00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : تفسير السور والآيات .

              • الموضوع : في آية المباهلة .

في آية المباهلة

سماحة الشيخ محمد العبيدان القطيفي

نشير في الحديث عن آية المباهلة عن التصرفات التي قامت بها أيدي المؤرخين أو المصنفين أو المفسرين من أبناء العامة تجاه هذا الحديث، حيث إنه يعد من أسمى مناقب أمير المؤمنين(ع) الدالة على إمامته بعد رسول الله(ص)،فقد حاولوا التصرف في أصل الخبر ومتنه.

ونحن نحاول أن نشير هنا إلى بعض تلك المحاولات.

الإخفاء والتعتيم على أصل الخبر:

هناك بعض القوم لا يذكر الخبر من أصله،مع ما فيه من الأدلة على النبوة وظهور الدين الإسلامي على سائر الأديان،منهم على سبيل المثال ابن هشام،وتبعه ابن سيد الناس، والذهبي.

قال ابن سيد الناس:ثم بعث رسول الله(ص)خالد بن الوليد في شهر ربيع الآخر،أو جمادى الأولى سنة عشر إلى بني الحارث بن كعب بنجران،وأمره أن يدعوهم إلى الإسلام قبل أن يقاتلهم،ثلاثاً،فإن استجابوا فاقبل منهم وإن لم يفعلوا فقاتلهم.

فخرج خالد حتى قدم عليهم،فبعث الركبان يضربون في كل وجه ويدعون إلى الإسلام، ويقولون:أيها الناس أسلموا تسلموا،فأسلم الناس ودخلوا في ما دعوا إليه،فأقام خالد يعلمهم الإسلام،وكتب إلى رسول الله(ص). بذلك.

فكتب له رسول الله(ص) أن يُقبِل ويُقبِل معه وفدهم،منهم قيس بن الحصين ذي الغصة … وأمر عليهم قيس بن الحصين.

فرجعوا إلى قومهم في بقية من شوال أو في ذي القعدة،فلم يمكثوا إلا أربعة أشهر، حتى توفي رسول الله(ص).

الإخفاء والتعتيم على حديث المباهلة:

وهذا طريق آخر سلكه آخرون:

منهم:البخاري،تحت عنوان قصة أهل نجران،من كتاب المغازي:

حدثني عباس بن الحسين،حدثنا يحيى بن آدم،عن إسرائيل،عن أبي إسحاق،عن صلة بن زفر،عن حذيفة،قال:جاء العاقب والسيد-صاحبا نجران-إلى رسول الله(ص)،يريدان أن يلاعناه،قال:فقال أحدهما لصاحبه:لا تفعل،فوالله لئن كان نبياً فلاعنا لا نفلح نحن ولا عقبنا من بعدنا.

قالا:إنا نعطيك ما سألتنا وابعث معنا رجلاً أميناً ولا تبعث معنا إلا أميناً.فقال:لأبعثن معكم رجلاً أميناً حق أمين.

فاستشرف له أصحاب رسول الله(ص)،فقال:قم يا أبا عبيدة بن الجراح،فلما قام،قال رسول الله(ص):هذا أمين هذه الأمة.

حدثنا محمد بن بشار،حدثنا محمد بن جعفر،حدثنا شعبة،قال:سمعت أبا إسحاق،عن صلة بن زفر،عن حذيفة(رض) قال:جاء أهل نجران إلى النبي(ص) فقالوا:ابعث لنا رجلاً أميناً. فقال:لأبعثن إليكم رجلاً أميناً حق أمين، فاستشرف له الناس،فبعث أبا عبيدة بن الجراح.

ولنا تعليق في البين،إذ نلاحظ أن البخاري لم يذكر سبب الملاعنة،ولم يتعرض لنـزول الآية الشريفة،ولم يشر لخروج النبي(ص) بعلي وفاطمة والحسنين(ع).

وتلاحظ أيها القارئ العزيز التشويش في عبارته،إذ قال:جاء… يريدان أن يلاعناه، فقال أحدهما للآخر:لا تفعل.

فقد جاءا يريدان ملاعنة الرسول(ص)،ثم امتنعا لقول أحدهما لصاحبه،فما هو الذي حدث،حتى جعل هذا يطلب من صاحبه ترك ملاعنة النبي(ص).

وقد تعرض الحافظ ابن حجر في شرحه،إلى نزول الآية وخروج النبي(ص) للملاعنة بأهل بيته(ع)، لكنها إشارة مقتضبة جداً،ثم قال:قالا:إنا لا نعطيك ما سألتنا، والنبي(ص) لم يسأل شيئاً،وإنما دعاهما إلى الإسلام،وما جاء به القرآن،فأبيا،فآذنهم بالحرب، فطلبا منه الصلح،وإعطاء الجزية،فكتب لهما بذلك،وكان الكاتب علي(ع).

