00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (4)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (266)
  • ضيوف الدار (102)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (46)
  • ماقيل عن الدار (1)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (77)
  • الأخلاق في القرآن (173)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (24)
  • قصص الانبياء (22)
  • القرآن والمجتمع (70)
  • العقائد في القرآن (39)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (12)
  • تفسير السور والآيات (87)
  • تفسير الجزء الثلاثين (20)
  • مقالات في التفسير (124)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (17)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن الكريم (34)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (30)
  • الوقف والإبتداء (13)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (63)
  • السيرة (199)
  • عامة (214)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (116)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : ثقافة .

        • القسم الفرعي : السيرة .

              • الموضوع : في رحاب مواعظ الإمام الجواد ( عليه السلام ) .

في رحاب مواعظ الإمام الجواد ( عليه السلام )

  روى الحسن بن علي بن شعبة الحرّاني في باب مواعظ أبي جعفر الجواد ( عليه السلام ) أحاديث مرسلة ، نذكرها فيما يلي :

1 ـ قال له رجل : أوصني ؟  قال ( عليه السلام ) : وتَقْبَل ؟ قال : نعم . قال : توسَّد الصَّبر واعتنق الفقر ، وارفض الشَّهوات ، وخالف الهوى ، واعلم أنَّك لن تخلو من عين الله فانظر كيف تكون  ) (1) .

2 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( أوحى الله إلى بعض الأنبياء : أمّا زهدك في الدُّنيا فتعجِّلك الرَّاحة ، وأمّا انقطاعك إلي فيعزِّزك بي ، ولكن هل عاديت لي عدواً وواليت لي وليّ ؟ ) (2) . 

3 ـ وروي أنّه حُمل له حمل بزٍّ له قيمة كثيرة ، فسل في الطَّريق ، فكتب إليه الّذي حمله يعرِّفه الخبر ، فوقَّع بخطِّه : ( إنَّ أنفسنا وأموالنا من مواهب الله الهنيئة ، وعَواريه المستودَعة ، يُمتِّع بما مَتَّع منها في سرور وغبطة ، ويأخذ ما أخذ منها في أجر وحسبة . فمن غلب جزعه على صبره حبط أجره ، ونعوذ بالله من ذلك ) (3) .

4 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( من شهد أمراً فكرهه كان كمن غاب عنه ، ومن غاب عن أمر فرضيه كان كمن شهده  ) (4) .

5 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( من أصغى إلى ناطق فقد عَبَده ، فإن كان النّاطق عن الله فقد عَبَد الله ، وإن كان النّاطق ينطق عن لسان إبليس فقد عبد إبليس ) (5) .

6 ـ قال له أبو هاشم الجعفريّ في يوم تزوَّج امَّ الفضل ابنة المأمون :  يا مولاي ، لقد عظمت علينا بركة هذا اليوم . فقال ( عليه السلام ) : يا أبا هاشم عظمت بركات الله علينا فيه ؟ قلت : نعم يا مولاي ، فما أقول في اليوم ؟ فقال : قل فيه خيراً ، فإنّه يصيبك . قلت : يا مولاي أفعل هذا ولا أخالفه . قال ( عليه السلام ) : إذاً ترشد ولا ترى إلاّ خيراً  ) (6) .

7 ـ وكتب ( عليه السلام ) إلى بعض أوليائه : ( أمّا هذه الدُّنيا فإنّا فيها مغترفون ، ولكن من كان هواه هوى صاحبه ودان بدينه فهو معه حيث كان ، والآخرة هي دار القرار ) (7) .

8 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( تأخير التَّوبة اغترار ، وطول التَّسويف حيرةٌ ، والاعتلال على الله هلكة ، والإصرار على الذَّنب أمن لمكر الله ولا يأمن مكر الله إلاّ القوم الخاسرون ) (8) .

9 ـ وروي أنَّ جمّالاً حمله من المدينة إلى الكوفة فكلَّمه في صلته ، وقد كان أبو جعفر ( عليه السلام ) وصله بأربعمائة دينار ، فقال ( عليه السلام ) : ( سبحان الله ; أمَا علمت أنَّه لا ينقطع المزيد من الله حتى ينقطع الشُّكر من العباد ) (9) .

