00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : تتمة شبهة تحريف القرآن .

تتمة شبهة تحريف القرآن

سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد

تتمة شبهة تحريف القرآن

تتمة للبحث السابق نبدأ بما قال الشهيد الصدر : القول بالتحريف دعوة لا تتناسب مع طبيعة الأشياء وطبيعة القرآن الكريم . ولكن لا بد من الاعتراف بأن شبهة التحريف قد وجدت في الكتب بسبب تمسك البعض ببعض الروايات من هنا وهناك فتسلطت الفكرة على بعض الأذهان .ولذا نحن محتاجين أن نقف على بعض تلك الروايات و نقسم تلك الروايات إلى طوائف وحصص حتى نجيب على كل واحدة منها بما يدحضها :

روايات مصحف علي عليه السلام

كان لعلي عليه السلام  مصحف وأنه يشتمل على أشياء ليست موجودة في القرآن الكريم أو أن هذا المصحف تطرق إلى قضايا وأحداث لم يتطرق لها القرآن الكريم مما أدى إلى تسلط تلك الروايات على أذهان البعض فظنوا أنها تشير إلى وقوع التحريف في القرآن الكريم.

 معالجة هذه الشبة:

 في الحقيقة أن الروايات التي تقول بذلك ليست قليلة ربما تصل إلى ثمان روايات أو تزيد عليها ولكن لا يمكن أن نتطامن أو نسلم لها لماذا؟

 السبب في ذلك أن أسانيد هذه الروايات في المعظم ضعيفة ومطعون فيها – طبعا هناك فرق بين الضعيف أي الذي قد يكون الراوي به جهالة ، وبين المطعون أي الذي يتصدى للكذب والوضع و الدس وقد طعن عليه بشيء من ذلك – ولذا لا يمكننا التسليم لتلك الروايات بسبب ما ذكرناه سابقاً .

وهناك سبب أخر وهو فهم تلك الروايات نحن لو أخذنا الروايات واحدة بعد أخرى  لوجدنا أن بعض  تلك الروايات ليس فيها شهادة تقول بأن مصحف علي عليه السلام متغاير مع سائر المصاحف الأخرى كيف ؟ بل هناك اختلاف في أمور ليست من صمصم القرآن الكريم

هذا يحتاج إلى توضيح:

  نعرف أن كل جهد بذل في القرآن ينقسم إلى قسمين:-

1 ـ جهد توقيفي.

2 ـ جهد توفيقي.

فنحن نجد أكثر من ترتيب في القرآن  كترتيب السور وترتيب الآيات وكذلك أسباب النزول وكذلك تحزيب القرآن وكذلك عنونة السور بأسماء وهكذا كلها جهود أدت لجمع القرآن الكريم . فهل كل هذه الجهود توقيفية ؟ أم توفيقية؟

لنفهم معنى الكلمتين ، فكلمة توقيفي يعني بوحي من الله سبحانه لا يتدخل فيها أحد من خلقة ومن الرسول صلى الله عليه واله وسلم الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى.

 وأما التوفيقي أي اجتهاد من البشر  فالجواب على تلك الجهود التي ذكرناها سابقاً كلها جهود توفيقية و ليست توقيفية . وإن كنا نعتقد بأن جهد علي في جمع القرآن بكل جوانبه هو تحت إشراف النبي صلى الله عليه وآله وسلم وليس اجتهادا لأن الاجتهاد يعني التحري في طلب الحقيقة في حال أن أمير المؤمنين عليه السلام هو نفس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم  بنص القرآن الكريم  ولكنها مستلزمات البحث .

 وفي حصة أخرى من تلك الروايات تتحدث أن لعلي  مصحفا لا يشبه المصاحف التي عند الناس، ونحن نقول هذا من ناحية ترتيب السور فقط إذا أشارت بعض الروايات إلى أن مصاحف بعض الصحابة تبدأ بالمكي ثم المدني وغير ذلك من دواعي الترتيب المختلفة فاختلافه عنها في الترتيب لا يعني تحريفا وهذا ما عليه جمهور علماء الأمة الإسلامية:

نعم البعض كالكرماني وغيره قال بأن الترتيب الموجود في القرآن هو توقيفي من الرسول صلى الله عليه واله وسلم ولكن جمهور علماء المسلمين يقولون أن ترتيب السور ليس توقيفياً بل هو ترتيب توفيقي . ووجه أخر من الروايات في شبهة مصحف علي عليه السلام بأنه يشتمل على تنزيل لا يوجد في مصاحف المسلمين ولا ينبغي منا أن نفزع من كلمة (تنزيل)لأن معناها الآية ومعها تفسيرها أو سبب نزولها أو تأويلها .

