00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : معنى آية التطهير في التدوين .

معنى آية التطهير في التدوين

الشيخ محمد العبيدان

ذكرنا في بداية الدرس السابق أننا نتحدث ضمن نقطتين،وكان الحديث في النقطة الأولى،ينصب حول نزول آية التطهير،وما يقال من أنها نزلت في زوجات النبي(ص) والإستدلال على نزولها في أصحاب الكساء الخمسة من خلال روايات الفريقين.

وحان الآن حديثنا عن النقطة الثانية وهي: موقع الآية الشريفة في التدوين:

موقع الآية في التدوين:

عندما يدور البحث حول آية التطهير والبرهنة على كونها نازلة في أصحاب الكساء الخمسة،نواجه سؤالاً مفاده:

لماذا جاء تدوينها في هذا الموضع بالذات،في ذيل الآية الثالثة والثلاثين من سورة الأحزاب،خصوصاً وقد ثبت أنها منفصلة ومستقلة في النـزول عن هذه الايات المتحدثة عن زوجات النبي(ص) .

وعندما نود الإجابة على هذا السؤال،ينبغي لنا الإلتفات إلى نكتة مهمة،لابد من ملاحظتها في المنهج القرآني والقواعد التي تم وفقها تدوين القرآن وترتيب آياته.

ترتيب الآيات:

إن الذي نعتقده نحن الشيعة الإمامية أن الترتيب الذي عليه القرآن الكريم اليوم،هو الذي حصل في أيام رسول الله،بمعنى أن القرآن قد جمع في حياة النبي(ص)وهو الذي قد جعل ترتيـبه بهذه الكيفية.

ولما لم يكن غرضنا هنا الحديث عن هذا المطلب،فإننا نحيل القارئ العزيز على بعض المصادر الشيعة التي أشبعت هذا الموضوع، فليراجع على سبيل المثال لا الحصر،كتاب البيان للسيد الخوئي (قده).

الدليل على جمع القرآن في حياة النبي(ص) :

هذا ويمكننا أن نذكر عدة أدلة تدل على ما ذكرناه من أن القرآن قد جمع في حياة رسول الله(ص) نقتصر منها على دليلين:

الدليل الأول: عموم الأحاديث النبوية التي أرجعت المسلمين إلى القرآن الكريم، مثل حديث الثقلين، والأحاديث التي أرشدت المسلمين وطالبتهم بعرض ما ينسب إلى رسول الله(ص) على القرآن، فإنها تدل على وجود كتاب محدد يحوي بين دفتيه ما أنـزل من القرآن الكريم.

كما أن هناك نصوصاً نقلها السيد الخوئي(ره) في كتابه القيم البيان،تؤكد جمع القرآن في حياة رسول الله(ص) :

منها : ما رواه الطبراني وابن عساكر عن الشعبي قال:جمع القرآن على عهد رسول الله(ص)ستة من الأنصار: أبيّ بن كعب وزيد بن ثابت ومعاذ بن جبل وأبو الدرداء وسعد بن عبادة وأبو زيد(1).

ومنها: ما رواه قتادة قال:سألت أنس بن مالك:من جمع القرآن على عهد النبي(ص) ؟ قال:أربعة كلهم من الأنصار: أبيّ بن كعب ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت وأبو زيد(2).

ثم إن الذي يظهر من بعض النصوص أن النبي(ص)كان يحدد لكتاب الوحي موضع ومكان كل آية بعد نزولها،ويعين ترتيـبها في السور وبين الايات،فقد ورد في تفسير الدر المنـثور:أخرج أحمد،عن عثمان بن أبي العاص قال:كنت عند رسول الله(ص)جالساً إذ شخص بصره ثم صوبه حتى كاد أن يلزقه بالأرض.قال:ثم شخص ببصره فقال:أتاني جبريل(ع) فأمرني أن أضع هذه الاية بهذا الموضع من السورة (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ) إلى قوله(تذكرون)(3).

ومن هذا الحديث وأمثاله يتضح لنا أن القرآن كان على عهد رسول بشكل سور،والسورة عبارة عن مجموعة متـتالية من الآيات تبدأ بـ(بسم الله) وتمضي على ترتيب معين،ويتضح أيضاً أن الآيات المختلفة النازلة في مختلف السور،إنما أخذت مواقعها الخاصة بناءاً على أوامر من رسول الله(ص) إذ عين لها هذه المواقع وحددها.

وهذا يكشف لنا أن تحديد السور ومواضع الآيات وترتيـبها كان مما تم وأنجز على عهد رسول الله(ص).

