• الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (2)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (245)
  • ضيوف الدار (97)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (35)
  • ماقيل عن الدار (1)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (73)
  • الأخلاق في القرآن (148)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (23)
  • قصص الانبياء (22)
  • القرآن والمجتمع (64)
  • العقائد في القرآن (32)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (11)
  • تفسير السور والآيات (84)
  • تفسير الجزء الثلاثين (20)
  • مقالات في التفسير (116)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (18)
  • التجويد (16)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن الكريم (8)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (9)
  • الوقف والإبتداء (13)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (40)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (63)
  • السيرة (161)
  • عامة (177)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (114)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (10)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة







 
 
  • القسم الرئيسي : قرآنيات .

        • القسم الفرعي : الأخلاق في القرآن .

              • الموضوع : القرآن شفاء .

القرآن شفاء

                                                              سماحة الشيخ حسن الصفار

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (سورة يونس آية57)

وصف القرآن نفسه بأنه شفاء لما في الصدور، وعندما يذكر الشفاء يتبادر إلى الذهن موضوع المرض لأن الشفاء إنما يعني تجاوز حالة المرض والألم، فعندما يقال شفي فلان من مرضه فهذا يعني أنه كان مريضاً.
وإذا كان القرآن الكريم يعتبر نفسه شفاء، فهذا يعني أنه ينبئ عن افتراض إصابة نفوس أبناء البشر بالأمراض، كما الجسم يصاب بالمرض
إن مرض الجسم يعني وجود خلل في جهاز أو عضو من أعضائه فيمنع هذا العضو من أداء دوره بشكل طبيعي فينتج عن ذلك مضاعفات وآلام وتعويق، وحينما يحصل المرض في جسم الإنسان فإنه يندفع لمعالجته، لأن بقاءه يسبب له مشاكل، كما أن إبقاءه دون علاج يرشح المرض للتطور والزيادة.
ومثل هذا ما تصاب به النفس، فالنفس هي: مجموعة المشاعر والعواطف والغرائز الموجودة عند الإنسان وطريقة تعامله معها، وطريقة إشباعه لها، فلكل غريزة من غرائز الإنسان، وكل عاطفة من عواطفه، وكل جانب من جوانبه يؤدي دوره المهم في تكوين نفسيته وما انتظام حياة الإنسان إلا بانتظام هذه الغرائز، وأداء كل واحدة دورها الطبيعي الذي خلقت من أجله.
والمشكلة في الجانب الروحي أن كثيراً من أعراضه يصعب استشعارها لدرجة أن الإنسان يمارس حياته وكأنه إنسان طبيعي سوي، وهو يحمل في طوايا تلك النفس أخبث الأمراض وأخطرها على نفسه وعلى الإنسانية أجمع .
المرض النفسي ربما يبدأ بسيطاً لكنه يتضخم حتى يفقد الإنسان توازنه ويسبب له التعويق في تعاطيه مع ربه، ومع نفسه ومع الناس، وعلى هذا فينبغي علاج النفس كما نعالج خلل البدن لئلا يزداد ويستفحل، ومن ثم يعيق مسيرة حياة الإنسان السوي على هذه الأرض .
وربما كان هذا الأمر بيناً واضحاً لدى بني البشر ولكن السؤال المحير: كيف نعالج هذه الأمراض النفسية ؟
لقد قدم الإنسان كثيراً من الضحايا وكثيراً من التجارب حتى وصل إلى ماهو عليه الآن من تكنولوجيا الطب وتقنيته، وصار له في المجال الجسمي أطباؤه وصيادلته ومستشفياته ومصحاته .. وتمكن من معالجة الكثير من الأمراض التي كانت تخفى على الأطباء بالأمس.
وكذلك الأمراض النفسية تحتاج للعلاج، ولكن لو ترك الإنسان وعقله وفطرته، فإنه قد يصل إلى الحل لكنه سيدفع من أجل ذلك الكثير الكثير من المعاناة ويسير التخبط لزمن طويل.
وما يزيد الأمر خطورة أن الأمراض الجسمية ليس هناك مراكز قوى ومصالح – في الغالب – تسعى للإطاحة بجسم الإنسان وتعويقه كما في مراكز القوى التي تكرس جهودها لتخدير الشعوب والعبث بنفوسهم وعقولهم، فاختصر الله الخالق سبحانه للإنسانية العلاج للخلاص من أمراضهم النفسية والروحية بهذا الهدي الإلهي الذي جاء في آخر صورة منه بعد سلسلة الأنبياء والمرسلين متمثلا في القرآن الكريم.
ولهذا جاء التعبير القرآني ﴿
يَا أَيُّهَا النَّاسُ ليكون خطاباً لكل الناس لكل البشر الذين يتعرضون للمرض ﴿ قَدْ جَاءَتْكُمْ تقصدكم وتتعرض لكم أنتم .. ثم جاءت الآية الشريفة تحكي مراحل التربية والتزكية.
المرحلة (1): مرحلة الموعظة الحسنة والنصيحة ﴿ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ
المرحلة (2): تطهير الروح من الرذائل والنقائص ﴿ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ
والمرحلة (3): الهداية إلى المعارف الحقة والأخلاق الكريمة والأعمال الصالحة
﴿ وَهُدىً
المرحلة (4) والأخيرة: هي مرحلة الاستقرار في الرحمة والنعمة والسعادة
﴿ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ

