00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المشرف العام .

        • القسم الفرعي : مقالاته .

              • الموضوع : خصائص خاتم الأنبياء .

خصائص خاتم الأنبياء

                                                                                           بقلم الشيخ عبدالجليل المكراني 

قال تعالى: {وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا}(1)

 عندما يتعرض الإنسان إلى شخصية لابد أن يلاحظ فيها أبرز تلك الصفات التي اختصت بها والخصائص التي تميّزت بها، فكيف به إذ يتعرض لشخصية أفضل خلق الله وخاتم الأنبياء والمفضل من قبل ربّ السماء ! ذلك الرجل الذي حارت فيه العقول. نعم حارت العقول، وكيف لها أن لا تتحيّر في شخصية وصلت إلى الكمال المطلق، فهذا أمير المؤمنين الذي حارت فيه عقول البشر، يقول في رسول الله (صلى الله عليه وآله): «ما أنا إلا عبد من عبيد محمد (صلى الله عليه وآله)»(2) . ولكن ما أعظمها من كلمة عندما يعبر بها هذا الرجل الذي له الكثير من المقامات، والذي كان عبداً من عبيد محمد(صلى الله عليه وآله).

ولنا أن نتكلم وبشكل مختصر عن خصائصه التكوينية، فخصائصه التكوينية التي دلت على أكمليته هي تلك الصفات التي اختصه الله سبحانه وتعالى، وفضّله بها على سائر الأنبياء والمرسلين وعلى الخلق أجمعين؛ لأنّ هذه الخصائص فيها أسرار جليلة لابدّ من إيكال علمها إلى الله تعالى والراسخين في العلم، وهي على قسمين:

الأول: ما اختص به من عالم الذر أو ما يسمى عالم الأنوار إلى عالم الدنيا من صفاته(صلى الله عليه وآله).

الثاني: ما اختص به (صلى الله عليه وآله) يوم القيامة، والتي منها يتضح لنا بعض تلك الأسرار التي جعلته أفضل الخلق وأفضل جميع الأنبياء والمرسلين.

1ـ الخلق النوراني

قد أشارت بعض الروايات(3)  الدالة على أنّ الله تبارك وتعالى خلق نور محمد (صلى الله عليه وآله) قبل خلق السماوات والأرض، والعرش والكرسي، واللوح والقلم، والجنة والنار، وقبل خلق آدم ونوح وإبراهيم، وقبل أن يخلق الأنبياء كلهم بأربع مائة ألف وأربعة وعشرين ألف سنة، والتي دلّت أنّه سبّح الله وعبده قبل جميع العابدين والمسبّحين، وأنّ الملائكة تعلّموا التسبيح منه.

2ـ خلقه علة الإيجاد

وهذا مما دلت عليه الروايات أنه(صلى الله عليه وآله) علة غائية لإيجاد الخلق: كما ورد في الحديث القدسي: «لولاك لما خلقت الأفلاك»(4) .

 اخذ الميثاق منها: رواية عبدالأعلى عن الصادق (عليه السلام) والتي تدل على أنّ أخذ الميثاق من جميع الأنبياء لنبينا(صلى الله عليه وآله) : «إن بعض قريش قال لرسول الله (صلى الله عليه وآله): بأيّ شيء سبقت الأنبياء، وأنت بعثت آخرهم وخاتمهم؟ فقال: إني كنت أول من آمن بربي، وأول من أجاب حيث أخذ الله ميثاق النبيين وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم، فكنت أنا أول نبي قال: بلى، فسبقتهم بالإقرار بالله عزّوجل<(5) .

وأيضاً دل على ذلك القرآن الكريم، قال تعالى: {وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آَتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ}(6)  .

ولقد أكّد أغلب المفسرين على هذا المعنى بمفرد هذه الآية، إلا أنّ صاحب الميزان له كلام في المقام يفهم منه أنّها تدل بمجموع سياق الآيات على المراد، حيث قال: (وما ذكره بعض المفسرين أنّ المراد بالآية أنّ أخذ الميثاق من النبيين أن يصدقوا محمداً (صلى الله عليه وآله) ويبشروا أممهم بمبعثه، فهو وإن كان صحيحاً إلا أنّه أمر يدل على سياق الآيات دون الآية نفسها لعموم اللفظ، بل من حيث وقوع الآية ضمن الاحتجاج على أهل الكتاب ولومهم وعتابهم على انكبابهم على تحريف كتبهم، وكتمان آيات النبوة والعناد مع صريح الحق) (7) .

3ـ معجزته الخالدة

 أعطى الله تبارك وتعالى كل نبي من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام من الآيات والمعجزات الدالة على صدقه وصحة ما جاء به عن ربه فيه كفاية وحجة لقومه الذين بعث إليهم, وهذه المعجزات كانت وقتية انقرض زمانها في حياتهم ولم يبق منها إلا الخبر عنها.

