00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : حوار بين سروش والشيخ السّبحاني .

حوار بين سروش والشيخ السّبحاني

يعدّ سروش  رائد التيار الإصلاحي الإمريكي في ايران وقد أثارت أفكاره المتطرّفة جدلاًواسعاً في الشارع الايراني ولعلّ من أكثر الأقوال تطرّفاً وإنحرافاً إعتقاده بأنّ "محمّد خالق القرآن" كما هو في كتابه "بسط تجربه ديني" وقد جرى حوارهام بين سروش والشيخ السبحاني حول الوحي والقرآن وهذا ملخّصه:

سروش: إنّ الوحي "إلهام" وهو التجربة التي يخوضها الشعراء والعرفاءوإن كان النبيّ يخوضها بدرجة أرفع وأسمى وقد كان للنبي دورٌمحوري في خلق القرآن فالنبيّ يحسّ – مثل الشاعر تماماً - أنّ قوة خارجية تستحوذ عليه ولكنّه في الواقع يقوم بكل شيئ ولو قرأتم القرآن تشعرون أنّ النبيّ أحياناً يكون في قمّة الجذل والفصاحة بينما في أحيان أخرى مفعماً بالملل وتجده عاديّا في كلامه  وجميع ذلك قد ترك تأثيره على النصّ القرآني  وهذه هي الناحية البشريّة التامّة من الوحي .

الشيخ السبحاني: أوّلاً:إنّ هذه النظرية ليست نظرية جديدة فهي نفس ما كان يقوله المشركون في مكة بشأن تفسيرهم لظاهرة القرآن حيث كانوا يقولون:كما يخلق إمرؤالقيس المعاني والألفاظ في ضوء الإلهام كذالك يصنع محمّد حيث يصوغ الألفاظ والمعاني والقرآن ينقل هذه النظرية عنهم وينتقدهاقال تعالى: (وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آَلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ) [الصافات:36] وقال أيضاً :(أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ)[الطور:30 ]  وأحياناً يفسّرون القرآن بأحد طرق ثلاثة تنتهي بأجمعها إلى غاية واحدة وهي أنّ القرآن من بنات أفكار النبيّ فيقولون حيناً :إنّها أحلام ومنامات وتارة: إنه متقوّل على الله وتارة أخرى:إنّه شاعرصاغ تصوراته في قالب القرآن قال تعالى :(بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآَيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ)[الأنبياء:5] وقال تعالى في نقده هذه الأقوال :(وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ) [الحاقة:41] وفي آية أخرى :(وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآَنٌ مُبِينٌ) [يس:69] إذاً فقد صنف المشركون النبيّ في عداد الشعراء  وإنّ النظرية التي نناقشها هنا ليست سوى صدىً لما كان يردده المشركون وإن كان قد عبّرعنها بكلمات أسمى إلا أنّ منشأ القولين واحد.

وإذا أعرضنا عن ذلك نتسائل عن دليل هذه النظريّة ؟ هل هناك شاهد عليها؟ للأسف فإنّ هذا الحوار بأجمعه عبارة عن سلسلة من التصوّرات والمفاهيم غير المدعومة بدليل يثبتهافلو كان القرآن في حقيقته مجرّد خيال شعري وإنّ كان على مستوى أعلى فما معنى تحدّيه ولو بالإتيان بسورة واحدة مثله؟فأيّ شاعر تحدّى الآخرين طوال حياته الشعرية وأعجزهم أن يأتوابمثل قصائده إلى يوم القيامة؟

ثانياً: صاحب هذه النظرية يرى أنّ القرآن تجلًّ لما يكمن في شخصية النّبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله وهومايصطلح عليه بالوحي النّفسي وإنّ أوّل من فسّر الوحي بشأن الأنبياء من خلال تجليّات الشخصيّة الباطنيّة هم القساوسة والمستشرقون في بعثاتهم التبشيريّة وأكثرمن أثار الغبار حول هذه المسألة مستشرق يدعى (درمنغهام) حيث سعى من خلال محاولاته الصبيانية الى التعريف بمصادر القرآن وأنّ منها تجليات الشخصية الباطنية.