وفي الحديث عن النبي
 (ص): « القرآن هو الدواء » دواء لأمراض النفس والمجتمعات وكل مشاكل الحياة.
والإمام علي (ع) يقول في خطبته عن القرآن « واعلموا أن هذا القرآن هو الناصح الذي لايغش، والهادي الذي لا يضل، والمحدث الذي لا يكذب، وما جالس هذا القرآن أحد إلا قام عنه بزيادة أو نقصان، زيادة في هدى أو نقصان من عمى، واعلموا أنه ليس على أحد بعد القرآن من فاقة، ولا لأحد بعد القرآن من غنى، فاستشفوه من أدوائكم، واستعينوا به على لأوائكم، فإنه فيه شفاء من أكبر الداء »  .
 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/11/03   ||   القرّاء : 1738





 
 

كلمات من نور :

إن هذا القرآن مأدبة الله فتعلموا مأدبته ما استطعتم إن هذا القرآن حبل الله وهو النور البين والشفاء النافع ، عصمة لمن تمسك به ، ونجاة لمن تبعه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 محطات من سيرة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) (*)

 زيارة وفد قرآني من واسط والبصرة للدار

 الغدير في القرآن الكريم (*)

 الإمام الهادي عليه السلام وتأصيل الفكر الدينيّ‏ (*)

 الإمام الهادي (ع) والدفاع عن القرآن (*)

 زواج الزهراء (عليها السلام) (*)

 اقتران عليّ بالزهراء (عليهما‌ السلام) (*)

 مراحل وأقسام التحدي في القرآن الكريم

 المجتمع الإنساني في القرآن الكريم - ق 5

 المجتمع الإنساني في القرآن الكريم - ق 4

ملفات متنوعة :



 دلالة آية المباهلة

 دار السيّدة رقية (عليها السلام) في ضيافة المرجعيّة

 ضيافة وكالة الأنباء القرآنية في دار السيدة رقية (عليها السلام)

 الانحراف الاجتماعي ومعالجته على ضوء النظريّة القرآنيّة ( القسم الثالث)

 حلقات في شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) - 2 *

 خَمسَةُ نَماذِج قُرآنيّة مُتَقابِلَة

 سلسلة دروس في الوقف والابتداء (الدرس الأول)