10 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( إظهار الشَّيءِ قبل أن يستحكم مفسدةٌ له ) (10) . 

11 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( المؤمن يحتاج إلى توفيق من الله ، وواعظ من نفسه ، وقبول ممَّن ينصحه )(11) .

12 ـ روى الشيخ المفيد بإسناده  عن عليِّ بن مهزيار ، عن بكر بن صالح قال : كتب صهر لي إلى أبي جعفر الثّاني صلوات الله عليه : إنَّ أبي ناصب خبيث الرَّأي ، وقد لقيت منه شدّة وجهداً ، فرأيك ـ جُعلت فِداك ـ في الدُّعاءِ لي ، وما ترى ـ جعلت فداك ـ ؟ أفترى أن أكاشفه أم اُداريه ؟

فكتب ( عليه السلام ) : ( قد فهمت كتابك وما ذكرت من أمر أبيك ، ولست أَدَعُ الدُّعاءَ لك إن شاء الله ، والمداراة خير لك من المكاشفة ، ومع العسر يسر ، فاصبر فإنَّ العاقبة للمتَّقين . ثبَّتك الله على ولاية من تولّيت ، نحن وأنتم في وديعة الله الّذي لا تضيع ودائعه  ) .

قال بكر : فعطف الله بقلب أبيه . ( عليه ) حتّى صار لا يخالفه في شيء  (12) .

13 ـ وقال : ( ملاقاة الإخوان نشرة وتلقيح للعقل ، وإن كان نزراً قليلاً ) (13) .

14 ـ عن أبي هاشم الجعفري ، قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : ( إنّ في الجنّة باباً يقال له المعروف لا يدخله إلاّ أهل المعروف ، فحمدت الله تعالى في نفسي وفرحت بما أتكلف من حوائج النّاس ، فنظر اليَّ ( عليه السلام ) ، فقال : نعم تمّ على ما أنت عليه فإنّ أهل المعروف في دنياهم هم أهل المعروف في الآخرة ، جعلك الله منهم يا أبا هاشم ورحمك ) (14) .

15 ـ عنه ، عن أبي هاشم الجعفري قال : ( سأل محمد بن صالح الأرمني عن قول الله تعالى : (لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ ) ، فقال ( عليه السلام ) : من قبل أن يأمر ، ولله الأمر من بعد أن يأمر ، بما يشاء ) ، فقلت في نفسي : هذا قول الله : ( أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) فأقبل عليّ وقال : هو كما أسررت في نفسك ( أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) . قلت : أشهد أنّك حجة الله وابن حججه على عباده ) (15) .

16 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( من أطاع هواه أعطى عدوَّه مُناه  ) .

17 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( راكب الشهوات لا تستقال له عثرة ) (16) .

18 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( نعمة لا تشكر كسيئة لا تغفر ) (17) .

19 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( كيف يضيع من الله كافله ، وكيف ينجو من الله طالبه ، ومن انقطع إلى غير الله وكّله الله إليه ) (18) . 

20 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( اتّئد تصب أو تكدّ ) (19) .

21 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( من لم يعرف الموارد أعيته المصادر ) (20) .  

22 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( من انقاد إلى الطمأنينة قبل الخبرة ، فقد عرض نفسه للهَلكة والعاقبة المتعبة ) (21) .

23 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( من هجر المداراة قاربه المكروه ) (22) .

 24 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( إياك ومصاحبة الشرير ؛ فإنّه كالسيف المسلول يحسن منظره ويقبح أثره ) (23) .

25 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( عزّ المؤمن غناه عن الناس ) (24) .

26 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( لا يضرّك سخط من رضاه الجور ) (25) .

27 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( كفى بالمرء خيانة أن يكون أميناً للخونة ) (26) .

28 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( من عمل على غير علم ما يفسد أكثر مما يصلح ) (27) .

29 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( القصد إلى الله تعالى بالقلوب أبلغ من إتعاب الجوارح بالأعمال ) (28) .

