00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .

        • القسم الفرعي : نساء أهل البيت (ع) .

              • الموضوع : خديجة بنت خويلد .

خديجة بنت خويلد

علي صاحب الهاشمي

  كنيتها: تكنى أم هند، والطاهرة، سيدة نساء قريش, في الجاهلية, وعن الذهبي: خديجة أم المؤمنين وسيدة نساء العالمين في زمانها  أم القاسم بنت خويلد(1).

ولادتها ونشأتها:

 ولدت (رضي الله عنها) قبل ولادة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بنحو خمس عشرة سنة (عام 68 قبل الهجرة الشريفة).

 نشأت في بيت طاهر طيب الأعراق، على أكمل السير المحمودة وأحسن الأخلاق، فكانت (رضي الله عنها) متكاملة حسناً وعقلاً، وجمالاً وفضلاً، حازمة رشيدة في جميع أمورها، حسنة التدبير والتصرف في جميع شؤونها، ذات فراسة قوية، وهمة علية، لها نظر ثاقب، ومعرفة دقيقة بالعواقب، أغناها الله تعالى بسعة النعم، وكثرة الخدم والحشم، ومن عليها ذو الجلال بكثرة الأموال، فكانت تستأجر الرجال، ليتاجروا في ذلك بالحلال، فتضاربهم عليه بشيء معلوم، ويستفيد بذلك الجميع على العموم، وظهرت أسرار تلك الأخلاق المرضية، والأوصاف الحسنة الزكية، فيما بلغته بين قومها في الجاهلية، من مكانة علية، ورتبة سنية، وشهرة قوية، فهي الدرة الثمينة الطاهرة (2)

 إسلامها (رضى الله عنها):

كانت أول من آمن بالله وبرسوله، وصدقت بما جاء منه، فخفف الله بذلك عن نبيه (صلى الله عليه وآله وسلم)، حتى لا يسمع شيئاً مما يكرهه من رد عليه وتكذيب له، فيحزنه ذلك، إلا فرج الله عنه بها إذا رجع إليها، تثبته وتخفف عليه، وتصدقه وتهون عليه أمر الناس (3).

 

عن ابن عباس أنه قال : أول مَن آمن برسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من الرجال علي (عليه السلام) ومن النساء خديجة (رضوان الله عليها).

أشعارها (رضى الله عنها):

ذكر العلامة الأميني في غديره : شعر أم المؤمنين خديجة ... كانت رقيقة الشعر جداً، ومن شعرها في تمريغ البعير وجهه على قدمي النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ونطقه بفضله كرامة له ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قولها:

نطق البعير بفضل أحمد مخبرا  * * *  هذا الذي شرقت به أم القرى

هذا محمد خير مبعوث أتى   * * *   فهو الشفيع وخير من وطئ الثرى

يا حاسديه تمزقوا من غيضكم   * * *   فهو الحبيب ولا سواه في الورى

دين السيدة خديجة (رضى الله عنها):

من الأديان السائدة في الجزيرة العربية حينذاك وخاصة في مكة عبادة الأوثان ويقال لعبدتها المشركون، ويليهم في الكثرة الأحناف الذين بقوا على دين أبيهم إبراهيم الخليل (عليه السلام) ويدينون الله سبحانه وتعالى به، ويليهم النصارى، واليهود، والصابئة وقليل منهم يدينون بالركوسية، وهي خليط من عقائد الصابئة والنصرانية، كما كانت تدين بها قبيلة طي .

هذا ما كان من الأديان السائدة حينذاك، ومن الذين يدينون الله بملة إبراهيم من قريش هم بنو هاشم بن عبد مناف إلا ما شذ منهم مثل ( أبي لهب ) عبد العزى بن عبد المطلب، حيث صاهر بني أمية ودان بدينهم . وكثير من بني زهرة، وبني أسد، كانوا من الأحناف يدينون الله بدين إبراهيم الخليل (عليه السلام)، ومنهم السيدة خديجة بنت خويلد كانت تدين الله بالحنيفية، وكذلك ابن عمها ورقة بن نوفل الذي دان بالنصرانية بعد أن كان حنيفياً .

