، وهذه القوى المادّية لا تفارق تلك القوى المجرّدة، وبعد الموت ينتقل الإنسان إلى عالم أكثر تجريداً وأقل تعلّقاً بالمادّة.

وبالحركة الجوهرية التي آمن بها ملا صدرا تتطوّر المادة وترتقي نحو وجودّية أشدّ من وجودّيتها السابقة. يقول الشيخ مرتضى المطهري: (فهذا الفكر المجرد الذي في ذهنك الآن، كان يوم من الأيام لحماً، ثم تبدل لفكر مجرد. إن المادة في حركتها الجوهرية ترتقي نحو الأعلى، وكلما تحركت كذلك اتجهت نحو التركز الوجودي وكلما اتجهت كذلك، سارت تلقاء التجرد، حتى تبلغ الوعي والشعور الإرادي)(9) .

إنّ هذه المراتب التي ترتقي إليها النفس الإنسانية نحو الأكثر تدرّجاً والأشدّ وجودّية ليست هي عبارة عن محطّات تمرّ بها النفس مروراً متصاعداً فحسب، ليس الأمر انها تمرّ بالنقطة(ب) ثم تغادرها إلى النقطة(ج)ثم إلى(د) ... الخ، وإنّما تأخذ معها تلك النقاط التي مرّت بها، لهذا قال الملا صدرا أن للنفس الإنسانية شخصية جمعية تحوي جميع مراتبها من أدناها إلى أعلاها مرتبة، أو كما يقول  الفلاسفة، إنها عندما تلبس درجة من الوجود لا تنزع الدرجة السابقة، أي ليست في حالة نزع ولبس، وإنما هي في لبس بعد لبس، فالنفس في ذاتها سمع وبصر وشمّ وذوق ولمس وإدراك وخيال... (10) .

وهذا الرأي  وافق فيه بعض العرفاء كابن عربي.

وقد يرد السؤال: هل النفس في خروجها من القوّة إلى الفعل تفعل ذلك بذاتها؟ أو بأمر خارج عنها؟ وإذا عرفنا أن فاقد الشيء لا يعطيه كما يقال، نعرف أنّ النفس في حالة كونها (بالقوة)، لا تمتلك (الفعلية)، وكل ما لا يمتلك الفعلية، لا يمكن أن يصل إليه إلا بأمر خارج عن ذاته، فالنفس تخرج من الفعل إلى القوة بأمر خارج عن ذاتها.

يقول الشيرازي: (إن مخرج النفس من القوة إلى الفعل في كمالها العقلي ليست بذاتها إذ الشيء لا يخرج ذاته من النقص إلى الكمال... فمخرجها إلى الكمال ملك كريم)(11) .

إنّ دراسة النفس عند صدر المتألّهين يحتاج إلى مجال أوسع بحيث يتمّ استعراض الجوانب من فلسفته التي لها علاقة بحثه في علم النفس، كذلك في بحث الجوانب الأخرى كقدم النفس أو حدوثها، مادّيتها، خلودها تجرّدها وغير ذلك(12)

ــــــــــــــــــــ

1  - حسن زاده الآملي: سرح العيون ص60

2  - أرسطو في النفس: ترجمة إسحاق  حنين، تقديم وشرح د. عبد الرحمن بدوي ط، دار العلم- بيروت ص30.

  3- الشيرازي: الشواهد الربوبية ج1ط2 إيران جامعة مشهد ص 187.

4  - ابن سينا : النفس في كتاب الشفاء، تحقيق حسن زاده، مطبعة مكتب الإعلام الإسلامي ط1 عام 1417هـ، إيران- قم،ص21 راجع الشيرازي: الأسفار،ج1 ص 442.

5- ابن عربي: فصوص الحكم، شرح عبد الرزاق القاشاني، النص الشعيبي.

6  - راجع: الشيرازي، الأسفار ج9ص112.

7- الشيرازي،الأسفار: ج8ص133. 

8 - الشيرازي، الأسفار:ج8ص135.

9  - مطهري: المعاد، بيروت ط2ص170.

10- راجع الشيرازي: العرشته – مؤسسة التاريخ العربي، بيروت ص35. 

11- الشيرازي: تفسير القرآن الكريم،ج7ط2قم 1415هـ ص329. 

