00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (14)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (3)
  • مقالاته (70)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (10)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (158)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (151)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (14)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (103)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (44)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (95)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : تفسير آية المباهلة .

تفسير آية المباهلة

الشيخ محمد العبيدان

 

الداعي إلى بيان تفسير آية المباهلة، هو أن تفسيرها يحوي بيان الفضيلة المدعاة والمنصب المدعى لأهل بيت العصمة (ع).

تفسير الآية:

بداية تـتحدث الآية كما عرفنا من سبب النـزول عن دعوة لمبادلة الإحتجاج لكي يتضح صحة إحدى الدعويـين المطروحة في البين بين الطرفين المتنازعين. وقد كانت دعوى نصارى نجران بنوة عيسى(ع) لله تعالى، أو ألوهيته.

وقد قال الله تعالى لنبيه(ص)، ادعهم إلى المباهلة،لتقطع كل عذر،وتدفع كل ضلالة،وتحسم مادة كل فساد، من خلال التباهل إلى الله تعالى لمعرفة المحق من المبطل.

ومن الواضح أن هذا طريق لابد منه لحفظ الحق عن الضياع،وإتمام للحجة على العباد،وصون للمؤمن ومقامه في الحياة،كما أنه إلحاق للخزي والعار والهلاك للمبطل،ومن هو على الغي والضلال.

قوله تعالى(أبناءنا وأبناءكم) المراد من الأبناء هم أبناء رسول الله(ص)الذكور، المنحصرون في الحسن والحسين(ع) حين نزول الآية الشريفة.

ثم إن الإتيان بلفظ الجمع مع أن المذكور اثنين فقط،من باب الأدب المحاوري الذي يلاحظه القرآن الكريم،وهو دائر في المحاورات الفصيحة.

كما أنه يمكن القول أنه من باب مقابلة الجمع بالجمع، فلا دلالة فيه على تعدد الأفراد في كل عنوان من العناوين الواردة في الاية الشريفة،بل المقصود هو جعل هذا الجمع مقابل ذلك الجمع.

قوله تعالى(ونساءنا ونساءكم) النساء يشمل المرأة التي تنسب إلى الشخص بسبب أو نسب،كالزوجة والأم والأخت والبنت،وقد ورد استعماله في جميع تلك الموارد في القرآن الكريم،قال تعالى:- (نساءكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم)(1)، وهو هنا ناظر إلى الزوجة كما هو واضح،وقال تعالى:- (فإن كن نساء فوق اثنتين)(2)،والمراد بهن الأخوات،وقال تعالى:- (وللنساء نصيب مما ترك الولدان)(3)،والمراد بهن البنات.

ثم إن المنتيقن من النساء في آية المباهلة السيدة فاطمة الزهراء(ع)بالإجماع والنصوص المتواترة.

ويعود هنا من جديد إشكال الجمع،بناء على ما ذكرناه من التفسير،لكنه يمكن أن نجيب مضافاً لما تقدم بالتالي:

إن الآية قضية شخصية راجعة إلى نفس الرسول(ص)،وقد أمر الله تعالى أن يدعو كل من الطرفين أهلهم، ممن هو بمنـزلة أنفسهم ونسائهم وأبنائهم،ولا تتجاوز هذه الدعوة سواهم،فليس هنا عموم كي يطالب بدليل تخصيصه، فلو لم يكن لأحد إلا نفس واحدة وبنت واحدة وابنان فلا يضر بإتيان لفظ الجمع،ولو لم يكن لأحد المتخاصمين بنون أو لم يكن إلا ابن واحد أو بنت واحدة،فتعين المصداق الموجود منهم ويكون متعلق الدعوة.

إن قلت:نحن نسلم بما ذكرت من أن المدعوين بنص الاية في طرف الإسلام هم أبناء الرسول(ص) وأنفسه ونسائه،فلابد في مقام الإمتثال من دعوة جميع من ينتسب إليه(ص) بالعناوين المذكورة.

