00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (4)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (266)
  • ضيوف الدار (102)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (46)
  • ماقيل عن الدار (1)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (77)
  • الأخلاق في القرآن (173)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)
  • قصص الانبياء (22)
  • القرآن والمجتمع (70)
  • العقائد في القرآن (39)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (12)
  • تفسير السور والآيات (87)
  • تفسير الجزء الثلاثين (20)
  • مقالات في التفسير (124)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (17)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن الكريم (34)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (26)
  • الوقف والإبتداء (13)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (63)
  • السيرة (198)
  • عامة (214)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (116)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات .

        • القسم الفرعي : أعلام المفسرين .

              • الموضوع : أثر علماء الشيعة في بناء علم التفسير* .

أثر علماء الشيعة في بناء علم التفسير*

آية الله العظمى الشيخ جعفر السبحاني

إنّ القرآن هو المصدر الرئيسي للمسلمين في مجالي العقيدة والشريعة، وهو المعجزة الخالدة للنبيّ الأكرم (صلّى الله عليه وآله)، وقد قام المسلمون بأروع الخدمات لهذا الكتاب الإلهي على وجه لا تجد له مثيلاً بين أصحاب الشرائع السابقة، حتّى أسّسوا لفهم كتابهم علوماً قد بقي في ظلّها القرآن مفهوماً للأجيال، كما قاموا بتفسيره وتبيين مقاصده بصور شتى، لا يسع المقام ذكرها. فأدّوا واجبهم تجاه كتاب الله العزيز ـ شكر الله مساعيهم ـ من غير فرق بين الشيعة والسنّة.

إنّ مدرسة الشيعة منذ أن ارتحل النبيّ الأكرم (صلّى الله عليه وآله) إلى يومنا هذا، أنتجت تفاسير على أصعدة مختلفة، وخدمت الذكر الحكيم بصور شتّى، نأتي بوجه موجز، لما ألّف في القرون الإسلامية الأُولى.

إنّ أئمّة أهل البيت ـ بعد الرسول الأكرم (صلّى الله عليه وآله) ـ هم المفسّـرون الحقيقيون للقرآن الكريم، حيث فسّروا القرآن بالعلوم التي نحلهم الرسول (صلّى الله عليه وآله) بأقوالهم وأفعالهم وتقريراتهم التي لا تشذّ عن قول الرسول (صلّى الله عليه وآله) وفعله وحجته، ومن الظلم الفادح أن نذكر الصحابة والتابعين في عداد المفسّـرين ولا نعترف بحقوق أئمّة أهل البيت وهم عديله باتفاق الجميع.

وهذا ما فعله في كتابه محمّد حسين الذهبي، جعل عليّاً ـ وهو الوصي وباب علم النبيّ (صلّى الله عليه وآله) ـ في الطبقة الثالثة من حيث نقل الرواية عنه، وجعل تلميذه ابن عباس في الدرجة الأُولى!!(1)، ولم يذكر عن بقية الأئمّة شيئاً مع كثرة ما نقل عنهم في مجال التفسير من الروايات الوافرة.

أقول: ما أن ارتحل النبيّ الأكرم (صلّى الله عليه وآله) حتّى عكف المسلمون على دراسة القرآن وتدبره، بيد أنّهم وجدوا أنّ لفيفاً من المسلمين كانوا عاجزين عن فهم بعض ألفاظ القرآن. والقرآن وإن نزل بلغة الحجاز إلاّ أ نّه يحوي ألفاظاً غير رائجة فيها، وربّما كانت رائجة بين القبائل الأُخرى، وهذا النوع من الألفاظ ما سمّوه بـ «غريب القرآن». وقد سأل ابن الأزرق ـ رأس الخوارج ـ ابن عبّاس عن شيء كثير من غريب القرآن وأجاب عنه مستشهداً بشعر العرب الأقحاح، وقد جمعها السيوطي في إتقانه(2).

