00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : الأخلاق في القرآن .

              • الموضوع : كونوا مع الصادقين .

كونوا مع الصادقين

دار السيدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم

القسم الثقافي

قال الله تعالى في كتابه الكريم: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ﴾(1)

يُعدّ خُلق الصدق الركن الركين للأخلاق العالمية التي تصادقت عليها مختلف المجتمعات الإنسانية واعترفت بها كالعدل والحقانية، وقد تناول علم النفس تلك الأخلاق بالبحث والاهتمام، ويأتي الدين الاسلامي وفي الصدارة أيضاً ليعطي الصدق حقه الذي يستحقه والمنزلة الملائمة، كونه من مقوّمات الدعوة الرسالية، فالنبي الرسول إذا لم يكن صادقاً مع نفسه والمجتمع فكيف يمكنه طرح رسالته دون أن يواجه تهمة الكذب من قبل المجتمع؛ لذا فإن نبي الإسلام محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) عُرف قبل الدعوة الإسلامية بالصادق الأمين ولم يختلف على ذلك اثنان.

والصدق هو رمز الاستقامة والصلاح، ومن ضرورات الحياة الاجتماعية، التي تبنى مقوّماتها على رعاية هذا الخلق الرفيع، فالمجتمع الذي يسوده صدق الحديث يكون مجتمعاً فاضلاً، متفاهماً، والشخص الصادق يتمتع بمنزلة رفيعة ومكانة سامية بين الناس لأنه محل للاعتماد والثقة بينهم.

والصدق في اللغة هو «خلاف الكذب، سمي لقوّته في نفسه، ولأن الكذب لا قوة له»(2).

فمن علامات وفور عقل الإنسان وكمال مروّته تعويد لسانه على الصدق وضبطه عن الخوض في الكذب، وذلك لأن العقل يدعو صاحبه إلى فعل المستحسن دون المستقبح، والمروءة وهي الأخذ بالفضائل ترشد صاحبها إلي الصدق وتنهاه عن الکذب لان الصدق من الفضائل التي يستحسنها العقل، والكذب بخلافه، فصاحب المروءة يكون صادقاً لا محالة، وليس كذلك من لا مروة له(3) .

وكثيرة هي الآيات القرآنية التي تحث على الصدق وتحذر من الكذب قال الله تعالى ﴿هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ﴾ ، وقال تعالى: ﴿لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ﴾(5) ، وقال عزوجل ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ﴾(6).

و هكذا كرّم أهل البيت (عليهم السلام) هذا الخلق الرفيع ودعوا إليه بأساليبهم البليغة الحكيمة.

فعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قوله: «زينة الحديث الصدق»(7).

وعن الإمام الصادق (عليه السلام) قوله: «لا تغتروا بصلاتهم، ولا بصيامهم، فإنّ الرجل ربما لهج بالصلاة والصوم حتى لو تركه استوحش، ولكن اختبرهم عند صدق الحديث، وأداء الأمانة»(8) .

وعن أمير المؤمنين (عليه السلام): «إلزموا الصدق فإنه منجاة»(9).

وعن الصادق (عليه السلام) قوله أيضاً: «من صدق لسانه زكى عمله»(10) . قال العلامة السيد مهدي الصدر في بيان هذا الحديث الشريف: أي: صار علمه ببركة الصدق زاكياً نامياً في الثواب، لأن الله تعالى قال: ﴿إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ﴾(11) ، والصدق من أبرز خصائص التقوى وأهم شرائطه(12).

وللصدق أقسام تتجلى في الأقوال والأفعال، من أبرزها:

1ـ الصدق في الأقوال، وهو: الإخبار عن الشيء على حقيقته من غير تزوير وتمويه.

2ـ الصدق في الأفعال، وهو: مطابقة القول للفعل، كالبر بالقسم، والوفاء بالعهد والوعد.

3ـ الصدق في العزم، وهو: التصميم على أفعال الخير، فإن أنجزها كان صادق العزم، وإلا كان كاذبه.

4ـ الصدق في النية، وهو: تطهيرها من شوائب الرياء، والإخلاص به إلى الله تعالى وحده(13).

ومن أعظم الصادقين في المجتمع الإنساني أجمع محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وآله المعصومون (عليهم السلام) الذين ملأت سيرتهم الطاهرة الأذهان بأمثلة راقية تصب في الواقع الاجتماعي الذي نعيشه ولولاهم (عليه السلام) لأصبح الناس سائرين بلا هدى وفي ضلال مبين؛ كونهم (عليه السلام) يمثلون الخلافة الإلهية بالنص والواقع الذي نراه بأم أعيننا حيث إن التاريخ حافل بمجاهدة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وبذله الغالي والنفيس لأجل حفظ الرسالة الإلهية وتبليغها للمجتمع فلم يؤذ نبيٌّ كما أُوذي (صلى الله عليه وآله وسلم) كما ورد على لسانه (صلى الله عليه وآله وسلم) وکل ذلك دليل علي صدقه في الدعوة الإسلامية، ومن بعده لم نر مثالاً أوضح و أسمى له (صلى الله عليه وآله وسلم) في هذا الأمر كالأئمة المعصومين (عليهم السلام) من أهل بيته فنرى الحسين (عليه السلام) ريحانة رسول الله كيف كان صادقاً مع نفسه ومع الله تعالى حيث ضحّى بنفسه وبأهله وبأعزّ ما يملك في سبيل بقاء الدين الإسلامي صافياً لا تمسه أيدي العابثين والحاقدين قائلاً: لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا ظالماً ولا مفسداً إنما خرجت لطلب الإصلاح في امة جدي أريد أن آمر بالمعروف وأنهي عن المنكر واسير بسيرة جدي وأبي علي بن أبي طالب.