قلت:حيث أن المكلف والمأمور به هو نبي معصوم،فعمله في مقام الإمتثال شرح وتفسير للآية الكريمة،فعدم إحضاره(ص) جميع نسائه وأبنائه وأحبته من المؤمنين كاشف قطعي عن المأمور به،إما لعدم صلاحية من سواهم أو لأنهم أفاضل خاصته وخواص أحبته.

فتحقق أن المقام مقام دعوة كل من المتخاصمين خواص أهل بيتهم،فرسول الله(ص)في مرحلة الإمتثال جاء بعلي والحسنين وفاطمة(ع)وأما النصارى فعدلوا عن المباهلة،كما عرفنا فيما تقدم.

ثم إن الإتيان بلفظ الجمع لا ينافي ذلك،قال تعالى:- (فإذا دخلتم بيوتاً فسلموا على أنفسكم تحية طيبة من عند الله مباركة طيبة)(4).

قوله تعالى:- (وأنفسنا وأنفسكم) المقصود هنا نفس الرسول(ص) القائم بالدعوة إلى الله تعالى، ومن هو بمنـزلته في العلم والعمل والقضاء بالحق،وهو منحصر في علي(ع)نصوصاً وإجماعاً.

إن قلت:لا يمكن دخول النبي(ص)في الاية،لأن الداعي لابد أن يكون غير المدعو،ولا يصح دعوة الشخص نفسه.

قلت:لم يقم دليل على بطلان دعوة الشخص نفسه،بل الأمر يدور مدار الغرض الصحيح،وقد ورد في الفصيح ذلك،يقال:آليت على نفسي أن لا أفعل كذا،ونحو ذلك مما هو كثير.

مضافاً إلى أن دخول النبي(ص) الذي له مقام الجمع في الجمع وبمنـزلة الكل ينفي أصل هذا الإشكال.

على أن دخول النبي(ص) إنما هو لأجل إثبات منـزلة علي(ع)والإعلام بأن وجوده(ع)بمنـزلة وجوده(ص) في العلم والعمل والخصال الحميدة.

معنى المباهلة:

قوله تعالى:- (ثم نبتهل) المباهلة من البهل،وهو في اللغة: بمعنى تخلية الشيء وتركه غير مراعى(5).

فالبهل هو ترك الشيء غير مراعى،فالمباهلة إذن هي أن يدعو الإنسان ربه ويطلب منه سبحانه وتعالى أن يتركه بحاله،وأن يوكله إلى نفسه.

نعم ورد تفسير الإبتهال باللعن والموت والبعد عن الله تعالى،والظاهر أن هذا صحيح أيضاً،لأن ذلك نتائج ترك الله تعالى العبد وشأنه.

قوله تعالى: (فنجعل لعنت الله على الكاذبين) هذا بيان للإبتهال،والمراد من اللعنة النكال والعذاب مطلقاً ،الذي منه البعد عن رحمـة الله تعالى وتوفيقاتـه.

ويستفـاد من ذلك أن أحد الطرفين كان كاذباً والآخر كان صادقاً،ولأجل بيانه وفضـحه طلب النبي(ص) المباهلة.

ويتضح مما ذكرنا الوجه في عدول النصارى عن المباهلة مع قبولهم بها في البداية،وذلك لما رأوا القادمين مع النبي(ص).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ـ سورة البقرة الآية رقم 223.

(2) ـ سورة النساء الآية رقم 11.

(3) ـ سورة النساء الآية رقم 7.

(4) ـ سورة النور الآية رقم 24.

(5) ـ المفردات في غريب القرآن مادة بهل.

___________________

(*) بتصرّف يسير.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/10/06   ||   القرّاء : 3804





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، إما معجلة وإما مؤجلة .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 التلاوات التعليمية المصورة

 الإمام الباقر (عليه السلام) من ألمع المفسّرين للقرآن

 الإمام الصادق والحفاظ على الهويّة الإسلاميّة

 اختتام الدروس الرمضانية عبر البث المباشر لعام ١٤٤١هـ

 المصحف المرتل بصوت القارئ الشيخ حسن النخلي المدني

 تأملات وعبر من حياة نبي الله إبراهيم (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله لوط (عليه السلام) *