12  - للتوسّع راجع صادق محمد علي، المسلم: إبداعات الشيرازي الفلسفية النفس نموذجاً رسالة ماجستير/ جامعة آزادي الإسلامية عام2004م.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/11/09   ||   القرّاء : 1932





أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : جواد حسن صابر من : العراق ، بعنوان : جزاكم الله خير في 2010/11/11 .

والله جزاكم الله خير الجزاء على مقالاتكم الحلوة والمتألقة في كل وقت




 
 

كلمات من نور :

إن هذا القرآن مأدبة الله فتعلموا مأدبته ما استطعتم إن هذا القرآن حبل الله وهو النور البين والشفاء النافع ، عصمة لمن تمسك به ، ونجاة لمن تبعه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المعاد في الرؤية القرآنية (*)

 في تفسير سورة (البلد) الدرس الثامن

 حديث الدار (39)

 ألفاظ الهندسة المدنية في القرآن الكريم(*)

 جمعية الذكر الحكيم في ضيافة المشرف العام

 جهود الأئمة (عليهم السلام) في خدمة القرآن والعقيدة

 برنامج الرادود 1

 الحفل الختامي لمُسابقة الذِّكر الحكيم الثَّانية عشر

 معاجز النبي (ص) في القرآن الكريم

 تكريم المشرف العام للدار من قبل المجلس القرآني المشترك بالقطيف والدمام ورابطة قرّاء النور القرآنية

ملفات عشوائية :



 المرأة إنسان مكرم في القرآن

 سماحة الشيخ وجيه المسبح يزور الدار

 زيارة سماحة الوالد الشيخ إبراهيم البطاط لدار السيدة رقية (ع)

 الآن : تحميل برنامج (المصحف المرتّل بصوت القارئ الحاج ميثم التمار)

 القرآن ومنهج التفكيـر

 زيارة الشيخ بنك دار لدار السيدة رقية(عليها السلام)

 درجات ومراحل تعلّم القرآن الكريم والاستئناس به

 الخصائص النفسية في مجاز القرأن

 جهود الأئمة (عليهم السلام) في خدمة القرآن والعقيدة

 زيارة اعضاء دار السيدة رقية (ع) لقسم القرآن الكريم بمدرسة الإمام الخميني (قدس سره) في قم المقدسة

إحصاءات النصوص:

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 33

  • عدد المواضيع : 1463

  • التصفحات : 2374895

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 19/04/2014 - 07:18

الصوتيات :

              . :  الجديد  : .

 الزمر

 الزخرف 81 إلى النهاية + الدخان 1-12 + قريش

 ما تيسر من سورة يوسف

 يونس 69 إلى النهاية + الصافات 1 -11

 ما تيسر من سورة التوبة

 الشورى 1 - 90

 الصف 9 إلى النهاية + الجمعة 1 - 4

 سبأ 10 - 23

 النمل 59 - 66 + الكوثر

 ما تيسر من سورة النمل


          . :  الأكثر إستماع  : .

 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6971)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3859)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (3037)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (2847)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (2822)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (2759)

 من سورة النجم والقمر و.. سنة 1951 م (2540)

 درس رقم 1 (2444)

 المنشاوي ـ بيات وسيگا وراست (2444)

 الدرس الاول (2443)


          . :  الأكثر تحميلا  : .

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (2513)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (1761)

 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (1544)

 تطبيق على سورة الواقعة (968)

 درس رقم 1 (928)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (865)

 الدرس الاول (786)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (785)

 الدرس الأوّل (779)

 القصص (721)


        . :  ملفات عشوائية  : .

 سورة ص

 الحمد

 سورة الجمعة

 سورة الطارق

 سورة طه ـ شبيب

 سورة الفجر

 التين

 سورة الهمزة

 سورة القصص

 الجزء التاسع عشر

الفيديو -المرئيات :

              . :  الجديد  : .

 فلم قصير عن نشاطات دار السيدة رقية (ع)

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)


         . :  الأكثر مشاهدة  : .

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3434)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (3104)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2943)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (2807)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2243)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2050)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2002)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1941)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1855)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1822)


          . :  الأكثر تحميلا  : .

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (836)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (805)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (770)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (678)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (568)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (473)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (454)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (446)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (422)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (410)


        . :  ملفات عشوائية  : .