30 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( من عتب من غير ارتياب اعتب من غير استعتاب ) (29) .

31 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( الثقة بالله ثمن لكلّ غال وسلّم إلى كل عال ) (30) .

32 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( إذا نزل القضاء ضاق الفضاء ) (31) .

33 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( غنى المؤمن غناه عن الناس ) (32) .

34 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( من لم يرض من أخيه بحسن النيّة لم يرض بالعطية ) (33) .

35 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( قد عاداك من ستر عنك الرشد إتباعا لما تهواه ) (34) .

36 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( الحوائج تطلب بالرَّجاء وهي تنزل بالقضاء ، والعافية أحسن عطاء ) (35) .

37 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( لا تعادي أحداً حتّى تعرف الّذي بينه وبين الله تعالى ، فإن كان محسناً فإنّه لا يسلّمه إليك ، وإن كان مسيئاً فإن علمك به يكفيكه فلا تعاده ) (36) .

38 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( لا تكن وليّاً لله في العلانية ، عدوّاً له في السّرِّ ) (37) .

39 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( التّحفّظ على قدر الخوف ) (38) . 

40 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( الأيّام تهتك لك الأمر عن  الأسرار الكامنة ) (39) .

41 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( تعرف عن الشّيء إذا صنعته لقلّة صحبته إذا أعطيته ) (40) .

42 ـ عن أبي جعفر محمد بن علي بن موسى عن أبيه علي عن أبيه موسى عن آبائه عن علي ( عليه السلام ) . قال : ( بعثني النبي ( صلى الله عليه وآله ) إلى اليمن فقال لي وهو يوصيني : يا علي ، ما خاب من استخار ، ولا ندم من استشار ، يا علي ، عليك بالدُّلجة ؛ فإنّ الأرض تطوى بالليل ما لا تطوى بالنهار ، يا علي ، اغد باسم الله ، فإنّ الله بارك لأمتي في بكورها ) (41) .

43 ـ عنه ( عليه السلام ) قال : ( من استفاد أخاً في الله فقد استفاد بيتاً في الجنة ) .

44 ـ عنه ( عليه السلام ) انه قال : ( لو كانت السموات والأرض رِتقاً على عبد ثمّ اتقى الله تعالى لجعل منها مخرجاً ) .

45 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( إنّه مَن وثق بالله أراه السرور ) .

46 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( من توكل على الله كفاه الأمور ) .

47 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( الثقة بالله حصن لا يتحصّن فيه إلاّ المؤمن ) .

48 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( التوكل على الله نجاة من كل سوء ، وحرز من كل عدو ) .

49 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( الدِّين عزّ ، والعلم كنز ، والصمت نور ، وغاية الزهد الورع ، ولا هدم للدِّين مثل البدع ، ولا أفسد للرجال من الطمع ، وبالراعي تصلح الرعية ، وبالدعاء تصرف البلية).

50 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( من ركب مركب العمر اهتدى إلى مضمار النصر ، ومن شتم أجيب ، ومن غرس أشجار التقى اجتنى أثمار المنى ) .

51 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( أربع خصال تعين المرء على العمل ؛ الصحة ، والغنى ، والعلم ، والتوفيق ) .

52 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( إنّ لله عباداً يخصّهم بدوام النعم ، فلا تزال فيهم ما بدّلوا لها ، فإذا منعوها نزعها عنهم وحوّلها إلى غيرهم ) .

53 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( أهل المعروف إلى اصطناعه أحوج من أهل الحاجة إليه ؛ لأنّ لهم أجره وفخره وذكره ، فما اصطنع الرجل من معروف فإنما يبدأ فيه بنفسه ) .

54 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( من أمّل إنسانا هابه ، ومن جهل شيئاً عابه ، والفرصة خلسة ، ومن كثر همّه سقم جسده ، وعنوان صحيفة المسلم حسن خلقه ) .

55 ـ وقال ( عليه السلام ) في موضع آخر : ( عنوان صحيفة السعيد حسن الثناء عليه ) .

56 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( الجمال في اللسان ، والكمال في العقل ) .