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 1

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 2

 تأملات وعبر من حياة نبي الله موسى (عليه السلام) * - ق 3

ملفات متنوعة :



 المعجزة

 الدكتور القريني: (كيفية التعامل مع الطالب)

 أبحاث قرآنيّة

 دعوة إبراهيم و إسماعيل عند رفع القواعد من البيت

 أحسن القصص / عناد الفراعنة واستكبارهم

 النشرة الاسبوعية العدد (47)

 81 ـ في تفسير سورة التكوير

 الانحراف الاجتماعي ومعالجته على ضوء النظريّة القرآنيّة ( القسم الاول )

 زيارة الشيخ بنك دار لدار السيدة رقية(عليها السلام)

 قصة قوم تبّع

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2199

  • التصفحات : 10009150

  • التاريخ : 29/09/2020 - 14:41

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الثاني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 4

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 3

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 1

 السعادة و النجاح تأملات قرآنية

 فدك قراءة في صفحات التاريخ



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير القمي ج 1

 حلاوة التجويد في تلاوة القرآن المجيد

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء السادس)

 مفتاح الأمان في رسم القرآن

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 قصص القرآن

 علل الوقوف

 القرآن يتحدى

 تفسير النور - الجزء السابع

 تفسير القرأن الكريم

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما الهدف من معراج النبي (صلى الله عليه وآله)؟

 نسبة الإحياء والاماتة بالقتل للإنسان

 كيف يصحُّ لنا أن ننسب الأفعال القبيحة لله تعالى؟

 معنى قوله تعالى (وإن من شيعته لإبراهيم)

 : هل الاستدلال على أصول الارادة لله تعالى ( على كونه مريدا ) بالادلة المعينة ( بالقرآن الكريم ) تام أم لا ، لا على كونها حادثة كما هو الحق ، فان الاستدلال هنا تام كما تفضلتم به في بحث الاصول ، علما بأن الله خلق كل شي ، ومنها القرآن الكريم بالمشيئة والارا

 هل يجوز لمس آيات القرآن الكريم وأسماء الله الحسنى وصفاته وأسماء أنبيائه وأوصيائه بغير طهارة ؟ ( مع تحديد الأحوط وجوبا أو استحباباً ) ؟

  آيات الاحکام تبين الاحکام بظواهر الآيات...

 هناك من يقول بأنّ القرآن الكريم قد نفى كلّ تغيير وتبديل عن الله سبحانه وتعالى، انطلاقاً من قوله تعالى: {وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلًا} [سورة فاطر: 43]، وقوله: {وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا} [سورة الفتح: 23]، فهل هذا صحيح؟

 ما هي سبل النجاح في الإختبارات الإلهية؟

 هل بيع القرآن الكريم حرام ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الصفحة 604 (ق 3)

 الصفحة 604 (ق 2)

 الصفحة 604 (ق 1)

 الصفحة 603 (ق 3)

 الصفحة 603 (ق 2)

 الصفحة 603 (ق 1)

 الصفحة 602 (ق 3)

 الصفحة 602 (ق 2)

 الصفحة 602 (ق 1)

 الصفحة 601 (ق 3)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (21930)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (10535)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (7525)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (7103)

 الدرس الأول (6136)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (6102)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (5458)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (5419)

 الدرس الاول (5302)

 درس رقم 1 (5297)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (5591)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3828)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (3175)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2886)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2707)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (2305)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (2155)

 الدرس الأول (2110)

 تطبيق على سورة الواقعة (2104)

 الدرس الأوّل (1999)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الملك

 سورة الاسراء ـ البهتيمي

 يا آل بيت رسول الله حبكم

 سورة المسد

 سورة التكاثر

 درس رقم 9

 سورة الفاتحة

 الصفحة 489 (ق 2)

 112- سورة الاخلاص

 سورة الجاثية

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (6889)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (6478)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (5575)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (5169)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (5026)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (4958)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (4884)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (4878)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (4764)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (4654)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (2016)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (1822)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1695)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1448)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1418)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1393)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (1348)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (1339)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (1324)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (1323)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net