00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : علم التفسير .

              • الموضوع : كيف نفهم القرآن؟ .

كيف نفهم القرآن؟

الشهيد السيد محمد حسين البهشتي

مقدمات ضرورية في فهم القرآن

1 ـ لا شكّ أن الفهم الإجمالي للقرآن الكريم لا يختصّ بفئة معينة، فقد جاء القرآن ليستفيد منه الجميع، وهو ما أكدته آيات كثيرة، كما أكدت دائماً أنّ القرآن كتاب هداية للمتقين. فهو نور ومنوِّر، مبين ومبيِّن للحقائق والوظائف. وواضح جداً أن المستفيدين مباشرة من القرآن هم الذين بُعث فيهم النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله). وفي التاريخ قصص عديدة تحدّثت عن أفراد كانوا كافرين بالإسلام ويعارضونه، ولكنهم بعد أن استمعوا لبعض آيات القرآن وأدركوا معانيها تعلّقوا بالإسلام تعلّقاً شديداً واستهدوا بهداه.

لقد كان المسلمون يتعرّفون على تكاليفهم الشرعية من خلال الأحكام والأوامر الجهادية التي كانت تنزل على النبي(صلى الله عليه وآله) على صورة آيات قرآنية يبلّغها لهم ويتلوها عليهم، ولا شكّ في أن معظم القرآن ـ وليس القليل منه ـ ميسّر لفهم عامة الناس، كما صرّحت بذلك بعض الآيات القرآنية وشهد معناها الواضح عليه. وكذلك فان كل من له معرفة بالتاريخ والسيرة النبوية يعلم أن ذلك من مسلّماتهما.

2 ـ إن القرآن مع كون معظمه ميسّراً لفهم العامة قد نزل اولا: باللغة العربية، وثانياً: بلغة عصر النبي، وثالثاً: كان خطاباً شفهياً وليس خطّياً، إذ كان كلاماً مباشراً خوطب به الناس تدريجياً وبمناسبات مختلفة، ولم يكن بشكل كتاب مؤلّف جرى تنظيمه من ألفه إلى يائه، وكان النبي يلقي على الناس ما ينزل إليه من آيات مشافهة فيحفظونها أو يكتبونها، وعلى المهتمين بدراسة القرآن وفهمه أن يولوا هذه المسائل الثلاث وما يترتب عليها اهتماماً كبيراً:

اولاً: تلزم الإحاطة باللغة العربية وهو الشرط الأول للرجوع المباشر إلى القرآن الكريم، فكما ذكرنا أن لغة القرآن هي العربية، ولا شك أن فهم المتن العربي يقتضي ـ في من يطالعه ـ الإلمام جيداً بلغة العرب. وللأسف، فقد لاحظت مراراً في هذه الفترة أن البعض يحاول ـ وبحسن نية ـ فهم معاني الآيات القرآنية، رغم أنه لا يجيد العربية، معتمداً على اطلاعه السطحي بعلوم الصرف والنحو، وعلى معاجم عربية أجنبية، أو ما اُعِدّ مؤخراً في ترجمة معاني المفردات القرآنية الى الاجنبية. لذلك يوقعون أنفسهم في أخطاء مضحكة، لكنهم لحسن نيتهم وطيبتهم يتقبلون النصيحة برحابة صدر عندما نبيّن لهم نواقص طريقتهم.

من هنا، فإن المعرفة الجيّدة بالصرف والنحو واللغة، وقابلية الاستفادة من الكتب اللغوية (بالالتفات الى أن لبعض المفردات عدّة معان، الأمر الذي يقتضي مقدرة نسبية في الاستفادة من الكتب اللغوية لتحديد المعنى المناسب) هي الامور التي تترتب على المسألة الاولى.