إنّ الذي يميّزإحساس الشعراء عن إحساس الأنبياء عليهم السلام هوذلك الأمر الذي لم يعترف الدكتور سروش بموضوعيّته  فإنّ مصدر إلهام الشعراء ينبع من داخلهم في حين أنّ مصدر إلهام الأنبياء ينزل عليهم من الخارج وإنّ الذين لايمتلكون باعاً في المسائل الفلسفيّة والعرفانيّة لايستطيعون التفريق بين هذين النوعين من الإلهام والإحساس ولذلك كان المشركون يتسائلون عن كيفية إمكان أن يلهم شخصٌ من خارجه ويؤمر بهداية الناس؟ وقد عكس القرآن تفكيرهم هذا في قوله تعالى  :(أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ) [يونس:2] لقد كانت للمناوئين في مواجهة الوحي المحمدي عبر التاريخ توجيهات وتصورات إلا أنّ ماهيّتها واحدة في جميع العصورفالذي نشهده حاليّا هونفس التهم والشتائم والسفاسف التي كان يطلقها أبوجهل وابو سفيانولكن بأسلوب علمي بعد إلباسها ثوب التحقيق العلمي.

ثالثاً: إنّه يحاول من خلال هذا الكلام تعريف القرآن على أنّه كتاب بشري مئة بالمئة وأنّ النّبي صلى الله عليه وآله  شأنه شأن سائر المؤلفين الذين يتأثرون في كتاباتهم بالظروف التي تسود حياتهم وإذاكان ذلك صحيحاً فلماذا يؤكّد الله تعالى على نفي ذلك ولايرى تاثيراً لغير عامل الوحي في صنع القرآن حيث قال تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى) [النجم:3-5]

سروش: إنّ النّبي محمّدصلى الله عليه وآله  وهو الفاعل والقابل للوحي بشرٌمؤيد ومطهّر وكل إناء بالذي فيه ينضحولاتثمر الشجرة الطيبة إلا ثمراً طيّباًوهذا الوحي قدّر أن يتقدّر بأقدارالطبيعة وهوأمر متعالي قدّر له التنزل وهو نفسٌ قدّر له أن يخرج من مزماروهو إلهي قدّرله أن ينبثق من لسان بشر وهو صادر عن إنسان مفعم بوجودالله.

أسأل الشيخ السبحاني أن يمنحني الحق في أن أصف ميتافيزيقيته بميتافيزيقية البعد والفرق وأن أصف ميتافيزيقيتي بميتافيزيقية القرب والوصال فإنّ التصوّر الذي يحمله عن الله تعالى ومحمّدصلى الله عليه وآله  بمثابة الخطيب واللاقطة فالخطيب يتكلّم واللاقطة تعمل على نقل صوتهأي إنّ النّبي مثل اللاقطة ليس سوى أداة وعدّةوأين هذا من نزول القرآن على قلب محمّدصلى الله عليه وآله ؟أمّا التصوير الذي أحمله عن تلك الرابطة فهو رابطة النفس والجسدأو بعبارة أوضح :رابطة المزارع والشجرة فالمزارع يدفن البذرة في رحم الثرى والشجرة تعطي الثمرةوهذه الثمرة مدينة في كل ماتشتمل عليه من اللون والنكهة والطعم الى الشجرة التي أثمرتهاوهذا كله يكون بإذن الله ولذلك فإنّ للنبي دوراً موضوعياًّ وليس طريقيّاًوهو بشرٌ نزل عليه القرآن وصدر عنهوهكذا يكون المعنى غير المصوّرمن اللهوالصورة من محمّدوالنفخ من الله والمزمارمن محمّد والماءمن الله والوعاء من محمّد.

والخلاصة إنّ حادثة الوحي المحمّدي إنّما حدثت في ظروف تاريخيّة وماديّة خاصّةوقد كان لتلك الظروف مدخليّة تامّة في تكوين الوحيولعبت دور العلة الصورية والمادية للوحي وبالتالي  فإنّ مايأتي به محمّد صلى الله عليه وآله هي محدوديّته العلميّة والوجوديّة والتاريخيّة وما إلى ذلك ممّا لا مفرّ لمخلوق منها.

