00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : الأخلاق في القرآن .

              • الموضوع : الدُعاء في القُرآن والسُنّة .

الدُعاء في القُرآن والسُنّة

إسلام الكاظمي

الدعاء لغةً : السؤال والطلب والاستغاثة والفزع إلى المدعو.

والدعاء عبادة، بل أفضل العبادات ومخّها، وليس شيء أفضل عنده سبحانه وتعالى من دعائه والطلب ممّا عنده (عزّ وجلّ). وما أحد أبغض إليه ممّن يستكبر عن عبادته فلا يسأل ما عنده.

عن الإمام الباقر (عليه السلام) قال : (إنّ اللّه عزّ وجلّ يقول : (إِنّ الّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي َيَدْخُلُونَ جَهَنّمَ دَاخِرِينَ) قال : هو الدعاء، وأفضل العبادة الدعاء)(1).

وعن سدير قال : قلتُ لأبي جعفر (عليه السلام) أي العبادة أفضل؟ فقال : (ما من شيء أفضل عند الله عزّ وجلّ من أن يُسأل ويُطلب ممّا عنده، وما أحد أبغض إلى اللّه عزّ وجلّ ممّن يستكبر عن عبادته ولا يسأل ما عنده)(2).

والدعاء أحبّ الأعمال إلى اللّه (عزّ وجلّ)، وسلاح الأنبياء (عليهم السلام) وتَرس المؤمنين، وهو أنفذ من السِنان، ومفاتيح النجاح، ومقاليد الفلاح، به تدرّ الأرزاق، ويردّ القضاء والبلاء الذي أُبرِم إبراماً، وفيه الشفاء من كلّ داء.

الداعي وأدبُ الدعاء

من أدب الدعاء : أن يكون الداعي خاشعاً خاضعاً، كما ورد في قوله تعالى : (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)(3)، وأن يكون متذلِّلاً خائفاً من عقابه طامعاً في رحمته : (ولا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إصلاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ)(4).

(تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا)(5).

ومن أدب الدعاء : أن لا يرفع الداعي صوته بالدعاء، بل يدعوه سرّاً وخُفية، ولا يَعجل فيدعو بالشرّ يحسبه دعاءه بالخير : (وَيَدْعُ الإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنْسَانُ عَجُولاً)(6)، فيتمنّى الموت مثلاً لأقل حادثة كما يتمنّى طول البقاء ساعة اليسر والهناء... ومن الآداب : عدم اليأس من الإجابة وأن يواظب ويلحّ فيه على اللّه تعالى.

عن النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) قال : (إنّ اللّه يُحب المُلحّين في الدعاء)، وأن يكون مستحضر المشاعر، مخلصاً أشدّ الإخلاص فيه، متوجّهاً إليه تعالى بجميع أحاسيسه، روحه وعقله وقلبه وجميع جوارحه، مستعجلاً الكلِم الطيب: (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ)(7)، (... إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ...)(8).

هذه باقة من الآيات وردت في القرآن الكريم تحدِّد مسار المسلم حينما يتوجّه إلى اللّه تعالى في دعائه، وهناك نماذج من أدعية النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) والأئمّة (عليهما السلام)، منها هذا الدعاء عن الإمام زين العابدين (عليه السلام) : (.. وسألتُك مسألة الحقير، الذليل، البائس، الفقير، الخائف، المستجير، مع ذلك خيفة وتضرُّعاً وتعوّذاً وتلوّذاً، لا مستطيلاً بتكبّر المتكبّرين، ولا مُتعالياً بدالّة المطيعين..)(9).

الإخلاصُ في الدعاء

لاستجابة الدعاء شروطٌ منها:

1 ـ أن يكون خالصاً لا يشوبه شرك ولا رياء، قال تعالى : (فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) (10)، (هُوَ الْحَيُّ لا إِلَهَ إلاّ هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)(11).

2 ـ أن يستجيب الداعي للّه تعالى، يعمل بأوامره ويؤمن به وبإجابته : (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)(12).