ثانياً: ضرورة الاطلاع على اللغة والثقافة العربية في الحجاز ونجد واليمن ومناطق أخرى في عصر النبوة، فقد ذكرت أن القرآن جاء بالعربية المعاصرة للبعثة، ويعلم كل من لديه معرفة باللغات، أن اللغة عند كل الشعوب تتطور وتتغير. فان هناك مفردات لغوية تعطي الآن معنىً مغايراً للمعنى الذي أعطته قبل ألف وثلاثمئة عام، لذا تجب معرفة معاني المفردات القرآنية في ذلك العصر، فإذا اكتسبت إحدى المفردات اليوم معنىً نميل إليه ونرغب أن يكون هو المعنى الذي تقصده الآية من استخدامها لتلك المفردة، فمن الخطأ حمل هذه المفردة على ذلك المعنى باعتباره المقصود في عصر نزول القرآن، إذ لم يكن لهذا المعنى أي وجود في ذلك العصر. فمثلاً: كان أحد الأشخاص يقوم بإعداد بحث حول الطبيعة في القرآن، فيستخرج الآيات المتعلّقة بالطبيعة، وقد ألقيت نظرة على شروحه وإيضاحاته، فإذا بي أجد أنه استند الى معاني مفردات لا تتناسب مع المعاني المستوحاة من العربية في عصر نزول القرآن. فهو مثلاً يستدلّ بالآية الكريمة: (اَلَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ كِفاتاً)(1) على أن الله تعالى وصف الارض بالطائر السريع الطيران، وبذلك بيّن حركة الأرض السريعة. لقد رجع هذا الشخص الى المعجم اللغوي، فوجد أن مفردة (كِفات) تعني الطائر السريع، فاستدلّ على أن القرآن أشار الى حركة الارض. وقد قلت له: عليك أن ترى، هل أن لفظ (كفات) كان يملك معنى الطائر السريع في عصر نزول القرآن وبيئته؟ أم أن اللفظ اكتسب هذا المعنى بالتدريج؟ ثم عليك ثانياً ان تلاحظ أن هذه الاية متّصلة بالآية التي تليها: (أحْياءً وَأَمْواتاً)،فماذا يعني الطائر السريع الطيران للأحياء والأموات؟ فهل ثمّة معنى واضح؟ وبالرجوع الى المعاجم يتبين أن (كفاتاً) في الاصل هي الأرض التي تضمّ الاشياء الاُخرى، بمعنى: ألم نجعل الارض تضمّ الأحياء والأموات؟. فالملاحظ هو أن هذا الشخص رأى أن كلمة (كفاتاً) تأتي في اللغة بمعنى الطائر السريع، ولأنه بصدد إثبات حركة الارض عن طريق الآيات القرآنية، استند الى هذه الاية، ولم يلتفت الى أن هذا المعنى هل كان موجوداً في عصر البعثة أيضاً، أم هو مفهوم مستحدث للكلمة؟

إضافة الى ما سبق، فمن غير الممكن أن لا يأخذ أي موضوع ـ يكتب أو يقال ـ بالاعتبار الظروف الاجتماعية وغيرها التي تكتنف عصر صدور الموضوع، لأنه قيل أو كتب وسط تلك الأجواء، لذلك ثمة مجموعة من القرائن تساعد على فهم قصد المتحدّث والكاتب.

ففي معركة (اُحد) نزلت آيات خاطبت المقاتلين فأدركوها ووعوها على الفور لأنهم كانوا في ساحة المعركة، وعايشوا الحدث بكل أبعاده، أما أنا الذي لم أكن كذلك، فماذا يجب عليّ أن أفعل حتى ادرك ذلك الموضوع؟ يجب عليّ أن أعيش تلك الأجواء من خلال دراسة التاريخ.

إذاً فالفهم الصحيح للقرآن يرتبط باستحضار ظروف نزول الآيات وقد عايش الناس في عصر الرسالة ومحل نزولها تلك الظروف، ولكن عن أي طريق كان يمكن لمن عاصروا الرسالة بعيدين عن محل نزولها ولمن جاءوا في العصور اللاحقة أن يستحضروا تلك الظروف؟ إن التحقيق والدراسة التاريخية والاطلاع على أسباب نزول القرآن هي من شروط الفهم الصحيح للكثير من الآيات القرآنية، وقد ألّف المحققون السابقون كتباً متعددة في أسباب النزول، من بينها كتابان مهمّان جداً استفاد منهما مفسرو القرآن: أحدهما: اسمه (أسباب النزول) للواحدي، والآخر (لُباب النقول في أسباب النزول) للسيوطي. وتجب مع ذلك دراسة تاريخ الاسلام في عصر نزول القرآن.

ثالثاً: إن القرآن ليس مؤلّفا على شكل كتاب ـ كما ذكرنا ـ إنما هو مجموعة من الآيات والسور التي تنزّلت على مدى ثلاثة وعشرين عاماً، وفي مناسبات مختلفة، ولظروف متنوعة، ثم جمعت بشكل كتاب. ولم يكن تنظيم الآيات وترتيبها حسب نزولها ووحيها، فإن الأدلّة التاريخية تثبت أن بعض الآيات وضعت في آخر سورة من السور مع أنها نزلت قبل ذلك بسنين. من هنا، فإذا رأينا أحياناً أن المعنى الظاهر والواضح لآية لا يرتبط ارتباطاً كاملاً مع موضوع الآيات اللاحقة أو السابقة، فيجب أن لا يستولي علينا الشكّ والريب، فنحاول عبثاً أن نفرض معنى للآية كي نوجد الترابط بينها وبين تلك الآيات.

3 ـ يلاحظ في الكثير من الآيات أن الكلمة الاولى في الاية اللاحقة تكون متممة للفعل أو الصفة في الآية السابقة، وبعبارة اُخرى، قد يأتي مقطعان لجملة طويلة على شكل آيتين.