هذا ونلاحظ أن البخاري بعدما حذف حديث المباهلة إخفاء لفضل أهل الكساء،وضع فضيلة لأبي عبيدة،لكونه الأمين الذي ابتعثه الرسول(ص) مع أهل نجران.

مع أن الوارد في غير واحد من الكتب أن المبعوث من قبله(ص)هو علي(ع)،وقد نبه على ذلك الحافظ،وحاول رفع التعارض،فقال: وقد ذكر ابن إسحاق أن النبي بعث علياً إلى أهل نجران ليأتيه بصدقاتهم وجزيتهم.

وهذه القصة غير قصة أبي عبيدة،لأن أبا عبيدة توجه معهم فقبض مال الصلح ورجع ، وعلي أرسله النبي بعد ذلك يقبض منهم ما استحق عليهم من الجزية ويأخذ ممن أسلم منهم ما وجب عليه من الصدقة،والله أعلم.

أقول:والذي ذكره الحافظ رفعاً للتعارض يحتاج إلى إثبات بإقامة شواهد تاريخية تشير إلى تعدد الواقعة،بحيث يكون هناك إرسالان من النبي(ص) ليصح ما أفاده.

أما بناء على الوارد في المصادر التاريخية من عدم ذكر تعدد الإرسال،يجعل ما رفع به التعارض ساقطاً عن الاعتبار والله أعلم.

على أن حديث أمانة أبي عبيدة فيه مجال واسع للمناقشة سنداً ودلالة والشواهد التاريخية تنفي ثبوت أمانة له،وتفصيل ذلك في مجال آخر.

الإخفاء والتعتيم:

ونهج آخرون من القوم منهجاً آخر فلجأوا إلى الإخفاء والتعتيم،فسعوا إلى أن يكتموا اسم علي(ع)،فحذفوا اسمه كما في رواية جد سلمة بن يشوع،قال السيوطي، أخرج البيهقي في الدلائل من طريق سلمة بن عبد يشوع عن أبيه عن جده:إن رسول الله (ص) كتب إلى أهل نجران….فلما أصبح رسول الله(ص) الغد بعدما أخبرهم الخبر، أقبل مشتملاً على الحسن والحسين في خميلة له وفاطمة تمشي خلف ظهره،للملاعنة،وله يومئذٍ عدة نسوة.

بل تصرف بعضهم في حديث مسلم،وأسقط منه اسم (علي) كما عن البحر المحيط، وقد عنون البلاذري في كتابه صلح نجران،وذكر القصة،فقال:فأنزل الله تعالى…. ثم دعاهما إلى المباهلة، وأخذ بيد فاطمة والحسن والحسين،فقال أحدهما لصاحبه،اصعد الجبل ولا تباهله،فإنك إن باهلته بؤت باللعنة.قال:فما ترى؟قال:أرى أن نعطيه الخراج ولا نباهله.

وقد اقتصر ابن القيم على رواية جد سلمة،ولم يورد اللفظ الموجود عند مسلم وغيره ، وحكى القصة إلى أن قال:فلما أصبح رسول الله(ص) الغد بعدما أخبرهم الخبر،أقبل مشتملاً على الحسن والحسين(رض) في خميل له وفاطمة(رض) تمشي عند ظهره للمباهلة وله يومئذٍ عدة نسوة.

وهذا هو الذي فعله ابن كثير في تاريخه.

التحريف بحذف اسم علي،وزيادة (وناس من أصحابه):

وهذا موجود عند ابن شيـبة والشعبي،حيث قال الشعبي:حدثنا أبو الوليد أحمد بن عبد الرحمن القرشي،قال:حدثنا بن مسلم،قال:حدثنا إبراهيم بن محمد الفزاري،عن عطاء بن السائب،عن الشعبي،قال:قدم وفد نجران…أخبرنا عن عيسى…قال: فأصبح رسول الله(ص) وغدا حسن وحسين وفاطمة وناس من أصحابه،وغدوا إلى رسول الله(ص) فقالوا:ما للملاعنة جئناك،ولكن جئناك لتفرض علينا شيئاً نؤديه إليك.

وقد كان الشعبي أمين آل مروان،وقاضي الكوفة في زمانهم،وكان نديماً لعبد الملك بن مروان،مقرباً إليه كما ذكر ذلك في ترجمته،وهذا يكشف لنا منشأ التحريف الوارد عنه،لكونه معروفاً بنـزعته الأموية وكفى ذلك لحجب فضائل علي(ع).