وبما أنّ تفسير غريب القرآن كان الخطوة الأُولى لتفسيره، فقد ألّف أصحابنا في إبّان التدوين كتباً في ذلك المضمار، نذكر قليلاً من كثير:

1 ـ غريب القرآن، لأبان بن تغلب بن رباح البكري (المتوفّى 141هـ ).(3)

2 ـ غريب القرآن، لمحمّد بن السائب الكلبي، من أصحاب الإمام الصادق (عليه السلام).(4)

3 ـ غريب القرآن، لأبي روق، عطية بن الحارث الهمداني الكوفي التابعي. قال ابن عقدة: كان ممّن يقول بولاية أهل البيت.(5)

4 ـ غريب القرآن، لعبد الرحمن بن محمّد الأزدي الكوفي، جمع فيه ما ورد في الكتب الثلاثة المتقدّمة.(6)

5 ـ غريب القرآن، للشيخ أبي جعفر أحمد بن محمّد الطبري الآملي الوزير الشيعي (المتوفّى 313هـ ).(7)

وقد توالى التأليف حول غريب القرآن في القرون الماضية، فبلغ العشرات، وكان أخيرها ـ لا آخرها ـ ما ألّفه السيّد محمّد مهدي الخرسان في جزأين.(8)

مجازات القرآن

إذا كان الهدف من هذه الكتب بيان معاني مفردات القرآن وألفاظه، فإنّ في الجانب الآخر منه لوناً آخر من التفسير يهدف لبيان مقاصده ومعانيه إذا كانت الآية مشتملة على المجاز والكناية والاستعارة. إليك أخي القارئ الكريم نماذج قليلة ممّا أُلّف في ذلك المجال بيد أعلام الشيعة:

1 ـ مجاز القرآن، لشيخ النحاة الفرّاء يحيى بن زياد الكوفي (المتوفّى عام 207هـ )، وقد طبع أخيراً في جزأين.(9)

2 ـ مجاز القرآن، لمحمّد بن جعفر بن محمّد، أبو الفتح الهمداني. قال النجاشي: له كتاب «ذكر المجاز من القرآن»(10).

3 ـ مجازات القرآن، للشريف الرضي المسمّى بتلخيص البيان في مجازات القرآن. وهو أحسن ما أُلّف في هذا الباب، وهو مطبوع.

التفسير بصور متنوّعة

وهناك لون آخر من التفسير، يعمد فيه المفسّـر إلى توضيح قسم من الآيات تجمعها صلة خاصّة كالمحكم والمتشابه، والناسخ والمنسوخ، وآيات الأحكام، وقصص الأنبياء، وأمثال القرآن، وأقسامه، والآيات الواردة في مغازي النبيّ (صلّى الله عليه وآله)، والنازلة في حقّ العترة الطاهرة (عليهم السلام) إلى غير ذلك من الموضوعات التي لا تعمّ جميع آيات القرآن، بل تختصّ بموضوع واحد.

وكان علماء الشيعة قد شاركوا غيرهم من علماء المسلمين في هذا الجانب الحيوي والمهم، ورفدوا المكتبة الإسلامية بهذه الأنواع من التفاسير، ومن أراد أن يقف عليها فعليه أن يرجع إلى المعاجم، وأخص بالذكر: الذريعة إلى تصانيف الشيعة.

الشيعة والتفسير الموضوعي

إنّ نزول القرآن نجوماً، وتوزّع الآيات الراجعة إلى موضوع واحد في سور متعدّدة، يطلب لنفسه نمطاً آخر، غير النمط المعروف بالتفسير الترتيبي; فإنّ النمط الثاني يتّجه إلى تفسير القرآن سورة بعد سورة، وآية بعد آية، وأمّا النمط الأوّل فيحاول فيه المفسّـر إيراد الآيات الواردة في موضوع خاصّ، في مجال البحث، وتفسير الجميع جملة واحدة وفي محلّ واحد.

فيستمدّ المفسّـر من المعاجم المؤلّفة حول القرآن، ومن غيرها، في الوقوف على الآيات الواردة في جانب معيّـن، مثلاً في خلق السماء والأرض، أو الإنسان، أو أفعاله وحياته الأخروية، فيفسّـر المجموع مرّة واحدة، ويرفع إبهام آية بآية أُخرى، ويخرج بنتيجة واحدة، وهذا النوع من التفسير وإن لم يهتم به القدماء واكتفوا منه بتفسير بعض الموضوعات كآيات الأحكام، والناسخ والمنسوخ، إلاّ أنّ المتأخّرين منهم بذلوا جهدهم في طريقه، ولعلّ العلاّمة المجلسي (1037 ـ 1110هـ ) كان أوّل من فتـح هذا البــاب على مصراعيه في موسوعته الموسومة بـ «بحار الأنوار»، حيث أورد في أوّل كل باب من أبواب كتابه المتخصّصة جملة الآيات الواردة حول موضوع الباب، ثمّ لجأ إلى تفسيرها إجمالاً، ثمّ أورد ما جمعه من الأحاديث التي لها صلة بالباب.