وعدم الالتفات إلى هذه المسألة يقود الى مزالق في فهم القرآن. والآيتان (25 و26) من سورة المرسلات واللتان سبقت الاشارة إليهما، مثال على ما نقول، فآية: (أحياءً وأمواتاً) ليست جملة واحدة أساساً، إنما هي متممّة لسابقتها. وحتى لو افترضنا أن (كفاتاً) كانت تستخدم في عصر البعثة بمعنى الطائر السريع، فيجب، وعلى أساس الترابط بين الآيتين، أن يكون معناها الضم وليس الطائر السريع.

4 ـ ثمّة آيات قرآنية تناولت نفس الموضوع في فترات مختلفة ونتيجة لتغيّر الظروف، تعالج ما جدّ من أمور وتكمل الموضوع السابق، لذلك فإذا أردنا أن نتبيّن رأي الإسلام في موضوع معين فيجب استقصاء كل الآيات ذات العلاقة بذلك الموضوع وتنظيمها وفق التسلسل الزمني لتنزّلها، ومن هنا قيل: إن (القرآن يفسر بعضه بعضاً).

5 ـ ذكرنا أن القرآن كلام تنزّل في ظروف تاريخية خاصة، وعالج قضايا عصر تنزّله، إلاّ أنه بحكم كونه كتاباً عالمياً وخالداً لا يمكن أن يقتصر محتواه على ظروف ذلك العصر، بل يتجاوزها ليشمل كل زمان ومكان. وهذا أمر واضح ومسلّم أكّده القرآن بنفسه، فهو ـ مثلاً ـ وصف النبي(صلى الله عليه وآله) بأنه: (لِلْعالَمينَ نَذيراً)(2) و: (كافّةً لِلنّاسِ)(3)، ودعا الى الاستهداء به (أي القرآن) في كل زمان ومكان، من هنا فالقرآن شمولي يمتدّ بامتداد الزمان والمكان. إلاّ أنّ استيحاء المعنى القرآني في مختلف الأعصار والأمصار عمل فوق الفهم العادي للقرآن ولا يتيسر لأيٍّ كان حتى لمن عاصر الرسالة وفهم معاني القرآن، فذلك عمل مهمّ يتطلب تخصصاً واستعداداً.

6 ـ إن القرآن كتاب يخاطب الانسان بجميع اتجاهاته الفكرية والروحية والسلوكية الناجمة عن متطلّباته الذاتية، وحيث إن هناك اختلافاً واسعاً بين الناس في هذه الجوانب، فإن تأثير القرآن على الناس يكون مختلفاً أيضاً، فقد دلّت التجارب على أن تلاوة آية على أحد الاشخاص تجعله يتفاعل معها ويسمو روحياً، بينما قد لا تحدث تلاوة هذه الآية نفسها على شخص آخر أي تأثير. كذلك فإن تفاسير الأفراد لآية معينة تختلف باختلاف طبائعهم، فنجد أحياناً شاباً له ذوق سليم ودوافع روحية يتوصل من خلال آية معيّنة إلى نتائج حية ورائعة، بينما نجد شخصاً آخر قد يكون متضلّعاً في الدراسات القرآنية ولكنه يفتقد لذلك الذوق والدوافع الروحية فيعجز عن الوصول الى مثل تلك النتائج. وهذه المسألة يجب مراعاتها والأخذ بها في فهم القرآن والمتون الدينية والانسانية الاُخرى.

وأنا بدوري اُعرب عن ارتياحي الكبير لاُولئك الذين يدوّنون استنتاجاتهم الحيّة من الآيات القرآنية، شرط أن يذكروا صراحة أن هذا يمثل فهمهم للآية، وأنهم لا يصرّون على أنه الفهم الحق، وذلك لأنه لو حصر مدلول الآية بما فهمه هو لسدّ الطريق على غيره، فقد يأتي شخص آخر بمؤهّلات أكبر وملكات روحية أعلى، باستطاعته التوصل الى معنى أدلّ وأكمل. ولقد التزمت بهذا المعنى في البحوث التفسيرية التي كنت قد ألقيتها، فكنت حينما أتوصل الى نتائج جديدة في تفسير الآية، أؤكّد أن هذا فهمي للآية، بل لم اكن أتدخل في ترجمة الآية الى الفارسية إذ كنت اُشير الى أن هذه ترجمة الآية وهذا فهمي لها. فأوصيكم بأن تميزوا بين ترجمة الآية وفهمكم الشخصي لها، لإمكانية وجود فهم أرقى من فهمكم، فبقدر ما تولون فهمكم واستنتاجكم من الأهمية عليكم أن تولوه لفهم الاخرين واستنتاجهم، فإن للفهم والاستنتاج درجات مختلفة.