وهذان الأمران يشيران إلى أن تدوين الكتاب تم بإشراف النبي(ص) وعلمه،مضافاً إلى أن التاريخ والروايات تؤكد أن النبي(ص) كان يتلو في صلواته سوراً معينة،مما يعني أن هذه السور كانت قد أخذت شكلها وإطارها الذي تحددت فيه بدايتها ونهايتها وتتالي الآيات فيها.

ويؤيد ذلك الأحاديث المروية عن النبي(ص)في فضيلة قراءة السور، فراجع البحار(4).

الدليل الثاني: وهو دليل اعتباري،يمكن قبوله،وحاصله:

لقد كان رسول الله (ص) يـبذل غاية الجهد ويولي كل اهتمامه للآيات القرآنية النازلة في نزولها، أو حفظها ، ولا يمكن أن يكون سلبياً تجاه تنظيم هذه الآيات وجمعها،وأنه-والعياذ بالله-كان مهملاً لذلك ،وهو المعجزة الخالدة لبعثـته والكتاب السماوي الخاتم وآخر رسالات الله للبشرية.

فالثقل الأكبر الوارد في كلمات رسول الله،لا يمكن أن يكون المقصود منه الآيات المبثوثة في الصحائف أو المحمولة في الصدور،وأنه أوكل أمر جمعها في مصحف واحد يشملها جميعاً وفوضه إلى غيره،مما يخضعه للأهواء والأمزجة والأغراض والمصالح الخاصة.

ومن الواضح أن هذا التفويض يستلزم المساس بالقرآن الكريم والإخلال به،مما يعني التفريط بأمر حيوي وأساسي يوقع الأمة في الفوضى والضياع.

والمنع عن ذلك هو وظيفة الرسول(ص)،وحاشاه(ص)أن يخل بالوظيفة التي أنيطت به،وأن يفرط في أداء الواجب الذي أوكل إليه.

نعم هناك من يعتقد أن النبي(ص) قد أناط هذا الأمر لربيب بيت الرسالة أمير المؤمنين(ع) خصوصاً وأن علياً في بعض كلماته يشير إلى أنه يحتفظ بالقرآن النازل على رسول الله(ص).

لكن هذا لا يعني أن علياً قام بجمع القرآن وأن النبي(ص) رحل إلى جوار ربه قبل جمع القرآن، إن كلمات أمير المؤمنين،تشير إلى القرآن الذي عنده هو النازل على النبي مع أسباب النـزول،والتفسير والتأويل وكشف الغوامض والأسرار.

وهذا الذي ذكرناه هو ما جاء على لسان أمير المؤمنين،ومن أراد فليراجع كتاب الإحتجاج(5).

شبهة وردها:

قد يقول قائل:نحن نسلم بأن القرآن قد جمع في عهد الرسول(ص)وأنه ما رحل عن أمته إلا وقد جمع القرآن، لكن أليس من المحتمل أن القرآن الموجود بأيدينا اليوم قد تعرض للعبث،خصوصاً وأن المشهور اليوم أن عثمان هو الذي جمع كتاب الله،حتى أصبح يشار ويقال:المصحف العثماني،فمع فرض قيام عثمان بالجمع،من أين نعلم أن القرآن الذي بأيدينا اليوم هو الذي نهض الرسول(ص) بجمعه ،لا الذي جمعه عثمان،وعليه فإن الإستدلال على عدم التصرف في ترتيب الآيات من منطلق تصدي النبي(ص) لهذه المهمة وانجازها في حياته يـبقى ناقصاً؟…

وجوابها:

يتسالم المحققون على أن دور عثمان كان منحصراً في معالجة القرءات المختلفة للقرآن الكريم،لعلل وأهداف ليس هذا محل ذكرها،فجمعه للقرآن،ليس جمع الآيات والسور،بل جمع الناس على قراءة واحدة،وهي القراءة المشهورة المتواترة بين المسلمين، التي أخذوها عن الرسول(ص)، فكتب القرآن على تلك الصورة.

وهذا يعني أن عثمان قد أشاع نفس الكتاب الذي ألفّ رسول الله بين آياته،وفق القراءة المعروفة المتداولة،وثبتها من بين بقية القراءات الأخرى المختلفة.

ومن هنا يتقرر أن الكتاب الموجود بأيدينا اليوم هو نفسه الذي وضعه النبي(ص)وخلفه بيد المسلمين قبل ما يربو على ألف وأربعمائة عام ونيف،وهكذا يتقرر أن آية التطهير جاءت في سياق آيات سورة الأحزاب المشار إليها،وأن محلها هو نفسه الذي نعهده في المصاحف الشريفة.