وقد قام كاتب هذه السطور بتفسير الآيات النازلة حول العقائد والمعارف وانتشر باسم «مفاهيم القرآن» في عشرة أجزاء.

الشيعة والتفسير الترتيبي

إنّ المنهج الراسخ بين القدماء وأكثر المتأخّرين هو التفسير الترتيبي، وقد قام فضلاء الشيعة من صحابة الإمام علي والتابعين له إلى العصر الحاضر بهذا النمط من التفسير، إمّا بتفسير جميع سوره، أو بعضها، والغالب على التفاسير المعروفة في القرون الثلاثة الأُولى، هو التفسير بالأثر، ولكن انقلب النمط إلى التفسير العلمي والتحليلي من أواخر القرن الرابع. فأوّل من ألّف من الشيعة على هذا المنهاج هو الشريف الرضي (359 ـ 406هـ ) مؤلّف كتاب «حقائق التأويل» في عشرين جزءاً(11)، ثمّ جاء بعده أخوه الشريف المرتضى فسلك مسلكه في أماليه المعروفة بـ «الدرر والغرر»، ثمّ توالى التأليف على هذا المنهاج من عصر الشيخ الأكبر الطوسي (385 ـ 460هـ ) مؤلّف «التبيان في تفسير القرآن» في عشرة أجزاء كبار، إلى عصرنا هذا.

فقد قامت الشيعة في كلّ قرن بتأليف عشرات التفاسير وفق أساليب متنوّعة، ولغات متعدّدة. لا يحصيها إلاّ المتوغّل في المعاجم وبطون المكتبات.

ولقد فهرسنا على وجه موجز أسماء مشاهير المفسّـرين من الشيعة وأعلامهم في 14 قرناً، وفصّلنا كلّ قرن عن القرن الآخر، واكتفينا بالمعروفين منهم; لأنّ ذكر غيرهم عسير ومحوج إلى تأليف حافل. فبلغ عددهم (122) مفسّراً. ومن أراد الإلمام بذلك فعليه الرجوع إلى المقدّمة التي قدّمناها لتفسير التبيان للشيخ الطوسي، ولأجل ذلك نطوي الكلام في المقام.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* من كتاب: بحوث في الملل والنحل، آية الله الشيخ جعفر السبحاني، ج6، ص662-668، - موقع مؤسسة الإمام الصادق (عليه السلام) على الانترنت، بتصرّف يسير.

1. التفسير والمفسّـرون: 1 / 89 ـ90.

2. الإتقان: 4 / 55 ـ 88.

3. رجال النجاشي: 1 / 73 برقم 6.

4. المصدر نفسه: 78 برقم 6.

5. فهرست ابن النديم: 57 ; رجال النجاشي: 1 / 78.

6. رجال النجاشي: 1 / 78.

7. فهرست ابن النديم: 58.

8. الذريعة: 16 / 50 برقم 208.

9. المصدر نفسه: 19 / 351 برقم 1567.

10. رجال النجاشي: 2 / 319 برقم 1054.

11. وللأسف لم توجد منه نسخة كاملة في عصرنا الحاضر إلاّ الجزء الخامس، وهو يكشف عن عظمة هذا السفر ويدل على جلالة المؤلّف.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/18   ||   القرّاء : 263





 
 

كلمات من نور :

زينوا القرآن بأصواتكم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 عناصر المجتمع في القرآن الكريم *

 مؤسسة الثقل الأكبر القرآنية في ضيافة الدار

 أسلاف النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أسلافٌ ساجدون *‏

 صدر حديثاً في الأبحاث الفقهية المعاصرة ... (تأثّر الأحكام بعصر النصّ)

 آداب التهيّؤ النفسي(*)

 دروس من الأخلاق العملية للإمام جعفر الصادق (عليه السلام)*

 الإعجاز القرآني (7)