 الاحتفاظ بمصحف مخطوط منسوب إلی الإمام الحسن(ع) فی العتبة الرضویة

 القــرآن مصــون عــن الـتحريــف

 الإمام الحسن عليه السلام في موقع المسؤولية

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 39

  • عدد المواضيع : 1839

  • التصفحات : 4857892

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 29/09/2016 - 02:51

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 ومضات تفسيرية

 ترجمة كتاب "تساؤلات معاصرة" للمكراني بلغة إنجليزية

 المختصر الميسّر في التجويد المصوّر

 بيانات قرآنية

 الأخوّة الإيمانية في الكتاب والسنّة

 أفكار مساعدة لتعليم القرآن الكريم 1

 دروس في التفسير التربوي

 الحفظ الموضوعي

 المنهج الجديد في حفظ القرآن المجيد

 رواية حفص بين يديك



. :  كتب متنوعة  : .
 التبيان في تفسير القرآن ( الجزء السابع)

 تفسير القرأن الكريم

 حلاوة التجويد في تلاوة القرآن المجيد

 تفسير العياشي ( الجزء الثاني)

 تفسير فرات الكوفي

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء الاول)

 المنهج الجديد في حفظ القرآن المجيد

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج1

 تفسير القمي ج 2

 مراجعات قرآنية ( اسئلة شبهات وردود)

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا}

 التحير بين الإحسان للأم أو للزوجة

 أدلّة القائلين بالتحريف وردّها

 {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ}

 التعامل مع المنّانين

 ما هي أنواع التحريف؟ وما هو محل النزاع منها؟

 أصدقاء السوء

 ما هي مصادر ومنابع فهم القرآن الكريم؟

 مشكلة الظهور الاجتماعي

 اختلاف المحكم والمتشابه باختلاف القارئ



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل يجب على المرأة عدم إظهار شعرها عند قراءة القرآن؟

 هل معنى الاشاءتين في الآيتين واحد؟

 ما هو موقع و دور آراء المفسرين في تفسير القرآن؟

 هل القرآن الموجود الآن بين أيدي المسلمين هو نفس القرآن الذي نزل على الرسول الاعظم (ص) ، لا زيادة ولا نقصان فيه ؟

 اختلاف المحكم والمتشابه باختلاف القارئ

 هل تبطل القراءة أو السورة أو أي ذكر آخر في الصلاة عند الوقف على حرف متحرك أو الوصول بالسكون؟ بفتوى السيد الخوئي رحمه الله وسماحة السيد دام ظله ؟

 هل تنتهي آية الکرسي عند (وهو العلي العظيم) أم عند (وهم فيها خالدون)؟

 السر في التسلسل في قوله تعالى (يوم يفر المرء من أخيه ...)

 ما حكم القائل بتحريف القرآن بزيادة آيات فيه أو نقصانها بمعنى أنّ القرآن الذي بين أيدينا ليس القرآن المنزل؟

 هل يجوز الاستماع لقراءة القران بصوت القاريء احمد العجمي التي قد يعتبرها البعض تغني بالقران الکريم؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء الثلاثون

 الجزء التاسع والعشرون

 الجزء الثامن والعشرون

 الجزء السابع والعشرون

 الجزء السادس والعشرون

 الجزء الخامس والعشرون

 الجزء الرابع والعشرون

 الجزء الثالث والعشرون

 الجزء الثاني والعشرون

 الجزء الحادي والعشرون



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (16719)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (7746)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (5195)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4874)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (4174)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4122)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (3976)

 الدرس الاول (3756)

 درس رقم 1 (3754)

 تطبيق على سورة الواقعة (3643)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (4071)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3166)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2146)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (1997)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1553)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1530)

 تطبيق على سورة الواقعة (1443)

 الدرس الأوّل (1360)

 درس رقم 1 (1345)

 الدرس الأول (1279)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الرعد

 سورة المؤمنون

 سورة الاخلاص

 111- سورة المسد

 آل عمران 189 - 194

 الدرس الأول

 المطففين 18 - 35

 الروم 17 - 24

 هو الله ـ طويار

 سورة التين

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة الفاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5025)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (4554)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4126)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4088)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (3533)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (3419)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (3329)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3325)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (3325)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3278)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1379)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1271)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1137)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1124)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (907)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (822)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (815)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (787)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (776)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (772)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 آية وصورة 2

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 2

 آية وصورة 4

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net