7 ـ هناك مزالق عجيبة تكتنف أحياناً الاستنتاجات الجديدة من القرآن، فمثلاً كتب بعضهم ما أسماه تفسيراً للقرآن، وعندما وصل الى آية: (أقيمُوا الصّلاة)(4) كتب في تفسيرها: أي أقيموا الثورة، باعتبار أن الصلاة تعني الثورة، لأن القرآن يقول: (إنَّ الصّلاةَ تَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ)(5)، أي أن الصلاة تردع عن فعل القبائح والمنكرات والظلم، وهناك في الاقل 300 مليون مسلم يصلّون بشكل منتظم، إلاّ أن صلاتهم لم تمنعهم من فعل الفحشاء والمنكر، إذ نرى البغي والفحشاء والمنكر إلى جانب الصلاة والمساجد عند المسلمين. إذاً فهذه الصلاة لا تنهى عن الفحشاء والمنكر، فيما يؤكّد القرآن: (إنَّ الصّلاةَ تَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَالمُنْكَرِ).

إذاً ليس المراد من الصلاة هذا المعنى المعروف، وإلاّ فالقرآن لم يتحقق ادعاؤه، بل لها معنى آخر لا بد من حملها عليه تنزيهاً للقرآن عن مخالفة الواقع، وهذا المعنى هو الثورة، فكل الآيات التي جاءت فيها جملة: (أقيموا الصلاة) معناها اقيموا الثورة وهنا يتبين السبب في عدم قوله: (صلّوا) بل قال: (اقيموا الصلاة) لأن الاُولى غير الثانية والتي تعني أقيموا الثورة. كذلك يصبح معنى (يقيمون الصلاة)، مقيمي الثورة، والمؤمنون حقاً هم أولئك الذين يقيمون الثورة التي تنهى عن الفحشاء والمنكر.

وفي ضوء هذا الفهم للقرآن يظهر أن الجميع بما فيهم رسول الله(صلى الله عليه وآله)وعلى مدى أربعة عشر قرناً أخطأوا فهم معنى الصلاة وإقامتها، ولعلّ هذا الشخص يفسّر جملة: (قد قامت الصلاة) التي نذكرها قبل كل صلاة بـ : (قد قامت الثورة). وهذا هو التفسير بالرأي، الذي يرفضه المنصفون حتى من غير المؤمنين.

وهنا اُوجّه كلامي الى هذا الشخص فأقول: أجل إن القرآن كتاب ثورة، والاسلام دين ثورة، وآيات الثورة كثيرة جداً في القرآن، فهل ثمّة شحّة في آيات الثورة لنحمّل جملة: (أقيموا الصلاة) ذلك المعنى، في محاولة لإظهار الوجه الثوري للإسلام؟ وإذا رأيت أن صلاة 300 مليون مصلّ لم تنه عن الفحشاء والمنكر، فليس ذلك إلاّ لأن صلاتهم ليست بصلاة حقيقية، إنما صلاة صورية بلا معنى، فالصلاة هي ذكر الله، وإذا أدّى الانسان صلاته بحقيقتها كلّ يوم خمس مرات أحيا ذكر الله في نفسه وقلبه وروحه، وكانت معرفته بربّه والعلاقة صحيحةً. فإنه كلّما ذكر الله صار ذلك ناهياً له عن الفحشاء والمنكر والبغي. الصلاة الحقيقية تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، ولكن ليس بشكل كامل، فهي أحد عوامل النهي، كذلك الثورة لا يمكنها الحيلولة دون الفحشاء والمنكر بشكل كامل.

نقول ما معناه : اُقيم احتفال، واُقيمت مراسيم الدعاء، وهذا اصطلاح متعارف، وفي الانجليزية يقولون: (To say prayer) وترجمته الحرفية: قلتُ الصلاة، لكنه عندهم اصطلاح يطلق على أداء الصلاة، كذلك فإن الترجمة الحرفية لما نطلقه على أداء الصلاة في الفارسية هو: قرأت الصلاة ولو سألت ناطقاً بالعربية: هل قرأت الصلاة؟ لسخر منك، إذ يقولون بالعربية: هل صلّيت؟ إذاً هناك في كل لغة اصطلاح خاص بها. ومع ذلك فالقيام من واجبات الصلاة، والقيام قبل الركوع أحد أركان الصلاة، وعلى هذا فمن الطبيعي أن يصطلح بالإقامة على أداء العبادة التي أحد واجباتها الاساسية هو القيام، ومن ثم فلا حاجة لتحميلها معنى الثورة لمواءمتها تعبير الاقامة.