أسرة النبي وعائلته:

هذا وبعيداً عن الناحية التعبدية التي استدعت أن يكون محل الآية المباركة في هذا الموضع،لأمر من النبي(ص)وهو الذي لا ينطق عن الهوى.

يمكننا أن نطرح تصوراً آخر لجعل الاية هنا،وهو يؤيد ما تقدم من الحكم التعبدي،وفي نفس الوقت قد يكون تعليلاً لجعلها هنا،فنقول:

إن كون الآية الشريفة في هذا الموضع يستدعي وجود قسمين لأسرة النبي وعائلته،حيث تصور الآيات الشريفة الأسرة النبوية بأنها تنقسم إلى قسمين:

القسم الأول منه: هو القسم الذي يتضمن زوجات النبي(ص)ونسائه،وهذا القسم لم تذكره الآيات باسم بيت النبي(ص)، بل بنفس البيت الذي يسكن هن فيه فاطلق(بيوتكن).

القسم الثاني: هو القسم الذي اطلق عليه وسمي بـ(أهل البيت)وتقدم من خلال ملاحظة سبب النـزول أنهم خمسة أفراد.

وحينما نتأمل الآيات نجدها وضعت خطتين،فوضعت لأهل القسم الأول برنامجاً عملياً من أجل السعادة والنجاة.وميزت القسم الثاني وخصته بخصوصيات انفرد بها.

البرنامج القرآني للقسم الأول:

تقدم منا بيان البرنامج القرآني للقسم الأول،وخلاصته:

1 ـ عدم التعلق بالدنيا وزينـتها،وعند التخلف عليهن الإنفصال عن رسول الله(ص) بتطليقهن.

2 ـ الإنقطاع إلى الله والإخلاص لذاته المقدسة،والطاعة والخضوع المطلق لرسول الله(ص)، والأجر الجزيل المضاعف الذي ينـتظرهن.

3 ـ اجتناب الفواحش وقبائح الأعمال والمنكرات الفاضحة.

4 ـ عدم الإختلاط بالرجال واجتناب الغرباء والحيطة،حتى في اسلوب الكلام ولحن الحديث بما يحصنهن عن أغراض الذين في قلوبهم مرض.

5 ـ القول المتـزن،واجتناب القول المشين والحديث الجارح.

6 ـ عدم التبرج وإظهار الزينة والجلوس في أماكن مشرفة،أو تطل على الطريق بحيث يكنّ على مرأى من الأجانب.

7 ـ الإستقرار في البيوت،وعدم الخروج والتجوال في الطرق والتفسّح المريب،ثم اجتناب الدخول في القضايا السياسية والشؤون العامة للمسلمين.

امتياز الفريق الثاني:

أما الفريق الثاني،وهو الذي عبر عنه بأهل البيت،وهم الخمسة الذين اختصوا بالآية الشريفة،دون بقية أفراد الأسرة النبوية،فلا تشمل الأمور المتعلقة بهذا القسم فرداً من أفراد القسم الأول،كما عرفنا ذلك سابقاً.

هذا القسم موكل بمهمة ودور ناهض بمسؤولية ووظيفة حفظ الإسلام،وقيادة المسلمين،وزعامتهم،ولذا طهرهم الله تطهيراً،وأراد بأمره أن لا يعتري نفوسهم السامية كدر الذنب،بل حتى التفكير في الذنب،أو ينال أرواحهم العالية لوث المعاصي فيـبقون معادن خالصة مصفاة يحق لها ويليق بها أن تتولى دور الهداية وتخلف رسول الله(ص)فيه.

العلة في تدوين الآية في هذا الموضع:

ولما كان هناك مجال لتوهم البعض أن جميع أقرباء النبي(ص) لهم من الكفاءة والإستعداد والمنـزلة والمقام ما ذكر.

ولم يكن سبيل لرفع هذا التوهم إلا بأن تقحم جملة معترضة في وسط هذه الآيات علىنحو الإستطراد لتبدو وكأنها مقتطعة وضعت بين قوسين لئلا يـبقى أي هامش للإحتمال.

وهذا من شواهد البلاغة القرآنية التي تظهر في قدرته على نقل خطابه وتغيـير مخاطبه بشكل مفاجئ وسريع،ففي حين توجه بالخطاب إلى فئة معينة،وهي نساء النبي(ص)بالوعد والوعيد،والتحذير من السقوط في المعصية والهوى،ينـتقل بتمام التأكيد وغاية الإتقان ليخاطب فئة أخرى، أهل البيت(ع)، وكأنه يقول:كلا ليس الحال كذلك معكم أنتم،ليست كل الإسرة من أصل واحد، وليست نفوسهم من نسيج واحد، لا ليس كذلك،إنما أهل البيت مستـثنون،فقد طهرهم الله من الدنس وعصمهم من الزلل.