3 ـ أن لا يكون آيساً عند عدم الاستجابة للدعاء، فلعلّ مصلحة الداعي في ذلك، عن الإمام علي بن الحسين (عليهما السلام) يقول في دعائه : (.. ولعلّ الذي أبطأ عنّي هو خيرٌ لي ؛ لِعلمك بعاقبة الأمور..).

وهناك أمكنة وأزمنة هي مظان الإجابة، كالمساجد : (قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ)(13)، وعند الكعبة المشرّفة، وقبر النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وقبور أهل بيته (عليهما السلام)، وبالخصوص عند رأس الحسين (عليه السلام) وتحت قبّته، وعند قبر الوالدين، وقبور الصالحين، وبعد كلّ صلاة وأذان، وعند زوال وغروب شمس يوم الجمعة، وساعات هبوب الرياح، ونزول المطر.

له دعوةُ الحق

كما أنّ الاستعانة والتوكّل والنذر من مختصات الربوبيّة، كذلك الدعاء، فليس أحد غير الله تعالى ـ مهما كان عظيماً أو حقيراً، كبيراً أو صغيراً، مَلَكاً مُقرّباً أو نبيّاً مُرسلاً ـ أهلاً لأن يُدعى من دون اللّه جلّ ثناؤه، وليس باستطاعته كشف الضرّ عنّا ولا تحويلا.

فهذا رسول اللّه سيّد الأنبياء والمرسلين وخير الخلق أجمعين، يأمره ربّه أن يقول للناس : (قُلْ إِنِّي لا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلا رَشَدًا)(14)، وها هو (صلّى الله عليه وآله سلّم) يخاطب أعزّ الخلق ابنته الطاهرة البتول (عليهما السلام) قائلاً : (يا فاطمة بنت محمّد، اعمَلي ؛ فإنّي لا أملكُ لكِ من اللّه شيئاً).

لقد أمرَ سبحانه أن ندعوه وحده ووضعَ لذلك صيَغاً لا يجوز تخطّيها ولا الانحراف عنها، وإذا نَظرنا إلى القرآن الكريم نجد آيات كثيرة تحمل المسلم أن يسلك السبيل المستقيم في دعائه، وأن لا ينصرف فيه إلى غيره جلّت قدرته ؛ فإنّ في ذلك شَططاً وسراباً يحسبه الظمآن ماء حتّى إذا جاءه لم يجده شيئاً.. هذه الآيات تشير إلى هذا المعنى:

هناك دعا زكريّا ربّه قال : (رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ)(15).

(إِنّ الّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِن كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (16). (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلَا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ)(17)، (لَهُ دَعْوَةُ الْحَقّ وَالّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَي‏ءٍ)(18).

(قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلَا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلَا تَحْوِيلًا)(19)، (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَءِلهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ)(20) (ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ)(21)، (إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ)(22).

(وَمَنْ أَضَلّ مِمّن يَدْعُوا مِن دُونِ اللّهِ مَن لاَ يَسْتَجِيبُ لَهُ إلى‏ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ)(23).

فبِهُداهم اقتدِه

إنّ جميع الخلق، ملائكة وأنبياء وأولياء وصالحين، يتوجّهون في دعائهم إلى اللّه سبحانه، يريدون بذلك وجهه ويرجون رحمته ويخافون عقابه ؛ لأنّهم يعلمون أنّ دعاء غير الله هو الخيبة والخسران، وهو الشقاء والهلاك، وهو الفرط والشطط، وهو الغفلة وإتباع الهوى، وبالتالي فهو الشرك والعياذ باللّه.

وهنا نورد بعض ما وردَ من أدعية الأنبياء (صلوات اللّه عليهم أجمعين) في القرآن الكريم لنتأسّى بهم، وليكونوا لنا قدوة ونكون لهم أولياء:

(فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ)(24).

(قُلْ إِنّمَا أَدْعُوا رَبّي وَلاَ أُشْرِكُ بِهِ أَحَداً)(25).

(وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا)(26).

(وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا)(27)، وسيأتي مزيد من أدعيتهم (صلوات اللّه عليهم).

الهوامش

ـــــــــــــــ

1 ـ الكافي.

2 ـ م. س.

3 ـ الأعراف : 55.

4 ـ الأعراف : 56.