إن هذا التعامل مع الآيات القرآنية هو التفسير بالرأي، الذي يسلب الكتاب الإلهي أصالته فيا تُرى، هل يرضى الشاب المؤمن بأن يأتي أيٌّ كان فيشكّل الآيات القرآنية ويقولبها كيفما يشاء ليستنتج ما يريد من المعاني، بدلاً من أن يكون القرآن هو الذي يعطينا إطاراً فكرياً بأبعاد مشخّصة، ويحدد لنا نظرة كونية وإيديولوجية معينة؟

يُزعم أحياناً أن لغة القرآن لغة رمزية. وهنا يجب إيضاح المقصود من هذا الزعم: فاذا كان المقصود منه أن لغة القرآن كالرسائل المشفّرة المتداولة بين السياسيين والعسكريين التي تكتب بإشارات ورموز مصطلح عليها فنحن نرفض ذلك. فالقرآن ليس كتاب رموز وإشارات، إنه كتاب مبين بمفاهيم بيّنة ومبيِّنة، وإن القسم الأعظم والأساسي فيه هو (الآيات المحكمات) بمعانيها الثابتة والقريبة من فهم العامة.

أجل هناك قسم من الآيات القرآنية يسمى بـ (المتشابهات) وهي رمزية الى حدّ ما، ولكنها لا تشكّل سوى قسم قليل من الآيات.

أما إذا كان المقصود أن ثمّة مفاهيم ومعاني أعلى في القرآن ـ إضافة إلى المعاني القريبة من فهم الجميع، بحيث يدركها بصورة أفضل أولئك المتقدمون فكريا أو اجتماعيا، وهذه لا تتنافى مع تلك، إنما هي مرحلة فوقها ـ فنحن نوافق على هذا الفهم.

8 ـ إن فهم القرآن في المستويات العالية يتطلّب تخصّصاً، ولا يتسنى ذلك في بعض هذه المستويات إلاّ بالاستعانة بمنبع الوحي. إذ إن إحدى درجات فهم القرآن مختصة بالنبي والائمة صلوات الله عليهم، ولا يمكن الوصول الى هذه الدرجة إلاّ عن طريق رواياتهم، ويكون هذا في الموارد التي لا يبدو فيها الترابط واضحاً بين المفردات والعبارات القرآنية وبين المعنى الرّمزي أو العام، حتى لو كان المعنى مفهوماً. فكما أن النبي تلقّى الوحي، فباستطاعته كذلك تقديم هذه الإيضاحات الاستثنائية. وإلى هذه الدرجة من التفسير أشارت الروايات التي تحدّثت عن كون التفسير مختصاً بالنبي وأهلالبيت صلوات الله عليهم.

وهناك نوع آخر للمعنى الرمزي لا يكون فيه الترابط بين المعنى واللفظ واضحاً بحيث يستطيع الكثيرون فهمه، ولكن إذا فهمه أحدهم وشرح المعنى للآخرين تقبّلوه باعتباره المعنى الجديد الذي تعكسه الآية. وهذا تفسير للقرآن أيضاً، لكن ليس ذلك التفسير الذي يختص به النبي والائمة صلوات الله عليهم، ويجب في هذا التفسير تجاوز الأهواء النفسية والرغبات الذاتية، وإلاّ فإن معنى الآية سيكون انعكاساً لتلك الأهواء والرغبات، وهناك من يتمنى أن تعطي الآيات معاني تلائم أهواءه ورغباته، ويسعى للعثور على من يدّعي فهم تلك المعاني من الآيات لقبولها منه على الفور. واذا كان كذلك صار نوعاً من التفسير بالرأي، وهو  أمر مذموم ومرفوض، وقد عارضته الروايات الواردة عن النبي والائمة بشدّة، وما أشرنا إليه في مورد الصلاة شاهد على هذا القول، فلأن ذلك الشخص كان يرغب في الحصول على شواهد من الآيات القرآنية تبرهن على ثورية القرآن، لذلك كان ذهنه لا يلتفت إلاّ الى معان لا يرى فيها المحايدون أيّ ارتباط باللفظ.

وفيما يتعلّق بتوسيع دائرة أحكام الآيات ومواضيعها وفقاً لمتطلّبات الزمان والمكان، فإنه من الضروري الإشارة الى أن المقدرة على التوسيع تحتاج بالاضافة الى التخصص العلمي الى كمال آخر هو (الإمامة)، بمعنى أن توسيع دائرة الحكم من ظروف زمانية ومكانية معينة إلى ظروف اُخرى عمل دقيق ليس بوسع أيّ عالم ومحقق أن يدركه، فهذا شأن الإمام والقائد الذي يمكنه إدراك المعاني والتعقيدات.

وعلى هذا الأساس يدور التوسيع مدار الإمامة ويقع ضمن صلاحياتها، فإذا كانت الإمامة مطلقة وبمستوى الإمام المعصوم فنقول: إن ذلك من اختصاص الإمام المعصوم، وإذا كان الأمر من صلاحيات الإمامة النسبية والتي تشمل غير المعصوم أيضاً فنقول: إنه من شؤون الإمام النسبي(6).