وبعد أن خذله الناس ممن لم يكونوا صادقين مع أنفسهم ومع ربهم وبالتالي لم يكونوا أحراراً في دنياهم وسلّموا مقاليد أمورهم بأيدي من انتحل من الإسلام ديناً وكان من الكاذبين، بعد جميع ذلك توجّه الحسين (عليه السلام) إليهم بقوله الخالد: «لا والله لا أعطيهم بيدي إعطاء الذليل ولا أقرّ لهم إقرار العبيد»(14).

ـــــــــــ

1  . سورة التوبة: 119.

2  . معجم المقاييس في اللغة لابن فارس: ص 588.

3  . موسوعة أخلاق أهل البيت (عليهم السلام): ص 26.

4  . سورة المائدة: 119.

5  . سورة الاحزاب: 24.

6  . سورة الزمر: 3.

7  . الإمامة والتبصرة.

8  . الكافي للشيخ الكليني (قده).

9  . كمال الدين للشيخ الصدوق (قده).

10  . الكافي للشيخ الكليني (قده).

11  . سورة المائدة: 27.

12  . أخلاق أهل البيت (عليهم السلام): ص 27.

13  . المصدر نفسه: ص 28.

14  . تاريخ الطبري: ج 4.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/30   ||   القرّاء : 8072





 
 

كلمات من نور :

معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 العلاقة بين الهدى والتقوى

  النشرة الاسبوعية العدد 46

 الأسماء المضافة لواجب الوجود (الله) تعالى

 دار السيدة رقية (ع) تقيم حفل ميلاد الزهراء البتول (ع)

 الأخلاق في القرآن الكريم

 نبذ الإشاعات والتحذر منها

 زيارة جمع من العلماء للدار: مصداق للعناية بالمؤسسات القرآنية ودعمها

 التفكير في التصور القرآني

 فاطمة الزاهرء ومريم العذراء(سلام الله عليهما)

 تزكیة النفس من منظور الثقلین التوبة والإنابة (1)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15493157

  • التاريخ : 20/04/2024 - 05:07

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثاني)

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الخامس )

 كتاب المقنع

 الجديد في فن التجويد

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الأول )

 الامثال في القرآن

 قصص القرآن

 تفسير الإمام العسكري (ع)

 وسيلة المعلّمين في رسم وتجويد الكتاب المبين

 منهج دراسة علوم الأصوات والمقامات

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 عن بلاغة القرآن ؟

 هل تجب إزالة الوشم المسجل على جزء من البدن إذا كان اسم الجلالة أو كلمات القرآن، وإذا كانت إزالته حرجة لاحتياجها لعملية لايقدر عليها أو محرجة، هل يجب عليه الغسل والوضوء فور تحقق الحدث الاكبر أو الاصغر مع ما فيه من الحرج؟

 هل بيع القرآن الكريم حرام ؟

 الحزن المشار إليه في آية الغار الشريفة

 في قراءة القرآن الكريم

 سورة التوحيد ومعادلتها ختمة القرآن

 ما الفرق بين حقِّ الحرف ومستحقِّه؟

 ما المقصود بالعرش وما المقصود بالثمانية ؟

 الفرق بين المسجد الجامع والحسينية

 الأخ العزيز من السعودية يقول إن الشيعة الإمامية يقولون بتحريف القرآن الكريم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24602)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12780)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9656)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9084)

 الدرس الأول (8135)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7860)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7334)

 الدرس الأوّل (7332)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7332)

 درس رقم 1 (7258)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6606)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4848)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4089)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3844)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3537)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3367)

 الدرس الأول (3215)

 تطبيق على سورة الواقعة (3068)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3038)

 الدرس الأوّل (2982)



. :  ملفات متنوعة  : .
 القدر

 الصفحة 533

 سورة العاديات

 سورة نوح

 سورة الصافات

 سورة الطور

 الصفحة 304

 المجادلة

 سورة الاحقاف

 الليل

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8864)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8265)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7368)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7040)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6843)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6706)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6632)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6607)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6602)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6379)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3056)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2758)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2572)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2379)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2299)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2296)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2250)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2247)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2244)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2234)



. :  ملفات متنوعة  : .
 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net