00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : مراحل وأقسام التحدي في القرآن الكريم .

مراحل وأقسام التحدي في القرآن الكريم

 علي أكبر مؤمني

ترجمة الأستاذ: عباس الجعفري / القسم الثقافي

مفهوم التحدي في القرآن

التحدي ـ لغةً ـ من حاديت فلاناً إذا باريته ونازعته في فعله لتغلبه، [مجمع البحرين، ج 1، ص 97] وفي الاصطلاح هو حقيقة تاريخية قرآنية، عبارة عن أمر الله تعالى لمخالفي وحي القرآن وصدق نبوة النبي (ص) بأن يأتوا بنظير للقرآن إن كان حسب ادعائهم وزعمهم مجعولاً.

آيات التحدي في القرآن

وردت آيات التحدي في القرآن على نحوين:

أ. التحدي العام.

ب. التحدي الخاص.

أما الآيات التي طرحت التحدي بشكل عام وإجمالي فهي بحسب ترتيب النزول:

1. ﴿قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَ الْجِنُّ عَلي أَنْ يأْتُوا بِمِثْلِ هذَا الْقُرْآنِ لا يأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَ لَوْ كانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً [سورة الاسراء: 88]

2. ﴿أَمْ يقُولُونَ افْتَراهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَهٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ [سورة يونس: 38]

3. ﴿أَمْ يقُولُونَ افْتَراهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَياتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ [سورة هود: 13]

4. ﴿أَمْ يقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَلْ لا يؤْمِنُونَ فَلْيأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كانُوا صادِقِينَ [سورة طور: 33ـ34]

5. ﴿وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيبٍ مِمَّا نَزَّلْنا عَلي عَبْدِنا فَأْتُوا بِسُورَهٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَداءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجارَهُ أُعِدَّتْ لِلْكافِرِينَ [البقرة: 23ـ24]

فتارةً تتحدّى الآيات القرآنية الناس بالإتيان بمثل هذا القرآن، وتارةً تتحدّاهم بالإتيان بعشر سور مثله، وتارةً بسورة واحدة من مثله. وهذا النوع من التحدّي يثير هذا التساؤل: ما هو السر من وراء هذه الدعوات المختلفة؟

الجواب المعتاد عن هذا السؤال هو أن القرآن الكريم يثبت إعجازه بأسلوب التحدي من الأشد إلى الأضعف؛ فيطلب منهم أوّلاً أن يأتوا بمثل القرآن. وبعدما يتبيّن عجز الناس عن الإتيان بمثل كل القرآن، يدعوهم أن يأتوا بعشر سور من مثله. وبعد أن تبوء كل محاولاتهم بالفشل ويتبيّن عجزهم، يدعوهم إلى الإتيان بسورة واحدة من مثله.

وبهذا الترتيب يدعو القرآن الكريم الناس ثلاث مرات وبفواصل زمنية إلى الإتيان بمثل القرآن، ويثبت عجزهم عن الإتيان بمثله في ثلاث مراحل بالتدرّج من الأصعب إلى الأسهل.

تستند هذه الإجابة على فرض أن نزول الآيات المذكورة وبلاغها بشكل خاص هو بشكل ترتيبي، وهو ما تمّ طرحه في الجواب؛ أي: إن آيات التحدي تحدّت أوّلاً بكل القرآن، بعد ذلك تحدّت بعشر سور منه، وفي نهاية الأمر تحدّت بسورة واحدة، في حين أنه لا يوجد أي شاهد ودليل  على ذلك في الآيات القرآنية.

إضافة إلى أن ما ذهب إليه المشهور عند علماء التفسير والعلوم القرآنية هو أن سورة يونس المتضمّنة لآيات التحدي بسورة واحدة، نزلت قبل سورة هود المشتملة على آيات التحدي بعشر سور.

لذلك تمّ التشكيك في دليل الفرضية المذكورة واختل معه الجواب. أدى هذا الأمر بالمفسرين إلى تقديم حلول وإجابات أخرى أو القيام بدفاع خاص عن الفرضية المذكورة.

وللاختصار وعدم الاطالة، نغض النظر عن مناقشة الأقوال المذكورة ونكتفي بذكر الوجه الذي نراه الأقرب للآيات.

