00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : العقائد في القرآن .

              • الموضوع : الأسماء المضافة لواجب الوجود (الله) تعالى .

الأسماء المضافة لواجب الوجود (الله) تعالى

 

بقلم: الشيخ محمد إبراهيم آل الحرز
قال الحق تعالى في القرآن الكريم {وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} [البقرة 31].
العلم وفضلة
هناك آيات قرآنية كثيرة بيّنت فضل العلم، منها قوله تعالى: {وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ} [البقرة 247] وقوله تعالى: {كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} [الاعراف32]. قوله تعالى: {قل لا يستوي اللذين يعلمون واللذين لا يعلمون}[الزمر: 9].
وأمّا فضله في الروايات فقد بلغ حد الاستفاضة، ومنها (عن الصادق عليه السلام ان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال: (أعلم الناس من جمع علم الناس إلى علمه، وأكثر الناس قيمة أكثرهم علماً، وأقل الناس قيمة أقلهم علماً). [ بحار الانوار ج1ص102.]
{وَعَلَّمَ}: علّم: من باب التفعيل، وهذا الباب غالباً ما يفيد التدريج (ولكن ظهور السياق وظاهر المقام يدلان على كونه دفعياً بنحو يرجّح على ظهور الهيئة المذكورة). [ تسنيم ج3 ص214.]
وإنّما يعبّر بعلّم فالموضع الذي يحل حقيقة العلم في روح المتعلم، ولا يكون هناك أي مجال لجهل أو نسيان أوسهو، وقال سيبويه: يسمى الشخص متعلماً إذا دخل العلم فيه.
الفرق بين علّمَ ودرسَ
إنّ الفرق بين درس وعلّم، درس أي بمعنى قرأ، فلا يشترط فيه حلوله في نفس المتعلم، وقرأ ابن عباس ومجاهد: دارست، فسّرها قرأت على اليهود وقرأوا عليك، قرئ: وليقولوا درست، أي قرئت وتليت [لسان العرب، ج6 79].
وقد يرد إشكال على حلول حقيقة العلم في نفس المتعلم، فإننا نرى بالوجدان أنه قد يكون المعلّم غير مقصراً، ولكن لا يستوعب المتعلم بسبب فتوره، ويكون الفتور مانع عن استيعاب العلم.
وردّه: إنّما يحصل هذا في الفضاء الذي هو داخل الطبيعة، حيث يكون القابل غير تام النصاب في القبول، لكن في الفضاء الخارج عن الطبيعة يكون القابل تام النصاب، كما كان الفاعل وهو الله المعلم الأول.
سبب تسمية آدم بآدم (عليه السلام) ومكانته
 عن أبي عبدالله عليه السلام: انما سمي آدم آدم؛ لأنه خلق من أديم الأرض) وهو الذي اطّلع على الأسماء، وعلّمه الله إياها علم لدني علم حضوري لا حصولي، وإنما تكون المعرفة الحضورية عن طريق نوع من الشهود الباطني والقلبي من دون توسط المفاهيم{مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى}
تفضيل آدم على الملائكة
إنما كان تفضيل آدم على الملائكة وأمر الله لهم بالسجود إليه {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ} [البقرة34 ]؛ لعلم الله بأهليّته لخلافة الحق في أرضه وقدرته على احتواء هذا العلم الذي لا واسطة فيه من قبل الملائكة، هذا أولاً.
وثانياً إنّ الدليل على أن الواسطة في الفيض لابد ان يطلع على مضمونه، وإلا لما كان جواب الملائكة  عندما عرض آدم الأسماء عليهم {لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ}.
حقيقة الأسماء:
الأسماء جمع محلّى بأداة التعريف يفيد العموم، مضافاً بكون المضاف إليه الله عز وجل، وقيل بتقدير المسميات مضافاً إليه، أي أسماء المسميات، وقيل: بدون تقدير الإضافة، أي أن الله سبحانه وتعالى قد أرى آدم أشياء هذا العلم، وعلّمه بأسمائها، وهذا ما اختاره الطبرسي في جامع الجوامع، حيث قال: الاسماء تلك الحقائق الغيبية للعلم والتي بلحاظ كونها سمة وعلامة اطلق عليها الاسم.
أما ما قاله الشيخ الصدوق عن الإمام الصادق عليه السلام (إن الله تبارك وتعالى علم آدم أسماء حججه كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني) حيث يظهر من الرواية الآنفة الذكر أن الأسماء التي تم تعليمها لآدم هي في قبال المسمّى.
تساؤلات وأجوبتها
 فهنا يقدح أذهاننا سؤال: كيف تكون معرفة الأسماء بهذا المعنى مقياساً الى الخلافة؟
الجواب:
إن معنى تعليم أسماء الحجج طبقاً لشواهد الحديث هو حقائق أولياء الله.  
وقيل: إن الله علّمه جميع الأسماء والصناعات والأطعمة والأودية وغراسة الأشجار وجميع ما يتعلّق بعمارة الدين والدنيا.
وقال ابن الربيع: إنه علمه أسماء الملائكة وأسماء ذريته. [ مجمع البيان ج1 ص76.]
وعن ابن عباس قال: سألت الامام الصادق عليه السلام عن قوله {وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا} ماذا علّمه؟ قال: (الأرضين والجبال والشعاب والأودية ثم نظر الى بساط تحته فقال: وهذا البساط مما علمه).[تفسير العياشي :ج1ص51.]
ولم يكن المقصود منها الألفاظ المحضة، بل كان ما يرتبط بفلسفات الأسماء وخواصها؛ لأن تعلّم الألفاظ بحد ذاته لا يكون كمالاً فضلاً عن كونه معياراً لخلافة آدم عليه السلام وامتيازه عن الملائكة بهذه الدرجة
وهنا نتسأل أيضاً: كيف كان ذلك التعليم من قبل المعلم الأول الى الإنسان الكامل آدم؟
فأجيب بعدّة أوجه منها:
1- علّمه بأن اضطره إلى العلم بها.
2- علّمه لغةالملائكة ثم علّمه بتلك اللغة سائر اللغات.
3- أودع هذا العلم في وجود آدم بالقوة ودفعه خلال مدة قصيرة إلى المرحلة الفعلية. وهذا ما اختاره الشيخ مكارم الشيرازي في تفسير الأمثل.
وتعليم الاسماء الكثيرة تارة يكون بلحاظ الإجمال والتفصيل، وتارة بلحاظ كونه دفعياً أو تدريجياً
عوداً على بدء
كلّها: اسم توكيد والمراد منها كل اسم يقع لمسمّى.
وبعد أن علّم آدم الأسماء عرضهم على الملائكة، سواء كان العرض تفصيلياً، أم من كل جنس واحد، فكان جدير بهذا العرض أن يبيّن للملائكة أنكم إن كنتم قد عجزتم عن معرفتكم لهذه الأسماء من بعد مشاهدتكم إياها فأنتم عن الأمور المغيبة أعجز{أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ}
فاللطيف أنه سبحانه قال أنبئوني، أي إنّكم إن كنتم عاجزين عن معرفة حقيقة الأسماء فتحدّثوا عنها على الأقل، فكان ذلك محال ولم يكن هذا الأمر من الله أمراً جدّياً، وإلا كان التكليف بالمحال وهذا ممتنع عليه سبحانه؛ لعدله ، وهو ما يظهره قوله تعالى{إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}
والسؤال الثالث والأخير:
ما هو المجال الذي أمكن للملائكة أن يكونوا صادقين او كاذبين فيه
1ـ هل هو عدم وجود المصلحة في جعل الخلافة لآدم ؟
2ـ أو انهم ادعوا عدم كفاءة آدم للخلافة ؟
والرأي الثاني مؤيّد برواية عن الإمام الصادق عليه السلام: (أن الله تبارك وتعالى علّم آدم أسماء حجج الله كلّها ثم عرضهم وهم أرواح على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين بأنكم أحق بالخلافة في الأرض لتسبيحكم وتقديسكم من آدم).
وهذا ما اختاره العلامة الطباطبائي في تفسير الميزان. [الميزان في تفسير القرآن، ج1 ص17.]
ولكن بقي شيء ينبغي التنويه إليه هو أنّ هذا البحث يحتاج إلى مزيد من البيان والتفصيل، من رام ذلك فليراجع كتب التفسير والرواية فيه. 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/04   ||   القرّاء : 3436