خاتمة:

بقي أن نشير في ختام الحديث حول هذه الآية الشريفة،إلى الحديث الموضوع على لسان الإمام الصادق(ع) يرويه عن أبيه الإمام الباقر(ع)، في ذكر نزول الآية بحذف (فاطمة) زيادة (أبي بكر وولده وعمر وولده وعثمان وولده،وقد ذكر ذلك ابن عساكر فقط،في ترجمة عثمان بالذات.

وهذا من الأحاديث الموضوعة على لسان أئمة الهدى وما أكثرها،في الأبواب المختلفة من التفسير والفقه والفضائل.

وحين وقوفنا مع ما رواه ابن عساكر،نجد أنه لم يخرجه أحد من أرباب الصحاح والمسانيد والمعاجم،وهو بحسب قواعد القوم لا يقاوم ما أخرجه أحمد ومسلم والترمذي،وغيرهم،خصوصاً وقد نص الحاكم على تواتر حديث المباهلة،ونص غيره على ثبوته.بل حتى ابن تيمية الذي يتشبث بكل شيء لم يلتفت لهذا الحديث.

ثم إن هذا حديث كذب محض،باطل سنداً ومتناً،ونشير مختصراً لأثنين من رواته:

1 ـ سعيد بن عنبسة الرازي:

ليس من رجال الصحاح والسنن ونحوها،وهو كذاب،ذكره ابن أبي حاتم،في الجرح والتعديل،فراجع ما قال فيه.

2 ـ الهيثم بن عدي:

وقد اتفقوا على كونه كذاباً،فراجع الجرح والتعديل لأبن أبي حاتم،وابن حجر الحافظ في لسانه.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/10/21   ||   القرّاء : 4573





 
 

كلمات من نور :

إذا قال المعلّم للصبي : قل ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، فقال الصبي : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، كتب الله براءة للصبي وبراءة لأبويه وبراءة للمعلّم .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 الآراء الاجتماعية في نهج البلاغة (*)

 العلامة الشيخ الكاظمي في ضيافة الدار

 آية (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد)

 تحريم الغناء في القرآن الكريم والسنّة الشريفة (*)

 وصايا الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) لعنوان البصري

 مُعطَيات آية المودّة ( المحاضرة الثالثة )

 معجزة القرآن هي ان تلم شمل المسلمين من خلال المسابقات

 الإسلام والوالدين

 وفد من دار السيدة رقية (ع) يزور العتبات المقدّسة والمؤسسات القرآنية بالعراق

 الاحتفاظ بمصحف مخطوط منسوب إلی الإمام الحسن(ع) فی العتبة الرضویة

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15417483

  • التاريخ : 29/03/2024 - 06:47

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 الفتح الرباني في علاقة القراءات بالرسم العثماني

 الميزان في تفسير القرآن ( الجزء الرابع )

 الكافي لاحكام التجويد

 الموجز في علوم القرآن الكريم

 تفسير كنز الدقائق ( الجزء الثاني )

 بحث في رسم القرآن الكريم

 دروس في أسس التفسير

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 2

 متى جمع القرآن؟

 تفسير النور - الجزء العاشر

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما الهدف من معراج النبي (صلى الله عليه وآله)؟

 ماهو عالم الذر؟وهل صحيح ان الروح تعيش في عالم الذر حياة مشابه لحياة الدنيا ولكن بروح بدون جسد؟

 التعامل مع الأبناء في هذا العصر

 هل خلقت حواء من أطراف آدم (عليه السلام)

 لماذا ندعو فلا يستجاب لنا؟

 لماذا قال لعيسى (عليه السلام): فتكون طيراً باذني، ولم يقل ذلك لإبراهيم (عليه السلام)؟

 ماهية الرضا القرآنية

 ما هو معنى التفسير؟

 معنى قوله تعالى (والفجر وليال عشر) وقوله (يا أيتها النفس المطمئنة)

 ما هو المقصود من مفردة «العرش» في آيات القرآن الكريم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24560)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9630)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9058)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7829)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7301)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7228)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4080)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3832)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3528)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3357)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3057)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الصفحة 335

 سورة الكافرون

 الدرس الأول

 سورة نوح - بالطور العراقي

 سورة الكهف

 الصلاة المختصرة

 سورة الحجر

 الصفحة 289

 سورة المنافقون

 سورة النور

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8246)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7338)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7010)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6816)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6606)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6578)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6354)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2746)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2561)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2287)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2284)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 سورة الاحزاب ـ السيد حسنين الحلو

 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net