وأما نبينا صلى الله عليه واله   فكانت معجزته العظمى التي أختص بها دون غيره هي القرآن العظيم الحجة المستمرة الدائمة القائمة في زمانه وبعده إلى يوم القيامة  كتاب خالد لا ينضب معينه ولا تنقضي عجائبه ولا تنتهي فوائده محفوظ بحفظ الله من التغيير والتبديل والتحريف، وقد بشره الله تعالى بذلك حيث قال: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}(8) .

وقال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ}(9) 

 

4ـ التعظيم الرباني في الخطاب

من الخصائص التي دلت على أكمليته أنّ الله تعالى وقرّه في ندائه فناداه بأحب الأسماء وأسنى الأوصاف، كقوله: {يا أيُّها الرَّسُولُ}(10) ، و{يا أيُّها النَبِيُّ}(11) ، وقد نادى الأنبياء بأسمائهم فقال: {يَا آدَمُ اسْكُنْ أنْتَ وَزَوْجُكَ الجَنَّةَ}(12) ، وقوله تعالى: {يَا إبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا}(31)  ، وقوله: {يَا يَحْيَى خُذِ الكِتَابَ بِقُوَّة}(14) .

بل لم يكتف بذلك وإنما نهى حتى أمته أن تناديه: يا محمد، بقوله تعالى: {لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}(15)  ، فقد روي عن ابن عباس: أنّ الصحابة كانوا يقولون وينادون: يا محمد! أو: يا أبا القاسمّ فنهاهم الله تعالى عن ذلك إعظاماً لنبيه(16)  .

5ـ اعتراف الجمادات له بالرسالة

منها: تسليم الحجر عليه(17)  ، وحنين الجذع إليه(18)  ، ونبع الماء من تحت أصابعه (صلى الله عليه وآله) (19)  ، فإنّه أبلغ في خرق العادة من تفجيره من الحجر؛ لأن جنس الأحجار مما يتفجر منه الماء، وكانت معجزته بانفجار الماء من بين أصابعه أبلغ من انفجار الحجر لموسى (عليه السلام)، والتي لم تكن ولم تثبت لواحد من الأنبياء

6ـ الاسراء والمعراج

ومما اختص به رسول الله صلى الله عليه واله   عن غيره من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام معجزة الإسراء والمعراج فقد أسري به ببدنه وروحه يقظة من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى المسجد الأقصى وهو بيت المقدس بإيلياء في جنح الليل , ثم عرج به إلى سدرة المنتهى ثم إلى حيث شاء الله عز وجل ورجع مكة من ليلته.

وأكرم صلى الله عليه واله في هذه الآية العظيمة بكرمات كثيرة , منها: ما رأى من آيات ربه , وإمامته للأنبياء في بيت المقدس. فدل ذلك على أنه هو الإمام الأعظم والرئيس المقدم صلوات الله وسلامه عليه وعليهم أجمعين.

وقد ثبت الإسراء بالقرآن , كما ثبت المعراج بالمتواتر من الحديث , وإليه أشار القرآن قال الله تعالى {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}(20)  وقال تعالى {مَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى ٭ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ٭ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى٭ ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى٭ وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى ٭ ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى ٭فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى٭فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى ٭ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ٭ أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى ٭ وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى ٭ عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى ٭ عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى ٭إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى٭ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى٭لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى}(21).

7ـ مفاتيح وخزائن الارض  

أكرم الله عبده ورسوله محمداً صلى الله عليه و  اله واختصه على غيره من الأنبياء بأن أعطاه مفاتيح خزائن الأرض وهي ما سهل الله تعالي له ولأمته من بعده من افتتاح البلاد المتعذرات والحصول على كنوزها وذخائرها ومغانمها واستخراج الممتنعات من الأرض كمعادن الذهب والفضة وغيرها.

هذه بعض أوصافه ومزاياه التي ثبتت له في الدنيا وما قبلها

خصائصه في الحياة الأخروية

لقد ادخر الله تعالى لنبيه أسمى المراتب وأشرفها مقاماً، فقد خصّه بالوسيلة، وهي أعلى درجة في الجنة، لا تنبغي لعبد من عباد الله.

وأوّل شافع يوم القيامة، بل له الشفاعة المطلقة، بل صرّحت جملة من الروايات(22)  أنّه تحرم الجنة على الأنبياء حتى يدخلها النبي(صلى الله عليه وآله)، وإكرامه بالحوض دون الأنبياء.