57 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( العفاف زينة الفقر ، والشكر زينة الغنى ، والصبر زينة البلا ، والتواضع زينة الحسب ، والفصاحة زينة الكلام ، والحفظ زينة الرواية ، وخفض الجناح زينة العلم ، وحسن الأدب زينة العقل ، وبسط الوجه زينة الكرم ، و ترك المن زينة المعروف ، والخشوع زينة الصلاة ، والتنفل زينة القناعة ، و ترك ما يعني زينة الورع ) .

58 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( حسب المرء من كمال المروة أن لا يلقى أحداً بما يكره ، ومن حسن خلق الرجل كفه أذاه ، ومن سخائه بره بمن يجب حقه عليه ، ومن كرمه إيثاره على نفسه ، ومن صبره قلة شكواه ، ومن عقله إنصافه من نفسه ، ومن إنصافه قبول الحقّ إذا بان له ، ومن نصحه نهيه عما لا يرضاه لنفسه ، ومن حفظه لجوارك تركه توبيخك عند اشنانك مع علمه بعيوبك ، ومن رفقه تركه عذلك بحضرة من تكره ، ومن حسن صحبته لك كثرة موافقته وقلة مخالفته ، ومن شكره معرفته إحسان من أحسن إليه ومن تواضعه معرفته بقدره ، ومن سلامته قلة حفظه لعيوب غيره و عنايته بصلاح عيوبه ) .  

 59 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( العامل بالظلم والمعين له والراضي شركاء ) (42) .

60 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( يوم العدل على الظالم اشد من يوم الجور على المظلوم ) .

 61 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( من أخطأ وجوه المطالب خذلته وجوه الحيل ، والطامع في وثاق الذلّ ومن طلب البقاء فليعد للمصائب قلباً صبوراً ) .

62 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( العلماء غرباء لكثرة الجهّال بينهم ) .

63 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( الصبر على المصيبة مصيبة للشامت ) .

64 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( مقتل الرجل بين فكيه ، والرأي مع الأناة ، وبئس الظهر و بئس الظهير الرأي القصير الرأي الفطير ) .

65 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( ثلاث خصال تجلب بهن المودّة : الإنصاف في المعاشرة ، والمواساة في الشدة ، والانطواء على قلب سليم ) .

66 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( الناس أشكال وكلّ يعمل على شاكلته ، والناس أخوان فمن كانت أخوّته في غير ذات الله تعالى فإنها تعود عداوة ، وذلك قوله عزّ وجلّ : ( الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاّ الْمُتَّقِينَ ) .

67 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( من استحسن قبيحاً كان شريكاً فيه ) .

68 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( كفر النعمة داعية للمقت ، ومن جازاك بالشكر فقد أعطاك أكثر ممّا أخذ منك ) .

69 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( لا تفسد الظن على صديق قد أصلحك اليقين له ، ومن وعظ أخاه سرّاً فقد زانه ، ومن وعظه علانية فقد شانه ) .

70 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( كل الشريف من شرفه علمه والسؤدد كل السؤدد لمن اتقى الله ربه) .

71 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( لا تعالجوا الأمر قبل بلوغه فتندموا ، ولا يطولن عليكم الأمد فتقسوا قلوبكم ، وارحموا ضعفاءكم واطلبوا من الله الرحمة بالرحمة فيهم ) .

72 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( من أ مّل فاجراً كان أدنى عقوبته الحرمان ) .

73 ـ وقال ( عليه السلام ) : ( موت الإنسان بالذنوب أكثر من موته بالأجل ، وحياته بالبر أكثر من حياته بالعمر ) (43) .

وآخر دعوانا أن الحمد الله ربِّ العالمين

 

المصادر :

ـــــــــــــــ

(1)  تحف العقول : 335 .

(2)  تحف العقول : 335 .

(3)  تحف العقول : 335.

(4)  تحف العقول : 336 .

(5) تحف العقول : 336 .

(6) تحف العقول : 336 .

(7)  تحف العقول : 456  .

(8) تحف العقول : 456 .

(9) تحف العقول : 335 .

(10) تحف العقول : 336 .