وهنا لا بد من كلمة:

أن أكثر الخلافات ناتج عن الفهم الخاطئ للألفاظ وهناك ألفاظ كانت تحمل معنى ولكن مع الاستعمال الذي هو متأخر في المرحلة صارت تعني معنى منحصرا مثل كلمة التنزيل وكلمة كتاب وكلمة مصحف

 فإن أيا من هذه الكلمات في العهد الأول لم تكن تساوي كلمة القرآن الكريم فكلمة التنزيل مثلا كان لها معنى أوسع فإذا نزلت الآية ينزل معها حديث قدسي فهذا يسمى تنزيلا أيضا .

كذا لو كان نزول الآية مع تفسيرها أو تأويلها لذ نفهم الكلمة التي تقول أن عليا عليه السلام لديه مصحف يشتمل على أشياء ليست موجودة في مصاحف المسلمين فتحمل على هذا المعنى الذي ذكرناه سابقاً أي فيه من التأويل والحديث القدسي الكثير.

 لم يتفرد علي عليه السلام في مصحفه بهذه الطريقة فهناك غيره من الصحابة من كان لديه مصحف كابن عباس وعبد الله أبن مسعود الذي كان يضع الآية ثم تفسيرها من دون علامة تفصلها وهذه شواهد أخرى من غير علي عليه السلام فكان يقرأ عبد الله أبن مسعود في مصحفة الآية مع تنزيلها بقول الله تعالى { ليْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ) في موسم الحج .

وهذا ما يسمى بالتنزيل .

 هنا نفهم بعض الروايات التي تجد في ذيلها في مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي وهو يذكر الآية مع تفسرها ويقول هكذا نزلت  ويجعجع على هذه الطائفة بأنها محرفة للقرآن من دون  وعي كافي ولم يصلوا إلى ما وصل إليه الشيخ عباس القمي في تدقيق الألفاظ في الأقوام السابقة وحينما يحكي الشيخ القمي عن آية عن الإمام زين العابدين مثلاً يقول : هكذا نزلت أي مع تفسيرها أي مع التفطن إلى تفسيرها.

 والمصاحف التي كتبت مع تفسيرها أو غيره من العلوم كانت  لصحابة  همهم أن يستفيدوا من قربهم من رسول الله صلى الله عليه وآله وكان همهم أن يرجعوا منه بقراطيس كتبوها عنه صلى الله عليه وآله بخلاف غيرهم الذي لم يحسن الاستفادة الجيدة تحت ظل الرسالة المحمدية .

لذا لما رأى أبن مسعود حركة جمع القرآن الكريم لم يعطى أهمية على الرغم أنه تعب في جمع القرآن الكريم رفض أن يعطي مصحفه رغم محاولات الصحابة له بإعطائهم المصحف ومازال مصراً على رفضه .

وهناك شبهة أخرى:

 هل أن الآيات مرتبة في  مصحف علي عليه السلام مثل المصاحف الأخرى ؟

هناك كلام أنها ليست بنفس الآيات المرتبة في مصاحف المسلمين لعل تكون آية هنا وآية في إشارة إلى أن ترتيب الآيات كترتيب السور توفيقيا وليس توقيفيا ربما استفيد هذا من العلامة الطبأطبائي.

 لكن لا يمكن قبول ذلك لأنها لا تناسب كثير من الروايات المتضافرة عن أهل البيت عليهم السلام في:

-  إجزاء قراءة السور في الصلاة وغيرها.

 - أن لها من الثواب كذا وكذا فهذا يدلل على أن السور تامة وليست موزعة هنا وهناك .

-  الروايات التي تتحدث عن أن النبي صلى الله عليه واله وسلم أمرهم أن يضعوا كل آية في موضعها..

طائفة أخرى يتمسك بها المشتبهون في التحريف:

وهي الروايات التي جاءت عن طريق أهل البيت عليه السلام وتتكلم عن التحريف . 

فمثلاً جاء رجل يسأل الأمام الكاظم ممن أخذ معالم ديني؟ فقال له :"" إذا أخذته من غير الشيعة فأنك أخذته من المحرفين"" .

فهل هذا الجواب يدل على التحريف ؟

الجواب يجب أن نرجع لقواميس اللغة للسابقين و كيف نتعاطى مع هذه الكلمة فمعنى التحريف هنا يقصد منه الذين حرفوا تأويل وتفسير الآيات وفقاً لرغباتهم وليس صريح الآيات الكريمة فلا بد من فهم الرواية فهما جيداً فلا يعني هنا التحريف في الرواية انقلاب الألفاظ القرآنية أو زيادتها بل المقصود منها تحريف وتغير التأويل .

 ولو فرضنا صحة التحريف بالقول الصريح نقول من حرف ؟

فكلمة الإمام (أخذته) هل من الأوائل؟ أم الذين في عصره ؟ الجواب هم الأوائل وهذا الكلام مرفوض بسبب عدم وجود التحريف في السابقين لوجود الضمانات الكثيرة لحفظه وعلى رأسهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

وكلمة التحريف هنا مثلها مثل كلمة التنزيل وكيف تعاطينا معها وعالجناها من خلال فهمنا لقواميس الأوائل في تفسيرها .