الشيخ السبحاني: لابدّ من أن نذعن لتحكيم الوحي المحمّدي (القرآن) ليقضي بصحة هذا التفسير المقول عقلاً:

أوّلاً: إنّ القرآن يرفض هذه النظريّة بشدّة فهولم يرَ موضوعيّة للنبي أبداً ولم يعتبركلامه ثمرة لشجرة النبوة بل إنّ الوحي القرآني يقول:إنّ كل ما نزل من القرآن هومن زلال الوحي لم تؤثّر فيه أفكار النبيّ البشريّة: (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا)[الشورى 7] (قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يُوحَى إِلَيَّ مِنْ رَبِّي)[الأعراف 203] فها هو القرآن يؤكد على أنّ الوحي الإلهي مصونٌ من كل شائبة تشوبه حتى لو كانت من قبيل الروحيّات الطاهرة والمتعالية للنّبي الأكرم صلى الله عليه وآله في حين أنّكم تصرّون على عكس ذلك  قال تعالى : (وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا)[النساء:82]

دققوا في عبارة (غَيْرِ اللَّهِ) فلوكان القرآن ثمرة شجرة طيبة فإنّ الثمرة ستتأثربالشجرة لامحالةوعندها ستخرج من حالة الصفاءويمتزج الوحي الإلهي بصبغة بشريّة.

وإذا كان الوحي الإلهي ثمرة الشجرة الطيّبة للوجود المحمدي وكانت لشخصيّته حالة الفاعل والقابل فما معنى التأكيد على عدم الإستعجال في حفظ الوحي في قوله تعالى: (لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآَنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ) [القيامة:16-19] فإذا كانت المعاني من الله والكلمات من النّبي فما معنى هذا النّهي عن العجلة في القرائة والأمر باتّباع جبرائيل في التلاوة؟ إنّ إمعان النظر في هذه الآيات يثبت أنّ الوحي –  بما يشتمل عليه من المفاهيم والألفاظ- الذي يراه الحكماء الإلهيون نوعاً من التنزل إلى الشهود قد نزل على قلب رسول الله وجرى على لسانه ولم يكن لأيّ شخص تأثير في فاعليّة القرآن  وعليه هل يصح القول بأنّ النبي كان له دور فاعلي في الوحي وأنّ له موضوعية؟

ومن الأدلة الواضحة على أنّ مسألة الوحي لم تكن ثمرة وجود النبي صلى الله عليه وآله أنّه كان يترقّب الوحي  وقد استهزأ اليهود بالمسلمين  وسخروا منهم بسبب توجّههم إلى بيت المقدس  وهي قبلة اليهود في صلاتهم  ومع ذلك مكث النبيّ مدّة ينتظر أمر السماء في ذلك وأخذ لفترة طويلة يرمق الأفق الأعلى ويقلّب طرفه إلى السّماء قال تعالى: (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ) [البقرة:144]

وفي العام الهجري الثامن حصل لقاء بين مشركي مكّة ويهود خيبر ولمّا كان اليهود على علم بالشرائع السابقة فقد سألهم المشركون عن صدق النّبي محمّد في دعوته فقال اليهود: اسألوه عن ثلاثة أمور فإن أجاب عنها فهو نبيّ  وكانت الأسئلة الثلاثة تتعلق بأمر أصحاب الكهف وذي القرنين والرّوح فلمّا سأل النّبي صلّى الله عليه وآله  عن ذلك إستمهلهم وأخذ ينتظر الوحي ليطلعه على الحقائق  ولم يعد من فوره الى قطع ثمرة من شجرة وجوده وقد نزل الوحي الإلهي في هذا الشأن على النحو التاّلي : (وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا) [الكهف:83] وقال بشأن السؤال الثالث: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) [الإسراء:85].

ثانياً: لقد شبّهتم إعتقاد المسلمين بالوحي الذي يرونه صافياً غير مشوب بروحيّات البشر بالخطيب واللاقطة حيث قلتم : إنّ الصّورة التي تحملونها عن محمّد تشبه الخطيب واللاقطة فالخطيب يتكلم واللاقطة تنقل كلامه  أي أنّ النّبي كاللاقطة فهومحض أداة.