(11) تحف العقول : 336 .

(12) أمالي المفيد : 191 .

(13) أمالي المفيد : 329 .

(14) الثاقب في المناقب : 226 .

(15) الثاقب في المناقب: 226 .

(16) بحار الأنوار : 70 / 78 .

(17) بحار الأنوار : 71 / 53 .

(18)  بحار الأنوار : 71 / 155 .

(19) بحار الأنوار: 71 / 340 .

(20) بحار الأنوار: 71/340 .

(21) بحار الأنوار: 71/340 .

(22)  بحار الأنوار : 71 / 341 .

(23) بحار الأنوار : 74 / 198 .

(24) بحار الأنوار : 75 / 109 .

(25) بحار الأنوار: 75/380 .

(26) بحار الأنوار: 75/380 .

(27) بحار الأنوار : 78 / 346 .

(28) بحار الأنوار: 78 / 364 .

(29) بحار الأنوار: 78/364 .

(30)  بحار الأنوار: 78/364 .

(31) بحار الأنوار: 78/364 .

(32) بحار الأنوار: 78/364 .

(33) بحار الأنوار: 78/364 .

(34) بحار الأنوار: 78/364 .

(35) بحار الأنوار : 78 / 365 .

(36) بحار الأنوار : 78 / 365 .

(37)بحار الأنوار : 78 / 365 .

(38) بحار الأنوار : 78 / 365 .

(39) بحار الأنوار : 78 / 365 .

(40) بحار الأنوار : 78 / 365 .

(41) تاريخ بغداد : 3 / 54 ،  والوفيات : 3 / 315 .

(42) كشف الغمة: 2/348 .

(43) الفصول المهمة : 274 ـ 275.

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/11/16   ||   القرّاء : 2467





 
 

كلمات من نور :

.

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 مقاصد القرآن والحقائق الضرورية لكمال الإنسانية *

 في ذكرى شهادة الإمام الجواد (عليه السلام) *

 الجري والانطباق: معناه وضوابطه *

 مصائد الشيطان وشباكه في ضوء القرآن والحديث *

 الهرمنيوطيقا ومعضلة فهم النص *

 الإنسان ودوره في الحركة التاريخية من زاوية مفهوم القرآن الكريم *

 عناصر المجتمع في القرآن الكريم *

 مؤسسة الثقل الأكبر القرآنية في ضيافة الدار

 أسلاف النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أسلافٌ ساجدون *‏

 صدر حديثاً في الأبحاث الفقهية المعاصرة ... (تأثّر الأحكام بعصر النصّ)

ملفات متنوعة :



 ضَرورة العَودة إلى القرآن

 تتمة شبهة تحريف القرآن

 الدكتور القريني: (كيفية التعامل مع الطالب)

 دار القرآن الكريم تستقبل مدير دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم ورئيس جامعة الإمام الهادي (ع) الإسلامية

 إعلان نتائج الدورة الثانية لطلاب قسم التلاوة في دار السيدة رقية (ع)

 حلقات في شرح وصايا الإمام الباقر (عليه السلام) - 19 *

 الاستِدلال القُرآني منهجُه وممَيّزاتُه ( القسم الأول)

 القرآن المكي والقران المدني

 حوار مع الاستاذ الدكتور سالم جاري

 إقامة مسابقة حفظ السور القصار للبراعم

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 40

  • عدد المواضيع : 2048

  • التصفحات : 7561690

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 15/08/2018 - 15:53

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 تأثر الأحكام بعصر النص

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 1

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 2

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 3

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 4

 التفسير البنائي للقرآن الكريم – ج 5

 دروس في تدبر القرآن "جزء عمَّ" جزء ثلاثون

 اشراقات قرآنية

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع



. :  كتب متنوعة  : .
 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء السابع )

 الكافي لاحكام التجويد

 الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الجزء الحادي عش

 الدورات التعليمة لحفظ القرآن الكريم

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج5

 دروس موجزة في علوم القرآن

 بين التجويد القرآني والتذوق الموسيقي

 تفسير آية الكرسي ج 2

 القرآن الكريم ( حسب السور)