 
 

كلمات من نور :

ثلاث يذهبن بالبلغم : قراءة القرآن ، واللبان ، والعسل .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

ملفات متنوعة :



 النشرة الاسبوعية العدد ( 41 )

 سلسلة دروس في التوحيد ـ الدرس الثاني

 تقرير مصور عن زيارة دار السيدة رقية (ع) للسيد عبدالعظيم الحسني (ع)

 القرآن الكريم وأسماؤه

 تلاوة القرآن من المنظور القرآني

 مخطوطات قرآنية في لندن

 شريعة إبراهيم ـ عليه السلام ـ في القرآن المجيد

 من هو الهادي؟

 التأسّي بالنبيّ الأكرم محمّد (صلى الله عليه وآله)

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2199

  • التصفحات : 9994001

  • التاريخ : 26/09/2020 - 05:13

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ـ ج 2

 مرسوم خط المصحف

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 أساليب ومقدمات الحفظ

 حلية القرآن ـ دروس في معرفة الاصوات والمقامات

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثاني)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع عشر

 المختصر الميسّر في التجويد المصوّر

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج3

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 مسالة//قال تعالى({يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ }...

 بعض آداب الأسرة

  ما علة قول ( كذلك اللهُ ربي ) بعد سورة ( الإخلاص ) ؟

 ماهي الثلاث سور اللتي تريك القيامة راي العين؟

 الأخ الكريم من العربية السعودية يسأل و يقول :إن قرآنكم يختلف عن قرآن المسلمين و هو، كما تدّعون، مصحف فاطمة؟

 يكره للحائض قراءة أكثر من سبع آيات من القرآن، فمع كون قراءة القرآن في شهر رمضان ذو فضل كبير، فهل هناك مانع من أن تقرأ الحائض القرآن؟

 هل بيع القرآن الكريم حرام ؟

 في إعراب الآية: ﴿إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ﴾

 الشباب والقرآن الحكيم

 تفسير «زيِن للناس حبّ الشهوات...»

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21927)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10533)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7523)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7099)

 الدرس الأول (6134)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6101)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5456)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5414)

 الدرس الاول (5300)

 درس رقم 1 (5293)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5589)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3824)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3173)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2878)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2704)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2302)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2153)

 الدرس الأول (2108)

 تطبيق على سورة الواقعة (2102)

 الدرس الأوّل (1998)



. :  ملفات متنوعة  : .
 49- سورة الحجرات

 المسد

 سورة الفجر

 الصفحة 151

 الجزء التاسع عشر

 سورة الشرح

 الصفحة 366

 سورة النازعات

 سورة القيامة

 درس رقم 14

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6885)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6472)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5573)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5164)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (5023)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4954)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4879)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4873)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4759)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4649)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (2014)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1820)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1693)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1443)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1415)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1392)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1345)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1338)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1323)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1322)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net