 طائفة ثالثة من الأخبار يتمسك بها المشتبهون في التحريف:

و من الروايات ما يقول بأن أسماء الأئمة نزلت في القرآن الكريم نقول : السر في هذه الرواية في كلمة (نزلت) وكما شرحناها سابقاً أنها بمعنى التأويل والتفسير .

ولو نزل أسم صريح لأحتج به الأئمة عليهم السلام .

 كما أن هناك قسم من الروايات يشتمل على أن أهل البيت عليهم السلام نزل فيهم ثلث القرآن الكريم يعني ذلك أنه منشأ النزول أو كانوا سبب النزول ليس بأسمائهم صريحة.

وعندنا نص الغدير الذي كالنار على المنار لو كان نزل في علي شيء لاحتج به رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بل لو كان نزل فيه شيء صريح من القرآن لما كان داعي لخوف النبي صلى الله عليه واله وسلم بحيث يطمئنه القرآن: "" والله يعصمك من الناس""

والحمد لله رب العالمين

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/09/13   ||   القرّاء : 6262





 
 

كلمات من نور :

تعلموا القرآن فإنه أحسن الحديث .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 الكوارث الطبيعية بقراءة قرآنية (*)

 قداسة النص القرآني

 رئيس نادي الصواب في دار السيدة رقية(س) للقرآن الكريم

 الإنسان والقرآن

 الإعجاز العلمي في القرآن ــ خلق الإنسان نموذجاً ــ

 التفسير التجزيئي والتفسير التوحيدي للقرآن الكريم (1) *

 الدورة الصيفية الأولى لطلاب الأحساء في أسبوعها الأول

 أثر علماء الشيعة في بناء علم التفسير*

 الآفاق التشريعية في القرآن الكريم - القسم الثاني

 حفل ميلاد الامام محمد الجواد ( عليه السلام )

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15492053

  • التاريخ : 19/04/2024 - 23:42

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء العاشر)

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 المختصر الميسّر في التجويد المصوّر

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 ومضات تفسيرية

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الرابع )

 اشراقات قرآنية (تقرير دروس آية الله الجوادي الآملي

 تفسير النور - الجزء الثالث

 تفسير آية الكرسي ج 2

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ابراء الذمة من الحقوق

 {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ}

 ( معنى قوله تعالى (عفا الله عنك ...) )

 هل تُعدّ قراءة القرآن بشكل خاطئ من ناحية التلفّظ والإعراب كذباً على الله ـ جلّ وعلا ـ أو رسوله ـ نعوذ بالله ـ فتكون محرّمة، وتكون مبطلة للصوم، أو لا؟

 هل صحيح أن الإنسان الكافر غير المسلم أو حتى أهل الكتاب يبقون في النار إلى أمد طويل ، ثم يخرجهم الله من النار إلى الجنة ؟ وإن قوله تعالى : ( خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ) [ الجن : 23 ] ، معناها أن يلبثون فيها أمداً طويلاً جداً وليس أبدياً ؟

 قال تعالى(ِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَل )البقرة 27 ماهي المحتملات التي في تفسير هذه الآية إن كان مقصودكم من قوله. أن يوصل؟

 أنا اقرأ القرآن على أرواح بعض المؤمنين واستلم من اهليهم اجور رمزية وانا في القراءة اخفت واحياناً اقرأ كحديث النفس حيث لا اسمع القراءة لكنني اعيها هل هذا مجزي للتوصيل ؟

 عند قراءة آية الكرسي هل تقرأ ثلاث آيات أو آية واحدة ؟

 تفسير القرآن بالقرآن .. ما تقولون فيه ؟ وهل يصح فهم بعض الآيات من خلال آيات أخرى ؟

 هل يجوز تلاوة الايات بدون وضوء؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24601)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12779)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9655)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9082)

 الدرس الأول (8134)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7857)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7333)

 الدرس الأوّل (7331)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7330)

 درس رقم 1 (7257)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6606)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4848)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4088)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3844)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3537)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3366)

 الدرس الأول (3215)

 تطبيق على سورة الواقعة (3067)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3038)

 الدرس الأوّل (2982)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 115

 سورة المزمل

 النصر

 أرج الاله

 الاخلاص

 95- سورة التين

 رمضان تجلى وبتسما - الشبل أحمد الطائي

 الزمر 10 - 18

 الصفحة 428

 سورة المرسلات

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8862)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8264)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7367)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7039)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6842)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6705)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6631)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6605)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6600)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6378)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3056)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2758)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2572)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2379)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2299)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2296)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2250)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2247)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2244)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2234)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net