 الأخطاء الشائعة في تلاوة القرآن على رواية حفص

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 من الذي منعها أن تعبد الله وهي مالكة لقومها؟

 سجود غير ذوات الأرواح وتسبيحها

 المقدار الزمني ليوم الحساب

 كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

 يا من لا تبدِّل حكمتَه الوسائلُ

 لماذا وصف الله تعالى أكثر نعم الجنّة بالأمور المادّية؟

 عرش بلقيس بين عفريت الجنّ و (مَن عنده علم من الكتاب)

 توهّم التعارض بين فكرة سنن التاريخ وفكرة اختيار الإنسان

 في معنى التأويل

 الوحي الأوّل



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 اذا كان ربي حفظ القرآن الكريم فلماذا لم يحفظ كتبة السابقة

 لماذا انجي فرعون ببدنه ولم يبق لقوم عاد باقية؟

 ما هي مصادر ومنابع فهم القرآن الكريم؟

 التعامل مع المنّانين

 حينما يخطئ القارئ في القراءة الواجبة ( في صلاة وغيرها ) .. هل يجوز له إعادة الخطأ فقط ، أم يجب عليه إعادة العبارة بحيث لا يختل المعنى والسياق القرآني ، أم يجب عليه إعادة الاية بكاملها ؟.. وهل الحكم يختلف بالنسبة للقراءة الواجبة في الصلاة أو الواجبة بنذر و

 هل تجب إزالة الوشم المسجل على جزء من البدن إذا كان اسم الجلالة أو كلمات القرآن، وإذا كانت إزالته حرجة لاحتياجها لعملية لايقدر عليها أو محرجة، هل يجب عليه الغسل والوضوء فور تحقق الحدث الاكبر أو الاصغر مع ما فيه من الحرج؟

 تفسير قوله تعالى (هل ينظرون إلا ان يأتيهم الله في ظلل من الغمام)

 ألا تتنافى الآية الكريمة ( لِيَغْفِرَ لَكَ اللهُ ما تقدّمَ مِن ذَنبِكَ وما تأخرّ ) مع عصمة النبيّ صلّى الله عليه وآله ؟

 لمَ يستعمل الله تعالى ضمير الجمع في القرآن الكريم ؟

  إنی إذا سُئلتُ عن أي ايه في القران لا أعرف في أي سورة لکني ...

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 اللهم رب شهر رمضان

 رمضان يا خير الشهور تحية

 كلمة سماحة آية الله السيد منير الخباز (حفظه الله) في حفل تكريم حفاظ القرآن الكريم

 سجد الزمان على يديك وأنشدا

 بشرى لكل العالمين

 بني المصطفى أنتم عدتي

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام السجاد (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج علي الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة العباس (ع)

 مدائح بصوت الأستاذ الحاج حيدر الكعبي بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع)



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (20173)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (9259)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (6431)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (6008)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (5149)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4626)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4601)

 الدرس الاول (4451)

 الدرس الأول (4403)

 درس رقم 1 (4357)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (4990)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3420)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2413)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2334)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1870)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (1792)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1778)

 تطبيق على سورة الواقعة (1671)

 الدرس الأول (1604)

 الدرس الأوّل (1588)



. :  ملفات متنوعة  : .
 الجزء الثلاثون

 الفيل

 مقام الراست ( تلاوة ) ـ الشيخ غلوش ـ الرحمن

 الجزء السابع والعشرون

 سورة لقمان

 سورة الشمس

 يا حبيب الله

 سورة الجن

 سورة الفرقان

 سورة القارعة

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5725)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (5394)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4767)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4614)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (4144)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (4061)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (3938)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (3937)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3883)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3795)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1587)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1458)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1328)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1323)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1066)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (1028)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (1002)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (970)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (954)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (950)



. :  ملفات متنوعة  : .
 تواشيح الاستاذ ابو حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 الفلم الوثائقي حول الدار أصدار قناة المعارف 1

 مجموعة من قراء القرآن الكريم

 آية وصورة

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 آية وصورة 4

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net