9 ـ في القرآن آيات متشابهة، وكلمات ليست واضحة المعاني وضوحاً، جيداً، مثل فواتح بعض السور ومنها: (ألم، يس، كهيعص) وغيرها، وكلمات وجمل غامضة المعاني وقريبة من الرموز. وقد أكّد القرآن في سورة آل عمران(7) على أن مثل هذه الآيات لا يعلم تأويلها إلاّ اللّه ومن أخذ علمه عنه تعالى أي النبي والإمام، وهذا يستدعي حيطة كبيرة في الآيات المتشابهة، فمن الخطأ تفسير مثل هذه الجمل والكلمات وفقاً للرغبات، وللوصول الى اكتشاف موضوعات جديدة، الأمر الذي يؤدّي الى تحميل القرآن مواضيع ليس لها أيّ ارتباط واضح ومستدلّ بالقرآن.

فاذا كان المتحدّث يعلن رسمياً أن في حديثه إشارات ورموزاً وكنايات يختصّ فهمها بمن يملك مفاتحها فيصبح من العبث الإصرار على كشف الرموز دون امتلاك مفاتحها. فثمّة أشخاص قاموا بذلك في موارد مثل: (كهيعص وحم وعسق) ففسّرها كلٌّ منهم وفق رغبته الخاصة، فقال أحدهم: إن (كهيعص) تشير بالحروف الابجدية الى وقت ظهور إمام الزمان عجل الله تعالى فرجه، وجاء غيره بتأويل آخر وهكذا..، وهذه أعمال منحرفة يجب الحيلولة دون وقوعها.

وقد وجدت من خلال متابعاتي القرآنية أن هناك نوعين للمتشابه:

1 ـ المتشابه الكامل مثل: (ألم).

2 ـ المتشابه النسبي، بمعنى وضوح معنى العبارة الى حدّ ما، وبتجاوزه تصبح من المتشابهات، ويحار الإنسان في فهمها، وهنا عليه ألاّ يلجأ الى التأويل.

إذاً يجب الامتناع عن التأويل في المتشابهات الكاملة والنسبية. وفي حالات التشابه ـ أي عندما يتردّد الانسان في فهم المعنى من العبارة، وإن العبارة تعطي معنيين متقابلين ـ عليه أن يتوقف عند هذا الحدّ من الدلالة الواقعية للعبارة، فلا ننسب للقرآن مواضيع لا يمكن التوصّل إليها من خلال الألفاظ. فمن الممكن أن تعطي العبارة معنىً مباشراً في حدّ معين، لكنها تعطي معنيين أو أكثر إذا تجاوزنا ذلك الحدّ، ويطلق على هذه العبارة تسمية (المتشابه النسبي) فهي محكمة بالنسبة للمعنى المباشر ومتشابهة بالنسبة لما بعده.

وفي كل الأحوال يجب عدم الاستناد الى العبارات في الحدّ الذي تعطي فيه معنيين أو عدة معان، وهذه من الوصايا التي أكّد عليها القرآن الكريم، لأنه لا ثمرة ترتجى من اتخاذ العبارات متعددة المعاني كمستمسكات، غير الفتنة والاختلاف، فقد جاء في القرآن قوله تعالى: (فَأَمّا الّذينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتّبِعونَ ما تَشابَهَ مِنْهُ ابْتِغاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغاءَ تَأْويلِهِ وَما يَعْلَمُ تَأْويلَهُ إلاّ اللّهُ وَالرّاسِخونَ في الْعِلْمِ)(8) فلا يعلم تأويل الآيات المتشابهات غير الله تعالى ومَن أخذوا علمهم عن الله، أي النبي والائمة الطاهرون صلوات الله عليهم أجمعين.

من هنا فنحن لسنا كالأخباريين الذين يرون أن فهم كل ما في القرآن مختص بالنبي والائمة، وأنه يلزم لفهم أيّ آية كانت الرجوع الى الروايات التي تناولت تلك الآية. فنحن نقول: إن مقداراً من الآيات القرآنية ـ هي الآيات المحكمات والبينات ـ يمكن لكل الناس فهمه شريطة معرفتهم باللغة العربية لعصرالبعثة، وأسباب نزول الآيات وظروفها، وأن لا يتجاوزوا الحدّ الذي يفهمونه بوضوح.

10 ـ هناك مَن ينسب تفسير آية أو موضوع قرآني إلى النبي أو الإمام بمجرّد أنه وجد رواية واحدة أشارت الى ذلك المورد، لكن مَن قال إنّ أيّ رواية هي في واقعها صادرة عن النبي أو الإمام إذا نسبت لهما في أي كتاب؟ نعم، إذا ثبت أن الرواية التفسيرية صادرة عن النبي أو الإمام فلا نقاش في ذلك فإنها تلعب دوراً مهماً في فهم القرآن، ولكن ما هو مقدار الروايات التفسيرية الذي يمكننا الجزم بأنه صادر عن النبي والائمة؟ فمما لا شك فيه أن الكثير من الروايات التفسيرية غير تامة السند، وإذا لم تكن كذلك كانت خبراً واحداً، وبالتالي لا تشكّل دليلاً قاطعاً أيضاً.