 وكذلك السيدة آمنة بنت وهب وأهلها من بني زهرة والدة النبي الأقدس (صلى الله عليه وآله وسلم)، والسيدة فاطمة بنت أسد الهاشمية وأهلها والدة الإمام علي أمير المؤمنين (عليه السلام) وغيرهم كما يؤيد ذلك الزيارات الواردة عن الأئمة الطاهرين (عليهم السلام) بقولهم:

«أشهد أنك كنت نورا في الأصلاب الشامخة والأرحام المطهرة، لم تنجسك الجاهلية بأنجاسها، ولم تلبسك من مدلهمات ثيابها».

ولا يمكن عقلاً، وشريعة، وسليقة، أن يولد حماة الدين من أصلاب المشركين، أو الأرحام المدنسة بأنجاس الجاهلية، وقد قال الله سبحانه وتعالى :

{لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظّالِمِينَ}، والشرك هو الظلم بعينه، وشاء الله الحكيم أن يحفظ رحم السيدة الطاهرة خديجة الكبرى ليكون وعاءً طاهراً لصلب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ويحتوي النطف الطاهرة فاطمة الزهراء (عليها السلام)، وأشقائها القاسم وعبد الله المكنى بالطيب والطاهر، وقد توفاهما الله لحكمته وهم أطفال، وما أنجبت خديجة غيرهم، ولم يأذن الله سبحانه وتعالى أبداً أن تولد السيدة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين وولداها الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وذريتها الأئمة الطاهرون المعصومون أن يولدوا من نطف أو أرحام كافرة أو مشركة نجسة (4).

 أحاديث الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) فيها:

جاء في الحديث عن سيد الأنام (صلى الله عليه وآله وسلم) انه قال : «سيدة نساء العالمين مريم ثم فاطمة ثم خديجة ثم آسية امرأة فرعون».

 وفي رواية عن أنس مرفوعة : «حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية».

 وهو حديث ثابت بلا مراء، وقد حكم بصحته أجلة العلماء .

 وفي رواية صحيحة ثابتة لا يشك فيها اثنان، انه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : «خير نسائها مريم وخير نسائها خديجة», وقد روى هذا الشيخان . والأحاديث في هذا الباب كثيرة، وهي معروفة في أصول كتب أهل السنة الشهيرة، وكلها متفقة في مجموعها بيقين، على أن مريم وخديجة وفاطمة وآسية هن أفضل نساء العالمين، (رضى الله تعالى عنهن) أجمعين (5)

 في أسد الغابة صفحة 85 بسنده عن أنس قال، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ): «خير نساء العالمين مريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ».

 فضائلها (رضى الله عنها):

 مواقفها مع زوجها مشكورة، فلا تذكر قصة الوحي والبعثة إلا وهي معها مذكورة.

من فضائلها أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان لا ينسى أبداً ودها، ويحفظ في أهلها عهدها، فيبعث لهم بما يأتيه من الهدايا، ولا يتركهم إذا قسم بين أصحابه العطايا، وقد يذبح الشاة بنفسه ثم يقطع أعضاءها، ويخص بها أصدقاءها وأقرباءها، فإذا غارت السيدة عائشة ولم يتحمل ذلك قلبها، قال لها (صلى الله عليه وآله وسلم): «لقد رزقت حبها، فأنا أحب من يحبها».