 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (14)

 السنن التاريخية في القرآن الكريم* - القسم (5)

 بصائر الحضارة في سورة المائدة

ملفات متنوعة :



 مشروعيَّة قراءة القرآن والدّعاء للموتى

 اصدار كتاب «معجم القصص القرآنية» للاطفال

 آية (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد)

 المبادئ الدستورية عند الشيعة (من خلال أقوال الإمام علي بن الحسين (ع))

 التصويت على أفضل تلاوة لطلاب الدار

 العلامة معرفة كان يعتقد ان ترجمة القرآن تتطلب تشكيل مجموعات علمية

 القرآن الكريم أساس التشريع في الإسلام

 وضع اللبنة الاولى لتأهيل الدار كمعهد قرآني يمنح شهادة الدبلوم

 أول ترجمة صحيحة للقرآن الكريم تظهر إلى النور بعد سبعة عشر عاما

 أثر التلفاز على الطفل١

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 40

  • عدد المواضيع : 2043

  • التصفحات : 7491666

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 22/07/2018 - 01:56

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن "جزء عمَّ" جزء ثلاثون

 اشراقات قرآنية

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 سلامة القرآن من التحريف

 التدبّر الموضوعّي في القرآن

 تبيين القرآن

 مجاز القرآن خصَائصهُ الفَنيَّة وبَلاغَته العَربيَّ

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء الثامن عش

 أسئلة قرآنية

 تفسير الجلالين

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الأول )

 رسالة التدبر الترتيبي في القرآن - أسس ومبادئ ومنهج

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء التاسع )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟

 عرش بلقيس بين عفريت الجنّ و (مَن عنده علم من الكتاب)

 توهّم التعارض بين فكرة سنن التاريخ وفكرة اختيار الإنسان

 في معنى التأويل

 الوحي الأوّل

 الآية الكريمة {يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ}

 اهتمام القرآن بقضايا جزئية لا ينافي شموليّته

 النكتة في استبدال الفعل الماضي بالفعل المضارع في قوله تعالى: ﴿قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ﴾

 المراد من قوله تعالى: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ}



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل يجوز رمي الآيات القرآنية وأسماء الله (تبارك وتعالى) بعد تغيير هيئتها مثل الشطب عليها ، أو تغييرها بحيث لا يعرف معناها عند القراءة ؟

 يكره للحائض قراءة أكثر من سبع آيات من القرآن، فمع كون قراءة القرآن في شهر رمضان ذو فضل كبير، فهل هناك مانع من أن تقرأ الحائض القرآن؟

  هل يجوز ترجمة القران الكريم بطريقة مباشرة او غير مباشرة؟

  معنى قوله تعالى (سبعاً من المثاني)

 هل يشفع نوح لقومه؟

 ماالفرق بين النفس والروح؟

 لديك طفلان دون سنّ العاشرة وهم الآن ظاهرة قرآنية في عالم التلاوة والحفظ ماذا تضيف؟

 دافع البلايا في الدرجة الاولى الصدقة

 ما هو الفارق بين الوحي الرسالي وسائر الإيحاءات المعروفة وما هي أهم أغراضه؟

 هل الإنسان شيء ونفسه شيء آخر؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا

 بشرى لكل العالمين

 بني المصطفى أنتم عدتي

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام السجاد (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة العباس (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج حيدر الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20115)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9222)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6406)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (5982)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5129)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4613)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4584)

 الدرس الاول (4430)

 درس رقم 1 (4339)

 الدرس الأول (4298)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (4977)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3414)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2406)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2329)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1865)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1774)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (1708)

 تطبيق على سورة الواقعة (1659)

 الدرس الأول (1591)

 الدرس الأوّل (1583)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الجزء الخامس والعشرون

 التوبة 128-129 + البلد

 الانبياء 86 - 87

 سورة الحجرات

 النازعات

 سورة فاطر

 سورة غافر

 النباء 31 الى 40

 آيات من سورة البقرة

 الفاتحة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5704)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5376)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4754)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4598)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4126)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4041)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (3915)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (3911)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3863)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3775)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1582)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1454)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1325)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1318)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1062)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1019)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (996)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (963)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (949)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (946)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس العاشر

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 آية وصورة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net