5 ـ السجدة : 16.

6 ـ الإسراء : 11.

7 ـ الأنبياء : 90.

8 ـ فاطر :10.

9 ـ الصحيفة السجاديّة.

10 ـ غافر : 14.

11 ـ غافر : 65.

12 ـ البقرة : 186.

13 ـ الأعراف : 29.

14 ـ الجن : 21.

15 ـ آل عمران : 38.

16 ـ الأعراف : 194.

17 ـ الأعراف : 197.

18 ـ الرعد : 14.

19 ـ الإسراء : 56.

20 ـ النمل : 62.

21 ـ فاطر : 13.

22 ـ فاطر : 14.

23 ـ الأحقاف : 5.

24 ـ القمر : 10.

25 ـ الجن : 20.

26 ـ مريم : 48.

27 ـ الكهف : 28.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/04/09   ||   القرّاء : 3193





 
 

كلمات من نور :

من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

ملفات متنوعة :



 زيارة وكيل المرجع السيستاني (حفظه الله) في الزبير لدار السيدة رقية عليها السلام

 رؤية قرآنية لمنهاجية التعامل مع مصادر التنظير الإسلامي ( القسم الاول )

 في إمكانية إثبات وجوب التقليد من الكتاب العزيز

 المهدي في الكتاب والسنّة

 معرفة الله: استحالة الإحاطة بالذات الإلهية*

 فضائل سورة يس

 ورشة عمل في الصوت والنغم

 إطلالة على نشاطات المجمع العالي للقرآن الكريم (شوراى عالى قرآن)

 الرسول (ص) في القرآن الكريم

 قرص ترانيم المقامات يتضمن دورس تطبيقية في علم المقامات

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2199

  • التصفحات : 9984175

  • التاريخ : 23/09/2020 - 22:26

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير النور - الجزء السادس

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الرابع )

 التربية القرآنية في وصية لقمان

 تفسير القمي ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم ـ الجزء الاول

 مراجعات قرآنية ( اسئلة شبهات وردود)

 تفسير سفيان الثوري

 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء الاول)

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثاني)

 الامثال في القرآن

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 معنى نزول القرآن على سبعة أحرف

 بماذا يفترق سبب النزول عن شأن النزول؟

 علاج التعلّق بالدنيا

 لقد علم آدم (ع) أن إبليس عصى الله ولم يسجد كما أمره الله، فلماذا قبل كلامه واقترب من الشجرة مقدماً كلام إبليس على كلام الله تعالى؟؟

 كيف يصف القرآن مالكية الإنسان على مصادر الثروة في هذا العالم؟

 ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً ) [ الأحزاب : 33 ] ، تشمل زوجات الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ؟ أم لا ؟

 فيمن نزلت آية (سأل سائل بعذاب واقع)

 ماهو الفرق بين الضاد والظاء في النطق بهما ؟ وما حكم من يبدل بينهما في القراءة في الصلاة ؟

  معنى قوله تعالى (لابثين فيها احقابا)

 لماذا صار قلب أم موسى (ع) فارغاً من كل شيء إلا من الخوف على موسى، فكانت قوية حين إلقائه في اليم فلماذا ضعفت بعد ذلك؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21924)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10531)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7521)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7097)

 الدرس الأول (6131)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6099)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5452)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5409)

 الدرس الاول (5298)

 درس رقم 1 (5290)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5589)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3824)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3173)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2877)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2704)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2301)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2152)

 الدرس الأول (2106)

 تطبيق على سورة الواقعة (2102)

 الدرس الأوّل (1996)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الدرس الثالث

 سورة فاطر

 سورة الممتحنة

 الجزء الثامن عشر

 الصفحة 600 (ق 3)

 أي عيد ملأ الدنيا بهاءا - الإمام الحسين (ع)

 سورة الماعون

 سورة الاسراء

 سورة الحج

 الشعر لاجلك ينتظم - الإمام علي (ع)

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6884)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6469)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5570)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5161)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (5022)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4951)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4878)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4871)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4758)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4646)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (2013)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1820)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1693)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1441)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1415)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1391)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1344)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1338)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1321)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1319)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net