00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : قصص الأنبياء (ع) .

              • الموضوع : دروس من حياة النبي يوسف (ع) .

دروس من حياة النبي يوسف (ع)

الشيخ حبيب الكاظمي

إن أحسن القصص هي قصص القرآن الكريم.. فحياة يوسف (ع) من القصص الثرية بالعبر: شاب يرى مناما ملفتا في صغر سنه، ويحظى بمرتبة متميزة في قلب والده، ثم تقع عليه المكيدة العظيمة من قبل إخوانه، فيُلقى في غيابات الجب،  ليموت جوعا وعطشا.. فإذا بقافلة تمر عليه ويرونه في أسفل البئر، فيأخذونه ويبيعونه بدارهم قليلة -وقيل أنها مزيفة- ومن ثم يدخل قصر العزيز، ويبتلى بامرأته، فيعافب بالسجن سنوات طويلة -هذا الإنسان الذي أعطي شطر الجمال في حياة الإنسان، يوضع في غياهب السجن-.. ثم يرى العزيز مناما يحتاج إلى مفسّر، وكان يوسف قد اشتهر بتفسير الرؤيا في السجون، وإذا به يصبح  على خزائن الأرض.

فإذن، إن قضية يوسف -عليه السلام- كلها فرج بعد شدة: فالنجاة من البئر، كان فرجا بعد شدة محاولة القتل.. وبعد ذلك فرج في قصر العزيز.. ثم تأتي الشدة بعد ذلك في السجن، فيأتيه ذلك الفرج، ويا له من فرج!.. معنى ذلك أن قصة يوسف هي تجربة لبني آدم، وعليه، فإن على الإنسان أن لا يعيش اليأس في أسوء الحالات، ولهذا نبي الله يعقوب (ع) نصح أولاده فقال: {يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ}.. فالروح: يعني الرخاء، والمتنفس، والراحة.

{إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ}.. لماذا الكافر ييأس من رحمة الله، ومن روح الله؟.. لأن الكافر لا يرى وجودا لله عز وجل.. أما المؤمن فإنه يعتقد بأن هناك إلها، وأنه قدير، وأنه رؤوف.. فالمؤمن بعد هذه العناصر الثلاثة: الاعتقاد بالوجود، والاعتقاد بالقدرة، والاعتقاد بالرأفة.. إذا وقع بأشد الأزمات فما عليه إلا بالدعاء.. لهذا قيل: بأن الدعاء سلاح المؤمن، ومخ العبادة.. فإبراهيم (ع) يوضع بالمنجنيق ويرمى به في النار، والنار كما هو معروف بأنها محرقة على طوال الدهور والأعوام.. فمن يشك في أن النار محرقة؟.. وهل أن نمردو كان يتوقع أن تنقلب النار إلى برد وسلام على إبراهيم؟.. ولكن جاءه الروح من حيث لا يحتسب.. ونبي الله (ص) يدخل في غار، وآثار الأقدام تدل على أنه دخل الغار.. فهل يشك المشركون أن النبي في هذا التجويف؟.. وإذا بالله -عز وجل- يسخّر الحمام والعنكبوت، ليغطي على مكان النبي (ص)!..

وبالتالي، فإن الذي يقرأ قصة يوسف بتمعن، لا يكاد ينتابه الريب، في أن الله -عز وجل- هو المنفّس لكل كرب.. وإلا لو أن هذه القافلة لم تمر على بئر يوسف، أو مرت به بعد ساعات أو أيام، لمات يوسف في قعر البئر.. ولو أنهم ألقوا الدلو في البئر من دون أن ينظروا إلى ما في أعماق البئر، أيضا لما شعروا بوجود يوسف (ع).

والدرس الثاني من قصة يوسف (ع): أسلوب الدعاء مع البشر:

أولا: الخطاب بلفظ الاحترام: إن أخوة يوسف خجلون، جاءوا إلى يوسف وهو على خزئن الأض، {فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَيْهِ قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ}.. خاطبوه بصفة الحكومة والملك، ولم يكونوا يعرفوا أنه أخوهم.

ثانيا: التذكير بالعنصر الاجتماعي، والإيثار: قالوا: {مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ}؛ أيها العزيز!.. نحن لسنا منكوبين فحسب، وإنما معنا عوائل، فنحن لم نأتك طلبا للفرج لأنفسنا، وإنما وراءنا أهل أصابهم الضر.

ثالثا: التعظيم: حيث قالوا: {وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ}؛ جئنا نشتري الطعام، ولكن يا أيها العزيز أموالنا لا تكفي، فبضاعتنا مزجاة قليلة، فكيف نشتري الطعام بهذه الأموال القليلة؟.. يا أيها العزيز!.. لا تعاملنا معاملة التجار، فإذا أردت أن تتعامل معنا معاملة الأسواق، فنحن خاسرون، وليس لدينا ما نشتري به طعاما.

رابعا: التذكير بالجزاء الإلهي: {وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَآ إِنَّ اللّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ}، ثم انتقلوا إلى جانب استعطاف آخر، فأنت عندما تتصدق علينا، فهذا العمل لن يذهب هباء منثورا.. فهم لم يكونوا يعلمون بأن هذا نبي الله، وإنما كانوا يخاطبونه على أنه بشر عادي.

فإذا كان يوسف (ع) سامحهم، وأكرمهم، وعمل ما عمل.. فكيف برب يوسف؟.. إن عظمة يوسف، ورأفته، وحنانه، هي رشحة من رشحات حنان الله وعطفه.. وعليه، فإنه إذا أردنا أن نخاطب رب العالمين، علينا أن نسلك هذا السلوك، وهو: التحميد، والتعظيم، والتفخيم.. ولهذا فإن المؤمن لا يدعو إلا بعد أن يثني على الله حق الثناء، ثم يصلي على أهل بيته، ثم يدعو.