كذلك ما دلّ على أنّ آدم وجميع من خلقه الله يستظلون تحت لوائه يوم القيامة، كما صرّح بذلك (صلى الله عليه وآله): ((بيدي لواء الحمد، تحته آدم فمن دونه))(23) .

فهل لنا أن نتعرّف على هذه الشخصية العظيمة والتي من أجلها فُضّلنا على سائر الأمم؟! ولكن هذه الأمة في الواقع لم ترعَ له حقاً رغم ما عرفته من مكانته وأفضليته عند الله سبحانه وتعالى، فلقد ابتلي (صلى الله عليه وآله) بهذه الأمة، فلا حول ولا قوّة إلا بالله العلي العظيم.

 

 

 

 

 

ـــــــــــ

1  . النساء: 113.

2  الكافي 1 : 90 / 5 ، باب الكون والمكان.

3  انظر: الكافي 3: 482ـ486، باب نوادر الصلاة؛ الخصال: 482 / 55 ، معاني الأخبار : 306 / 1 .

4  بحار الأنوار 16 : 406 .

5  الكافي 2 : 10 / 1 .

6  آل عمران: 81 .

7  الميزان في تفسير القرآن 3 : 335 ـ 336 .

8 . الحجر: 9.

9  . فصلت: 41و42.

10  المائدة : 41 .

11  الأنفال : 64 .

12  البقرة: 35 .

13  الصافات : 104 ـ 105 .

14  مريم : 12 .

15  النور: 63 .

16  انظر: الدر المنثور 5 : 110 .

17  انظر: الخرائج والجرائح 1 : 46 .

18  انظر: الخرائج والجرائح 1 : 26 .

19  انظر: الخرائج والجرائح 1 : 28 .

20  . الاسراء: 1.

21  . سورة النجم الآيات من 3 الى 18.

22  انظر: الخصال: 413 / 1 ، مناقب آل أبي طالب 1 : 189 .

23  مجمع الزوائد: 8 : 254 .

 

 

 

 

 

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/31   ||   القرّاء : 5465





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، إما معجلة وإما مؤجلة .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 مزايا القُرآن البيانية*

 دروس من حياة النبي يوسف (ع)

 رئيس القسم التعليمي في جامعة المصطفى (ص) العالمية يزور الدار

 موقف الشيعة من تفسير الصحابة

 زيارة رئيس قسم العوائل والطلاب لدار السيدة رقية سلام الله عليها

 دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية تقيم ندوتها العلمية الثانية

 الإمام زين العابدين (عليه السلام) ومدرسته الفكرية (*)

 علاقة النفس بالعبادة

 النظرية القرآنية في معالجة الانحراف الاجتماعي

 العرفان.. واتّباع الشيطان*

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15419079

  • التاريخ : 29/03/2024 - 14:05

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير النور - الجزء التاسع

 قصص القرآن

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الأول)

 كيف نفهم القرآن؟

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العاشر)

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 الامثال في القرآن

 تفسير القمي ج 1

 مجاز القرآن خصائصه الفنية وبلاغته العربية

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 تفسير الآية 90 من سورة المائدة

 من البحوث التي وقع فيها جدل ونقاش كثير هي مسألة كيفية تناسل أولاد آدم(عليه السلام) فهل تزوّج الإخوة بالأخوات؟ أم أنّهم تزوّجوا بمخلوقات أُخرى، أم ماذا؟

 س: هل التكرار وحده يكفي لذلك؟

 أخذ نسبة من مبلغ ختمة القرآن.

 ما هي حقيقة صفة العزة؟

 معنى قوله تعالى (الزاني لا ينكح الإّ زانية أو مشركة ...)

 فی حين قرائة هل الافضل هو القرائة من الحفظ او بالنظر الی القران؟

 ماهي السورة اللتي تعادل ثلث القرءان ؟

 شريط المسجل الذي سجل فيه آيات من القرآن الكريم، كأسماء الله تعالى، فإذا سقط في مكان نجس هل يجب إخراجه وتطهيره؟

 هل يجوز الالتذاذ بالاستماع إلى مقرئ للقرآن وهو يرجّع بصوته أثناء القراءة ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24561)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9630)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9058)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7829)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7301)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7229)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4080)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3832)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3528)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3357)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3057)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة المنافقون

 سورة الملك 1 - 12

 غافر 7 - 17

 يا قمر التم الى م السرار

 المعارج

 سورة الحجر

 13- سورة الرعد

 الصفحة 594 (ق 1)

 40- سورة غافر

 سورة إبراهيم

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8246)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7338)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7010)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6816)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6607)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6579)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6354)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2747)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2561)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2288)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2284)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 سورة الذاريات ـ الاستاذ السيد محمد رضا محمد يوم ميلاد الرسول الأكرم(ص)

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net