ومن فضائلها المروية عن أئمة المحدثين الكبار، في كثير من كتب السنن والسير والآثار، انه (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يكثر من ذكرها، وينشر بين الجميع طيب خبرها وحسن برها، ويثني عليها أحسن الثناء، ويستغفر لها الله ويكثر لها من الدعاء، ويتحدث عن ما لها من الشرف والفضل والكمال، ويسترسل في ذلك الحديث دون ملل ولو طال، فإذا سمعته السيدة عائشة يتحدث عنها، غارت أشد الغيرة منها، وقالت : ما هي إلا حمراء الشدقين عجوزاً كبيرة، وقد عوضك الله خيراً منها شابة صغيرة، فكان يغضب من قولها، ويخاصمها على فعلها، ويقول : «ما أبدلني الله خيراً منها لقد آمنت بي إذ كفر الناس وصدقتني إذ كذبني الناس وآوتني إذ رفضني الناس وواستني إذ حرمي الناس ورزقني أولادها إذ حرمني أولاد النساء».

 وقد جاء في بعض الآثار المروية عن عائشة إنها قالت : ذكر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يوماً خديجة باهتمام، فاحتملتني الغيرة وقلت فيها ما لا ينبغي من الكلام، فتغير وجهه تغيراً ما كنت أراه إلا عند نزول الوحي عليه، وسقطت في جلدي وندمت على إساءتي بذلك إليه، وقلت : اللهم إن أذهبت غيظ رسولك الآن، لم أعد أذكرها بسوء ما بقيت مدى الأزمان، فلما رأى ذلك منى، عذرني وسامحني وعفا عنى، وذكر لي طرفاً من فضائلها الغراء .

ومن فضائلها عليها الرحمة والإكرام، إن رب العزة أرسل إليها مع جبريل السلام، فقال : «يا محمد هذه خديجة قد أتتك بإناء فيه إدام وطعام، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها من ربها ومنى السلام»، فلما بلغها قالت: ( الله السلام، ومنه السلام، وعلى جبريل السلام )، وقد ثبت ذلك عن الشيخين، في كتابيهما المعروفين بالصحيحين .

 ومن خصائصها (رضي الله عنها) ما رواه الشيخان، إن جبريل بشرها ببيت في الجنان، إذ قال ذلك الملك المكرم، للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم):

«بشر خديجة ببيت في الجنة من قصب لا صخب  فيه ولا نصب».

 ومن فضائلها (رضي الله عنها) الغراء، إنها وقفت مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في السراء والضراء، ولم ترض أن تتركه لما قاطعه في الشعب الأعداء، فخرجت عن بيتها الرفيع، ومقامها المنيع، ودخلت معه الشعب فكانت من جملة المحصورين، ولم تبال بسنها الذي زاد على الستين، رغبة في متابعة سيد المرسلين، فاستبدلت حياة العز والرفاهية، بتلك الحياة الخشنة القاسية، وكم ذاقت معهم مرارة العطش والجوع، إذ كان الطعام والشراب عن الجميع ممنوع، فيحق للتاريخ أن يحني رأسه أمام جلالها، ويتوج صحائفه بكريم فعالها، والحاصل أن فضائلها لا تعد، ومناقبها لا تحد.

 وصف الرسول الأعظم يصف خديجة (رضى الله عنها):

 وما عسى أن يقال فيمن وصفها سيد ولد عدنان، وأشاد بذكرها على رؤوس الأعيان، ورفع شأنها بين النساء على كل شأن، وذكر فضلها وشرفها الثابت بالتحقيق، وشكر لها مواقفها معه في الإيمان والتصديق، فما أعظم أخلاقها القويمة، وسيرتها المستقيمة، التي هي عين أوصاف المؤمن الكريم، كما أخبر عنها الرسول العظيم، عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، إذ قال : «إن المؤمن تراه، قوة في دين، وحزماً في لين، وإيماناً في يقين، وحرصاً في علم، وعلماً في حلم، وشفقة في محبة، وبراً في استقامة، وقصداً في غنى، وتجملاً في فاقه، وتحرجاً عن طمع، وكسباً في حلال، ونشاطاً في هدى، ونهياً عن شهوة، ورحمة للمجهود، إن المؤمن لا يظلم من يبغض، ولا يأثم فيمن يحب، ولا يضيع ما استودع، ولا يحسد ولا يطعن، في الزلازل وقوراً، وفي الرخاء شكوراً»، فكأن هذه الأوصاف والأخلاق، منطبقة على السيدة خديجة تمام الانطباق(6).