فنقول: حاشا أن نعتبر المقام الربوبي والرّسالي بمنزلة الخطيب واللاقطة  بل نعتقد أنّ الله تعالى مرْسِلٌ وأنّ النبي صلى الله عليه وآله رسول  إنّ بين هذه الرسالة واللاقطة بونٌ شاسع لايمكن معه تشبيه أحدهما بالآخرحيث إنّ هذا الرّسول ينبغي أن يطوي مدارج كماليّة ومعنويّة وروحيّة يحظى معها مضافاً إلى شعوره المادي بأذن برزخية تمكّنه من سماع صوت جبرائيل  وعين برزخيّة يستطيع من خلالها النظر الى صورة الملك وأن يبلغ من الناحية الروحيّة مرتبة يشهد معها- رغم ارتباطه بعالم المادّة- عالم الغيب دون خوف أو وجل  ويتلقّى الوحي كاملاً دون أن يضيف عليه مقدار خردلة ويبلّغه الى أصحابه  فهل هذا المنصب الرفيع والحسّاس مشابه لمهمة اللاقطة؟

منقول من مجلة رضوان

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/15   ||   القرّاء : 6744





 
 

كلمات من نور :

يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ، ورتل كما كنت ترتّل كما كنت ترتّل في الدنيا ، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

 صدر حديثاً كتاب: دروس في أُسس التفسير - بحوث في أصول وقواعد تفسير القرآن الكريم

 القرآن الكريم والقوة الغيبية

 أمسية قرآنية عابرة للمحيطات

 شبل جمعية تراتيل الفجر يحقق مركزاً قرآنياً عالمياً

 التلاوات التعليمية المصورة

ملفات متنوعة :



 وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ

 ملتقى الصم الأخوي يستضيف مؤسس دار السيدة رقية (ع)

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 خمسون حديثاً في فضل وفوائد زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) الدنيوية والأخروية (*)

 الدار تقيم حفل اختتام السنة الدراسية 1434-1435

 النور المبين في تفسير القرآن الكريم (الدرس الثالث)

  الأخوة في القرآن الكريم

 أساسيات وقواعد المربي

 أصناف خلق الله في القرآن الكريم (القسم الاول)

 مؤاخاة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بين المهاجرين والأنصار

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2208

  • التصفحات : 12171323

  • التاريخ : 21/01/2022 - 17:56

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 دروس في أسس التفسير

 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية



. :  كتب متنوعة  : .
 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع)

 حث الصحبة على رواية شعبة

 تفسير النور - الجزء الثاني

 تدوين القرآن

 تفسير آية الكرسي ج 2

 الاصفى في تفسير القران (الجزء الاول)

 المرحلة التمهيدية للقراءة الصحيحة للقرآن الكريم

 تفسير القرآن الكريم في أسلوبه المعاصر

 مخالفات النساخ ولجان المراجعة والتصحيح لمرسوم المصحف الإمام

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الرابع)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 الحمد لله تعالى وثبوت ربوبيته

 هل يجوز اهداء ختمة القرآن الی الوالدين و هم احياء؟

 ماهو دور اهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم تجاه القرآن ؟

 ورد في سورة الأحزاب قوله تعالى ما جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِن قَلبَينِ في جَوْفِه ، فما المقصود من هذه الآية ؟ وهل فيها إشارة إلى عدم إمكان حبّ الرجل لامرأتين في نفس الوقت ؟

 ما هي الآية القرآنيّة التي تُشير إلى (محكمة الصلح العائليّة)؟ وفي أيّ سورة؟

 معنى قوله تعالى (لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ...)

 كيف يصف القرآن مالكية الإنسان على مصادر الثروة في هذا العالم؟

 آيات خلق السماوات والأرض

 معنى آية الخمس وموارد وجوبه

 المقدار الزمني ليوم الحساب

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (22842)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (11286)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (8347)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7822)

 الدرس الأول (6817)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6717)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (6132)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (6062)

 الدرس الاول (6037)

 درس رقم 1 (6035)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5945)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4174)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3486)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3218)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3024)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2741)

 الدرس الأول (2522)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2451)

 تطبيق على سورة الواقعة (2426)

 الدرس الأوّل (2354)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الانعام 1 - 48

 الجزء 4 - الحزب 8 - القسم الأول

 الليل

 سورة الجن

 الصفحة 186

 67- سورة الملك

 سورة العاديات

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الصفحة 599 (ق 1)

 113- سورة الفلق

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (7592)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (7078)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (6167)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5907)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (5646)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (5633)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (5536)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (5453)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (5335)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (5302)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (2322)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2128)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1991)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1765)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1723)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1704)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1669)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1661)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1654)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1645)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net