00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : إعلام الدار .

        • القسم الفرعي : الورش والدورات والندوات .

              • الموضوع : حاجة طالب العلم إلى علوم القرآن .

حاجة طالب العلم إلى علوم القرآن

 أقامت دار القرآن الكريم بمدرسة الإمام المهدي (عج) بالتعاون مع دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم ندوة قرآنية بعنوان:

حاجة طالب العلم إلى علوم القرآن الكريم

وذلك في ليلة الخميس الموافق ٥ /رجب/١٤٣٧هـ

وكان ضيف الندوة: سماحة العلامة الحجة الشيخ حميد البغدادي (حفظه الله)

ابتدأت الندوة بتلاوة عطرة للقارئ الأستاذ حيدر الكعبي أعقبها كلمة مقتضبة عن شخصية الإمام العاشر علي بن محمد الهادي (عليهما السلام) للضيف الكريم بمناسبة أيام شهادته، تلاها البدء في الندوة، وإليكم ملخص ما جاء في هذه الندوة.

القرآن الکريم کتاب الله الخالد والذي أنزله الله جل وعلا ليبقى مناراً ومرجعاً لأجيال البشرية المتعاقبة،  دون اختصاص  بجيل نزوله أو بفترة معينة.

فعن الإمام الكاظم (عليه السلام): «إنّ رجلاً سأل أبا عبدالله (عليه السلام) ما بال القرآن لا يزداد عند النشر والدراية إلاّ غضاضةً؟ فقال (عليه السلام): لأنّ الله لم ينزله لزمان دون زمان ولا لناس دون ناس، فهو في كل زمان جديد، وعند كل قوم غض إلى يوم القيامة»([1]).

1 ـ تعريف: «علوم القرآن»

بنزول الوحي الإلهي على رسول الله منذ بداية الدعوة الإسلامية ، توالت آيات الله  وشكلت فيما بعد كتاب الله الذي يحمل معالم الدين الجديد بمختلف أبعاده العقائدية والتربوية والعبادية وغيرها، فهو رسالة السماء والنص قطعي الصدور والمصدر الأساس للتشريع، فشغل القرآن الكريم مساحة واسعة من اهتمامات وجهود الباحثين المسلمين وغيرهم، ولم يقتصر هذا الاهتمام على البحوث التفسيرية، بل شمل البحث في شؤونه المختلفة وخصوصياته مثل إعجازه وتنزيله وجمعه وترتيبه واختلاف القراءات، والناسخ والمنسوخ، وغير ذلك...

وقد عُرفت هذه البحوث ـ فيما بعد ـ باستثناء تفسير معانيه الذي صار علماً بنفسه، بـ«علوم القرآن».

فـ«علوم القرآن» العلم الذي يحتوي على ما يرتبط بالقرآن الكريم من بحوث

ـ سوى التفسير ـ مثل تأريخ نزوله، وترتيبه، واختلاف القراءات، والناسخ والمنسوخ، ووجه الإعجاز فيه، وغير ذلك.

وقد اتضح أن العلوم التي تعرّض لها القرآن الكريم مثل الفقه والتربية والعقائد وغيرها لا ترتبط بهذا العلم.

وقد أوصلها  الزركشي  في كتابه البرهان في علوم القرآن إلى سبعة وأربعين نوعاً.  وأوصلها  الحافظ السيوطي  في كتابه الإتقان في علوم القرآن إلى ثمانين نوعاً ثم قال:  فهذه ثمانون نوعاً على سبيل الإدماج ولو نوعت باعتبار ما أدمجته في ضمنها لزادت على الثلاثمائة.

2 ـ تاريخ «علوم القرآن»

ونشأت هذه العلوم من حيث وجودها في زمن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) مثل الناسخ والمنسوخ، واختلاف القراءات والوحي وغير ذلك ، وقد تزايد اهتمام المسلمين بهذه البحوث بعد انقطاع الوحي عقيب وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله) حيث أصبح القرآن الكريم أحد الثقلين اللذين خلّفها (صلى الله عليه وآله) للأمة.

ولكن المؤسف أنّا لا نملك أثراً عن طبيعة تلك البحوث في ذلك العصر; لأنّها كانت عبارة عن نقل الحديث عن الرسول (صلى الله عليه وآله) فمن الطبيعي أن تتأثر بقرار المنع الصادر من الشيخين على رواية حديث الرسول (صلى الله عليه وآله) وكتابته، بل وإحراق الموجود منه([2])، وقد تأخر السماح بتدوين السُنّة إلى نهاية القرن الأول الهجري، قيل: في زمن عمر بن عبدالعزيز(ت 99 ـ 101) فقد كتب إلى عامله في المدينة أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم «انظر ما كان من حديث رسول الله(صلى الله عليه وآله) فاكتبه، فإني خفت دروس العلم وذهاب العلماء»([3]).

