00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (3)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (264)
  • ضيوف الدار (101)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (46)
  • ماقيل عن الدار (1)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (76)
  • الأخلاق في القرآن (169)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)
  • قصص الانبياء (22)
  • القرآن والمجتمع (70)
  • العقائد في القرآن (39)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (12)
  • تفسير السور والآيات (86)
  • تفسير الجزء الثلاثين (20)
  • مقالات في التفسير (124)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (17)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن الكريم (29)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (16)
  • الوقف والإبتداء (13)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (63)
  • السيرة (190)
  • عامة (204)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (116)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : قرآنيات .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : شبهات حول الوحي .

شبهات حول الوحي

سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد

هناك كثير من الشبهات التي تعتمد على بحوث إعجاز القرآن الكريم وهناك تشويش متعمد لقب المفاهيم وتشتيت للمعلومات وأخبث أنواع التشويش ذلك الذي ينعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بصفات الصدق والإخلاص والأمانة نتيجة ذلك كله حصل نوع من الوسواس النفسي الذي يوحي له أنه يأتيه الوحي ويحدثه . نقول إجابة لهذه الشبة : أن نعرف أولاً أقسام الوحي كي نعرف أي وحي يقصدون ثم نتصدى له بالجواب.

أقسام الوحي هي:

1ــ  الوحي : هو الإيحاء الخفي وتكلم عنه القرآن الكريم مثل قوله تعالى {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا} أل عمران 11 .

2ـــ  الوحي : هو الغريزة والفطرة التي تعطيه إشارة يشعر بها الأمر والنهي مثل قول الله تعالى {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ} النحل 68 .

3ــ  الوحي : هو أمر يحس به الإنسان لكن لا يعرف مصدره ويسمى (بالتخاطر من بعيد) ويعرف عند الروحيين  (بالتلباثي) وهذا النوع عليه دراسات اليوم متخصصة  بحيث يقولون بإمكان الإنسان أن يتواصل مع إنسان أخر عن طريق إشارات نفسية يتلقاها كلا الطرفين .

4 ــ   الوحي الرسالي : هذا النوع من الوحي أستعمله القرآن في أكثر من سبعين موضعاً .

نفهم من خلال أقسام الوحي أنهم اختاروا القسم الثالث وهو الوحي النفسي الذي لا يعرف مصدره هل هو من ملائكة السماء أم من أبالسة الأرض حتى يؤكدوا ما ذهبوا إليه بخبث شديد أن هذه الحالة لا تكون إلا من عنده سمات الصدق والأمانة و الإخلاص إذا وصل إلى حد الوسواس النفسي فيحدث أنه يوحى إليه .

فهذا الطرح كان لبعض المستشرقين ثم تبعتهم بعض الأقلام العربية من أصحاب الاتجاه المادي وتقبلوا هذه الفكرة طعنا في الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فقالوا : معلقين أن رسول الله يحمل ذهن صافي ونفس زكية كما قد استفاد من النصارى الذين تأثر بهم حينما كان يجالسهم ويسمع قصص أنبيائهم و عظيم أخلاقهم ومعاجزهم واستعدادهم النفسي فكانوا يحدثون النصارى أنه حان الوقت لخروج رجل عربي يحمل هذه الرسالة ويقود زمام العظمة في العالم فتأثر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بذلك فأصبحت المعلومات التي أخذها مصدر وحي وإلهام لتحركه في الدعوة  ..

واستدلوا برواية أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يذهب إلى راهب أسمه ( بحيرى ) وهو بصحبة عمه فيناجي الرسول كثيراً ويخلوا به ويحدثه بأحاديث فلسفية ودينية وغيرها فتشبع منها الرسول صلى عليه وآله وسلم  .

واستدلوا بأنه أطلاع على أخبار عاد وثمود حين مروره بالأحقاف ..

كيف نرد على هذه الشبهة ؟

لقد تصدى علمائنا  كالشهيد الصدر وغيره لهذه الشبهة  نقول :

1 ــ أن المثال الذي استدلوا به ليس له سند تاريخي فلم يثبت أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قد ألتقى (بحيرى)..