 درس رقم 5

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 تواشيح الاستاذ ابو حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 درس رقم 1

الأسئلة والأجوبة :

              . :  الجديد  : .

 لماذا كتب في القرآن إل ياسين بدل الياسين أو آل ياسين ما السبب؟

 لما كتبت كلمة (عليه) بالضم ولم تكتب بالكسر كما هو متعارف على نطق كلمة (عليه) مكسورة فهل هناك سبب؟

 هل يجوز رمي الآيات القرآنيّة وأسماء الله تبارك وتعالى بعد تغيير هيئتها مثل الشطب عليها أو تمزيقها أو تغييرها بحيث لا يعرف معناها عند القراءة؟

 هل يجب في الصلاة أداء الالفاظ من مخارجها الطبيعية؟

 يكره للحائض قراءة أكثر من سبع آيات من القرآن، فمع كون قراءة القرآن في شهر رمضان ذو فضل كبير، فهل هناك مانع من أن تقرأ الحائض القرآن؟

 هل يحرم مسّ اسم الله تعالى اذا كان باحدى الصور التالية:أ - اَلله.ب - خدا (الله بالفارسية).ت- بسمه تعالى.ث- الله بدون تحريك.ج - ا...ح- ما حكم مسّ بعضه؟

 لماذا كتب في القرآن إل ياسين بدل الياسين أو آل ياسين ما السبب؟

 لما كتبت كلمة عليه بالضم ولم تكتب بالكسر كما هو متعارف على نطق كلمة عليه مكسورة فهل هناك سبب؟

 سؤال: ما هو الاستدلال القرآني على التوحيد في الخالقية؟

 هل الشيخ المفيد يقول بنقصان القرآن الكريم؟


     . :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .

 لبس الحذاء حين قراءة القرآن

 هل آية التطهير تشمل زوجات الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله ؟

 يكره للحائض قراءة أكثر من سبع آيات من القرآن، فمع كون قراءة القرآن في شهر رمضان ذو فضل كبير، فهل هناك مانع من أن تقرأ الحائض القرآن؟

 هل يجب على المرأة عدم اظهار الشعر عند قراءة القرآن؟

 عند قرأتي للقرآن أو الدعاء هل يجب أن يكون بصوت سواء كان هذا الصوت مرتفع أو منخفض ؟ فهل عندما اقرأ القرأن أو الدعاء بدون أن أصدر صوت بأن أحرك شفتي أو أن اقرأ بقلبي بدون صوت هل تحتسب لي قرأة ؟

 ابتليت بأفكار تراودني بين الحين والآخر جعلتني مضطرباً وغير مستقر نفسياً. كيف أقابل مثل هذه الأفكار لكي أتخلّص من هذا الاضطراب الذي يحدث عندي في بعض الأوقات؟

 ماذا المقصود من قوله تعالى (يتخذ بعضهم بعضاً سخرياً)؟

 لما كتبت كلمة (عليه) بالضم ولم تكتب بالكسر كما هو متعارف على نطق كلمة (عليه) مكسورة فهل هناك سبب؟

 ماحكم من قصد الشكر والاستعانة والثناء من سورة الحمد مضافا إلى قصد القرآنية ، وكذا في سورة ( الناس ) يقصد القرآنية ، ويقصد الاستعاذة ؟

 سورة التوحيد ومعادلتها ختمة القرآن

المكتبة :

              . :  الجديد  : .

 مفتاح الأمان في رسم القرآن

 مرسوم خط المصحف

 مخالفات النساخ ولجان المراجعة والتصحيح لمرسوم المص

 عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل

 نظم تحفة الفتيان في رسم القرآن

 رسم المصحف العثماني واؤهام المستشرقين في قراءات ال

 رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية

 توجيهات الداني لظواهر الرسم القرآني

 تلخيص المتشابه في الرسم

 بحث في رسم القرآن الكريم


       . :  كتب متنوعة  : .

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 التبيان في تفسير القرآن (الجزء الرابع)

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الاول)

 الجديد في فن التجويد

 قصص القرآن

 بيانات قرآنية

 المرحلة التمهيدية للقراءة الصحيحة للقرآن الكريم

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء الحادي عش

 معلومات متنوعة حول القرآن الكريم

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الاول)





















 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net