وعلى كل حال، فيبدو أن أوّل من دوّن في علوم القرآن الإمام علي(عليه السلام) فقد أثبت له الشريف المرتضى كتاب «المحكم والمتشابه في القرآن»([4])، كما نسب له سعد  بن عبدالله الأشعري كتاب «ناسخ القرآن ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه»([5])، وذكر الحافظ ابن عقدة الكوفي أنّ للإمام ستين نوعاً من أنواع علوم القرآن([6]).

ونذكر ما وصل من عناوين للتأليف في علوم القرآن:

ـ في القرن الأول الهجري:  ألّف يحيى بن يعمر (ت 89هـ) أحد تلاميذ أبي الأسود الدؤلي كتابه «القراءة» في قرية واسط، وضم الاختلاف الذي لوحظ في نُسَخ القرآن المشهورة([7]).

ـ  في القرن الثاني الهجري:  صنّف الحسن بن أبي الحسن يسار البصري (ت 115هـ) كتابه في «عدد آي القرآن».وعبدالله بن عامر اليحصبي (ت 118هـ) كتابه في اختلاف مصاحف الشام والحجاز والعراق و«المقطوع والموصول». وشيبة بن نصاح المدني (ت 135هـ) كتاب «الوقوف»، وأبان بن تغلب (ت 141هـ) ـ تلميذ الإمام علي بن الحسين زين العابدين(عليه السلام) ـ صنّف كتاباً في القراءات، وله كتاب «معاني القرآن».

ومحمد بن السائب الكلبي (ت 146هـ) أوّل من صنّف في «أحكام القرآن» ومقاتل  بن سليمان المفسّر (ت 150هـ) له كتاب «الآيات المتشابهات». وأبو عمرو بن العلاء زبان بن عمّار التميمي (ت 154هـ) ألّف كتاب «الوقف والابتداء»، وله كتاب «القراءات». وحمزة بن حبيب الزيّات (ت 156هـ) ـ صاحب الإمام الصادق(عليه السلام) ـ له كتاب في القراءة، وتوالى تأليف كتب أخرى في فترات لاحقة.

وفي عصور متأخرة: القرن الثامن والعاشر: أُلّفت كتب جامعة لعلوم القرآن، منها كتاب «البرهان في علوم القرآن» لبدر الدين محمد بن عبدالله الزركشي (ت 794هـ)، ومنها كتاب «الإتقان في علوم القرآن» لجلال الدين السيوطي (ت 911هـ).

وأما اصطلاح «علوم القرآن» فربما يرجع إلى القرن السادس حيث ألّف ابن الجوزي (ت 597) كتابين أحدهما بعنوان: «فنون الأفنان في علوم القرآن» والثاني بعنوان: «المجتبى في علوم تتعلق بالقرآن».

لكن حكى محمد بن عبدالعظيم الزرقاني أنّه ظفر في دار الكتاب المصريّة بكتاب لعلي بن إبراهيم بن سعيد الشهير بالحوفي (ت 330هـ) اسمه «البرهان في علوم القرآن» يقع في ثلاثين مجلّداً الموجود منه خمسة عشر مجلّداً، إلاّ أنّ الزرقاني تحدث عن هذا الكتاب بقوله: (... كأنّ هذا التأليف تفسير من التفاسير عرض فيه صاحبه لأنواع من علوم القرآن عند المناسبات...)([8]).

3 ـ عوامل نشوء هذا العلم

1 ـ فضل القرآن وقدسيته في نفوس المسلمين، فهو الثقل الأكبر والكتاب الذي أوصى به النبي المصطفى(صلى الله عليه وآله) أمّته.

2 ـ عمق القرآن الكريم وتنوع أبحاثه.

3 ـ كونه معجزة الإسلام الخالدة ممّا أوجب اعتزاز المسلمين به وانشدادهم نحوه، وبالمقابل صار هدفاً لشبهات أعداء الإسلام الذين يرومون الطعن بالإسلام.

4 ـ تضمّنه لأهم معالم الدين الإسلامي وأُسسه وتشريعاته.

4ـ أهمية تعلم علوم القرآن

العلم بالقرآن يقتضي أن يتعلم الإنسان علوم القرآن؛ لأن الإنسان لا يمكن أن يفهم القرآن حق فهمه إلا بعد علمه بعلوم القرآن، إذ هو السبيل لفهم كتاب الله ومعرفة أحكامه  وحكمه ولذا تظهر أهمية دراسة هذه العلوم من جوانب عديدة أبرزها ما يلي :

1- يساعد على فهم وتدبر القرآن الكريم  واستنباط أحكامه  .