2 ــ أن الأحقاف لا تقع على الطريق والتاريخ لم ينقل لنا مروره بها.

3 ــ ومن جهة أخرى لو كان هذا صحيحاً لأحتج المشركون على هذا الفعل  فكانوا يتربصون برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ليتهمونه بأنواع التهم من الجنون والسحر وغيرها كان من الأحرى أن لا يغفلوا عن هذه الشبهة التي تقوي مخالفتهم لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

4 ــ ماكان يعرف عنه أنه ينتظر أن يكون رسولا حتى نقول أنه شعور داخلي تطور ونمى مع مرورالزمن..

وبنظرة فاحصة للقرائن التاريخية  نصل إلى أن النبي صلى عليه وآله وسلم ما كان ينتظر الوحي . فحينما رأى الوحي لأول مرة خاف منه فلوا كان ينتظره لما خاف منه – الخوف خمس أقسام كما ذكرها الشيخ الصدوق  منها  خوف رهبة أي من الذنوب والمعاصي والتقصير الناتج من العبد فيخاف العقاب من الله سبحانه وهذا لا يجوز للمعصومين ، وقسم أخر يسمى خوف هيبة أي يكون تعظيماً  وحباً و تقرباً وشكراً وغيرها من صفات الجلال لله سبحانه وهذه تكون للمعصومين .

وهنا معنى ووجه ثاني لخوفه  أن الوحي يكون ثقيلاً على نفس الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فكان يصبه بغشيان بسبب ثقل الوحي على قلب رسول الله صلى عليه وآله وسلم، وهذا كله فيما لو كان الوحي بلا واسطة ملك كما في الروايات ..

5  ــ وهناك جواب آخر وهو أن المحتوى القرآني نفسه يكذب أن يكون الرسول صلى الله عليه وآله استفاد من هذا النصراني أو ذاك اليهودي لأن القران جاء رقيباً على الكتب السماوية السابقة ويصححها فكيف يكون متأثراً بها وهنا ما يدلل على ذلك في الأمثلة

في حين أن التوراة تقول أن الذي رعى موسى بنت فرعون وأن القران قال امرأة فرعون والتوراة تقول أن فرعون غرق في ظروف غامضة في حال أن القران يقول غرق في البحر ونجا بدنه وإن العجل صنعه هارون ويقول القرآن الذي صنع العجل رجل آخر وهو السامري..

وشيء آخر:

أن دقة البراهين و التفاصيل التي  في القرآن الكريم تدل على التلقي  وليس الوحي النفسي الذي يكون خاليا من التفاصيل والدقة في البراهين..

وزيادة على هذا أيضا:

أن النبي صلى الله عليه وآله فصل نوعية نزول الوحي إلى أربعة أقسام كما في القرآن الكريم: {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ} (51) سورة الشورى.

فهذا التفصيل دليل على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يعي الوحي بينما شبهتهم تجعل النبي لا يعي ذلك الوحي فهكذا كان يحس النبي صلى الله عليه وآله وسلم  بذلك عند نزول الوحي  وكان يفاجئه حتى لو كان في السوق أو في الحرب وغيره ولو كان وحي نفسي لأحتاج إلى ظروف معينة وليس مثل ما يأتي به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مما يدل دلالة قاطعة أن الوحي الذي كان يأتي لرسول الرحمة كان وحي رسالياً وليس وحي نفسي .

 

و الحمد لله رب العالمين

تلخيص : زاهر العبدالله

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/09/15   ||   القرّاء : 6385





 
 

كلمات من نور :

من أراد أن يتكلم مع ربه فليقرأ القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المعاد ومفهوم الحياة (*)

 أدب التعامل مع ربّ العالمين: همّ الرزق نموذجًا (*)

 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (12)

 العلاقة بين الهدى والتقوى

 دار السيّدة رقية (عليها السلام): أمسية قرآنية بهيجة وتكريم الطلاب الأوائل

 أثر علماء الشيعة في بناء علم التفسير*

 القرآن والإمامة (*)

 الزهراء (عليها السلام) والقرآن الكريم

 إنجاز جديد يحققه طلاب وطالبات دار السيدة رقية (ع) في المسابقة الدولية السادسة للقرآن الكريم