 وفاتها (رضى الله عنها):

في أسد الغابة بسنده : دخل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) على خديجة في مرضها الذي ماتت فيه فقال : «بالكره مني ما أتى عليك يا خديجة، وقد يجعل الله في الكره خيراً كثيراً»

 ولما تمت لها الكمالات الباهرة، وتوطنت الرتبة السامية العلية الفاخرة، وامتدت أنوارها وآياتها المتكاثرة .

 توفيت (رضى الله عنها) في اليوم العاشر من رمضان، قبل هجرة سيد ولد عدنان، بثلاث سنين على الأصح من الأقاويل، ولم يصل عليها (عليه الصلاة والسلام)، لأنها لم تشرع الصلاة على الميت في ذلك العام، ونزل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في قبرها، وسوى عليها التراب وأحسن نزلها، وهي فضيلة لها دون غيرها من أمهات المؤمنين، (رضى الله تعالى عنهن)  إلى يوم الدين، وكان لها من العمر خمس وستون، ودفنت بمقبرة المعلى المعروفة بالحجون (7).

 قصائد شعرية في حق السيدة خديجة (رضى الله عنها):

قصيدة للشيخ الحر العاملي (قدس سره) صاحب كتاب الوسائل :

زوجاته خديجة وفضلها  * * *  أبان عنه بذلها وفعلها

بنت خويلد الفتى المكرم   * * *   الماجد المؤيد المعظم

لها من الجنة بيت من قصب  * * *  لا صخب فيه لها ولا نصب

وهذه صورة لفظ الخبر  * * *  عن النبي المصطفى المطهر

  قصيدة للشيخ محسن الفاضلي (حفظه الله) :

عاشر شهر رمضان ذكرى  * * *  وفاة أم المؤمنين الكبرى

خديجة أفضل أزواج النبي  * * *  بالنفس أفديها وأمي وأبي

وما عساي وعسا غيري أن  * * *  يذكر ما سنحت بسر وعلن

من تضحيات وهبات وافرة  * * *  لصالح الإسلام تلك الطاهرة

صدقت النبي أول مسلمة  * * *  عظيمة الشأن بمعنى الكلمة

وقد كفاها شرفاً وفخراً  * * *  إن جعلت والدة للزهرا

وجدة الأئمة الأحد عشر  * * *  من الزكي المجتبى للمنتظر

وجاءها السلام من رب السما  * * *  وجاهها في جنة الخلد سمى

لها كما في النص بيت من قصب  * * *  أي قصب اللؤلؤ دونما نصب

لذلكم فراقها عز على  * * *  نبينا ودمعه قد أهملا

بعد أبي طالب أقوى ركن  * * *  كانت فسمى العام عام الحزن

ولا تسل عن حالة اليتيمة  * * *  ابنتها الصديقة العظيمة

لكن ما يهون المصيبة  * * *  إن أباها سلوة الحبيبة

ما حالها منذ غاب عنها وجرى  * * *  من قومه على البتول ما جرى

قد عصروها خلف باب الدار  * * *  فأسقطت والدم منها جاري

ـــــــــــــــــــــ

(1) في سير أعلام النبلاء / ج2/ ص 109.

(2) مناقب خديجة الكبرى / محمد بن علوي المالكي / ص 5 ـ 19.

(3) السيرة النبوية / ابن هشام الحميري / ج 1 / ص 159.

(4) أم المؤمنين خديجة الطاهرة (عليها السلام) / الحاج حسين الشاكري/ ص 129 - 130.

(5) مناقب خديجة الكبرى / ص 32 .