وعلى هذا الاساس فإن موقفنا من الروايات التفسيرية موقف واضح، وهو موضع تأييد عموم العلماء الكبار. فكلّ رواية صحيحة السند ويقينية الدلالة هي برأينا في مصافّ القرآن. وهذا معنى الكتاب والسنّة، أو الكتاب والعترة. أما إذا كان سند الرواية مطعوناً به أو ظنيّاً، أي لم تكن دلالة عبارته قطعية، فليس من حقّنا منحها دوراً مهماً في فهم القرآن.

إن هذا الموقف الذي اُعلنه موقف قطعي وهو غير شخصي، إنما موقف محققينا عموماً، وهو ينصّ على أن كلّ رواية ثبت صدورها عن النبي أو الائمة صلوات الله عليهم ولم تكن عبارتها مبهمة ولا معقّدة، وكان معناها واضحاً، فإن لها دوراً حاسماً وأساسياً في تفسير القرآن، وفي غير هذه الصورة لا يكون لها مثل هذا الدور، كما هو موجود في الدراسات التاريخية، فأكثر الروايات التفسيرية ليست ثابتة السند وغير واضحة المعنى.

فهناك نقاشات حول تفسير علي بن إبراهيم، وحول الروايات الواردة في التفسير المنسوب للإمام الحسن العسكري(عليه السلام)، وحتى حول الروايات التفسيرية الموجودة في كتاب الكافي. فأي عالم وفقيه يقول اليوم: إن كل الروايات الواردة في فقه المعاملات في كتاب الكافي ثابتة؟ فلقد كان المرحوم آية الله البروجردي لدى تدريسه الفقه يكرّر البحث مراراً حول روايات الكافي، فيردّ بعضها ويطرح البعض الآخر جانباً، ففي كتاب الكافي نفسه هناك روايات متضاربة لا بدّ من استبعاد بعضها، وهكذا في الفقه أيضاً، يجب تمحيص الروايات بدقّة، فلا نخلط بين الاعتبار والأهمية المعطاة للسنّة والعترة، وبين الاعتبار والاهمية اللذين اُعطيا جزافاً لكل عبارة منسوبة للنبي والائمة الطاهرين سلام الله عليهم أجمعين.

ونقرأ في كتب الحديث نفسها أن النبي(صلى الله عليه وآله) حذّر بنفسه من كثرة الكذّابين عليه في حياته، فدعا الى عرض ما ينقل عنه على كتاب الله لنأخذ ما وافق الكتاب وندع ما خالفه، وهذا أمر جلي لا يختص بعصر دون غيره، ولا بالإسلام دون سواه، فقد وُجد واضعو الاحاديث والأخبار قبل الإسلام وفي كل الأديان والرسالات والمجتمعات. نحن نحترم كتاب الكافي وأمثاله، وهو كتاب قيّم، إلاّ أنه ليس ثابتاً كله، أي أن الكافي ليس في مصاف القرآن. إن المرحوم ثقة الاسلام الكليني عالمٌ جليل القدر في نظرنا، ولكن هل أن كتابه الكافي كالقرآن؟ كلاّ، وليس نهج البلاغة كالقرآن، وليست كتب المرحوم الصدوق كالقرآن. وهنا نخلص إلى أنه لا يوجد كتاب كالقرآن، فكلّها يجب أن تخضع للبحث.

إن القرآن هو المعيار الأساسي لأن نسبته الى النبي الأكرم ثابتة، وأحاديث النبي والائمة صلوات الله عليهم مثل القرآن وعدله إذا كانت قطعية. وعليه فإن الاستفادة من الاحاديث والروايات في فهم القرآن فن دقيق وحاذق جداً، ويتطلب تخصصاً كاملاً، وذلك لأن بعض الاحاديث موضوعة، وبعضها غير معتبرة فتوقع الانسان في الخطأ.

اُؤكد مرة أخرى، أن لِلّذين يمتلكون معرفة بدقائق المسائل الاجتماعية والاخلاقية والعرفانية والمعنوية للانسان استنتاجات حيّة وقيّمة لدى استئناسهم بالقرآن الكريم، فلا يجب أن نغفل أبداً عن أهمية تلك الاستنتاجات، شرط أن لا تصل حد التفسير بالرأي وتحميل القرآن ما نرغب فيه، وهناك روايات رائعة في تفسير القرآن، وهي مفيدة شرط أن لا نمنحها الدور الأساس في التفسير إنما دور التذكير، فالدور الأساس نمنحه فقط للرواية التي تكون نسبتها للنبي أو الامام ثابتة، نقول ثابتة وليس ظنيّة، وحتى لو كان خبراً صحيحاً، فالخبر الصحيح في اصطلاح علم الحديث ـ الذي نجيز الاستناد اليه في الفقه ـ إن لم يكن قطعياً فليس له دور أساس في تفسير القرآن، لأن الخبر الصحيح لا يورث القطع دائماً، ولا يؤدّي الى اليقين، فهو خبر غير يقيني لم ينقله سوى أحد الثقات، وقد يكون هذا النوع من الأخبار حجّة في الفقه، لكنه ليس حجّة في التفسير. فالخبر اليقيني يمكنه أن يؤدّي دوراً أساسياً في التفسير، في حدود الدلالة الواضحة واليقينية، ولغيره من الروايات دور المؤيّد.