مع أنه يقرب من اتفاق علماء التفسير والعلوم القرآنية على أن مفاد آيات التحدي بالإتيان بمثل القرآن هي لكل القرآن، إلا أنهم طرحوا بقوّة الاحتمال أن المقصود من القرآن في هذه الآيات هو الجنس لا المقدار؛ أي: مقدار معجزة القرآن، لأن القرآن من مادة القراءة، وكما تصدق القراءة والتلاوة على كل القرآن يصدقان أيضاً على جزئه.

إضافة إلى أن هذه الآيات حينما نزلت لم تكن جميع سور القرآن قد نزلت بعد، لذا لا يمكن أن نعدّ التحدي في هذه الآيات تحدّياً بكل القرآن، وهذا من شأنه التقليل من أهمية الحديث عن «ترتيب التحدّي».

لكن مع فرض قبول قول المفسّرين في هذا المجال يمكن القول بأن آيات التحدي تطلب من البشر في المرحلة الأولى إن كان هناك شكٌّ في كون القرآن كلاماً ربانياً فليأتوا بمثل هذا القرآن، وبعد إثبات عجزهم سهَّل عليهم الأمر بالقول: فليأتوا بسورة واحدة تشبه السور القرآنية من كل الجوانب، وبعدما تبيَّن عجزهم عن ذلك قال لهم: فليأتوا إذاً بعشر سور تتضمّن كل واحدة منها جهةً من جهات الإعجاز القرآني بحيث تتوفّر في هذه السور العشر صفات سورة قرآنية واحدة.

ومن الطبيعي أن الاتيان بسورة واحدة تشبه السور القرآنية من كل جوانبها أصعب من الاتيان بعدة سور تشبه كل واحدة منها جانباً من السور القرآنية. فثبت أن التحدي من الأشد إلى الأخف أمر معقول.

وهناك مجموعة أخرى من الآيات طرحت التحدي بشكل خاص، نشير هنا إلى عناوين موضوعاتها فقط:

1. التحدي بمن جاء بالقرآن

2. التحدي بالفصاحة والبلاغة

3. التحدي بالتنسيق وعدم الاختلاف

4. التحدي بالأخبار الغيبية

نطاق التحدي

إن أوسع نطاق طرحته الآيات القرآنية للتحدّي هو في الآية 88 من سورة الاسراء، والمخاطبون في التحدّي هم الجن والانس؛ أي: كل العالم، ويستفاد من هذه الآية بشكل واضح على أن أبعاد الاعجاز القرآني لا تختص بالجانب البلاغي ولغته الخاصة فقط؛ أي اللغة العربية وفصاحتها، وإنما هو مطروح من جهات مختلفة، وإلا، فلا تناسب هنا في التحدّي بدعوة غير العربي بالمجيء بكتاب عربي.

تجدر الاشارة إلى أن المقصود من التحدي ليس هو الاتيان بكلام يكون مطابقاً لكلام الله سبحانه وتعالى بشكل تام من حيث أسلوب البيان وطريقة التعبير؛ إذ إن هذا لا يتأتى إلا بالتقليد، بل إن المقصود من التحدّي هو الاتيان بكلام شبيه بكلام القرآن في المراتب الروحية السامية والدرجات العليا من البلاغة والفصاحة، مشتملاً على القوّة والرصانة في النظم والمحتوى.

وقام علماء البيان بوضع معايير معيّنة لمعرفة درجة قوّة كل كلام وضعفه، يتمّ من خلالها تشخيص أفضلية كلام على آخر. وجاء تفصيل تلك المعايير في علم (البلاغة).

المعارضة مع آيات التحدي

ذهب بعض المتكلمين المسلمين إلى أن الله سلب عن المدعين القدرة على الاتيان بمثل القرآن وصرف نظرهم عن ذلك، ويطلق على هذه النظرية بـ «الصرفة».