(6) نفس المصدر ص 37 ـ 44 .

(7) مناقب خديجة الكبرى ص 45.

منقول من موقع المقالات الخاص بالدراسات الشيعية

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/29   ||   القرّاء : 8477





 
 

كلمات من نور :

تعلّموا القرآن ، فإنّ مثل حامل القرآن ، كمثل رجل حمل جراباً مملوءاً مسكاً ، إن فتحه فتح طيباً ، وإن أوعاه أوعاه طيباً .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 الإنسان الأوّل فی القرآن

 الآن : تحميل برنامج (المصحف المرتّل بصوت القارئ الحاج أحمد الدباغ)

 النشرة الاسبوعية العدد ( 43 )

 أجري قسم الثقافة والإعلام في الدار لقاءً مع القارئ الأستاذ السيد مهدي الحسيني

 مدخل إلى لغة القرآن (*) ـ القسم الثالث ـ

 فلسفة الإعجاز في القرآن الكريم

 مع نابغة آخر في مجال القرآن الكريم: الطفل الذي يرسم قصص القرآن

 طريقة مبتكرة لمسابقات الحفظ في الدار

 زيارة رئيس قسم العوائل والطلاب بجامعة المصطفى (ص) العالمية

  الاختلاف في فهم القرآن ليس اختلافاً بين آياته

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15481414

  • التاريخ : 16/04/2024 - 18:08

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 البرهان على عدم تحريف القرآن

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الأول )

 تفسير النور - الجزء الخامس

 المرحلة التمهيدية للقراءة الصحيحة للقرآن الكريم

 تفسير الصافي ( الجزء الخامس )

 الموجز في علوم القرآن الكريم

 متى جمع القرآن؟

 المختصر الميسّر في التجويد المصوّر

 تفسير آية الكرسي ج 2

 سلامة القرآن من التحريف

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 عند التوقف في اية من سورة التوبة وبعد حين او يوم بدئت بتكملة السورة لغرض ختم القران هل يجب ذكر البسملة لتكملة السورة؟

  آيات الاحکام تبين الاحکام بظواهر الآيات...

 هل يجوز بيع المصاحف علی الكفار و الكتابيين ـ خاصة اذا علمنا بعدم قصدهم لاهانته بل للمطالعة؟

 إهداء ختم القرآن إلى المعصوم

 ترك القرآن مفتوحاً بعد القراءة جائز أم لا ؟

 ما هو المراد بالتفقه الوارد في القرآن و الروايات؟

 هل تبطل القراءة أو السورة أو أي ذكر آخر في الصلاة عند الوقف على حرف متحرك أو الوصول بالسكون؟ بفتوى السيد الخوئي رحمه الله وسماحة السيد دام ظله ؟

 هل يوجد في كتب أهل السنة أحاديث تدل على تحريف القرآن؟

 ما هي القراءات؟ وما هي عوامل نشوئها وتطوّرها؟

 لماذا يستخدم القرآن الكريم في بعض الآيات ضمير الجمع بالنسبة إلى الله تعالى ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24594)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12772)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9652)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9080)

 الدرس الأول (8128)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7850)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7327)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7325)

 الدرس الأوّل (7323)

 درس رقم 1 (7251)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6603)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4846)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4087)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3841)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3534)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3365)

 الدرس الأول (3209)

 تطبيق على سورة الواقعة (3063)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3036)

 الدرس الأوّل (2979)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الزلزلة

 سورة ق

 الصفحة 520 (ق 2)

 الرحمن 1 - 27

 نهج البلاغة نهج العلم والعمل

 النازعات 15 - 41

 سورة النمل

 سورة العنكبوت

 سورة النجم

 سورة الصف

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8860)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8261)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7361)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7031)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6839)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6699)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6627)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6599)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6597)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6371)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3054)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2755)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2571)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2376)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2297)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2291)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2246)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2245)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2243)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2231)



. :  ملفات متنوعة  : .
 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net