والنـتيجة التي نصل لها،هي أنه لا مانع من الإلتـزام بالقول بثبوت الترابط ووجوده بين آية التطهير وبين الآيات المتعرضة لنساء النبي،لما ذكرناه من كون كل منهما تشير لبرنامج لقسم من أسرة النبي(ص).

كما أن وقوع الآية في هذا المورد كان لدفع وهم قد يحصل لبعض الأفراد،مما استدعى دفعه.

وقد ثبت بحمد الله تعالى مما تقدم أن الآية مختصة بفئة خاصة من عائلة النبي(ص)وهم الخمسة أصحاب الكساء،النبي وعلي،والزهراء،والحسن،والحسين(ص).

ــــــــــــــــ

(1)  المعجم الكبير للطبراني ج 2 ص 216 ح 2092.كنـز العمال ج 2 ص 589 ح 4797.

(2)  صحيح البخاري ج 6 ص 125،باب القرّاء من أصحاب النبي ح 5003.

(3) مسند أحمد بن حنبل ج 6 ص 272 ح 17940.الدر المنثور ج 4 ص 128.الميزان في تفسير القرآن ج 12 ص 349.

(4) بحار الأنوار ج 92.

(5) الإحتجاج ج 1 ص 223-225.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/10/10   ||   القرّاء : 7636





 
 

كلمات من نور :

يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارق ، ورتل كما كنت ترتّل كما كنت ترتّل في الدنيا ، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 أحسن القصص / أرباب أضعف من الذّباب

 محبّة الله في اتباع النبي (صلى الله عليه وآله)

 التمثيل بالمحقَّرات في القرآن

 الشَيخُ المُفيد مُفَسِّرا

 إيمان أبي طالب (عليه السلام)

 منزلة الإمام المهدي في القرآن(1)

 التفسيرُ نشأتهُ وتَطوّرهُ (2)

 نشأة البرزخ وإثباتها قرآنياً

 تهنئة المشرف العام إلى الإخوة المنظمين لمسابقة الذكر الحكيم 14 في البحرين

 مع اليهود في سورة الجمعة

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15492421

  • التاريخ : 20/04/2024 - 02:39

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير الصافي ( الجزء الرابع)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 أسئلة قرآنية

 معلومات متنوعة حول القرآن الكريم

 الفتح الرباني في علاقة القراءات بالرسم العثماني

 فهم القرآن - دراسة على ضوء المدرسة العرفانية _ الجزء الأول

 تفسير آية الكرسي ج 3

 حلية القرآن ـ دروس في معرفة الاصوات والمقامات

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 تبيين القرآن

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 الإمام الجواد أعظم بركةً على شيعتنا

 ما معنى الحکمة في القرآن وفرقها عن العلم؟

 ما معنى قوله تعالى: {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا} [النساء: 27]

 الربا وعلّة تحريمه

 ما هو العامل الأكثر تأثيراً في تفاعل المستمع من عوام الناس

 بيّنوا أقسام تفسير القرآن

 هل يوجد أثر وفائدة لتلاوة القرآن في حال عدم فهم الإنسان لمعنى الآيات؟

 رسم المصحف وقواعده

 ما هي المناهج التفسيرية لأهل البيت (عليهم‌السلام)؟

 انا والدتي كثيرة الاخطاء في القرآن الكريم فهل يجوز لها القراءة ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24601)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12779)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9655)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9083)

 الدرس الأول (8134)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7857)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7333)

 الدرس الأوّل (7331)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7330)

 درس رقم 1 (7257)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6606)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4848)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4089)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3844)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3537)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3366)

 الدرس الأول (3215)

 تطبيق على سورة الواقعة (3068)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3038)

 الدرس الأوّل (2982)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الممتحنة

 سورة الكهف ـ سيد

 من سورة آل عمران ـ الليثي

 الجزء الثالث والعشرون

 سورة المزمل

 سورة الليل

 سورة العلق

 سورة التكاثر

 سورة الإنفطار

 القارئ علي الطريحي

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8862)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8264)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7367)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7039)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6842)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6705)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6631)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6606)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6601)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6378)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3056)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2758)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2572)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2379)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2299)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2296)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2250)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2247)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2244)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2234)



. :  ملفات متنوعة  : .
 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 تواشيح السيد مهدي الحسيني ـ مدينة القاسم(ع)

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net