والقول بالصرفة لا يسلم من الخدشة في الجانب النظري حسب، بل يتضح بطلانه أيضاً في الجانب العملي، لأن التاريخ قد وثّق لنا عدّة حالات من التحدّي للقرآن لكريم، وهو أمر يستحق العبرة والاستغراب، اذاً كانت هناك حالات من التحدّي والمعارضات لم يحصد أصحابها سوى الخزي والخسران، ونذكر هنا نماذج من هؤلاء المعارضين:

مسيلمة الكذاب مدّعي النبوة والرسالة، فقد عارض سورة الفيل بقوله: «الفيل ما الفيل وما أدراك ما الفيل له ذنب وبيل وخرطوم طويل... » [راجع: تفسير الميزان، ج1، ص 68]

وقد قام أحد الكتاب المسيحيين بإنشاء سورة من عنده مقتبسة من سورة الحمد يدّعي فيها معارضة القرآن الكريم، قال فيها: «الحمد للرحمن رب الأكوان، الملك الديان، لك العبادة، وبك المستعان، اهدنا صراط الايمان»(16)، وذكر جملاً اخرى اقتبسها من سورة الكوثر وحوّر بعض ألفاظها وزعم أنه يعارض بها القرآن الكريم، فقال: «إنا أعطيناك الجواهر فصل لربك وجاهر، ولا تعتمد قول ساحر». ويقول مسيلمة في معارضة سورة الكوثر: «انا اعطيناك الجماهر، فصل لربك وهاجر وانّ مبغضك رجلٌ كافر» [راجع: البيان: 94] وغيرها من النماذج الواهية والهزيلة، أُلقيت وللأبد في مزابل التاريخ.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/28   ||   القرّاء : 3521





 
 

كلمات من نور :

معلم القرآن ومتعلمه يستغفر له كل شيءٍ حتى الحوت في البحر .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

ملفات متنوعة :



 أحسن القصص / نعمة الأخوّة

 حديث الدار (33)

 الباغي والعادي

 حجية القراءات الشّاذّة

 قوم هود (عليه السلام)

 المسابقة القرآنية الاولى في دار السيدة رقية (ع)

 وفد مؤسسة المعارف الإسلامية يزور الدار

 الفتنة؛ نظرة في الآيات القرآنية

 إضاءات قرآنية (2) - التقويم الطبيعي

 أحسن القصص / بشارة لشيعة أهل البيت (عليهم السّلام)

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2199

  • التصفحات : 9807446

  • التاريخ : 15/08/2020 - 01:32

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس عشر

 الأسرة في القرآن

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء العشرون)

 فواصل الآيات القرآنية ـ دراسة بلاغية دلالية

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الرابع )

 تفسير القمي ج 1

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء السادس)

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثالث عشر

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما معنى المكنون؟ وهل يختلف الكتاب المحفوظ عن الكتاب المكنون وإذا كان هو نفسه فكيف يمسه المطهرون؟

 هي الآيات التي سقطت من القرآن الكريم من وجهة نظر أم المؤمنين عائشة؟

 معنى «وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا»

  تفسير قوله تعالى ((للذين أحسنوا الحسنى وزيادة))

 معنى النبأ العظيم في القرآن

 الاهتمام بالخمس أكثر من الزكاة

 الموافقة بين مواطن حسن الظن وبين بعض الآيات القرآنية

 يعني أن يكتب الحافظ أثناء الحفظ والمرور؟

 ما معنى قولكم: (الانصراف عن النفس مبدأ النقص، والانصراف إلى النفس مبدأ الكمال).

 الفتح بالقرآن و ادعاء علم الغيب ، هل صحيح أم حرام وإثم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21850)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10464)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7460)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7033)

 الدرس الأول (6071)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6039)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5396)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5354)

 الدرس الاول (5238)

 درس رقم 1 (5231)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5553)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3789)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3139)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2841)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2672)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2264)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2119)

 الدرس الأول (2074)

 تطبيق على سورة الواقعة (2070)

 الدرس الأوّل (1961)



. :  ملفات متنوعة  : .
 113- سورة الفلق

 سورة المؤمنون

 سورة آل عمران

 سورة الانفطار

 سورة المسد

 الصفحة 523 (ق 1)

 الصفحة 502 (ق 2)

 لقمان

 ابراهيم

 سورة الشرح

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6816)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6399)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5502)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5090)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4961)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4888)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4809)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4798)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4696)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4578)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1979)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1785)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1662)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1413)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1383)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1357)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1309)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1303)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1287)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1286)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 3

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net