آمل أن نستطيع السير على الصراط المستقيم بمراعاة هذه المعايير وبالاستفادة من القرآن الكريم الذي هو كتاب من الله مبين ونور وهدى للعالمين:

(قَدْ جاءَكُمْ مِنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتابٌ مُبينٌ * يَهْدي بِهِ اللّهُ مَنِ اتّبَعَ رضوانَهُ سُبُلَ السَّلامِ..)(9).

المصادر :

ـــــــــــــــــــــــــ

(1) المرسلات: 25 .

(2) الفرقان: 1.

(3) سبأ: 28 .

(4) البقرة: 43 .

(5) العنكبوت: 45 .

(6) نائب الإمام.

(7) آل عمران: 7 .

(8) آل عمران: 7 .

(9) المائدة: 15 ـ 16 .

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/04/13   ||   القرّاء : 3235





 
 

كلمات من نور :

ثلاث يذهبن بالبلغم : قراءة القرآن ، واللبان ، والعسل .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

ملفات متنوعة :



 بيعة ‌‌‌الإمـام‌ الرضا «ع» ظروفها وأسبابها

 دقائق من تفسير أهل البيت (عليهم السلام) للقرآن الكريم

  المحكم والمتشابة

 ضمن خططها في تطوير كوادرها العاملة .. دار القرآن الكريم تقيم ورشة عمل مع دار السيدة رقية (ع)

 الطُوسيْ وَالتبيان

  مُعطَيات آية المودّة ( المحاضرة الثانية )

 الحفل الختامي للمسابقة المحمدية السادسة لعام 1436

 النشرة الاسبوعية العدد (59)

 حياة السيد المسيح (عليه السلام) في ضوء القرآن الكريم

 ترتيب السور

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2199

  • التصفحات : 9994233

  • التاريخ : 26/09/2020 - 06:35

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 حث الصحبة على رواية شعبة

 تفسير النور - الجزء التاسع

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثالث)

 خلاصة التجويد

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الخامس)

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 تَارِيخ القُرآنِ

 تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ـ ج 2

 متى جمع القرآن؟

 علل الوقوف

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 شخص كان يقرأ في صلاته الواجبة بعد سورة الفاتحة سورة الضحى فقط دون أن يضيف إليها سورة الانشراح والآن علم بذلك، فهل يقضي صلواته السابقة أو أنّها كانت صحيحة لأنّه لم يكن يعلم بأنّ عليه أن يجمع بين سورتي الضحى والانشراح أو بين سورتي الفيل وقريش

 هل يجوز للمتيمم بدلا عن الغسل مس كتابة القرآن الكريم وترتفع بتيممه الكراهة عند القراءة؟

 ما معنى «الفطرت» في الآية الشريفة (فطرت اللّه التى فطر الناس عليها)؟

 هل يمكن للجنّ أن يتسلّطوا على الإنسان ويتحكموا بتصرفاته ؟

 ما هي الآية التي تدلّ على وجوب دفع الخُمس ؟

 ما هو تعريف المعجزة ودورها في بحث النبوّة؟

 هل سلب الله تعالى ذاتي الإحراق من النار حينما امرها بأن تكون برداً وسلاماً على ابراهيم (عليه السلام)؟

 هل بيع القرآن الكريم حرام ؟

  تفسير قوله تعالى ((للذين أحسنوا الحسنى وزيادة))

 ما هو المقدار اللازم لتلاوة القرآن في كل يوم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21927)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10533)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7523)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7099)

 الدرس الأول (6134)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6101)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5456)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5414)

 الدرس الاول (5300)

 درس رقم 1 (5293)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5589)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3824)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3173)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2878)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2704)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2302)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2153)

 الدرس الأول (2108)

 تطبيق على سورة الواقعة (2102)

 الدرس الأوّل (1998)



. :  ملفات متنوعة  : .
 القارئ علي الطريحي

 يا آل بيت رسول الله حبكم

 سورة القارعة

 سورة النساء ـ شحات

 سورة المدثر

 سورة البينة

 الصفحة 110

 سورة النصر

 سورة الذاريات

 درس رقم 12

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6885)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6472)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5573)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5164)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (5023)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4954)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4879)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4873)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4759)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4649)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (2014)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1820)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1693)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1443)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1415)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1392)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1345)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1338)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1323)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1322)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net