2- زيادة الثقة واليقين بهذا القرآن العظيم  لمن يتعمق في معرفة إعجازه ، وأحكامه.

3- معرفة الجهود العظيمة ـ الممتدة عبر التاريخ و القرون ـ التي بذلها العلماء لخدمة هذا الكتاب العظيم.

4- التسلح بعلوم قيمة يدافع بها المؤمن عن هذا الكتاب العزيز ضد شبهات الأعداء.

5- زيادة ثقافة الفرد المسلم بالمصدر الأول لدينه  وأعظم ما يملكه في وجوده  .

6- نيل الأجر والثواب  إذ تعلم مثل هذه العلوم عبادة للباري جل وعلا.

7- تطهير القلب  وتهذيب النفس وزيادة الإيمان.

___________________

([1]) عيون أخبار الرضا7: 239.

([2]) الطبقات الكبرى لابن سعد: 1/140.

([3]) الجامع الصحيح : 1 / 52 باب الحرص على الحديث.

([4]) الذريعة: 20/154 ـ 155.

([5]) الذريعة: 4/276، 24/108. بحار الأنوار: 1/15.

([6]) أعيان الشيعة: 1/321 .

([7]) راجع تاريخ التراث العربي لفؤاد سركين.

([8]) مناهل العرفان: 1 / 36.

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/14   ||   القرّاء : 4062





 
 

كلمات من نور :

اِقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

ملفات متنوعة :



 الحسد

 الاسرة الصالحة قرة العين

 القرآن‌ ‌‌‌الكريم‌ ومفهوم الهداية للتي هي أقوم

 دورات تعليمية في شهر شعبان وشهر رمضان المبارك 1431هـ

 اصول الفكر السياسي في القرآن المكي

 الشهيد الحاج محسن حاجي حسني كارگر موصياً قرّاء القرآن

 وفد علمي من الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة للدار

 التفخيم والترقيق

 دروس من الأخلاق العملية للإمام جعفر الصادق (عليه السلام)*

 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الثاني)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2199

  • التصفحات : 9764802

  • التاريخ : 4/08/2020 - 14:21

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء التاسع عشر

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الثامن )

 القرآن الكريم ( حسب السور)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس عشر

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 تفسير شبر

 الجبر والاختيار

 الفتح الرباني في علاقة القراءات بالرسم العثماني

 عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل

 بحث في رسم القرآن الكريم

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هو تعريف المعجزة ودورها في بحث النبوّة؟

 لما كتبت كلمة (عليه) بالضم ولم تكتب بالكسر كما هو متعارف على نطق كلمة (عليه) مكسورة فهل هناك سبب؟

 ما هي واجبات الطلاب نحو استادهم شهرياً إذا كان الاستاد لم يضع لهم أجور لتدريسه ؟

 مقاصد القرآن وكيفية الاهتداء به؟

 ما الفرق بين الحدر والترتيل مع ذكر مراتب الترتيل

 ما هو المقصود من مفردة (الكرسي) في الآية (وَسِعَ كُرسِيُّهُ السَّمواتِ وَالأرْضِ)؟

 لقد هدَّداه بالعذاب إذا تولى!! فكيف يعتبر هذا كلاماً ليّناً؟

 ما هي مزايا التعبير القرآني في جانب دقّة اللفظ والمعنى والشواهد عليه من القرآن الكريم؟

 هل أن البسملة جزء من كل سورة؟

  معنى قوله تعالى (سبعاً من المثاني)

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21839)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10450)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7449)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7022)

 الدرس الأول (6059)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6028)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5373)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5344)

 الدرس الاول (5223)

 درس رقم 1 (5215)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5549)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3785)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3134)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2835)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2664)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2259)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2112)

 الدرس الأول (2068)

 تطبيق على سورة الواقعة (2062)

 الدرس الأوّل (1955)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 480

 سورة عبس

 سورة الأعلى

 من سورة الواقعة والحديد

 التوبة من آية 111 إلى آية 117 + القدر

 يس

 الروم 17 - 24

 الصفحة 559

 الصفحة 419

 110- سورة النصر

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6800)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6383)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5490)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5070)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4943)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4877)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4800)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4788)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4683)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4564)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1973)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1776)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1657)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1405)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1378)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1352)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1305)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1298)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1282)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1277)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 لقاء مع الشيخ أبي إحسان البصري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net