 الحضارات بين الشكر وكفران النعم‏ (*)

ملفات متنوعة :



 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (10)

 الأبعاد السياسية والإجتماعية للحج في القرآن الكريم

 وقفة مع الخصائص الحسينية

 مستقبل المجتمع الإنساني على ضوء القرآن الكريم

 عيد الأضحى في مدرسة أهل البيت (عليهم السلام)

 النشرة الاسبوعية العدد ( 36 )

 تطور كتب التفسير انتهاء بكتاب التبيان

 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (12)

 سلسلة دروس في التوحيد ـ الدرس الرابع

 الإمام الهادي (ع) والدفاع عن القرآن (*)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 40

  • عدد المواضيع : 2000

  • التصفحات : 7001856

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 21/04/2018 - 05:12

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن "جزء عمَّ" جزء ثلاثون

 اشراقات قرآنية

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع

 تفسير النور - الجزء الثامن



. :  كتب متنوعة  : .
 الأخطاء الشائعة في تلاوة القرآن على رواية حفص

 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الأول)

 صيانة القرآن من التحريف

 اتحاف البرية بضبط متني التحفة والجزرية

 كيف نقرأ القرآن؟

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء الثامن عش

 كتاب المقنع

 قصص القرآن

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثالث )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 كيف يَرَوْن ويسمعون تغيّظ نار جهنّم وزفيرها مع أنّهم يُحشرون عُميًا وبُكمًا وصُمًّا؟

 كيفية تحصيل ملكة التقوى

 معنى أنّ القرآن لا يفهمه إلا النبي (صلّى الله عليه وآله) والأئمة (عليهم السلام)

 في قوله تعالى: {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ}

 كيف نوفِّق بين مفاد قوله تعالى: ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ﴾ وبين آيات القتال؟

 دعوة قرآنية لرؤية نظام السماوات بحاسة البصر

 أخذ الجزية ليس إكراهاً على الإسلام

 الغاية من معراج الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله)

 هل العزوبة فضيلة؟ كما في قوله تعالى: {وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ}

 الصيحة وقبض الأرواح



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 الفجر وقرآنه

 سؤال عن قراءات القرآن السبعة أو العشرة .

 التعامل مع الأبناء في هذا العصر

 حالات المد والجزر (في العلاقة مع الله تعالى)

 الاهتمام بالخمس أكثر من الزكاة

 كيف نطلب الاستعانة من أهل البيت مع حصر الاستعانة بالله عز وجل ؟

 الشباب والقرآن الحكيم

 شبهات حول الأنبياء (عليهم السلام)

 بالنسبه للحفاظ الذين حددنا لهم مدة الحفظ (3 سنوات )...

 هل يجوز اهداء ختمة القرآن الی الوالدين و هم احياء؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق

 112- سورة الاخلاص

 111- سورة المسد

 110- سورة النصر

 109- سورة الكافرون

 108- سورة الكوثر

 107- سورة الماعون

 106- سورة قريش

 105- سورة الفيل



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (19779)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9002)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6254)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (5617)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (4755)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4511)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4483)

 الدرس الاول (4335)

 درس رقم 1 (4234)

 تطبيق على سورة الواقعة (4118)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (4901)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3379)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2356)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2290)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1825)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1745)

 تطبيق على سورة الواقعة (1632)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (1560)

 الدرس الأوّل (1543)

 الدرس الأول (1541)



. :  ملفات متنوعة  : .
 مفهوم الرجعة في القرآن

 سورة العلق

 الانعام 36 - 59

 سورة الكهف ـ الشحات انور

 سورة النساء ـ شحات

 الفاتحة

 سورة يس

 سورة يوسف ـ البنا

 سورة النازعات

 البقرة 260 - 269

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5590)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5266)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4626)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4514)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4019)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (3927)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (3833)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (3807)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3776)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3676)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1557)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1422)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1298)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1289)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1037)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (991)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (970)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (933)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (923)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (921)



. :  ملفات متنوعة  : .
 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 مجموعة من قراء القرآن الكريم

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 آية وصورة 3

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 آية وصورة 4

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net