فإذن، التعظيم الإلهي، ثم الاستعطاف بذكر الآخرين.. ولهذا كان الإمام السجاد (ع) في أول يوم أو أول ليلة من شهر رمضان، يخاطب الله -عز وجل- ويقول: (وأنا ومن لم يعصك سكان أرضك، فكن علينا بالفضل جوادا، وبالخير عوادا يا أرحم الراحمين)!.. ولذا المؤمن يستخدم في الدعاء (نا): {رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ}. والفارق بين الدعاء للفرد، والدعاء للمجتمع، هما حرفان: هذا حرف تقول: اللهم ارحمني!.. وللآخرين تقول: اللهم ارحمنا!.. ما يضرك أن تضيف حرفا واحدا إلى دعائك، لتوسع الدائرة من نفسك إلى من يدب على وجه الأرض؟!..

ثم يأتي خطاب رب العالمين بعد العنصر الثاني، الذي هو الاستعطاف الإلهي بذكر الآخرين: يا رب!.. عاملنا بفضلك، لا تعاملنا بعدلك.. كما خاطب أخوة يوسف العزيز: يا أيها العزيز تصدق علينا، فإن الله يجزي المتصدقين.. فهذا الاسلوب علينا أن نتبعه في خطاب الله عز وجل.. وأخير تقول: يا رب!.. أمرت بالعفو وأمرت بالتصدق، فهذه الآيات وإن كانت كلمات صادرة من أخوة يوسف ومن يوسف، إلا أنها مقبولة عند الله عز وجل، ولو لم يكن هذا الكلام تاما كاملا، لما نقله القرآن الكريم.

وعليه، فإن القضية يجب أن تكون هكذا في دعائنا لله عز وجل، علينا أن نعيش هذا الجو بحذافيره؛ ليأتي ذلك الفرج الذي أتى ليوسف (ع).

منقول من موقع السراج

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/10/07   ||   القرّاء : 4090





 
 

كلمات من نور :

ينبغي للمؤمن أن لا يموت حتّي يتعلّم القرآن أو يكون في تعليمه.

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

ملفات متنوعة :



 أسبابُ نُزُول القُرْآن _ أهميّتُها _ طُرُقُ إثباتِها _ حجيّتها _ مصادرها

 حديث الدار (23)

 قوم هود (عليه السلام)

 أبعاد الحج (1)

 الخزعل يؤكد على أهمية التعاون والإخلاص

 حديث الدار(10)

 الآن: تحميل برنامج (المصحف المرتّل بصوت القارئ الشيخ رافع العامري)

 بعبق من أنوار الحسين والقرآن .. تفتتح دار السيدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم سنتها الدراسية الجديدة

 شفاعة القرآن الكريم

 النشرة الاسبوعية العدد (50)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2199

  • التصفحات : 9764780

  • التاريخ : 4/08/2020 - 14:14

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير نور الثقلين ( الجزء الرابع )

 القرآن يتحدى

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثالث)

 مختارات من المفاهيم الكلامية في القرآن والسنة

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السابع عشر

 وسيلة المعلّمين في رسم وتجويد الكتاب المبين

 دروس قرآنية في تزكية النفس وتكاملها

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 متى جمع القرآن؟

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثامن)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 أريد أن أعلم هل أن الطهارة مطلوبة عند لمس الآيات القرآنية المكتوبة على الأحجار ؟

 هل يوجد أثر وفائدة لتلاوة القرآن، في حال عدم فهم الإنسان لمعنى الآيات؟

 هل الأخطاء التالية تبطل الصلاة ؟ وإذا كانت تبطل الصلاة فما حكم الصلاة الفائتة مع هذه الأخطاء، وهل حكم العمد فيها كالسهو ؟

 طلب إبليس الإنظار إلى يوم يبعثون

 معنى نزول القرآن على سبعة أحرف

 هل صحيح أن الإنسان الكافر غير المسلم أو حتى أهل الكتاب يبقون في النار إلى أمد طويل

 هل إن البسملة جزء من سورة الحمد أو لا ؟

 ماهوالتكليف في الصلاة الواجبة في حالة نسيان أو سهو قراءة السورة بعد الفاتحة وبعد أن يركع ؟

 ما هو العامل الأكثر تأثيراً في تفاعل المستمع من عوام الناس

 أريد أن أعلم هل أن الطهارة مطلوبة عند لمس الآيات القرآنية المكتوبة على الأحجار ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21839)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10450)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7449)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7022)

 الدرس الأول (6059)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6028)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5373)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5344)

 الدرس الاول (5223)

 درس رقم 1 (5215)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5549)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3785)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3134)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2835)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2664)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2259)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2112)

 الدرس الأول (2068)

 تطبيق على سورة الواقعة (2062)

 الدرس الأوّل (1955)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة آل عمران

 بشرى لكل العالمين - ولادة الإمام المهدي (عج)

 رمضان تجلى وبتسما - الشبل أحمد الطائي

 الدرس السابع المحكم والمتشابه

 الجزء الأول

 الدرس الاول

 سورة فصلت

 82- سورة الإنفطار

 سورة المرسلات

 الصفحة 415

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6800)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6383)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5490)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5070)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4943)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4877)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4800)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4788)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4683)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4564)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1973)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1776)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1657)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1405)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1378)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1352)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1305)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1298)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1282)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1277)



. :  ملفات متنوعة  : .
 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net